حرائق تونس تتمدد والحكومة تلمِّح إلى تورط إرهابيين... تغييرات شاملة في قيادت الجيش التركي.... القضاء على مهندس العمليات الإرهابية شرق السعودية

الأربعاء 02/أغسطس/2017 - 06:06 م
طباعة حرائق تونس تتمدد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 2-8-2017.

ضحايا مدنيين بتفجير لـ«مخلفات داعش» فى الموصل

ضحايا مدنيين بتفجير
أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية، فى نبأ عاجل، نقلا عن مصدر أمنى، اليوم الأربعاء، بمقتل وإصابة 3 مدنيين، بتفجير من مخلفات تنظيم "داعش" فى وسط مدينة الموصل، مركز نينوى، شمال بغداد.
وحسب المصدر الذى تحفظ الكشف عن أسمه، أن عبوة ناسفة مزروعة داخل منزل من قبل تنظيم داعش، انفجرت على 3 مدنيين، وأسفرت عن مقتل اثنين، وإصابة الثالث بجروح، فى منطقة باب الجديد، وسط الموصل.
وأوضح المصدر، أن المدنيين كانوا يتفقدون المنزل، وأثناء دخوله انفجرت العبوة عليهم، منوها أن القتيلين هما أب وأبنه.
يذكر أن الأجهزة الأمنية العراقية تواصل عمليات رفع مخلفات تنظيم داعش من أحياء الساحل الأيمن للموصل التى أعلن تحريرها بالكامل فى 10 من يوليو الماضى.
مبتدا

المدعي العسكري يستبعد "القُصر" من قضيتي "محاولة اغتيال السيسي" و"الكاتدرائية"

المدعي العسكري يستبعد
قرر المدعي العام العسكري، اليوم الأربعاء، استبعاد جميع "القُصر" في القضية 357 لسنة 2016 جنايات شرق العسكرية، المعروفة بـ"محاولة اغتيال السيسي"، وإعادة تحويلهم مرة أخرى للنيابة العامة للتصرف بشأنهم.والمتهمون في القضية كل من: "أحمد مجدي أحمد إمام، وعاطف سيد على صابر، ومحمد محمد سيد سليمان، وعبدالرحمن عبدالله يوسف، وأنس حسام الدين فايق، وعبدالحميد خالد عبدالحميد، ومحمد أحمد لافي سليمان، وأحمد إبراهيم أحمد محمد، وخالد محمد محمد أحمد خليل، وفؤاد حسام أحمد إبراهيم.كما تقرر نزولهم جميعا جلسة تجديد حبس جنايات يوم 5 أغسطس المقبل بالرقم السابق للقضية 502 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، وبذلك تنته صلتهم تماما بالقضية العسكرية.كما تقرر استبعاد جميع القصر من القضية 1040، الخاصة بـتفجير "الكاتدرائية"، التي تحولت للمحكمة العسكرية بالإسكندرية ليتم استكمال تجديداتهم بعد ذلك على ذمة نيابة أمن الدولة العليا بعيدًا عن المحكمة العسكرية بالإسكندرية.
البوابة نيوز 

الحكم في إسقاط الجنسية عن «عبدالمقصود وخالد بركات».. 5 أغسطس

الحكم في إسقاط الجنسية
قررت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأربعاء، مد أجل الحكم في الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، المطالبة بإسقاط الجنسية عن الإخوانى صلاح عبد المقصود وزير الاعلام الأسبق، والكاتب الصحفى خالد بركات لجلسة ٥ أغسطس الجاري.
اختصمت الدعاوى رقم 7671-44877 لسنة 68 قضائية، وزير الداخلية، وقالت إن عبد المقصود دأب على التحريض ضد مصر من خلال البرامج التي تبث من تركيا، لإحداث الفتنة والانفلات الأمني بالبلاد.
فيتو 

تغييرات شاملة في قيادت الجيش التركي

تغييرات شاملة في
قرر المجلس الأعلى للجيش التركي، اليوم الأربعاء، استبدال رؤساء الجيش والقوات الجوية والبحرية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء التركية.
وعقد مجلس الشورى العسكري الأعلى في تركيا، برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلدريم، والذي يجتمع كل شهر أغسطس، اجتماعاً استمر أربع ساعات في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة.
ووافق الرئيس رجب طيب أردوغان على القرارات التي صدرت خلال الاجتماع بعد عرضها عليه.
الوفد 

