القوات العراقية تتأهب للحسم ضد «داعش» في تلعفر.... فضيحة جديدة.. وثائق تثبت تورط قطر فى دعم «القاعدة» باليمن... الشرطة الباكستانية تقتل مسلحين فى لاهور بعد مصرع شخص بانفجار

الثلاثاء 08/أغسطس/2017 - 06:14 م
طباعة القوات العراقية تتأهب
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 8-8-2017

فضيحة جديدة.. وثائق تثبت تورط قطر فى دعم «القاعدة» باليمن

فضيحة جديدة.. وثائق
قالت قوات النُخبة، التابعة للجيش اليمنى فى محافظة شبوة شرق عدن، إن هناك وثائق بحوزة الجماعات الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة الإرهابى، تثبت تورط قطر، وشركات تجارية يمنية وراء دعم وتبنى عناصر التنظيم.
كانت قوات الجيش اليمنى بدعم من التحالف العربى، والقوات المسلحة الإماراتية، استطاعت تحرير بلدات ريفية فى محافظة شبوة النفطية من عناصر تنظيم القاعدة التى فرّت باتجاه محافظتى مأرب والبيضاء.
وأشارت قوات النخبة إلى أن قوات الجيش عثرت على وثائق تثبت تورط الدوحة، وشركات تجارية تمتلكها قيادات إخوانية، دعم التنظيمات الإرهابية ومدها بالمال والمشتقات النفطية وتسهيل تحركاتها فى مختلف مدن الجنوب الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.
مبتدا

الأمن يحاصر إرهابيين في جبال أبوتشت بقنا

الأمن يحاصر إرهابيين
أكد مصدر أمني بمديرية أمن قنا، استمرار الاشتباكات بين القوات وعناصر إرهابية متورطة في "هجوم إسنا"، وذلك في المنطقة الجبلية بمركز أبوتشت.
وقال المصدر لـ"البوابة نيوز": إن الرائد أحمد عبدالفتاح مسئول قطاع الدعم بشمال قنا، استشهد خلال مداهمة الوكر الإرهابي، فيما أصيب أميني شرطة و3 مجندين حتى الآن، لافتًا إلى فرض السيطرة على المناطق المحيطة بالاشتباكات لمنع هروب الإرهابيين.
البوابة نيوز 

«مجاهدي خلق»: وزير العدل الإيراني الجديد شريك في مذبحة 1988

«مجاهدي خلق»: وزير
أكدت المعارضة الإيرانية في الخارج "مجاهدي خلق" أن وزير العدل الإيراني الجديد «على رضا آوايي» أحد مسئولي مجزرة السجناء السياسيين سجن يونسكو في «دزفول» بمحافظة خوزستان جنوب إيران.
وكانت المقاومة الإيرانية كشفت في مؤتمر صحفي في 6 سبتمبر 2016 بباريس، عن «على رضا آوايي» كأحد المسئولين في مجزرة العام 1988 في سجن يونسكو في «دزفول» بمحافظة خوزستان.
وقالت المعارضة الإيرانية إن «على رضا آوايي» عمل من العام 1979 حتى العام 1988 بصفة المدعي العام والثورة في «دزفول» و«الأهواز». وكان في مجزرة العام 1988 المدعي العام للثورة في «دزفول»، وبعد تلقى حكم خميني، كان المسئول الرئيسي للإعدامات في سجن يونسكو في «دزفول». 
وحسب شهادة أدلى بها بعض السجناء إن «عمليات الإعدام كانت تجري في موقع بعيد خلف الساحة الخلفية لسجن يونسكو في ”دزفول“ بحق سجناء مراهقين ودون 18 عاما في مجموعات مكونة من 2-3 أشخاص» بأمر من على رضا آوايي. 
وتم تعيين «آوايي» من العام 2005 حتى العام 2014 رئيس العدلية في محافظة طهران ثم أصبح مساعدا لوزير الداخلية وفي يوليو 2016 عينه روحاني رئيس مكتب التفتيش الخاص لرئيس الإيراني حسن روحاني. 
ومنذ أكتوبر 2011 وضع كبير الجلادين «آوايي» في جدول عقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب انتهاكه لحقوق الإنسان ومشاركته المباشرة في التعذيب وإبادة السجناء السياسيين. 
وشددت المعارضة الإيرانية على أن تعيين «آوايي» المقرب من روحاني، يثبت مرة أخرى حقيقة أن جميع قادة النظام الإيراني من أي زمرة وجناح كانوا، أيديهم ملطخة بدماء أبناء الشعب الإيراني لاسيما السجناء السياسيين ويجب مثولهم أمام العدالة لارتكابهم جريمة ضد الإنسانية.
فيتو 

