الجيش اللبناني يقصف مواقع "داعش" في جرود القاع ورأس بعلبك/ الجربا: أقصر الطرق للتوصل إلى حل في سوريا هو التواصل مع الطرف الروسي

السبت 05/أغسطس/2017 - 07:46 م
طباعة الجيش اللبناني يقصف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في مواقع الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم السبت الموافق 5-8-2017.

الجيش اللبناني يقصف مواقع "داعش" في جرود القاع ورأس بعلبك

الجيش اللبناني يقصف
استهدف الجيش اللبناني فجر اليوم السبت، بالأسلحة الثقيلة والمدفعية وراجمات الصواريخ، مواقع ومخابىء مسلحي تنظيم "داعش" في جرود القاع ورأس بعلبك شمال شرق لبنان.
وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن مدفعية الجيش اللبناني قصفت بشكل كثيف مواقع المسلحين في جرود رأس بعلبك والقاع تساندها راجمات الصواريخ موقعة إصابات دقيقة بالإرهابيين ومواقعهم.
وكان الجيش اللبناني استقدم تعزيزات إضافية إلى مناطق قريبة من خطوط التماس مع التنظيم في جرود القاع ورأس بعلبك لرصد تحركاتهم، فيما قصفت مروحية عسكرية الليلة الماضية تحركاتهم في المنطقة.
كما أشارت الوكالة اللبنانية الرسمية إلى أن راجمات الجيش اللبناني قصفت بشكل كثيف مواقع مسلحي "داعش" في جرد الفاكهة.
)الوكالة اللبنانية)

أم الحارث تسرق قلب مفتي داعش في الحويجة

أم الحارث  تسرق قلب
وقع نزاع مسلح بين 3 دواعش من عائلة واحدة في قرية بجنوب غرب كركوك العراقية، بسبب هيامهم بامرأة من أقاربهم، ولكن مفتي التنظيم هناك تزوجها ووضع حدا للمشكلة بين أبناء العمومة.
وذكرت مصادر محلية أن الخلاف تطور بين الرجال الثلاثة ليتحول إلى إطلاق الرصاص بسبب فتاة ملقبة "بأم الحارث" من عائلة معروفة بولائها لداعش في قرية بقضاء الحويجة القريبة من كركوك.
وقالت المصادر إن الفتاة كانت تعمل في حسبة التنظيم بالمنطقة، وإن مفتي "الدولة الإسلامية "هناك تدخل لمنع تحول هذا الحب الجماعي إلى نزاع مسلح، محاولا تهدئة الخواطر، ولكن ما أن وقع نظره على الفتاة حتى وقع في غرامها، ولذلك خطبها لنفسه مبررا تصرفه بهدف وقف الفتنة. ولكن السكان أطلقوا عليه لقب "المفتي العاشق" الذي استغل منصبه الوظيفي للحصول على الفتاة الجميلة.
وتعد الحويجة من أهم معاقل "داعش" في شمال العراق، حيث تعد مقرا رئيسيا لما يعرف بولاية كركوك في التنظيم، وينتشر فيها العديد من مقراته المهمة.
(السومرية)

الجربا: أقصر الطرق للتوصل إلى حل في سوريا هو التواصل مع الطرف الروسي

الجربا: أقصر الطرق
أكد رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا، أن بعد البحث تبين أن أقصر الطرق للتوصل إلى حل في سوريا هو التواصل مع الطرف الروسي للوصول إلى النتائج.
وصرح الجربا في مؤتمر صحفي من القاهرة لإعلان تفاصيل اتفاقي الغوطة  الشرقية وحمص قائلا: "اختيار مصر كمضيف كان طبيعيا لعدم وجود خصومة بين مصر وأي من الأطراف السورية، فضلا عن علاقة الثقة المتبادلة بينها وبين روسيا".
وأضاف الجربى: "هناك غياب عربي كامل في أستانا، ولكن الآن بعد توقيع الاتفاقات برعاية مصرية أصبح هناك توازن وحضور عربيً".
وفيما يخص "جيش التوحيد" أشار الجربا، إلى أنه (يعتبر) الفصيل الأساسي المعارض المسلح الذي وقع على اتفاق ريف حمص الشمالي، إضافة إلى فصائل أخرى صغيرة"، محملا في الوقت نفسه مسؤولية سفك الدماء في الغوطة الشرقية "لفيلق الرحمن" الذي لم يوقع على اتفاق الغوطة الشرقية.
وأضاف أن الاشتباكات في بعض الأماكن لأزالت مستمرة بسبب عدم توقيع "فيلق الرحمن" على الاتفاق، مؤكدا أن "دم الشعب السوري أغلى من تسجيل نقطة هنا أو هناك".

(وكالات)

الجيش السوري يطوّق السخنة في ريف حمص

الجيش السوري يطوّق
كشف مصدر عسكري أن الجيش السوري طوّق مدينة السخنة من اتجاهات الجنوب والجنوب الشرقي والجنوب الغربي في ريف حمص الشرقي وأحكم سيطرته على جبل طنطور وعلى مغارة الضوي.
وأفاد المصدر لوكالة "سانا" السورية الرسمية بأن وحدة من الجيش خاضت اشتباكات عنيفة مع مجموعة إرهابية من تنظيم "داعش" هاجمت نقاطا عسكرية في محيط السخنة بريف تدمر.
وأشار إلى أن الاشتباكات انتهت بإحباط الهجوم بعد "القضاء على جميع أفراد المجموعة الإرهابية المهاجمة وتدمير عربة مدرعة مفخخة وعربتين مزودتين برشاشين".