مجلس الأمن برئاسة مصر يعتمد القرار رقم 2370 لمنع حصول الإرهابيين على سلاح

مجلس الأمن برئاسة
صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر استهلت رئاستها لمجلس الأمن خلال الشهر الجارى باعتماد القرار رقم  2370 حول منع حصول الإرهابيين على السلاح، والذى صدر بإجماع الآراء اليوم الأربعاء.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية فى بيان صحفى، أن اعتماد القرار جاء خلال جلسة الإحاطة التى عقدتها الرئاسة المصرية لمجلس الأمن لبحث ما يشكله الإرهاب من تهديد للسلم والأمن الدوليين، بمشاركة رئيس مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومكتب مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة، وسكرتير عام الإنتربول، والمديرية التنفيذية التابعة للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن. وأضاف، أن القرار جاء كمبادرة مصرية في إطار جهودها الحثيثة من أجل الارتقاء بأجندة مكافحة الإرهاب داخل المجلس، وبناءً على القرار رقم 2354 بشـأن مكافحة خطاب وأيديولوجية الإرهاب الذى اعتمده المجلس في شهر مايو الماضي، الأمر الذى يعكس الاهتمام الخاص الذى توليه مصر لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب من منظور شامل يتناول مختلف أبعاد الظاهرة، وفقا للرؤية التى طرحها عليها السيد الرئيس خلال القمة الإسلامية العربية الأمريكية بالرياض.
وذكر أبوزيد، أن اعتماد قرار مجلس الأمن الجديد جاء تتويجا لجهود متواصلة بذلتها البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث نجحت من خلال رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن في تنظيم جلسة إحاطة مفتوحة حول موضوع منع حصول الإرهابيين على السلاح في شهر مايو 2017، وذلك بمشاركة جميع الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة، وهى الإحاطة التى استندت إليها مصر فى إعداد القرار الجديد، حرصا على الآخذ بآراء وتوصيات كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.
ويطالب القرار الدول بالتزامات هامة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، فيما يتعلق بمنع إمداد الإرهابيين بالسلاح، والتشديد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وعلى أهمية تصدي المجلس لحالات عدم الامتثال لتلك القرارات، فضلاً عن منع تهريب السلاح إلى الإرهابيين في مناطق النزاعات، وتعزيز التعاون الدولى لهذا الغرض، والتعاون القضائى فى مجال إنفاذ القانون لمنع حصول الإرهابيين على السلاح. ويطالب كذلك لجنة مكافحة الإرهاب، وفريق الرصد التابع للجنة عقوبات داعش والقاعدة بإيلاء موضوع منع حصول الإرهابيين على السلاح الاهتمام والتركيز اللازمين.
واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيرا إلى أهمية التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن خاصة المتعلقة بمكافحة الإرهاب، ومحاسبة الدول التي لا تمتثل لتلك القرارات، بشكل يعكس توافر الإرادة السياسية اللازمة لدى المجتمع الدولى فى مجال مكافحة الإرهاب.
اليوم السابع 

