عمليات عراقية استباقية ضد «داعش» وخلاياه النائمة.... قطر تعلن فتح مسارات جديدة لشركات الطيران العاملة بها..... المونيتور: الملك سلمان الأكثر عدوانية تجاه طهران منذ الثورة الإيرانية

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 05:41 م
طباعة عمليات عراقية استباقية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 7-8-2017

«سيلفى الإذلال».. نواب إيرانيون يتحرشون بممثلة الاتحاد الأوروبى

 «سيلفى الإذلال»..
هاجمت صحف إيرانية، اليوم الإثنين، نوابا إيرانيين لتهافتهم على التقاط صور "سيلفى" مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى، فيديريكا موجيرينى، خلال زيارتها لمجلس الشورى فى طهران.
واعتبرت الصحف أن النواب تصرفوا بطريقة محرجة وغير لائقة حين سارعوا إلى التقاط الصور مع المسؤولة الأوروبية التى شاركت فى جلسة تنصيب حسن روحانى لولايته الرئاسية الثانية.
ولم تقتصر موجة الغضب التى أثارتها صور النواب وهم يجلسون فوق الطاولات ويقفون فى طوابير مع هواتفهم الذكية أمام المسؤولة إيطالية الجنسية على الصحف، بل تختطها إلى مواقع التواصل الاجتماعى، حيث انتشرت الصور على "فيسبوك" و"تويتر" تحت هاشتاج #سيلفى_الإذلال.
وكتب أحد النشطاء الإيرانيين "تويتر": "النواب الأعزاء، نشكركم لإلحاق العار بـ80 مليون شخص"، بينما شبه آخرون المشهد بفيلم الرسوم المتحركة الشهير "سنو وايت"، حيث وقف الأقزام السبعة فى طابور وهم ينظرون بإعجاب إلى الأميرة بياض الثلج.
واعتذر نائب واحد فقط على هذا الموقف، ومع ذلك هيمنت القضية على الصفحة الأولى لعديد من الصحف المحلية والعالمية.
ولم تعلق موجيرينى، التى عقدت محادثات مع روحانى كجزء من محاولة الاتحاد الأوروبى إعادة بناء العلاقات مع ايران، على موجة الغضب التى أثارتها تهافت النواب على التقاط الصور معها.
مبتدا

مسئول سعودي: نرفض كل دعوات "تسييس" الحج

مسئول سعودي: نرفض
أكد الأمير خالد الفيصل، رئيس لجنة الحج المركزية السعودية، اليوم الاثنين، رفض المملكة كل الدعوات الهادفة لتسييس الحج وتدويله.
وردًا على سؤال حول حملات دولة قطر الداعية لتسييس الحج وتدويله ومحاولة التقليل من دور المملكة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، قال الأمير الفيصل إن الجواب في عنوان الحملة التي تقودها المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج، هو أن الحج عبادة وسلوك حضاري، وليس هناك تسييس للحج.
وأوضح الأمير الفيصل أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت هذا العام مشروعات بقيمة 300 مليون ريال لتحسين الخدمات وتطويرها في الموسم الحالي، لافتًا إلى أن هيئة تطوير المنطقة ووزارة الحج والعمرة ستنفذان مشروعًا كبيرًا في المشاعر المقدسة سيتم الإعلان عنه في وقته، مشيرا إلى أن القطاعات كافة لها إنجازاتها في موسم الحج.
كما أكد الأمير الفيصل، أن المملكة العربية السعودية تحرص على تقديم الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، داعيًا حجاج بيت الله الحرام إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية وأن يكونوا أنموذجا حضاريا للإنسان المسلم.
البوابة نيوز 

