جيش الإسلام يوافق على اتفاقية "تخفيف التصعيد" بالغوطة الشرقية في سوريا/ مواجهات حية بين حزب الله وجبهة النصرة

السبت 22/يوليو/2017 - 05:26 م
طباعة جيش الإسلام يوافق
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، اليوم السبت  الموافق  22 يوليو 2017.

اغتيال وسيط بين حزب الله وجبهة النصرة بصاروخ

اغتيال وسيط بين حزب
ذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت 22 يوليو/تموز، أن وسيطاً كان يتولى المفاوضات بين "حزب الله" و"جبهة النصرة" لوقف المعارك في جرود بلدة عرسال الحدودية مع سوريا، قتل جراء اصابته بصاروخ.
قالت وسائل الإعلام اللبنانية أن نائب بلدية عرسال السابق أحمد الفليطي توفي متأثرا بجراحه بعد استهداف سيارته بصاروخ، وهو من كان يتولى المفاوضات بين حزب الله" وجبهة فتح الشام المعروفة باسم جبهة النصرة.
ولم تتضح على الفور ملابسات الحادث، ولكن حسابات تابعة لـ"جبهة النصرة" على مواقع التواصل الاجتماعي نشرت لقطات سيارة مدمّرة، قالت إنها لأحمد الفليطي، متهمة "حزب الله" باستهدافه.
كما ظهر في الشريط رجل بُترت ساقه، جراء إصابته بصاروخ، كما أوردت صفحة "اخبار القلمون" القريبة من جبهة النصرة.
وكانت المفاوضات غير المباشرة بين حزب الله وجبهة النصرة تعثرت مجددًا، يوم أمس، في ظل استمرار المعارك التي أطلقها الحزب بهدف تطهير جرود عرسال من الإرهابيين.
وترددت معلومات تفيد بأن المفاوضات فشلت بعدما تعرّض موقع لـ"حزب الله" إلى قصف بصاروخ موجه، أدى إلى مقتل عدد من عناصره، واتهمت مصادر قريبة من حزب الله، أحد فصائل الجيش السوري الحر منخرط بوساطات التهدئة بشن هذا الهجوم، ولكن لم يصدر أي توضيح رسمي بشأن ذلك.
(وكالات)

مواجهات حية بين حزب الله وجبهة النصرة

مواجهات حية بين حزب
نشر الإعلام الحربي التابع لـ "حزب الله" اللبناني مقطع فيديو أظهر المواجهات الحية التي دارت بين عناصره والتنظيم "جبهة النصرة على مرتفع ضهر الهوة في جرود عرسال اللبنانية المحاذية للحدود السورية.
وأظهر المقطع عناصر من حزب الله وهم يتقدمون نحو مواقع تابعة لجبهة النصرة المتواجدة على مرتفع ضهر الهوة في جرود عرسال.
ويتميز هذا المرتفع بارتفاعه الشاهق والذي يعتبر موقعا استراتيجيا يكشف المنطقة الغربية لجرود عرسال، وذكرت المصادر العسكرية أن المرتفع مهم واستراتيجي بالنسبة لحزب الله الذي استطاع بعد ساعات من المعارك الشضرية من السيطرة على المرتفع الذي يشرف على 6 معبر رئيسية وهي معبر وادي الخيل، معبر وادي العويني، معبر وادي ابو زنوبه، معبر وادي المعيصدة، معبر جوار الشيخ ومعبر وادي الريحان.
وبذلك نجح حزب الله أن يسيطر على نقاط استراتيجية وحساسة في جرود عرسال.
ورفع عناصر الحزب رايات المقاومة ورايات لبنان فوق المرتفع الذي كان تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية لسنوات عدة.
(سبوتنيك)

الجزائر تدين الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وتدعو المجتمع الدولي إلى وقفها

