تركيا: حريق هائل وانفجارات ذخائر داخل ثكنة عسكرية.... موسكو تحذر "الناتو" من خطر تحول أفغانستان إلى ملجأ آمن للإرهابيين.... القوات السعودية تقتل 20 حوثياً حاولوا اختراق الحدود

الخميس 13/يوليه/2017 - 05:55 م
طباعة تركيا: حريق هائل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الخميس  13-7-2017.

من يريد الشر بمصر؟.. معلومات مثيرة عن الإرهاب ومموليه

من يريد الشر بمصر؟..
تسجيل "ما قبل الشهادة" الذى سجّله العقيد أركان حرب أحمد صابر المنسى، ابن محافظة الشرقية وقائد الكتيبة 103 صاعقة، الذى ارتقى فى الحادث الإرهابى فى رفح، ليس بجديد على قواتنا المسلحة المصرية، ولا بغريب على الجندى المصرى.وهذه الحقيقة الثابتة، لا يزال أعداء مصر يحاولون إسقاطها، ويحاربونها بكل شراسة، عبر تنفيذ عمليات إرهابية غادرة، ليبقى السؤال الأهم من يريد تدمير مصر؟ ومن هم أهل الشر الذين طالما أشار إليهم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى خطاباته، وهو سؤال تحتاج الإجابة عنه توضيح كم المؤامرات التى يخطط لها فى الخفاء والعلن.

اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمحلس النواب، يقول إن المنطقة كلها تمر بحالة استثنائية وما يحدث يستهدف تفكيك هذه المنطقة لتحقيق مصالح دول أخرى، تتنافى مع استقرار مصر والمنطقة العربية بأكملها، وما يرتكب من حوادث إرهابية فى مصر يتم بتخطيط من قوى إقليمية وأخرى عالمية، الإقليمية مثل قطر ودول أخرى، والعالمية كالدول التى تتعارض مصلحتها مع مصلحة مصر، وتدخل فيها عناصر مختلفة وهناك متغيرات مختلفة تؤثر على نظرة تلك الدول بالنسبة للمنطقة العربية.

وأضاف اللواء كمال عامر، قطر دولة تفتقد مقومات كثيرة من مقومات قوة الدولة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الديموغرافية، ونتيجة لهذا تبحث لها عن دور مؤثر فى المنطقة يساعد على التواجد بقوة على السطح، مثل القاعدة الأمريكية العسكرية بالعديد، وعلاقاتها ببعض الدول الكارهة للدول العربية مثل إيران وتركيا ولذلك فهى تقوم بمهام مخلب القط لتدعيم التنظيمات الإرهابية المختلفة، إضافة إلى قوى أخرى مثل حماس، وذلك من اجل إضعاف الأمن العربى وإضعاف مصر.

ويضيف فى تصريحات خاصة لمبتدا: أيًا كانت قوة دول الشر فمهمتنا الأساسية هى حماية بلدنا، بالفعل قضينا على 95 % من الإرهاب سواء كان بالقضاء العنصر البشرى أو اللوجستى من سيارات دفع رباعى وملايين الأطنان من المتفجرات والأسلحة والذخيرة وغيره، وبالتالى كلما زاد انتصار مصر عليهم تنشط تلك القوى أكثر لمنعك، وكلما وجدت ثباتًا منك تندفع نحو تنفيذ عمليات إرهابية فى سيناء وغيرها، ومحاولتها تمويل مقاتلين سوريين فى تجاه الحدود ومحاولتها تخطى 1150 كيلومترا على الحدود لتهديد الأمن المصرى ولتشتيت الأمن المصرى.

وشدد على أن مهمة مصر هنا مواجهة شاملة للإرهاب من الناحية الفكرية والثقافية والسياسية والعسكرية بصرف النظر عمن يمول الإرهاب، فقطر قيمتها بالنسبة لمصر لاشىء وبالتالى تحاول خلق لها دور، ومصر بالقوات المسلحة والشرطة والشعب ستظل قوية وستظل قطر بحجمها الضئيل التى لا قيمة لها فى الخريطة العربية ولكن فى النهاية هى دولة عربية ويجب أن تأخذ بالحكمة.