قطر تعلن فتح مسارات جديدة لشركات الطيران العاملة بها

قطر تعلن فتح مسارات
بدأت شركات الطيران العالمية العاملة في السوق القطرية اعتبارا من اليوم الإثنين، بتشغيل رحلاتها عبر مسارات جديدة، بعد اجتماع استثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو".
تسببت المقاطعة، التي فرضتها السعودية ومصر والإمارات والبحرين على قطر في 5 يونيو الماضي، بتعليق الرحلات الجوية للعديد من شركات الطيران في المنطقة من وإلى قطر.
وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سعادة السبيعي في تصريحات لبوابة "الشرق" الإلكترونية "لقد تم تشغيل جميع المسارات التي تمخض عنها الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، الذي عقد مؤخرا في مدينة مونتريال بكندا بطلب من دولة قطر".
وأشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعكف حاليا على اعتماد خطوط جديدة خلال المياه الدولية، والتي من المفترض أن يتم تشغيلها حال اعتمادها من جميع الأطراف بما فيها منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو".
وأضاف السبيعي "أن دولة قطر ومن خلال مطار حمد الدولي أصبح لديها مرونة أكثر بعد الاجتماع الأخير".
وقال السبيعي "إن دولة قطر حققت ما تصبو إليه في هذه المرحلة من منظمة الطيران المدني الدولي، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم شكوى أخرى.
ويشار هنا إلى أن قرار المقاطعة يشمل إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية بوجه وسائل النقل القطرية، ومنع عبور(ترانزيت) هذه الوسائل في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية لتلك الدول.
فيتو 

المونيتور: الملك سلمان الأكثر عدوانية تجاه طهران منذ الثورة الإيرانية

المونيتور: الملك
وصف موقع "المونيتور" الأمريكي العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالملك السعودي الأكثر عدوانية تجاه طهران منذ الثورة الإيرانية، وذلك في إطار تعليقها على التقارب السعودي العراقي مؤخرًا بعد عقود من القطيعة ومحاولة الرياض أن تصبح لاعبًا مؤثرًا في العراق لتصبح بديلًا لإيران.
وقال الموقع إن عودة الدبلوماسية السعودية العراقية خطوة إيجابية رغم أن التقارب مع بغداد لا يبشر بالتقارب مع طهران وليس هناك ما يدل على أن السعوديين يرغبون في استخدام العراق كآلية للحد من التوترات مع طهران.
وأشار الموقع إلى تاريخ توتر العلاقات بين البلدين، فقبل سبعة وعشرين عامًا، قطعت المملكة علاقاتها مع العراق بعد غزو صدام حسين للكويت وتهديده للمملكة السعودية. وقال الملك فهد بن عبد العزيز إن السعودية لن تكون محطة صدام المقبلة للغزو، ودعا الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى إنقاذ عرشه. وعندما تم تحرير الكويت، أعرب فهد عن أمله في إسقاط الرئيس السني صدام ويستعيد العراق كدرع شرقي للعالم السني العربي ضد إيران الشيعية.
وحينما أطاح الرئيس الأمريكي بصدام حسين، قال الملك عبد الله بن عبد العزيز إن أمريكا تسلم العراق إلى إيران على صينية من ذهب.
وفي عام 2015، فتحت المملكة سفارة في بغداد، ولكن لم تستمر طويلًا. حيث غادر السفير السعودي بسبب تهديدات الاغتيال. وطلبت منه الحكومة العراقية المغادرة.
وعن بوادر الانفراجة في العلاقات بين البلدين، أصبح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في فبراير الماضي أول مسئول سعودي كبير يزور بغداد منذ زيارة السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير بندر بن سلطان في مايو 1990. وحضر الرئيس العراقي، رغم هيمنة إيران عليه، قمة مايو في الرياض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و 40 من الزعماء المسلمين. وتابع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، زيارته للرياض في يونيو، كما رد رئيس الأركان العامة السعودي عبد الرحمن البنيان في  يوليه، مما أدى إلى فتح حدود جزئية في عرعر، وهي الأولى منذ  أغسطس 1990 على مسافة 800 كيلومتر (497 ميلا).
وفي أواخر يوليو، استضاف السعوديون مقتدى الصدر، السياسي الشيعي الذي يمتلك تاريخًا طويلًا من الترويج الذاتي في العراق، ولكن لديه أيضًا قاعدة قوية ومخلصة. وقبل السفر إلى المملكة قال الصدر إنه يريد نزع فتيل التوترات بين السعودية وإيران للمساعدة في تحقيق الاستقرار فى المنطقة. والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الصدر، وأشادت الصحافة السعودية بالاجتماع كخطوة نحو خفض النفوذ الإيراني في بغداد. وأعربت وسائل الإعلام الإيرانية المتشددة عن قلقها إزاء الاجتماع.
ورأى الموقع أن الجهود السعودية لتعزيز الوحدة العربية بين العراق والمملكة السعودية تأخرت كثيرًا. فولي العهد هو مؤسس نهج التقارب. وسيتطلب ذلك مشاركة مستمرة لتحقيق توقعات متواضعة.
الوفد 

