الجيش السوري قادر على تحرير الرقة في خمس ساعات وينتظر الإشارة/ قطر تتحدث عن استراتيجية جديدة لحل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 25/يوليو/2017 - 06:23 م
طباعة الجيش السوري قادر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، اليوم الثلاثاء  الموافق 25 يوليو 2017.

الجيش السوري قادر على تحرير الرقة في خمس ساعات وينتظر الإشارة

الجيش السوري قادر
أكد قائد ميداني قدرة الجيش السوري على استعادة الرقة من الإرهابيين خلال خمس ساعات، لافتاً إلى أن مسألة تحريرها مرتبطة بتحديد لحظة الهجوم.
في عمليات ريف الرقة إن "الجيش السوري قادر على استعادة الرقة خلال خمس ساعات ومسألة تحرير مدينة الرقة (شمالي البلاد) مرتبطة بتحديد لحظة الهجوم".
وقال القائد، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ "سبوتنيك"، إن "المعارك التي يخوضها الجيش السوري في ريف الرقة الجنوبي الغربي تنقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى انطلقت من مطار كويرس وقد استعاد فيها الجيش دير حافر ومسكنة على الحدود الإدارية بين محافظتي حلب والرقة واللتين كانتا معقلين هامين لتنظيم "داعش" الإرهابي ليدخل على إثرها الجيش السوري ريف الرقة الجنوبي الغربي ويسيطر على قرى دبسي عفنان ودبسي فرج وعدد من القرى المحيطة".
وأضاف أن المرحلة الثانية بدأت على الاتجاه الجنوب الشرقي، حيث سيطر فيها الجيش على مدينة الرصافة الأثرية والمئات من حقول النفط والغاز المنتشرة بكثرة في تلك المنطقة، وتمكن من تأمين طريق الرصافة أثريا وهو الطريق الذي يربط محافظة الرقة بمحافظتي حلب وحمص".
وتابع القائد السوري، قائلاً "المرحلة الثالثة مستمرة حتى الآن وتمكن خلالها الجيش من الوصول إلى منطقة تبعد 10 كم عن نهر الفرات و30 كم عن مدينة الرقة".
وأشار إلى أنّ العملية العسكرية في ريف الرقة تتزامن مع العملية الإنسانية، موضحاً أن الجيش السوري "قام بتجهيز مكان بالرصافة لإقامة مراكز مؤقتة لمحافظة الرقة يقيم فيها محافظ الرقة عبد خالد الحمود مع جميع المؤسسات الحكومية الخدمية لتقديم الخدمات لأهالي الرقة النازحين".

وأشار في هذا الصدد إلى استمرار توافد أعداد كبيرة من الأهالي الهاربين من تنظيم "داعش"، كان آخرها يوم أمس مع وصول 29 عائلة إلى مدينة الرصافة تم استقبالهم وتأمين مراكز إقامة لهم والاحتياجات الإسعافية والغذائية اللازمة لهم".
الخليج

سبب قلق واشنطن من شراء تركيا "إس-400"

سبب قلق واشنطن من
ستشتري تركيا قريبا منظومة "إس-400". وأعربت الولايات المتحدة عن استيائها من شراء هذه المنظومة. وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال دانفورد إن شراء تركيا لهذه المنظومة أمر مقلق.
وأكد رئيس تحرير مجلة "أرسينال أوتيتشستفا" فيكتور موراخوفسكي، أن الولايات المتحدة قلقة جدا من شراء تركيا لمنظومة "إس-400"، التي تتفوق على نظائرها الغربية.
 وقال موراخوفسكي لوكالة "سبوتنيك": أنا أعتقد أن الولايات المتحدة قلقة أولا بسبب المنافسة. روسيا تحتل المرتبة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة في تصدير الأسلحة. وبالإضافة إلى ذلك إن هناك الكثير من طابور طويل من الراغبين في شراء "إس-400". و"إس-400" تتفوق بخصائصها على الأمريكية "باتريوت" والمنظومات الغربية.
وأشار إلى أن لدى روسيا خبرة في بيع الأنظمة المتطورة المضادة للطائرات والصواريخ والمجمعات، فقد باعت اليونان (عضو في الناتو) "إس-300" ومنظومة "بوك".
وكان قد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من اليوم، أن شراء بلاده لمنظومة إس —400 من روسيا أمر يتعلق بالسيادة الوطنية وضرورات الأمن القومي، ولا يجب أن يكون مصدر توتر لأي دولة في العالم.
أرسينال