بسالة جنودنا

ويقول اللواء حمدى بخيت النائب البرلمانى والخبير الاستيراتيجى، إن دور قطر هو تمويل العناصر الإرهابية كما أن لها دورًا فى إيواء تلك العناصر وقادتهم وتوفير الغطاء الإعلامى لهم، كما أن هناك قوى إقليمية مثل إيران وتركيا تتنازع على سيادة المنطقة بأساليب ملتوية، أما الدولة الوسطية هى مصر تقوم بدورها المعتدل على مر التاريخ وتقوم بمحاربة العناصر التخريبية، وما حدث من عمليات إرهابية فى الأيام الماضية من كمين البرث وضرب منفذ تحصيل رسوم بالعياط وكمين تابع للإدارة العامة لمرور واغتيال ضابط الأمن الوطنى بالجبل الأصفر، متوقع، بل نتوقع ضربات أشرس من ذلك لأن قطر حين تشعر أنها فى موقف صعب تزداد شراسة.

ويضيف الخبير الاستراتيجى، أن الهجوم الشرس بين قوات الكمين والعناصر الإرهابى، الذى قام به 150 عنصرا إرهابيا باستخدام 100 سيارة دفع رباعى ودراجات نارية، وقذائف، يكشف مدى بسالة وقوة جنودنا وإصرارهم وعزيمتهم القوية.



ولفت إلى أن المخطط كان أخذ شهداء الجيش والتمثيل بهم وتصوريهم، لكن الأبطال دافعوا بقوة حتى وصل إليهم الدعم من المدفعية والقوات الجوية، وتم إلحاق خسائر كبيرة بالإرهابيين وصلت إلى تصفية أكثر من 70 عنصرا منهم، فقد كان الهدف تكرار ما حدث فى يوليو 2015 برفع العلم الأسود على الكمين ولكن جنودنا البواسل الأبطال أبوا أن يتكرر ذلك، وفى الأيام المقبلة سنسمع عن خسائر كبيرة فى صفوف الإرهاب والإرهابيين.

وأوضح أن سبب اختيار هذا التوقيت فجر الجمعة هو سبب روحانى للضحك على الإرهابيين بأنهم شهداء، وأن من يقتل فى هذه الأيام وفى ذلك التوقيت شهيد فى الجنة، مشيرا إلى أنهم بعيدون كل البعد عن الدين ولا يعرفون معنى الإسلام.

سر التوقيت

وقال اللواء سمير الراغب، الخبير الاستيراتيجى، إن سر اختيار توقيت العملية الإرهابية واستهداف كمين البرث جنوب رفح، هو إحياء ذكرى 30 يونيو، كما أنها ليست أول حادث يرتكب فى هذا التوقيت ونتذكر حادث فى الأول من يوليو ،2015 وكمين الرفاعى واغتيال النائب العام، وهذا يؤكد أن جماعة الإخوان الإرهابية لها اليد الطولى فى هذا الحادث، بمساعدة قطر وتركيا، مضيفًا أن طريقة التنفيذ فى الحادث الأخير هى نفس طريقة التنفيذ فى كمين الرفاعى، وكرم القواديس وربما أكبر عددا فى الأفراد والمفخخات والسيارات وتلك طريقة يحترفها محاربو داعش وجبهة النصرة.



وعن سبب توقيت العملية الإرهابية القذرة، قال الراغب إن من ضمن معتقداتهم المغلوطة أن من يقوم بعملية يوم الجمعة له ثواب أعظم، فعملية كرم القواديس كانت وقت صلاة الجمعة وأكثر عملياتهم تقع فى رمضان، وسيظل الإرهاب يظهر بين فترة وأخرى إلى أن يتم القضاء عليه تماما، وسوف يتحقق ذلك بتجفيف منابع التمويل ووضع حد للدول الداعمة وأجهزة المخابرات التى تدعمه، فى مقدمتها قطر وتركيا، كما أن أصابع الاتهام تشير إلى تورط إيران، فهى الدولة الوحيدة فى العالم التى تقر فى دستورها تصدير الثورات الدينية.

ويؤكد الراغب أن الجزء الخفى من علاقة إيران بالإخوان أكثر من الجزء الظاهر فى علاقة الإخوان بتركيا، وإيران فى طريقة شغلها يكون لها كثير من العمليات الإرهابية فى العراق وسوريا وللتأكد نعود بالزمن للوراء ونرى زيارة محمد مرسى لطهران تجد أن إيران لها علاقة بالإخوان قوية وإيران كانت ولا تزال داعمة لحماس وجزء كبير من الإرهاب فى سيناء يتم عبر الأنفاق فى غزة من خلال مجموعة من العملاء.
مبتدا

