مقتل قياديين بتنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية فى أفغانستان... إحباط 12 عملية إرهابية فى روسيا خلال الأشهر الستة الأخيرة.... جيش حزب الله أميركا" يعلن عن تأسيسه ويطلق أول تهديد

الخميس 27/يوليو/2017 - 06:00 م
طباعة مقتل قياديين بتنظيم
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)  اليوم الخميس الموافق 27-7-2017.

إحباط 12 عملية إرهابية فى روسيا خلال الأشهر الستة الأخيرة

إحباط 12 عملية إرهابية
أعلن النائب الأول للمدعى العام الروسى الكسندر بوكسمان أنه تم اكتشاف 13 عملية إرهابية فى البلاد خلال الأشهر الستة الأخيرة، أُحبط منها 12 عملية فى مراحل التحضير .

وأوضح بوكسمان فى تصريح له اليوم أن عمليات الكشف عن جرائم تجنيد الإرهابيين وتمويل المسلحين فى روسيا ازدادت بنسبة 60 % خلال هذه الفترة.
مبتدا

مرصد الإفتاء يدين قتل 9 عسكريين ومدني في نيجيريا

مرصد الإفتاء يدين
استنكر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، قيام جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة، بقتل مجموعة من العسكريين والمدنيين.
كان الجيش النيجيري، أكد أن مسلحين ينتمون لـ"بوكو حرام" المتطرفة، قتلوا تسعة عسكريين ومدنيًّا في كمين استهدف فريقًا لاستكشاف النفط في شمال شرق البلاد.
وتشهد نيجيريا زيادة في الهجمات أو محاولات شن هجمات تحمل بصمات "بوكو حرام" في مناطق متعددة ومزدحمة مثل الأسواق ومخيمات اللاجئين منذ أواخر عام 2016.
كما تسعى الجماعة الإرهابية إلى استغلال الانتحاريات لتفجير أنفسهن في الأسواق والمناطق المزدحمة.
وأكد مرصد الإفتاء، في بيان اليوم الخميس، تحريم الدين الإسلامي الحنيف، كل أشكال الاعتداء على النفس البشرية بالقتل أو الخطف أو الترويع أو السرقة أو أي شكل من أشكال إيذائها باعتباره من أبشع أنواع الجرائم التي تستوجب أشد العقوبات في الدنيا والآخرة.
وأوضح، أن الجماعة المتطرفة تعمل على استغلال ضعف المعرفة الدينية لدى الكثير من سكان القرى والبلدات الإفريقية النائية لنشر المناهج المتطرفة، وتلقين أهل تلك البلدات المعتقدات المتشددة التي تحقق أهداف التنظيم، وتسهم في تزويد الجماعات والحركات بالكثير من العناصر الانتحارية، وتضمن للتنظيم استمرار الحاضنة الشعبية والإمداد البشري، بدعوى أن ما يقوم به العنصر الإرهابي هو نوع من الجهاد المشروع.
ودعا مرصد الإفتاء، المجتمع الدولي وكل دول العالم والأطراف والجهات الدولية الفاعلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي إلى موجات التطرف والتشدد في مختلف أنحاء العالم، مشددًا على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب واستئصال جذوره والقضاء عليه.
كما دعا إلى ضرورة تكثيف العمل الدعوي والتوعوي في الدول الإفريقية، وإيفاد العلماء إلى تلك الدول من أجل مقاومة الفكر المتطرف والمناهج المتشددة التي تزرعها الجماعات المتطرفة هناك.
يذكر أنه في أغسطس 2016، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي الذي بايعته جماعة "بوكو حرام" عُيِّنَ أبو مصعب البرناوي، نجل مؤسس الجماعة محمد يوسف، زعيمًا لما أسماه "الولاية الإسلامية في غرب إفريقيا".
جدير بالذكر، أن "بوكو حرام" قتلت أكثر من 20 ألف شخص منذ بدء عملياتها المسلحة والإرهابية ضد الحكومة النيجرية منذ عام 2009 وحتى الآن.
البوابة نيوز 

كاتب أمريكى: تحجيم إيران طريق «بن سلمان» لتخليد اسمه بالتاريخ

كاتب أمريكى: تحجيم
قال كاتب أمريكى، اليوم الخميس، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بإمكانه تحجيم دور النظام الإيرانى من خلال مخاطبة الشعب وتمييزه عن الملالي.