وتابع أن الطيران الحربي السوري "دمر مقرات وآليات مزودة برشاشات وعربات قتالية لتنظيم داعش وقضى على العديد من إرهابييه جنوب غرب مدينة السخنة وقرية خطملو" بالريف الشرقي لحمص.
وفي ريف حماة الشمالي دمر سلاح الجو السوري تجمعات ومقرات لتنظيم "داعش"، حيث أوضح مصدر عسكري أنه تم شن غارات على مقرات وآليات التنظيم في قرى جنى العلباوي وأبو جنايا وصلبا وأبو حبيلات بالريف الشرقي.
وأكد المصدر أن الغارات الجوية أسفرت عن "مقتل وإصابة العديد من إرهابيي التنظيم".

(سانا)

التحالف الكردستاني: البرلمان "يهمّش" الأكراد

التحالف الكردستاني:
اتهم التحالف الكردستاني العراقي مجلس النواب بـ"تهميش" الأكراد خلال جلسته التي عقدها الخميس الماضي، فيما عدّ تمرير القوانين بالأغلبية بأنه "خرق للدستور والشراكة".
وقال النائب عن التحالف عثمان دوسكي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بمشاركة عدد من النواب الأكراد: "مجلس النواب سجل موقفا تهميشيا للكرد خلال جلسة الخميس الماضي، من خلال تمرير القوانين"، مبينا أن "المجلس مرر بأغلبية بسيطة مشروع قانون الوكالات، ومشروع قانون الهيئة العراقية للاعتماد، دون موافقة المكوّن الكردي ودون الأخذ بمقترحاتنا".
وأضاف دوسكي، أن "النواب الأكراد في اللجنة الاقتصادية بذلوا الجهود الاستثنائية لإقناع باقي النواب لتضمين مقترحات إقليم كردستان، ولكنهم رفضوا وقرروا تمريره بالأغلبية دون أي اعتبار للمصلحة العامة".
وأشار النائب الكردي، إلى أن "المقترحات الكردية تزيد من قوة التطبيق وتزيل الفوضى والصعوبات والعراقيل أمام تطبيق القانون، وهذا يصب في مصلحة الدولة".
وأوضح أن مقترحات النواب الأكراد كانت إجرائية تنظيمية أكثر من أن تكون ذات طابع سياسي أو مالي في كلا القانونين، حيث أن "مضمونهما التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، مبينا أن "هذا ما دفعنا إلى مقاطعة جلسة الخميس، وتسجيل اعتراض على القانون".

اجتماع للمجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستانيالاتحاد الوطني الكردستاني: على وفد من إقليم كردستان أن يزور بغداد للمطالبة بحقوق شعبه
وأكد دوسكي، أن "سياسة تمرير القوانين بالأغلبية هي خرق واضح للدستور والشراكة، التي أثرت سلبا على حقوق شعبنا في إهمال حقوق البيشمركة وتطبيق المادة 140".
وكان نائب رئيس كتلة "الديمقراطي الكردستاني"، النيابية شاخوان عبد الله ،أعلن عن انسحاب النواب الأكراد من جلسة البرلمان التي عقدت الخميس، بسبب رفض طلبهم تأجيل التصويت على قانون تنظيم الوكالة التجارية.
(رويترز)

من الرقة إلى النمسا.. رانيا السورية توثق "رحلة الموت"

من الرقة إلى النمسا..
من الرقة إلى النمسا.. رحلة محفوفة بالمخاطر عاشتها رانيا مصطفى العلي الشابة السورية اللاجئة، وثقت خلالها رحلة الموت التي عاشتها من الرقة مرورا بتركيا واليونان وصولا إلى النمسا.

ما وثقته رانيا شكّل مادة دسمة نشرها موقع nrk النمساوي في شريط مدته 54 دقيقة جمعت فيها كل المقاطع التي صورتها في رحلتها.
وفي التفاصيل، خرجت رانيا من مدينتها الرقة بعد وقوعها بيد تنظيم "داعش"، واتجهت إلى مدينة عين العرب "كوباني"، قبل أن تغادرها أيضا بعدما سقطت المدينة بيد التنظيم، متوجهة إلى تركيا.
وفي تركيا التقت رانيا بالشاب أيمن، أحد معارفها، وقررا الهجرة إلى أوروبا، حيث أخذت معها حقيبة ظهر تحوي ملابس وبعض الوثائق والصور، وواصلت رانيا رحلة الموت، حيث ركبت قاربا صغيرا يحمل أكثر من 50  شخصا إلى جزيرة "ليسبوس" اليونانية، موثقة لحظات الرعب كافة منذ الصعود وحتى وصول الجزيرة.
وكما فعل الآلاف، سلكت رانيا مع أيمن الطريق إلى أثينا، عبر الحدود المقدونية، حيث واجهت قوات الشرطة واستنشقت الغازات المسيلة للدموع، ومكثت تحت الأمطار والحر في سبيل العبور إلى بر الأمان.
رانيا مصطفى العلي، كانت شاهدا على العصر، بتصويرها التجمع الكبير على الحدود المقدونية والمطالب بفتحها من أجل العبور، ملتقطة معاناة كل من ضاقت بهم السبل في بلدانهم، حيث التقطت بعدستها مشاهد لأشخاص معاقين كانوا يقطعون الحقول الوحلة، وكيف تم حملهم لقطع الأنهار.
وعلى الرغم من كل ذلك، فشلت كافة المحاولات لقطع الحدود، فيما وجدت رانيا طريقا جديدا في أيار 2016، لكنه كلفها 3500 يورو، حيث تقمصت رانيا دور سائحة، واستطاعت عن طريق جواز سفر بلغاري مزوّر، السفر بالطائرة من أثينا إلى النمسا، حيث قدمت طلب لجوئها.

(وسائل إعلام نمساوية)

شارك