مستشار المعزول يهاجم الدعوة السلفية

مستشار المعزول يهاجم
شن الدكتور خالد علم الدين، مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي لشئون البيئة، هجومًا شرسًا على قيادات وشباب الدعوة السلفية وذراعها السياسي حزب النور.
وأضاف "علم الدين" وهو أحد مؤسسي حزب النور المنشقين، في تدوينة له على "فيسبوك": "ولعل من أهم الأهداف في طرح بعض الموضوعات على العامة هو إعطاء الفرصة إلى أن نستمع لإخواننا ويسمعوا منا وخاصة الكثيرين ممن يظنون أن أبواب السماع لهم قد أوصدت أو أولئك الذين ظنوا أن لا قدرة للكيان على استيعاب قدر من الاختلاف بين أبنائه، وهو اختبار حقيقي لنا يقيس عدة مؤشرات منها (الإقصاء والاستيعاب) (قبول النصيحة أو النقد البناء) ومدى التزام أفراد الدعوة بأدب الحوار - رقي الأخلاق - فقه الخلاف ".
وتابع: "أعلم أن الكثيرين من أبناء الدعوة وأعضاء الحزب لا يقرون بأي خلل ولا يعترفون بأي خطأ ويخشى حتى مجرد طرح المناقشة العامة حول أي موقف أو قضية ويرى أن مهمته الوحيدة هي الدفاع عن القرارات أو تسويقها ولا يسوغ لأي قدر من الخلاف معها وقد يُرى من يخالف أو ينتقد رأيا اجتهاديا أو موقفا سياسيا شاقا للصف خارجا عن الجماعة".
وطعن في حالة "التحزب" التي تعيشها الدعوة السلفية، من خلال نقله كلام عن أحد قادة الدعوة السلفية المهندس عبدالمنعم الشحات: "معالجة داء الحزبية والعصبية إنما يكون في تنمية روح الاتباع".
البوابة نيوز 

تيلرسون يغادر قطر بدون حلول ويرفض الإجابة على أسئلة الصحفيين

تيلرسون يغادر قطر
غادر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون منطقة الخليج يوم الخميس بعد جولة شملت الكويت وقطر والسعودي، بهدف تخفيف أسوأ خلاف إقليمي منذ سنوات لكنه لم يعلق على ما إذا كانت الجولة أحرزت أي تقدم في حل الأزمة المستمرة منذ أكثر من شهر.

وبعد أربعة أيام من الرحلات المكوكية، بهدف حل الخلاف بين "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" من جهة، وقطر من جهة أخرى بمعاونة كويتية، عاد تيلرسون إلى الدوحة ليلتقي أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمرة الثانية في غضون 48 ساعة.

وبالرغم من إبلاغ الصحفيين هناك بإمكانية عقد مؤتمرا صحفيا، عقب انتهاء اللقاء الثلاثى "قطري أمريكى كويتى"، امتنع وزير خارجية أمريكا ومسئولون قطريون عقب اللقاء الإجابة على أسئلة الصحفيين حول ما إذا تحقق تقدم على مسار حل الأزمة. 
وقال الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، لتيلرسون "نأمل أن نراك مجددا هنا إنما في ظروف أفضل".

وغادر تيلرسون مدينة جدة السعودية يوم الأربعاء بعد محادثات مع وزراء من السعودية والبحرين والإمارات ومصر وهي الدول الأربع التي فرضت حظر سفر وعقوبات تجارية على قطر.

وكان تيلرسون قد وقع في وقت سابق اتفاقا أمريكيا قطريا بشأن تمويل الإرهاب في محاولة للمساعدة في تخفيف الأزمة لكن معارضي قطر قالوا إن الخطوة غير كافية لتهدئة مخاوفهم.

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية عنوانا في صفحتها الأولى يقول "لا تنازل عن المطالب الـ 13" في إشارة إلى قائمة المطالب التي قدمتها الدول الأربع لقطر.
فيتو 