واعتبرت صحيفة “واشنطن تايمز” في مقال للكاتب روب سبحاني أن إيران تشكل أكبر خطر على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط في حين يمثل الشعب الإيراني أكبر خطر على النظام في طهران والأمل الوحيد لإحداث تغيير حقيقي في ذلك النظام.

وقالت “إذا قام محمد بن سلمان بانتهاج سياسة صحيحة في تعامله مع إيران فإن اسمه لن يخلد في التاريخ كقائد عالج المشكلة الإيرانية فحسب بل إنه سيمهد الطريق لإقامة نظام اقتصادي ديناميكي في منطقة الشرق الأوسط بأسرها”.

وأعربت الصحيفة عن قناعتها بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيدعم محمد بن سلمان بشكل كامل في مثل هذا التوجه نظرا للعلاقة الوثيقة التي يرتبطان بها.

كما أعربت عن اعتقادها بأن سياسة الرياض الحالية تجاه إيران لم تؤد إلى النتائج المرجوة وخاصة في مواجاهتها العسكرية مع حلفاء إيران في اليمن، مشيرة إلى أنه ينبغي على الأمير محمد أن يأخذ في الاعتبار سياسات جديدة.

واقترحت الصحيفة قيام ولي العهد السعودي ببضع خطوات إيجابية تجاه الشعب الإيراني لاستمالته أولاها إلقاء خطاب موجه للإيرانيين يؤكد فيه أهمية إيران وحضارتها وتراثها وعلى ضرورة إقامة علاقات صداقة مع الشعب الإيراني “الحليف الطبيعي” وأيضا على ضرورة التمييز بين الشعب الإيراني “الصديق” والنظام في طهران.

واقترحت أيضا إنشاء صندوق لمساعدة كبار السن الإيرانيين في الذهاب للحج وصندوق آخر لدعم الشعب الإيراني في مجال تكنولوجيا تحلية المياه ومشاريع الطاقة الشمسية.

وتابعت “يشمل الاقتراح الثالث قيام الأمير محمد بإصدار أمر بتنفيذ دراسة لإعادة الإعمار في إيران وتقديمها للشعب الإيراني لما يمكن أن تكون عليه إيران في حال زوال النظام.. ويمكن لتلك الدراسة أن تفتح الباب لاستثمارت خليجية في إيران مستقبلا”.

وختمت الصحيفة المقال بالقول “نحن متأكدون أن الأمير محمد يتفق معنا بأن إيران كدولة حرة ومزدهرة تعيش بسلام مع السعودية والدول الأخرى ستكون أجمل بكثير”.
فيتو 

مقتل قياديين بتنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية فى أفغانستان

مقتل قياديين بتنظيم
أفاد مسؤول أفغاني، اليوم الخميس، بمقتل قياديين من تنظيم القاعدة وأسر عنصر ثالث، خلال عملية عسكرية مشتركة نفذتها قوات أمريكية وأفغانية، في ولاية باكتيكا، شرق أفغانستان.
وقال محمد عياض الرحمن، المتحدث باسم حاكم ولاية بكتيكا "إن المعركة دارت في منطقة جبلية نائية على الحدود مع منطقة وزيرستان القبلية الباكستانية".
وأضاف أنه قد تم تحديد هوية القتيلين؛ وهما أسد غول محسود ووالي محسود، وهما قياديان في جماعة (تحريك طالبان باكستان)، فيما ألقي القبض على رجل ثالث يدعى جمال محسود.
وأشار عياض إلى أن العملية، التي وقعت في منطقة بارمال باكتيكا على الحدود مع باكستان، بدأت قبل منتصف الليل بقليل واستمرت حتى بعد ظهر الخميس.
الوفد 

بوتين: أولويتنا فى سوريا وقف إراقة الدماء وإطلاق التسوية السياسية

بوتين: أولويتنا فى
أكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تعطى الأولوية فى الأزمة السورية، لحقن الدماء وإطلاق عملية التسوية السياسية.

وقال بوتين، فى مؤتمر صحفى مشترك، مع نظيره الفنلندى، ساولى نينيستى، بثته قناة (روسيا اليوم)، "لم نتمكن بعد من بحث الأزمة السورية، لكن من الممكن أن أؤكد الآن أن الأولوية بالنسبة لروسيا هى وقف إراقة الدماء وإطلاق عملية التسوية السياسية فى سوريا".

