أردوغان يزور السعودية والكويت وقطر الأسبوع القادم... استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري في قضية "الجهاد"... مقتل عنصرين من حسم متورطين في محاولة اغتيال رئيس محكمة مدينة نصر

الثلاثاء 18/يوليو/2017 - 05:24 م
طباعة أردوغان يزور السعودية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 18-7-2017.

فى تدهور صارخ للحريات.. تركيا تسجن مديرة «العفو الدولية»

فى تدهور صارخ للحريات..
قال أندرو جاردنر، الخبير بمنظمة العفو الدولية، إن إديل إيزر، مديرة فرع المنظمة فى تركيا، و5 آخرين بينهم مستشاران أجنبيان أحدهما ألمانى والآخر سويدى، اتهموا بدعم منظمة إرهابية دون أن يكونوا أعضاء بها.ولم يتضح ما هى المنظمة التى يدور حولها الاتهام.وتم إخلاء سبيل 4 نشطاء آخرين، واعتقل النشطاء العشرة فى 5 يوليو الماضى، أثناء مشاركتهم فى مؤتمر حول الأمن الرقمى فى إسطنبول، وذلك بعد شهر من اعتقال تانر كيليش، رئيس فرع تركيا لمنظمة العفو الدولية.جدير بالذكر أنه يمكن أن تصل مدة الحبس الاحتياطى على ذمة المحاكمة فى تركيا إلى 5 أعوام.وقررت المحكمة، اليوم الثلاثاء، الإبقاء على توقيف 6 ناشطين حقوقيين من بينهم مديرة المنظمة الدولية فى تركيا، وأثار اعتقالهم قلقا دوليا وضاعف المخاوف من تدهور حرية التعبير فى عهد الرئيس رجب طيب اردوغان.ويأتى صدور الحكم غداة إدلاء الناشطين بشهاداتهم لأول مرة، أمس الإثنين، أمام محكمة فى اسطنبول، علما أنهم لم يمثلوا بعد أمام القضاء كما لم توجه إليهم التهم رسميا.
مبتدا

استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري في قضية "الجهاد"

استمرار إخلاء سبيل
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهرى، شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، بتهمة تشكيل تنظيم "الجهاد".
كانت محكمة جنايات القاهرة قد أمرت، فى 23 فبراير العام الماضى، بإخلاء سبيل "الظواهرى"؛ مراعاةً لظروفه الصحية، مع اتخاذ التدابير الاحترازية بعدم مغادرة مسكنه إلا بأمر الشرطة.
وأسندت النيابة للمتهم تهمة تشكيل وقيادة جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
البوابة نيوز 