القضاء على مهندس العمليات الإرهابية شرق السعودية

القضاء على مهندس
أكدت مصادر "العربية.نت" القضاء على المطلوب الأمني، ميثم علي القديحي، في بلدة #العوامية شرق #السعودية، حيث تمت إصابته في مواجهة مباشرة هذا الأسبوع مع قوة الطوارئ السعودية.
ويعتبر ميثم (٢٨ عاماً)، الأخ الشقيق لثلاثة مطلوبين للجهات الأمنية من عائلة القديحي، ارتبطت أسماؤهم بالعمليات الإرهابية في القطيف، حيث التصقت قضاياهم بترويج المخدرات واختطاف الأبرياء والعديد من العمليات الإرهابية منذ عقدين، فقد تم اعتقال جاسم علي #القديحي وغازي علي القديحي والقضاء على باسم علي القديحي وأخيرا ميثم علي القديحي.
وجاء القضاء على الإرهابي ميثم بعد محاصرته في حي #المسورة، حيث تحول القديحي إلى منصة لانطلاق العمليات الإرهابية تجاه المواطنين ورجال الأمن منذ 4 أعوام شرقي السعودية.
وأثبتت الوقائع تورطه في كثير من #الجرائم #الإرهابية والجنائية، وارتبط اسمه كثيراً بالإرهابي محمد العمار، حيث ظهر ميثم القديحي قبل ثلاثة أشهر في تسجيل مصور يهدد فيه أبناء البلدة الرافضين للإرهاب بالعمليات الانتقامية، وهو الأمر الذي عرفه أبناء البلدة خلال الأعوام الأربعة الماضية.
وتم الإعلان عن ميثم في قائمة التسعة المطلوبين لوزارة #الداخلية بعد استهدافهم #المواطنين والمقيمين و #رجال_الأمن، وتخريب المرافق العامة والمنشآت الأمنية والاقتصادية، وتعطيل الحياة العامة.
العربية نت 

حرائق تونس تتمدد والحكومة تلمِّح إلى تورط إرهابيين

حرائق تونس تتمدد
تجتاح تونس موجة حرائق لم تعرفها البلاد من قبل شملت الغابات والمناطق الجبلية في عدة ولايات دفعت فرق الحماية المدنية ومكافحة الكوارث إلى استنفار كافة جهودها لإخمادها.
وبدأت النيران منذ بداية الأسبوع في التمدد شمال غرب البلاد في غابات بعدة مدن بولاية جندوبة من بينها عين دراهم وطبرقة ثم تحولت إلى ولاية باجة والكاف المجاورتين وإلى ولاية بنزرت في الشمال.
ووصلت الحرائق إلى مناطق سكنية؛ حيث تضرر ما لا يقل عن 20 منزلاً بجندوبة، وتم إجلاء العديد من العائلات من منازلهم وإيداعهم في مراكز إيواء. بينما تكافح فرق الحماية حتى لا تتمدد الحرائق إلى منازل أخرى. وأبقت لجنة مجابهة الكوارث اجتماعاتها مفتوحة؛ لمواجهة أي طارئ مع تمدد نطاق الحرائق، خاصة مع هبوب رياح قوية مساعدة على ذلك. وتشهد تونس منذ بداية موسم الصيف هذا العام درجات حرارة قياسية واستثنائية؛ حيث بلغت في أقصاها 47 درجة مسجلة ارتفاعاً على المعدلات العادية بعشر درجات.
وتسببت الحرائق في انفجار عدة ألغام في المناطق الجبلية بشكل تلقائي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية أيام كانت تونس جبهة بين قوات الحلفاء وقوات المحور.
وتضررت محاصيل زراعية وأعلاف ومساحات واسعة من الغابات، الأمر الذي استدعى تدخل وحدات من الجيش بالاستعانة بمعدات ثقيلة وطائرات عسكرية للسيطرة على الحرائق الهائلة. وقالت السلطات، الثلاثاء، إنها سيطرت على نحو 80 في المئة من الحرائق.
وأوضح رئيس الحكومة يوسف الشاهد في تصريحه للصحفيين أن «15 حريقاً اندلع في أوقات متزامنة وهو ما صعب من مهام الحماية المدنية. يبدو أن هناك شبهات تفيد بتورط أشخاص في هذه الحرائق».
وتقوم وحدات من الأمن بالتحقيق في محاولة لمعرفة الجناة الذين يقفون وراء تلك الأحداث. وتتجه شكوك نحو تورط عناصر متشددة في إشعال الحرائق؛ بهدف تشتيت جهود الجيش والوحدات الأمنية، والحد من الحصار والضغوط التي تواجهها الجماعات الإرهابية المتحصنة في الجبال والغابات.
وفرض الجيش مناطق عسكرية مغلقة في عدة مناطق وعرة غرب البلاد في مسعى للحد من تحرك الخلايا الإرهابية المسلحة، وقد نجح بشكل كبير في تحييد أنشطتها وتشديد الخناق حولها.
الخليج 

شارك