الجزائر تدين الممارسات
أدانت الجزائر، الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني بمحيط المسجد الأقصى أمس الجمعة، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوضع حد لتلك الأعمال الإسرائيلية التي وصفتها بـ "الإجرامية".
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن علي الشريف، في بيان، اليوم السبت، إن "الانتهاكات والتجاوزات الخطيرة من عمليات قتل واعتقال ضد المصلين الفلسطينيين بمحيط المسجد الأقصى المبارك المرتكبة من قبل قوات الاحتلال في حق الفلسطينيين وحرمانهم من حرية ممارسة الشعائر الدينية، هي جرائم إرهابية شنعاء ندينها بأشد العبارات".
وعبر الشريف، عن تضامن الجزائر الكامل مع فلسطين قيادة وشعبا، مجددا موقف بلاده، "الداعم للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة لاسترجاع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
ودعا الناطق باسم الخارجية الجزائرية المجتمع الدولي إلى "التحرك العاجل والفوري لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومقدساته ووضع حد لهذه الأعمال الإجرامية المتصاعدة التي يتعرض لها يوميا الشعب الفلسطيني الأعزل في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
(السومرية)

اللواء سليمان: خفض التوتر فرغ سوريا لتصفية الإرهاب

اللواء سليمان: خفض
يتقدم الجيش العربي السوري على عدة محاور، أهمها الآن محمور جرود عرسال، حيث أسقطت القوات المسلحة السورية عشرات القتلى، في العملية التي بدأت منذ يومين، بالتعاون مع الجيش اللبناني وقوات حزب الله.
اقتحمت أنباء تقدم الجيش السوري كل عناوين الأخبار، وحولها قال الخبير العسكري السوري اللواء يحيى سليمان، في تصريح لـ"سبوتنيك": بعد الجهود التي تبذل لمناطق خفض التوتر كما يسموها، "تفرغ الجيش للعمل على اتجاهات أخرى، لتتبع ومكافحة الإرهاب".
وعن جرود عرسال، قال: هناك جزء من قوات الإرهاب في هذه المنطقة، وهي مسألة تخص سوريا ولبنان معاً، لأن المسلحين الموجودين في هذه المنطقة، عندما يتهم الهجوم عليهم من الأراضي السورية، "فسيندفعون ويدخلون إلى مدينة عرسال اللبنانية"، وبالتالي ممكن أن يدخلوا كذلك لمخيمات اللاجئين السورين في تلك المنطقة.
وتابع: تم اتخاذ قرار، أن يمنع الجيش اللبناني "هروب هذه المجموعات المسلحة إلى داخل الأراضي اللبنانية"، وهذا الموضوع كان مؤجلاً منذ زمن، وتوفرت الظروف المناسبة الآن "للانتهاء من هذه المعضلة في هذا الاتجاه".
وأكد أن هجوم عرسال "من أجل أن ينعم ريف دمشق الشمالي والشمالي الغربي بالاستقرار"، ومن أجل أن يرتاح الجانب اللبناني كذلك من هذه المجموعات الإرهابية، التي تفرض شروطا قاسية.
وأضاف سليمان: الإرهابي "أبومالك التلي يريد أن يرحل ومعه 30 مليون دولار"، ويذهب إلى تركيا بموكب، فهذه الشروط غير مقبولة، ليس الهدف الحقيقة قتل هؤلاء، ولكن ايجاد حل لهذه المشكلة، فكان القرار الاستراتيجي في سوريا ولبنان، تنفيذ هذه العملية مع قوى المقاومة اللبنانية في حزب الله.
وحول تقدم الجيش السوري في الاتجاهات الأخرى، قال: يواصل الجيش تقدمه، وان لم يكن بخطى سريعة، ولكنه "يحقق انجازات على كل الاتجاهات"، فأصبح قريب على منطقة ما بعد تدمر في طريق الوصول إلى دير الزور، فيشكل قاعدة لتحريرها من الإرهاب.