مقتل عنصرين من حسم متورطين في محاولة اغتيال رئيس محكمة مدينة نصر

مقتل عنصرين من حسم
أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها مقتل المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار أحمد أبو الفتوح، رئيس محكمة الجنايات بمدينة نصر وارتكاب العديد من الحوادث الإرهابية.
وقالت الداخلية، إنه في إطار جهود الوزارة لملاحقة العناصر الإرهابية المنتمية لجماعة الإخوان والتي تتخذ من اسم حركة حسم واجهة إعلامية لها واضطلعت بارتكاب العديد من حوادث العنف خلال الفترة الماضية. توافرت معلومات مؤكدة لقطاع الأمن الوطنى تفيد قيام بعض كوادر الحركة عقب وفاة الإرهابى "أحمد عمر سويلم "لقي مصرعه بإحدى المواجهات الأمنية بمنطقة المرج/ محافظة القاهرة" بتغيير محل إقامتهم درءًا للرصد الأمني وأنهم بصدد نقل معداتهم وأسلحتهم المستخدمة في حوادثهم الإرهابية ومنها حادث استهداف القول الأمني بميدان محمد ذكى بمدينة نصر واعتزامهم فجر 18 الجارى التردد على مدينة الأندلس بالقاهرة الجديدة بالمنطقة المتاخمة لطريق السويس الصحراوى لاتخاذ أحد الأوكار بها مأوى لهم.
وتم التعامل مع تلك المعلومات عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا وإعداد الأكمنة اللازمة بمعرفة أجهزة الوزارة المعنية بالطرق المؤدية للمنطقة المشار إليها حيث أسفرت عن الاشتباه في إحدى السيارات بذات النطاق وما أن تم الاقتراب منهم حتى بادر مستقلوها بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات مما دفعها للتعامل معهم وأسفر ذلك عن مصرع كل من الإخوانى الإرهابى أحمد عبدالناصر عبدالله محمد البهنساوى (مواليد 15/5/1993- طالب- يقيم قرية الأسدية/ مركز أبوحماد/ محافظة الشرقية). والإخوانى الإرهابى/ عمادالدين سامى فهيم الفار (مواليد 15/1/1996- طالب - يقيم قرية البصارطة/ مركز دمياط/ محافظة دمياط) وعُثر بالسيارة التي كان يستقلها المذكوران (والتي تبين أنها المستخدمة في حادث التعدى على القول الأمني بميدان محمد ذكى) على مايلى (7 سلاح آلى عيار 7.62×39مم، 2 طبنجة، 3 جهاز لاسلكى، نظارة معظمة، كمية كبيرة من الذخيرة وفوارغ الطلقات، عدد من الماسكات والجوارب).
القتيلان من أبرز الكوادر بحركة حسم الإرهابية، ويعدان مسئولي التخطيط والتنفيذ لحادث استهداف القول الأمني بميدان محمد ذكى الذي نتج عنه استشهاد اثنين من ضباط الشرطة وأحد الأفراد، فضلًا عن اضطلاعهما بدور فعال في تنفيذ تكليفات قياداتهم الهاربين خارج البلاد بالتخطيط وتوفير الدعم اللوجيستى (الأسلحة المختلفة – العبوات الناسفة) لتنفيذ العديد من الحوادث الإرهابية.. ومن بينها زرع عبوة ناسفة على طريق الأتوستراد أسفرت عن استشهاد أحد ضباط قطاع الأمن المركزى وإصابة آخرين، اغتيال الخفير النظامى/ مسعود الأمير "قوة مديرية أمن دمياط".
• محاولة اغتيال المستشار/ أحمد أبوالفتوح "رئيس محكمة الجنايات بمدينة نصر".
• بالإضافة لرصد العديد من الشخصيات المهمة وضباط الشرطة والقوات المسلحة تمهيدًا لاستهدافهم.
- كما أن الأول محكوم عليه بالسجن المؤبد في القضيتين أرقام (124/55/2016 جنايات عسكرية الإسماعيلية، 4404/2015 جنايات كلى الزقازيق) ومطلوب ضبطه في القضية رقم 420/2017 حصر أمن دولة عليا "الحراك المسلح للجماعة الإرهابية" والثانى محكوم عليه غيابيًا في عدد من القضايا 10530/2015 كلى دمياط 10 سنوات، 13088/2015 جنح دمياط سنة، 18870/2015 جنايات مركز دمياط بالحبس سنتين ومطلوب ضبطه على ذمة عدد من القضايا آخرهم القضية رقم 420/2017 حصر أمن دولة عليا "الحراك المسلح للجماعة الإرهابية" تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة المشار إليها وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق فيها.
وأكدت وزارة الداخلية عزمها الشديد على المضى قدمًا لأداء واجبها في حماية الوطن وملاحقة العناصر الإرهابية وتهيب بالمواطنين التفاعل الجدى معها لرصد حركة العناصر الإرهابية الهاربة والإبلاغ عنها حفاظًا على أمن الوطن ومقدراته.
فيتو 