وأضاف بوتين، أن السوريين يجب عليهم، بعد تحقيق سلام فى البلاد، أن يقرروا بأنفسهم مصير وطنهم.

يذكر أن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، وصل إلى العاصمة الفنلندية هلسنكى، صباح اليوم، ليبحث مع نظيره الفنلندى، ساولى نينيستو، العديد من القضايا المتعلقة بتعزيز الاستقرار والأمن فى منطقة البلطيق.

وتأتى زيارة الرئيس الروسى، لفنلندا، للاحتفال بمرور 100 عام على استقلال فنلندا، والذى سيقام فى مدينة سافونلينا.
اليوم السابع 

جيش حزب الله أميركا" يعلن عن تأسيسه ويطلق أول تهديد

جيش حزب الله أميركا
وزعت مجموعة تطلق على نفسها " #جيش_حزب_الله_أميركا " بيانا مطبوعا باللغة الفارسية في الولايات المتحدة الأميركية، حسب وسائل إعلام إيرانية في #لوس_أنجلوس هددت بضرب المصالح الأميركية داخل أراضيها في حال عدم #انسحاب القوة #البحرية_الأميركية من #الخليج_العربي.
ونشر موقع وكالة أنباء "إيرانشهر" الناطق بالفارسية ومقره بمدينة لوس أنجلوس الأميركية، نسخة مطبوعة لبيان "جيش حزب الله أميركا" كان تلقاها المكتب المركزي للوكالة.
ويحمل البيان حسب ما نشرته الوكالة تاريخ 22 مارس 2017 إلا أنه تم توزيعه في الساعات الأولى لصباح الأربعاء 26 يوليو في نطاق واسع في #حارة_الإيرانيين بمدينة لوس أنجلوس، وجاء توزيع هذا البيان تزامنا مع مصادقة #الكونغرس الأميركي على #عقوبات جديدة تطال #الحرس_الثوري_الإيراني.
وحذر "جيش حزب الله أميركا" القطعات البحرية الأميركية في الخليج من مغبة ما وصفها بالإجراءات الإرهابية الأميركية، وهدد بأنه سيرد عليها في الأراضي الأميركية.
ويحمل البيان أدبيات النظام الإيراني من قبيل إطلاق تهمة الانتماء "للصهيونية العالمية" و"الاستكبار العالمي" على خصوم النظام، و #هدد #أميركا بأنها ستواجه على أراضيها القبضة الحديدية "للشعوب المسلمة في الشرق الأوسط" في حال عدم انسحابها من الخليج.
ويحمل البيان شعارا قريبا من حزب الله لبنان والحرس الثوري الإيراني.
وذكرت وكالة "إيرانشهر" نقلاً عن مراسلها في لوس أنجلوس، أن عددا من الإيرانيين من سكان الحارة الإيرانية في المدينة، أبلغوا الشرطة المحلية والشرطة الفيدرالية "FBI" بتوزيع البيان في حارتهم، وعبروا عن قلقهم إزاء ذلك.
وحسب تقرير الوكالة، قامت الشرطة باتخاذ إجراءات علنية وسرية للكشف عن هوية هذه المجموعة التي وصفتها الوكالة بالإرهابية.
يذكر أن أحد منظري التيار المتشدد في إيران يدعى حسن عباسي، تحدث عن إنشاء خلايا عملياتية في الولايات المتحدة الأميركية.
ظاهرة "حزب الله"
برزت ظاهرة " #حزب_الله " بعد انتصار الثورة الإيرانية في عام 1979، وهي عبارة عن تنظيمات عسكرية سياسية اجتماعية تقوم بأعمال علنية أو سرية حسب الظروف المتاحة على ساحة مختلف البلدان العربية والإسلامية، وعادة تجند شيعة موالين للنظام الإيراني ليقوموا بأعمال لفائدة تصدير "الثورة الإسلامية" خدمة للنظام الإيراني. وأشهر ميليشيات حملت اسم "حزب الله" هو "حزب الله اللبناني" الذي برز في عام 1982، وتصنف العديد من الدول الغربية والعربية الحزب كمنظمة إرهابية.
العربية نت 

شارك