موسكو تحذر "الناتو" من خطر تحول أفغانستان إلى ملجأ آمن للإرهابيين

موسكو تحذر الناتو
أعلن مندوب روسيا لدى ناتو ألكسندر غروشكو أن موسكو حذرت الحلف من خطر تحول أفغانستان إلى ملجأ آمن للإرهابيين، داعيا ناتو إلى تقديم كامل المعلومات حول الأهداف الجديدة لبعثته هناك.
وقال غروشكو عقب اجتماع مجلس "روسيا-ناتو" الخميس، إن الجانبين بحثا الوضع المتفاقم في أفغانستان، مشيرا إلى حفاظ تنظيم "داعش" على مواقعه هناك، وكذلك الوضع المؤسف في مجال مكافحة تهريب المخدرات.
وأكد الدبلوماسي الروسي اتفاق الجانبين على ضرورة الحيلولة دون تسلل الفوضى من أفغانستان.
وقال إن موسكو تعول على الحصول على كامل المعلومات من قبل حلف الناتو بشأن الأهداف والأبعاد الجديدة لبعثة الحلف في أفغانستان في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن "عملية تقييم الاحتياجات الجديدة بسبب تطور الوضع في مجال الأمن في أفغانستان لا تزال مستمرة، ويجب أن تحدد واشنطن قبل كل شيء موقفها".
وأكد غروشكو استعداد موسكو لتطوير علاقاتها مع حلف ناتو في مجال الأمن وتجنب حوادث عسكرية إلى أقصى حد يستعد الحلف للوصول إليه.
الوفد 

ناجح إبراهيم: الجماعة الإسلامية أخطأت خطأ كبيرا.. وكان لديها الأكفأ من الزمر

ناجح إبراهيم: الجماعة
طالب الدكتور ناجح إبراهيم، أحد القيادات التاريخية للجماعة الإسلامية، الدولة بمساعدة الجماعة على تدارك أخطائها، مثل انتخاب طارق الزمر رئيسا لحزب البناء والتنمية، والتحالف مع جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف "إبراهيم"، أحد أبرز رواد موجة المراجعات التى دخلتها الجماعة الإسلامية خلال تسعينيات القرن الماضى، قائلا: "الجماعة الإسلامية أخطأت خطأ كبيرا عندما وقع اختيارها على طارق الزمر رئيسا لحزب البناء والتنمية، فهو من ناحية متصادم مع الدولة ومؤسساتها، ومن ناحية أخرى متواجد خارج البلاد ولن يفيد الحزب والجماعة فى شىء، وكان هناك من هم فى نفس كفاءته وأكفأ منه، ويستطيعون إدارة الحزب من داخل مصر" مشيرا إلى أن مشكلة العقل الإسلامى هى الميل للعاطفة والمشاعر.

واعتبر ناجح إبراهيم، الذى استقال من الجماعة عقب ثورة يناير، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن حل الحزب سيكون خطأ، وسيبعث رسالة لكل شاب متطرف بأنهم على الطريق السليم، وأنه لا مجال لممارسة السياسة بطريق شرعى، مختتما تصريحه بالقول: "لا بد من توفير حواضن سياسية ذات مرجعية إسلامية للشباب حتى لا يحتضنهم الإرهاب، ومن الممكن أن توضع اشتراطات على الجماعة الإسلامية لممارسة العمل السياسى بعيدا عن الخلط بين الحزب والجماعة".
اليوم السابع 

القوات السعودية تقتل 20 حوثياً حاولوا اختراق الحدود

القوات السعودية تقتل
نفذت #القوات_السعودية في منطقة #جازان ليلة البارحة، #عمليات_عسكرية على مواقع تابعة للميليشيات الحوثية وحرس المخلوع صالح في مديرية حرض اليمنية التي تبعد عن الحدود السعودية قرابة 9 كم.
وبدأت القوات السعودية استهدافها عبر مدفعياتها، بعد أن رصدت من خلال الكاميرات الحرارية، تحركات #الميليشيات نحو الحدود السعودية، في محاولة لاختراق الحرم الحدودي بين السعودية واليمن، لفتح جبهة عسكرية جديدة لإطلاق #القذائف باتجاه المحافظات الحدودية السعودية.
وأفاد مراسل "العربية" أن الميليشيات أطلقت عدة قذائف استقرت في مناطق غير مأهولة بالسكان قبل تحركهم باتجاه الحدود السعودية.
وأكدت مصادر عسكرية أن القوات السعودية استطاعت قتل ما يزيد عن 20 عنصراً من الميليشيات وإصابة آخرين، وتدمير معاقل كانت تتحصن فيها الميليشيات.
العربية نت 

رجوي: تصاعد الاعدامات في ايران محاولة لمنع انتفاضة شعبية

رجوي: تصاعد الاعدامات
«: اعتبرت المعارضة الايرانية تصعيد حملات الإعدام الجماعية في ايران محاولة يائسة للنظام للحيلولة دون اندلاع انتفاضات جماهيرية، ودعت لطرد هذا "النظام الفاشي الديني" من المجتمع الدولي.. فيما طالب مجلس المقاومة بادراج قوات الحرس الثوري في قوائم الإرهاب وطردها وعملائها من المنطقة، معتبرًا ذلك من المتطلبات الضرورية للسلام والأمن في المنطقة.