مدير المخابرات الفرنسية الأسبق: لدينا أدلة تؤكد دعم قطر للإرهاب

مدير المخابرات الفرنسية
قال مدير عام المخابرات الفرنسية الأسبق، أيف بوني، إن عناصر جهاز الاستخبارات الفرنسية  DGSI، وتحديدا المختصين بأمن الحدود قد رصدوا منذ عدة سنوات وجود أياد قطرية خلف سفر الشباب الفرنسي للتدريب في معسكرات تمولها الدوحة في تونس ومدينة درنة الليبية وأعدادهم بها ثم تسفيرهم إلى تركيا ومنها إلى الجهاد في سوريا والعراق.
وقال بونى - خلال مشاركته بمؤتمر (الاستثمارات القطرية في أوروبا بين السياسة والإرهاب "فرنسا نموذجا ") - إن ضباط الاستخبارات قد رفعوا تقارير بهذا الشأن إلى متخذي القرار، لكن لم يتم التحرك وذلك لتوغل النظام القطري وسيطرته على الاستثمارات بحجم ضخم في القارة الأوروبية بالكامل وخاصة في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولاي ساركوزي .
جاء ذلك أثناء عقد مؤتمر حول السياسات القطرية - الفرنسية بعنوان (الاسثمارات القطرية في أوروبا بين السياسة والإرهاب "فرنسا نموذجا") برعاية كل من (المركز الدولي للدراسات الجيوسياسية والاستشراقية "CIGPA" – المركز الفرنسي للبحث والمخابرات "CF2R" – مركز الثريا للاستثمارات والبحوث) حيث شارك في المؤتمر عدد من مراكز الأبحاث وعلماء بالإضافة إلى مفكرين من مختلف دول العالم وقيادات أمنية وبرلمانيين وصحفيين .
 الوفد 

مقتل 15 شخصا بينهم أتراك باشتباكات بين "سوريا الديمقراطية" و"الجيش الحر"

مقتل 15 شخصا بينهم
ذكر ناشطون سوريون، أن 15 شخصا على الأقل قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية فى الاشتباك العنيفة، التى اندلعت أمس الاثنين شمال سوريا، بين "قوات سوريا الديمقراطية" و"الجيش السورى الحر"، حسبما ذكرت روسيا اليوم.
وقال الناشطون إن المعارك لا تزال مستمرة بين الجانبين فى محيط منطقة عين دقنة الواقعة إلى الشرق من مطار منغ العسكرى جنوب مدينة الأعزاز بشمال محافظة حلب، وأشاروا إلى أن معظم القتلى من صفوف تحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، التى تشكل هيكلها العسكرى الأساسى "وحدات حماية الشعب" الكردية، مؤكدين أن هناك أيضا خسائر بشرية بين مسلحى "الجيش السورى الحر"، المدعوم من القوات التركية المنتشرة فى المنطقة فى إطار عملية "درع الفرات".
كما تحدث الناشطون عن ورود معلومات تشير إلى وجود قتلى وجرحى من الجنسية التركية.
وفى غضون ذلك، ذكر الناشطون عن أسر عنصر من القوات السورية الحكومية، التى جرى نشرها فى وقت سابق فى المنطقة لتطبيق اتفاق تخفيف التوتر فى ريف حلب الشمالي، وذلك من دون الكشف عن الجهة، التى أسرته.
وتأتى هذه المعارك فى الوقت الذى يسود فيه توتر شمال محافظة حلب، وهى اندلعت بعد تحضيرات متواصلة للقوات التركية وللفصائل المدعومة منها، لإطلاق عملية عسكرية الغرض منها استعادة السيطرة على مناطق خسرتها فصائل "الجيش السورى الحر" وحلفاؤه الأخرون أواخر العام 2015 وأوائل العام 2016 والواقعة بين مدينة مارع ومنطقة دير جمال.
وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة، من قبل التحالف الدولى ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة، قد أعلنت أن مناطق سيطرتها فى ريف حلب الشمالي، وخاصة بلدة عفرين، شهدت خلال الأيام الفائتة عمليات قصف متكرر من قبل القوات التركية وحلفائها، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين المدنيين.
اليوم السابع 