السفير السعودي بواشنطن: قطر تهدد أمننا القومي

السفير السعودي بواشنطن:
قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، إن بلاده ترى أن السياسات التي تتبعها قطر تهدد أمنها المملكة الوطني.
وأضاف السفير السعودي، في تصريحات صحفية، أن سياسات قطر تشكل تهديدا، خصوصا عندما تتدخل في السياسة الداخلية للمملكة وتدعم المتطرفين.
وأشار الأمير خالد بن سلمان إلى أن حكومة السعودية تقف في الخطوط الأمامية لمكافحة الإرهاب، لكن المشكلة في قطر تكمن في أن الحكومة هي التي تمول الإرهاب.
وتأتي تصريحات السفير السعودي في وقت يتكشف فيه أكثر فأكثر دور قطر في دعم الإرهاب في المنطقة. 
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب طالب قطر، بشكل قاطع، بإنهاء تمويلها للإرهاب، كما تعالت أصوات داخل مجلس النواب الأميركي تطالب الدوحة بوقف ممارستها تجاه دعم تنظيمات إرهابية. 
وقبل أيام أظهر استطلاع للرأي أن 67 في المائة من الأميركيين، أي ما يعادل الثلثين، يربطون الأزمة القطرية في أذهانهم بالاتهامات الموجهة إلى قطر بدعم الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها.
الوفد 

إيران.. الدول الضامنة تبحث تعزيز "التهدئة" في سوريا

إيران.. الدول الضامنة
نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي #لافروف، أن اجتماعاً بين ممثلين عن #روسيا و #تركيا و #إيران سينعقد في طهران لبحث قضية تعزيز التهدئة في مناطق التصعيد بـ #سوريا.
وسيعقد الاجتماع اليوم وغداً، وفق الوكالة.
وأشار لافروف إلى أن الدول الثلاث تسعى لتعزيز وتوسيع مناطق خفض التوتر في سوريا.
من جهة أخرى، شنت قوات #النظام قصفاً وصف بالأعنف على آخر موقع للمعارضة في العاصمة #دمشق ضمن حملة عسكرية بدأتها قبل شهرين.
وقصفت قوات الأسد من جبل قاسيون الاستراتيجي المطل على دمشق، حي جوبر وبلدة عين ترما، إضافة إلى استهدافهما بغارات عدة من قبل مقاتلات النظام.
ويرى المراقبون أن تصعيد النظام يهدف إلى فصل حيي جوبر وعين ترما عن الغوطة الشرقية.
العربية نت 

الشرطة الباكستانية تقتل مسلحين فى لاهور بعد مصرع شخص بانفجار

الشرطة الباكستانية
قالت السلطات الباكستانية إن قوات الأمن قتلت أربعة مسلحين من حركة طالبان الإسلامية المتشددة فى مدينة لاهور بشرق البلاد بعد ساعات من انفجار شاحنة مفخخة أسفر عن مقتل شخص وإصابة 22.
وتراجعت الهجمات فى ثانى أكبر مدينة فى باكستان خلال العامين الماضيين لكن جماعات إسلامية متشددة ما زالت نشطة هناك. وشهدت المدينة فى الشهر الماضى تفجيرا انتحاريا أسفر عن مقتل 25 شخصا.
وقال المتحدث باسم دائرة مكافحة الإرهاب فى إقليم البنجاب إن الإدارة كانت تتحرى معلومات عن تخطيط حركة طالبان الباكستانية لهجوم على الشرطة فى لاهور.
وطوق أفراد مكافحة الإرهاب موقع التفجير ليل أمس الاثنين حيث تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين يشتبه بانتمائهم لطالبان.
وقال المتحدث فى بيان "بدأ الإرهابيون فى إطلاق النار على أفراد دائرة مكافحة الإرهاب الذين اتخذوا احتياطاتهم. عندما توقفت النيران عثر على أربعة إرهابيين قتلى فى حين هرب بين ثلاثة وأربعة أشخاص تحت جنح الظلام".
ولم تعلن أى جماعة مسؤوليتها عن الهجوم ولم يتضح ما إذا كان المتشددون المقتولون مسؤولين عن تفجير يوم الاثنين. وقال مسؤولون فى الشرطة إنهم لا يستبعدون ذلك.
وانتشلت السلطات جثة من موقع التفجير ليل الاثنين بعد قولها فى معلومات أولية إنه لا يوجد ضحايا.
وقال المتحدث باسم حكومة البنجاب مالك أحمد خان لرويترز "أسفر تفجير البارحة عن مقتل شخص انتشلت جثته من تحت ركام منزل قريب منهار.. استخدمت كمية كبيرة من المتفجرات فى الشاحنة".
اليوم السابع 