وقالت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إن الحملات المتزايدة للإعدامات الجماعية التي بلغ عددها منذ بداية يوليو الحالي 57 عملية إعدام، هي محاولة يائسة لنظام طهران للتصدي لتصعيد موجة الاستياء العام وخلق أجواء الرعب والخوف للحيلولة دون اتساع الانتفاضات الشعبية.

ودعت رجوي في تصريح صحافي من مقرها في باريس اليوم، تسلمت "إيلاف" نصه، عموم المواطنين لاسيما الشباب إلى الاحتجاج على عمليات الإعدامات التعسفية ودعم عوائل الضحايا والتضامن معهم.

وشددت رجوي على ضرورة اتخاذ عمل دولي عاجل في إدانة هذه الإعدامات الإجرامية واشتراط استمرار العلاقات مع النظام الإيراني بوقف الإعدامات وطالبت بطرده من المجتمع الدولي.

وفي يوم 12 يوليو الحالي، تم إعدام 10 سجناء في سجون «جوهردشت» و«اروميه المركزي» و«همدان». وكان أحد المعدومين في «اروميه» اسمه «برزو شيخي» استاذًا جامعيًا في جامعة اورمية وتم شنقه فيما كان يعاني من المرض.

بينما في يوم 11 يوليو، أعدم النظام سجينين في سجن «سمنان» وقبله بيومين أعدم النظام سجينين في سجن «جرجان» وسجينًا آخر في «مهاباد». وفي يوم 9 يوليو، أعدم النظام 10 سجناء في سجن «تايباد» في محافظة خراسان الرضوية وسجينًا آخر في سجن «أراك» وكذلك إعدام 4 سجناء في سجن اروميه المركزي وسجين بالغ من العمر 23 عامًا في سجن رشت المركزي في 8 يوليو كان من الجرائم الأخرى للنظام خلال الأسبوع الأخير. والخامس من الشهر الحالي تم إعدام 26 سجينًا في «مراغه» و«اروميه» و«جوهردشت بمدينة كرج» و«رشت» و«قائم شهر» و«اصفهان» و«زاهدان» و«زنجان» و«كرمان» و«سمنان» و«تربت حيدرية»، وتم إعدام الضحايا في تربت حيدرية على الملأ شنقًا.

طرد الحرس الثوري من المنطقة ضروري للسلام والأمن بدولها

ومن جهته، اعتبر المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اعتراف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني بمساعي نظامه لإثارة الحروب في العراق وتأجيح الصراعات الطائفية في هذا البلد يثبت مرة أخرى أن الأجنحة المختلفة في النظام الايراني ورغم الصراع المتزايد على السلطة إلا إنها متفقة على تصدير الإرهاب والتطرف وتأجيج الحروب.

واشار المجلس في بيان صحافي اليوم، ارسلت نسخة منه الى "إيلاف"، الى انه طالما أن هذا النظام الايراني قائم على السلطة، فلن يتخلى عن تدخلاته في سوريا والعراق واليمن ولبنان والبحرين، حيث ان هذه السياسة جزء لا يتجزأ من استراتيجية الحكام للبقاء.

وطالب المجلس بادراج قوات الحرس الثوري في قوائم الإرهاب وطردها وعملائها من المنطقة، معتبرًا ذلك من المتطلبات الضرورية للسلام والأمن في المنطقة.

وكان مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد قد اعلن منتصف العام الماضي أن إيران أعدمت ما يقرب من 1000 سجين عام 2015 وهو أعلى رقم في عقدين. واشار الى أن المئات من الصحافيين والمدونين والنشطاء والشخصيات المعارضة يقبعون حاليًا في سجون ومنشآت احتجاز إيرانية.

وعبر شهيد عن قلقه الشديد من عمليات إعدام بسبب جرائم ارتكبها أطفال دون 18 عامًا، وقال إن هذا محظور بشكل تام وواضح بموجب القانون الدولي. وأشار إلى أن هناك ارتفاعًا حادًا بإعدام 966 سجينًا على الأقل عام 2015 وهو أعلى معدل منذ أكثر من عقدين.