تفاصيل "الصفقة السرية"...كيف سمحت الأردن بسفر ضابط أمن السفارة الإسرائيلية

تفاصيل الصفقة السرية...كيف
كشفت وكالة الأنباء "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء، عما وصفته بـ"تفاصيل الصفقة السرية"، التي جعلت الأردن يسمح بسفر ضابط أمن السفارة الإسرائيلية خارج بلادها رغم قتله مواطنين أردنيين.
أفراد أمن أمام السفارة الإسرائيلية بالأردن
بعد السماح بسفره...نتنياهو يلتقي ضابط أمن السفارة الإسرائيلية في الأردن
ونقلت الوكالة عن مصدر حكومي أردني، طلب عدم الإفصاح عن هويته، قوله إن الحكومة الأردنية سمحت لضابط أمن السفارة، وكافة موظفيها بالعودة إلى تل أبيب، بعد التوصل لتفاهمات مع حكومة تل أبيب حول الوضع في المسجد الأقصى.
وتابع المصدر، قائلا "المحققون سمعوا شهادة الموظف المتورط في عملية القتل، والأمر برمته أحيل إلى القضاء".
وأضاف "لكن تفاهمات جرت بين حكومتي الأردن وإسرائيل، تتعلق بالوضع في القدس والمسجد الأقصى سرعت عملية سفره خارج البلاد".

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قد أشارت إلى أن رئيس الموساد السابق، داني ياتوم، عرض على الحكومة الأردنية إزالة البوبات الإلكترونية من أمام المسجد الأقصى مقابل إخراج كافة موظفي السفارة من الأردن، بمن فيهم ضابط الأمن.
وشهد الأقصى توترا شديدا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث رفض الفلسطينيون الإجراءات الأمنية الأخيرة التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية، بعد إغلاقها أبواب الأقصى، وهو ما دفع الأمور لتتطور إلى اشتباكات.
فرانس برس

قطر تتحدث عن استراتيجية جديدة لحل الأزمة الخليجية

قطر تتحدث عن استراتيجية
أكد سفير دولة قطر لدى روسيا، فهد بن محمد العطية، أن الدوحة ستقوم بالتوجه نحو المحافل الدولية في حال لم تحل الأزمة بينها وبين الدولة العربية الأربع المقاطعة "بصورة ودية."
وقال السفير القطري في مؤتمر صحافي في العاصمة الروسية موسكو، اليوم:  سوف تستخدم قطر كل ما هو متوفر من سبل قانونية سواء كانت إقليمية أو دولية"، مضيفا "هناك مجلس الأمن ومنظمة التجارة العالمية.
وأوضح السفير "نتمنى أن لا نصل لتلك المرحلة وإنما نتمنى للوساطة الكويتية أن تنجح"، لكنه عاد وأكد "إذا لم تحل الأزمة بصورة ودية سوف نستخدم المحافل الدولية والقانون الدولي لحل تلك الأزمة". واعتبر السفير القطري لدى روسيا أن الدولة العربية المقاطعة الأربع تحاول أن تفرض رأيها على دول المنطقة بشكل أن تكون المنطقة في ظل حكومات ديكتاتورية، على حد قوله.

وقال "الأطراف المحاصرة ما زالت على تعنتها وعلى منطقها الذي يريد صياغة المنطقة تحت دكتاتوريات وتحت مظلة أن هناك صوت واحد يجب أن يفرض على الجميع".
وأضاف السفير "أصل الخلاف بيننا وبين الدول المحاصرة يكمن في الرؤى، أي كيف نصيغ حاضرنا ومستقبلنا وهو خلاف جذري".
سبوتنيك

السويحلي يجري مباحثات مع وزير الخارجية الجزائري

السويحلي يجري مباحثات
أجرى رئيس المجلس الأعلى للدولة  الكتورعبدالرحمن السويحلي أمس  الخميس اتصالاً هاتفيًا مع وزير الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل وبحث السويحلي مع وزير الخارجية الجزائري القضايا ذات الإهتمام المشترك، وتطورات الوضع السياسي في ليبيا والمنطقة عمومًا.
حيث أعرب رئيس المجلس الأعلى للدولة عن تقديره البالغ للمساعي و الجهود الجزائرية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين ودعم المصالحة الوطنية في إطار الإتفاق السياسي الليبي وآلياته.
من جانبه أكد وزير الخارجية الجزائري استمرار بلاده في دفع مسار التسوية السياسية وتشجيع الحوار بين الأطراف الليبية على أرضية الإتفاق السياسي كمرجعية شرعية للوصول إلى حل سلمي للأزمة الليبية الراهنة.
الخبر المغاربي

شارك