وتابع: كذا الحال في كثير من المواقع الأخرى وخاصة في دمشق، سيما أن هناك "تناقضات بين الجماعات الإرهابية ومشغليهم"، هناك صراعات في غوطة دمشق، بين جيش الإسلام وفيلق الرحمن، بسبب انعكاس "الخلاف السعودي القطري"، ويتم التناحر في هذه المرحلة، ويستفيد الجيش العربي السوري من هذه التناقضات، ويحقق تقدم، ويحسن الوضع الأمني في العاصمة وبقية المناطق السورية.
وعن حمص وأريافها الشرقية، قال اللواء يحيى سليمان: هناك نجاح وتم "استعادة من كثير من حقول النفط"، لتأمين احتياجات الدولة السورية.
وأكد سليمان أن كل هذا يجري والأمور تسير وفق هذه الخطة، مع السعي ما أمكن لتحقيق المصالحات، فمن "يرغب في المصالحة"، هناك مساحة للتفاوض.
(رويترز)

إصابة عشرات الفلسطينيين بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي الغاز في رام الله

إصابة عشرات الفلسطينيين
أصيب عشرات الفلسطينيين، مساء اليوم السبت 22 يوليو/تموز، بالاختناق جراء إطلاق جنود من الجيش الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع خلال قيامهم باقتحام قرية كوبر شمال غرب رام الله بالضفة الغربية.
واقتحم الجيش الإسرائيلي القرية معززاً بعشرات الآليات العسكرية وجرافة، ويحاول الشبان الفلسطينيون منعهم من التقدم داخل القرية حيث تدور مواجهات على أطرافها.
في سياق آخر، أعلن عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس الجمعة، مقتل ثلاثة مستوطنيين وجرح أخر في عملية طعن نفذها فلسطيني في مستوطنة حلميش المقامة على بلدة النبي صالح شمال غرب رام الله.
(القدس)

تنظيم "فيلق الرحمن" ليس جزءا من اتفاق "تخفيف التصعيد" في الغوطة الشرقية

تنظيم فيلق الرحمن
قال مصدر مطلع، اليوم السبت 22 يوليو/تموز، إن الفصيل السوري المعارض "فيلق الرحمن" ليس جزءاً من اتفاق "تخفيف التصعيد" في منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق والذي أعلن عنه اليوم.
الوضع في شرق الغوطة
وقال المصدر "جيش الإسلام وقع على الاتفاق، لكن فيلق الرحمن، الذي يسيطر على أجزاء من الغوطة الشرقية لم يوقع عليها".
وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت صباح اليوم/ عن توقيع اتفاق لبدء سريان "تخفيف التصعيد" في منطقة الغوطة الشرقية في سوريا، عقب محادثات بين ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية، بوساطة مصرية.
من جهته، أكّد تنظيم "جيش الإسلام" التوصل لاتفاق "تخفيف التصعيد" في منطقة الغوطة الشرقية، وقال رئيس الهيئة السياسية لجيش الإسلام محمد علّوش أنّ الاتفاقيّة دخلت حيز التنفيذ، آملاً أن تكون تمهيدا للحل السياسي وفق القرارات الدولية.
(سبوتنيك)

الجيش السوري يعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

الجيش السوري يعلن
أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم.
وقالت القيادة العامة للجيش، في بيان "يبدأ وقف للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية اعتباراً من الساعة 00ر12 ظهر اليوم السبت 22 – 7 – 2017"، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"
وأكدت القيادة العامة للجيش، في بيانها، أنه "سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق".
يأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الروسية، أن قيادة القوات الروسية العاملة في سوريا، أبرمت بوساطة مصرية، اليوم السبت، 22 يوليو/تموز، اتفاق ضبط عمل منطقة "تخفيف التصعيد" في الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية دمشق.
وأشارت الوزارة الروسية، إلى أن الجانبين قررا بموجب الاتفاق المبرم تسيير أول قافلة إنسانية إلى المنطقة المذكورة وإخراج أول دفعة من المصابين والجرحى اعتبارا من الـ22 من يوليو/تموز الجاري.
وورد في بيان وزارة الدفاع الروسية بهذا الصدد: "لقد رسم الاتفاق المبرم اليوم حدود منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية، وحددت مواقع انتشار قوات الفصل والرقابة في الغوطة وصلاحياتها، كما رسمت خطوط إيصال المساعدات الإنسانية وممرات عبور المدنيين".
(سانا)