أردوغان يزور السعودية والكويت وقطر الأسبوع القادم

أردوغان يزور السعودية
أعلنت الرئاسة التركية، الثلاثاء، أن الرئيس رجب طيب #أردوغان يعتزم زيارة #السعودية و #الكويت و #قطر في 23 و24 يوليو/تموز.
وتأتي زيارة الرئيس التركي في سياق الجهود الدبلوماسية التي تشهدها المنطقة لمعالجة أزمة قطر.
وكان وزير الخارجية السعودي، #عادل_الجبير، قد وصف موقف تركيا من أزمة قطر بأنه "حيادي".
وقاطعت دول عربية وإسلامية الدوحة، الشهر الماضي، بسبب اتهامات تتعلق بتمويل قطر لجماعات إرهابية، وبتحالفها مع #إيران التي تهدد استقرار #الخليج والمنطقة.
ورفضت أنقرة التراجع عن إقامة قاعدة عسكرية في قطر أو سحب القوات التي أرسلتها إلى الدوحة.
العربية نت 

القوات العراقية تبدأ عملية لطرد «داعش» من قرية «الإمام غربي»

القوات العراقية تبدأ
بدأت القوات العراقية بعد منتصف الليلة قبل الماضية هجوماً على عناصر «داعش» الذين يسيطرون على قرية «الإمام غربي» شمال قضاء الشرقاط، في وقت قصفت طائرات التحالف الدولي أهدافاً لتنظيم «داعش» شمال محافظة الأنبار، فيما أكد «الحشد الشعبي» أن قواته أسقطت طائرة مسيرة على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا، في حين جدد محافظ كركوك دعوته إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتحرير قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة من سيطرة تنظيم «داعش».
وقال مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين إن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب وشرطة صلاح الدين وقوات من الحيش تشارك في الهجوم بدعم من المروحيات الأمريكية حيث دخلت قرية (الإمام غربي) من محورين واشتبكت مع عناصر داعش وتحرز تقدماً جديداً». وأضاف أن «مستشارين أمريكيين شاركوا بدعم القوات العراقية وكذلك بعض قطع المدفعية الأمريكية الصغيرة». وأوضح أن «اشتباكات عنيفة تدور بين عناصر داعش والقوات الأمنية العراقية أسفرت عن مقتل شرطي وإصابة آخر ومقتل اثنين من عناصر داعش». وأشار إلى أن «المعارك تدور على بعد 15 كيلومتراً عن قاعدة القيارة الجوية (60 كيلومتراً جنوبي الموصل) التي تتخذها القوات الأمريكية مقراً لها وتتواجد فيها بصفة مستشارين يتمتعون بحراسة من قوات أمريكية مدرعة وطائرات من نوع بلاك هوك وأباتشي».
من ناحية ثانية، قال القيادي في حشد عشائر ناحية البغدادي الشيخ قطري العبيدي، إن «طيران التحالف الدولي قصف، أمس، ثلاث سيارات لتنظيم داعش في جنوب بحيرة الثرثار شمالي الأنبار، قرب محافظة صلاح الدين». وذكر «الحشد»، في بيان، أن «قوات اللواء أسقطت صباح أمس، طائرة مسيرة في تل صفوك على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا». 

في غضون ذلك، قال محافظ كركوك نجم الدين كريم في بيان، إن «كركوك تشيد بالانتصارات التي حققتها القوات الأمنية الاتحادية والبيشمركة والحشد الشعبي في عمليات تحرير مدينة الموصل»، داعياً القائد العام للقوات المسلحة إلى، «العمل على إطلاق خطة تحرير الحويجة والقضاء على عصابات داعش الإرهابية فيها». وأضاف، إن «احتلال داعش لمناطق جنوبي كركوك وغربيها شكل خطراً على جميع المناطق والمدن المحاذية للحويجة إلى جانب تفاقم المعاناة اليومية للمدنيين المحاصرين». 
وفي ديالى قال مصدر محلي، إن «عناصر من تنظيم داعش اقتحموا، فجر أمس، منزلاً سكنياً في قرية عيون الخشالات، غرب ناحية جلولاء، ( 70كم شمال شرق ب‍عقوبة)، وقتلوا امرأة وخطفوا اثنين من أبنائها».
وفي العاصمة، أكد قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، أن «عملية جحافل النصر لمناطق شرق الفلوجة والممتدة من قناة الثرثار ولغاية ضفاف نهر الفرات تضمنت تطهير كافة المناطق وتنظيف الشوارع من العبوات الناسفة».
الخليج 

شارك