وقال شهيد إن عدد الأطفال الذين أعدموا ما بين عامي 2014 و2015 بلغ 16، وهو أعلى رقم خلال الأعوام الخمسة الماضية.
ايلاف 

«جزيرة الشيطان».. منبوذة عربياً

«جزيرة الشيطان»..
تلقى الإعلام القطري وقناة «الجزيرة» التي تمولها الدوحة واتخذتها أداة للتخريب في المنطقة، ضربة قوية في اجتماع وزراء الإعلام العرب بالقاهرة، في حين شدد خبراء على أن «الجزيرة» القطرية مثلت لسان الشيطان، وقامت بدور في نشر الفتنة والتخريب، ووجه الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، رسالة إلى زيد رعد الحسين، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أكد فيها أن تقارير الجزيرة تجاوزت مراراً عتبة التحريض إلى العداء والعنف والتمييز، بينما اعتبرها وزير الإعلام السعودي عواد العواد قناة للشر والفتنة، ودعم الإرهاب والتطرف، والتطبيل لقطر. وأكد وزير شؤون الإعلام البحريني علي الرميحي، أن قناة الجزيرة بثت 900 
خبر سلبي عن البحرين، لافتاً إلى أن البحرين كانت من أكثر الدول المتضررة من ممارسات شبكة قنوات الجزيرة القطرية، ومنصاتها الرقمية.
وأكد وزراء الإعلام العرب، أمس، ضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحر الإرهاب، واجتثاثه، وتجفيف منابع تمويله. ودان الوزراء في القرارات الصادرة في ختام أعمال اجتماع مجلسهم في دورته العادية ال48 
«الإرهاب الذي بات يهدد الأمن والاستقرار، ويستوقف كافة مكونات المجتمع الدولي»، مؤكدين التضامن الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب.
كما أشادوا «بانتصار العراق على الإرهاب «الداعشي» الظلامي في مدينة الموصل الذي كان للإعلام العراقي الدور الكبير في هذه الحرب ضد الإرهاب»، داعين وسائل الإعلام العربية إلى «تسليط الضوء على هذا الانتصار، وأهميته في الحرب العربية الشاملة ضد آفة الإرهاب».
وطلب المجلس مجدداً من الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية «اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب».
كما دعا المجلس اتحاد إذاعات الدول العربية إلى وضع خطة لعقد ورش عمل ودورات خاصة للمحررين والإعلاميين في المجال السمعي والمرئي والإلكتروني حول كيفية التعاطي مع أحداث الإرهاب.
ووافق على طلب العراق استضافة (المرصد العربي الإعلامي للإرهاب) على أن يقدم العراق «لائحة تفصيلية» بشأن مقومات هذا المرصد وآليات تفعيله في الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.
ودعا المجلس وزارات الإعلام، أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى تعزيز البرامج والمشاريع الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، كما حث وسائل الإعلام العربية على تخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس، ومواطنيها، وكشف ما تتعرض له المدينة من أخطار التهويد، فضلاً عن التأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.
وكلف المجلس بعثات الجامعة العربية في الخارج بمواصلة الجهود لمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري على الأراضي العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس، وفضح جرائم «إسرائيل» بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.
كما وافق المجلس على تشكيل فريق فني قانوني مختص لاقتراح إنشاء، أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات التي تسيء إلى أي دولة عربية على أن تعقد اجتماعاته عند التقدم بشكوى من إحدى الدول الأعضاء إلى الأمانة العامة للجامعة العربية للبت والنظر فيها.
الخليج 

تركيا: حريق هائل وانفجارات ذخائر داخل ثكنة عسكرية

تركيا: حريق هائل
اندلع حريق ضخم فجر الخميس داخل مستودعات للذخيرة داخل ثكنة للجيش التركي على الطريق السريع بين مدينتي كيليس على الحدود السورية وغازي عنتاب أسفرت هذه الانفجارت عن إصابة عشرة جنود،.بحسب إحصاءات أولية

وترددت أصوات انفجارات الذخائر في المنطقة جراء الحريق الذي لم يتم الكشف عن أسبابه على الفور، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وقامت السلطات التركية بإغلاق الطريق السريع نظرا لضخامة حجم النيران، حيث لا تزال فرق الإطفاء تعمل على محاصرتها تفاديا لانتشارها وتمهيدا لإطفائها بشكل كامل، الأمر الذي قد يستغرق وقتا طويلا.

ولم يعرف حتى الآن ملابسات هذه الانفجارات.
الزمان التركية 

شارك