القوات العراقية تتأهب للحسم ضد «داعش» في تلعفر

القوات العراقية تتأهب
دمرت طائرات القوة الجوية العراقية، أهدافاً لتنظيم «داعش» الإرهابي في قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل، فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية، إنهاء استعداداتها العسكرية لخوض معركتها الجديدة ضد التنظيم في قضاء تلعفر بمشاركة ميليشيات الحشد الشعبي، وفقا لقناة «العربية»، في حين أحبطت القوات العراقية هجوماً إرهابياً في العامرية غربي بغداد. 
وبحسب مصادر أمنية، ستدور المعركة الجديدة ضد تنظيم «داعش» في محافظة نينوى، وبالتحديد نحو قضاءي تلعفر غربي الموصل، والشرقاط جنوباً، بقيادة الجيش، وبإسناد من ميليشيات الحشد الشعبي. وفي سياق الاستعدادات العسكرية، سلمت الفرقة المدرعة التاسعة التي كانت متمركزة في مدينة الموصل ملفها الأمني لقيادة الشرطتين الاتحادية والمحلية، وباشرت التمهيد للتحرك نحو تلعفر. 
وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، أن «قيادة القوة الجوية نفذت بعد ورود معلومات استخباراتية، عدة ضربات جوية استطاعت من خلالها تدمير معمل لتصنيع العبوات الناسفة، ومعمل لتلغيم وتدريع العجلات في قضاء تلعفر». كما أن ميليشيات الحشد الشعبي بدأت قبل عدة أيام تنفيذ عمليات عسكرية في المحيط الشرقي لتلعفر.
وفي قضاء الشرقاط جنوب الموصل، أفاد مصدر أمني بأن طيران الجيش شن عدة غارات مستهدفاً مواقع قتالية لتنظيم «داعش» في الضفة الشرقية التي لا تزال تحت سيطرة المتطرفين. وفي محاولة لتعزيز تواجده العسكري، شن تنظيم «داعش» هجومين متفرقين في محافظتي صلاح الدين ونينوى، هما الأعنف منذ استعادة الموصل.
وفي كركوك، أكد مصدر أمني أن «ضابطاً برتبة مقدم في البيشمركة قتل ليل الأحد، بطلقات نارية أصيب بها قرب حلويات الشكرجي بحي طريق بغداد وسط كركوك»، مبيناً أن «الضابط أصيب في الرأس والصدر»، وتوقع أن «تكون الحادثة جنائية، وليست إرهابية حسب التحقيقات الأولية».
وفي ديالى قال عضو مجلس المحافظة عبد الخالق العزاوي، إن «مزارعاً قتل بانفجار عبوة ناسفة موضوعة في بوابة بستان زراعي في أطراف قرية الدواليب قرب ناحية المنصورية، (45 كم شرق ب‍عقوبة)». كما أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى ضبط قذيفة مدفع ومواد متفجرة واعتقال ثلاثة مطلوبين بقضايا إرهابية وجنائية في مناطق متفرقة من المحافظة. وقالت القيادة في بيان، إن «دوريات من شعبة أجرام ناحية مندلي (90كم شرق ب‍عقوبة) في شرطة ديالى ضبطت قذيفة مدفع وأصابع (تي إن تي) في إحدى الأراضي الزراعية المتروكة في أطراف الناحية تم رفعها من دون أي إصابات». إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، إحباط هجوم إرهابي في العامرية غربي العاصمة. وقالت القيادة في بيان إن «قوة عسكرية تمكنت، أمس، من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين، كانا يستقلان سيارة وضبطت حزاماً ناسفاًَ، و14 عبوة ناسفة، وسلاح قناص، وكميات عتاد بحوزتهما». وأضافت أن «العملية تمت بناء على معلومات استخبارية بعد كمين نصب للإرهابيين في منطقة العامرية غربي بغداد».

شارك