خلال زيارته تونس.. رئيس حكومة الوفاق الليبية: لا بديل عن الاتفاق السياسى

خلال زيارته تونس..
أكد رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج الاثنين بعد اجتماعه مع الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى فى تونس ان "لا بديل للاتفاق السياسي" فى بلاده، داعيا كل الأطراف الليبيين الى تنفيذ تعهداتهم من أجل التوصل الى "تسوية شاملة".
ويأتى هذا اللقاء بعد أقل من شهر على اللقاء بين السراج وأبرز خصومه المشير خليفة حفتر فى باريس برعاية الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون الذى تم خلاله التوصل الى خارطة طريق تنص على وقف لاطلاق النار ومصالحة وتفعيل المؤسسات الوطنية وتوحيدها وإجراء انتخابات.
كما يأتى فى ظل قلق فى تونس وعدد من الدول المجاورة من انعدام الامن على حدودها مع ليبيا التى باتت معبرا للجهاديين ومهربى الأسلحة والعديد من المهاجرين الراغبين فى التوجه الى أوروبا.
والتقى رئيس المجلس الرئاسى الانتقالى الليبى فايز السراج الباجى قايد السبسى فى قصر قرطاج. وقال فى مؤتمر صحافى بعد اللقاء أنه تم البحث فى "آخر التطورات السياسية والمشهد السياسى فى ليبيا"، ومناقشة "تفاصيل خارطة الطريق" التى تم التوصل اليها فى باريس "لايجاد أرضية مشتركة للوصول الى وضع أكثر استقرارا بعد ان لاحظنا ان الامور وصلت الى طريق مسدود".
وقال ان كل الشرائح السياسية والاجتماعية فى ليبيا "أكدت ان لا بديل عن الاتفاق السياسي"، داعيا "جميع الاجسام المنبثقة من هذا الاتفاق السياسى القيام باستحقاقاتها لايجاد تسوية شاملة".
وذكر السراج ان اللقاء تناول ايضا العلاقات الثنائية الأمنية والاقتصادية.
وفى 25 تموز/يوليو، تعهد السراج وقائد قوات شرق ليبيا المشير خليفة حفتر فى فرنسا بالعمل معا لإخراج بلادهما من الفوضى.
واكد الاتفاق الذى أعلن عنه فى حينه على وجوب إجراء "مصالحة وطنية تجمع بين الليبيين كافةً الجهات الفاعلة المؤسساتية والأمنية والعسكرية فى الدولة التى تبدى استعدادها فى المشاركة بهذه المصالحة مشاركة سلمية"، و"على الالتزام بوقف إطلاق النار وبتفادى اللجوء إلى القوة المسلحة فى جميع المسائل الخارجة عن نطاق مكافحة الإرهاب".
كما دعا الطرفان إلى نزع سلاح الميليشيات وتشكيل جيش موحد، متعهدين بإجراء انتخابات "باسرع ما يمكن".
غرقت ليبيا فى الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافى فى أواخر 2011. وتنتشر فيها مجموعات مسلحة عدة تتنازع السلطة. واتخذت حكومة الوفاق الوطنى المدعومة من المجتمع الدولى من طرابلس مقرا منذ 2016. لكن البرلمان الليبى الذى يتخذ من الشرق مقرا لم يصادق عليها وهو يدعم المشير حفتر.
اليوم السابع 