إحباط عملية انتحارية في غرب العراق

إحباط عملية انتحارية
نقلا عن مصدر أمني، اليوم السبت 22 يوليو/تموز، بأن القوات الأمنية ضبطت سيارة مفخخة يقودها إرهابي في غرب مركز محافظة الأنبار، غربي البلاد.
وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، أن قوات أفواج شرطة حماية الطرق الخارجية، ضبط سيارة مفخخة، واعتقلت سائقها في نقطة أمنية بمنطقة 60 كيلو، غربي الرمادي، مركز الأنبار.
وأوضح المصدر، أن السائق وهو عنصر من تنظيم "داعش" الإرهابي، تم اعتقاله ونقله إلى مقر أمني للتحقيق معه، منوها ً إلى أن السيارة المفخخة سيتم تفجيرها تحت السيطرة خارج المنطقة بعيدا ً عن المدنيين والقوات.
الجدير بالذكر، أن تنظيم "داعش" الإرهابي خسر أغلب مناطق سيطرته في العراق، وما تبقى له فقط ثلاثة أقضية هي "عانة، ورواة، والقائم" غرب الأنبار المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة البلاد.
(وكالات)

حزب الله يسيطر على تلة استراتيجية وأعلام بيضاء ترفرف في مواقع الإرهابيين

حزب الله يسيطر على
أعلنت مصادر إعلامية لبنانية، ان حزب الله استطاع بعد ضربات متتالية لمواقع التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال من السيطرة على تلة العلم التي تعد من أهم التلال المشرفة في المنطقة.
وذكر الإعلام الحربي التابع لحزب الله، أن المقاومة اللبنانية استطاعت السيطرة على أهم تلة في جرود عرسال والتي تعد مركزا استراتيجيا في المنطقة كونها تشرف على جميع الهضبات، وأضاف مصدر عسكري مقرب من الحزب أن التلة تشرف على معقل زعيم الإرهابيين في جرود عرسال أبو مالك التلي.
وكما تمكن الحزب خلال معارك تقدمه في جرود عرسال من تدمير أليات عسكرية تابعة لإرهابيي جبهة النصرة على على طريق وادي حميد قرب مبنى الدعم اللوجستي والعسكري.
كما أفاد الاعلام الحربي التابع لحزب الله أن مجموعات مسلحة إرهابية رفعت رايات بيضاء في منطقة عقاب الدب بالقرب من وادي الخيل بجرد عرسال في اشارة منها للاستسلام.
(رويترز)

جيش الإسلام يوافق على اتفاقية "تخفيف التصعيد" بالغوطة الشرقية في سوريا

جيش الإسلام يوافق
أكد جيش الإسلام السوري التوصل لاتفاق "تخفيف التصعيد" في منطقة الغوطة الشرقية، والذي أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم السبت.
وقال رئيس الهيئة السياسية لجيش الإسلام محمد علّوش: "نعم الاتفاقية تمت والآن دخلت حيز التنفيذ، وتؤدي إن شاء الله إلى فك الحصار عن الغوطة وإدخال كافة المواد الإنسانية والمحروقات إلى الغوطة".
وأضاف علّوش في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك": "ستكون هناك نقاط للفصل بيننا وبين النظام، وهذا يعتبر جزء من الحل السياسي أو تمهيد للحل السياسي وفق القرارات الدولية".
(سبوتنيك)

شارك