اليمن.. التحالف يدمر مخازن أسلحة ومنصات صواريخ

اليمن.. التحالف يدمر
دمرت مقاتلات التحالف العربي مخزن أسلحة كبير لميليشيات #الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله #صالح في جبل ظفار جنوب غرب العاصمة صنعاء.
شهود عيان أكدوا وقوع سلسلة انفجارت سمعت في أرجاء العاصمة #صنعاء، واشتعلت النيران في المخزن بعد تعرضه للقصف بعدة غارات الليلة الماضية، الاحد.
كما أفادت مصادر عسكرية في #صعدة شمال #اليمن عن تعرض عدة مناطق حدودية لقصف بعشرات الغارت حيث استهدفت طائرات التحالف #منصات إطلاق صواريخ للميليشيات في منطقة باقم الحدودية ومواقع وتجمعات لعناصر الميليشيات في مناطق الثعبان ومريصعة والسداد وكتاف.
وفي محافظة #حجة شمال غرب اليمن، قصفت الطائرات باكثر من 15 غارة مواقع وأهداف متفرقة للميليشيات جنوبي منطقتي حرض وميدي حيث تدور مواجهات عنيفة بمختلف السلحة بين قوات #الجيش_الوطني والميليشيات.
العربية نت 

عمليات عراقية استباقية ضد «داعش» وخلاياه النائمة

عمليات عراقية استباقية
نفذت القوات العراقية سلسلة عمليات استباقية ضد تنظيم «داعش» في محافظة صلاح الدين، كما أطلقت شرطة محافظة ديالى عمليات تفتيش بحثاً عن الخلايا النائمة لتنظيم «داعش»، فيما سلمت الفرقة التاسعة العراقية مهمة مسك الأرض للشرطة الاتحادية في الموصل.
وأكدت وزارة الدفاع العراقية في بيان، أنه «بهدف إدامة الضغط على المجاميع الإرهابية، ولتفويت الفرصة عليهم، نفذت قطعات الجيش بمختلف قواطع العمليات عدة عمليات استباقية». وقال البيان، «خرجت قوة مشتركة من قيادة عمليات صلاح الدين بالاتفاق مع سرية هندسة ميدان القيادة بواجب بحث وتفتيش عن مخلفات عصابات «داعش» الإرهابية في منطقتي عين الفرس والاعيوج، حيث أسفر الواجب عن تدمير 4 دراجات نارية ومضافتين». وأضافت أنه «تم إلقاء القبض على إرهابي، في حين هاجمت عصابات «داعش» القطعات المتواجدة في خط الصد بمنطقة الحراريات - بيجي وتم الرد عليهم بقوة وتدمير 3 أوكار تابعة لهم وقتل جميع من فيها». وتابع البيان «أن منتسبي طيران الجيش تمكنوا بالتنسيق مع مقر القيادة من توجيه ضربات موجعة لمسلحي «داعش» في منطقة التصنيع العسكري قضاء الشرقاط، وكانت مجمل خسائر التنظيم الإرهابي 170 قتيلاً وتدمير 5 رشاشات 23 ملم، وتدمير سيارتين تحملان رشاشة أحادية وتدمير 3 شفلات مصفحة، وتدمير 11 سيارة تحمل أسلحة مختلفة وتدمير3 رشاشات أحادية. 
وأشار البيان إلى، أنه ضمن سلسلة الواجبات والفعاليات لقيادة عمليات سامراء، خرجت قوة مشتركة لتنفيذ واجب تفتيش في مناطق (السيد غريب والفرحاتية والجزيرة) وعثرت على مضافة في أحد البساتين المتروكة.
وذكرت الوزارة في بيان آخر، أن «الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي، وبعد أن أكملت مهمتها بتحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل مع باقي القطعات المسلحة كل حسب مهمتها ومحوره وقيامها بتطهير الأحياء والمناطق التي كانت العصابات الإرهابية تسيطر عليها من خلال إجراء التفتيش الدقيق ومتابعة الخلايا النائمة والبيوت المفخخة التي خلفها «داعش»، لضمان عودة الأهالي النازحين إلى ديارهم بصورة آمنة».
وفي ديالى أعلنت قيادة شرطة المحافظة، عن انطلاق عمليات تفتيش لمناطق زراعية شمالي وشرقي المحافظة لملاحقة خلايا نائمة تابعة لتنظيم «داعش».
وقالت القيادة في بيان، إن «قوة أمنية مشتركة من قسمي شرطة المنصورية والعظيم وفوج طوارئ ديالى نفذت عملية أمنية لتفتيش المناطق المحصورة ما بين ناحيتي المنصورية والعظيم. وأضافت القيادة أن «العملية تهدف إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة خلايا عصابات «داعش» الإرهابية النائمة».
الخليج 

شارك