سر التقارب السعودي العراقي المفاجئ/ القوات العراقية تحسم معركة تلعفر عسكريا/ وحدات من الجيش التركي تستعد لدخول مدينة عفرين شمالي سوريا

السبت 26/أغسطس/2017 - 05:22 م
طباعة سر التقارب السعودي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في مواقع الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم السبت الموافق 26-8-2017.

سر التقارب السعودي العراقي المفاجئ

سر التقارب السعودي
قال جيفورغ مارزايات، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الاقتصادية للحكومة الروسية، إن الحكومة السعودية أبدت تقاربًا مع العراق وهو ما ظهر في إمداد بغداد بالمال اللازم لمواجهة تنتظيم داعش في كردستان.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد زار الرياض في 19 يونيو/حزيران الماضي والتفي بالملك سلمان واتفقا على تشكيل مجلس تنسيق مشترك لتعزيز مستوى العلاقات بين الدولتين ورفعها إلى آفاق ومجالات جديدة.
وتناقلت وسائل الإعلام السعودي قرار فتح معبر عرعر الحدودي بين السعودية والعراق أمام حركة التجارة للمرة الأولى منذ 30 عامًا، ليتقرر بعدها تشكيل لجنة تجارية مشتركة بين البلدين، وتساءل مارزايات عن سر هذا التقارب المفاجئ، الذي يمكن وصفه بأنه تحول في سياسة دولة كبيرة مثل السعودية.
ورأى مارزايات إن السر وراء ذلك هو أن السعودية تأمل بتقاربها مع العراق أن أن تحد من النفوذ الإيراني في المنطقة، وأتت زيارة زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر للسعودية ولقائه بالأمير بن سلمان كأحد أوضح مظاهر التقارب بين الدولتين وتحول السياسة السعودية.
يشار إلى أن ميرزايان يرى أن هذا التقارب تم تناوله بشكل متباين داخل المجتمع الشيعي العراقي، كما أن وجهات النظر حول تطور العلاقات مع إيران تباينت في المجتمع الشيعي العراقي، فبينما يشيد الشيعة من الطبقة الوسطى من المدن الكبرى و بغداد بالتقارب بين العراق وايران فان القوميين العرب فى جنوبى العراق مازالوا يتذكرون الحرب الإيرانية العراقية المدمرة التي استمرت في الفترة ما بين 1980-1988.
)وكالات)

وحدات من الجيش التركي تستعد لدخول مدينة عفرين شمالي سوريا

وحدات من الجيش التركي
تستعد وحدات من الجيش التركي، لدخول مدينة عفرين شمال سوريا لبدء عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية.
وأكد مصدر محلي من مدينة كيليس لـ "سبوتنيك"، بحسب ما نقله عن مصادر عسكرية، اليوم السبت، أن هذه القوات تستعد للدخول إلى مدينة عفرين في أي لحظة، وأنه أكمل كافة تحضيراته العسكرية.
وأضاف المصدر أن القوات التركية متلهفة لدخول المدينة، وتنتظر الأوامر كي تنطلق نحوها من أجل بدء عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، مشيراً إلى أن الوحدات التركية المتمركزة قرب بلدة كيليس التركية على الحدود مع سوريا تقوم يومياً بقصف مدينة عفرين السورية، وأن سكان كيليس قد اعتادوا على هذا الوضع.

)سبوتنيك)

قائد القوات الجوية الروسية: بفضل قواتنا حدث اختراق في محاربة الإرهاب بسوريا

قائد القوات الجوية
صرح القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية، الفريق أول فكتور بونداريف، بأنه بفضل القوات الروسية في سوريا، تم تحقيق اختراق في محاربة الإرهابيين، معربا عن قناعته بعودة الحياة السلمية إلى سوريا قريبا.
وقال بونداريف للصحفيين، اليوم السبت: "بفضل عمل القوات الجوية الفضائية الروسية تم تحقيق اختراق في سوريا، وهناك نجاحات ملموسة للجيش السوري. ويستمر القضاء على الإرهابيين وتحرير الأراضي. وأعتقد بأنه في أقرب وقت سيتم كسر العمود الفقري للإرهاب، وستعيش سوريا حياة سلمية".
وأشار إلى أن الطيران الروسي حقق نتائج ممتازة في سوريا، وذلك بفضل تحليل طرق استخدام الطائرات والمروحيات الحربية وتحديث المعدات.
يذكر، أن العملية العسكرية للقوات الجوية الفضائية الروسية ضد الجماعات الإرهابية في سوريا، بدأت في 30 أيلول/سبتمبر عام 2015، وذلك بطلب من الرئيس السوري بشار الأسد.
(السومرية)

مقتل وإصابة 3 مصورين خلال عمليات تلعفر

مقتل وإصابة 3 مصورين
قٌتل مصور قناة كربلاء، سجاد نجم عجيل، بهجوم انتحاري شرق تلعفر، وأُصيب مصوران آخران هما حسين خفاجي وعلي حسن ساهي من مديرية إعلام الحشد الشعبي، صباح اليوم السبت.
وقالت مصادر إن "مصور قناة كربلاء سجاد نجم قٌتل في هجوم انتحاري شرقي تلعفر، وأٌصيب حسين خفاجي".
وأضافت المصادر أن المصور ساهي أصيب خلال معارك تدور غربي تلعفر.
وكان الحشد الشعبي نعى، في بيان، مصور القناة، وقال:
تتقدم مديرية إعلام الحشد الشعبي بمشاعر المواساة إلى كوادر الإعلام الحربي ولقناة كربلاء باستشهاد المصور سجاد نجم عجيل، الذي ارتقى سلم الشهادة أثناء تغطية عمليات تحرير تلعفر.
كان رئيس الوزراء العراقي قائد القوات المسلحة، حيدر العبادي، أعلن يوم الأحد 20 آب/أغسطس أن القوات العراقية بدأت هجومها لاستعادة تلعفر، قائلا للمسلحين إنه "ليس أمامهم سوى الاستسلام أو الموت".
ويعد تلعفر، أكبر قضاء عراقي، لا يزال تحت سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، منذ حزيران/يونيو 2014، ويبعد نحو 70 كيلومترا غرب مدينة الموصل، شمال البلاد.
وأعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي صباح اليوم السبت، عن أن القوات العراقية حرربت 90% من قضاء تلعفر شمالي العراق، مؤكدًا أن القضاء سيتحرر بالكامل في غضون الساعات القادمة.
(رويترز)

وزير الخارجية البريطاني يحذر الليبيين

وزير الخارجية البريطاني
حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السياسيين الليبيين من تكرار ما وصفه بـ"خطأ ماي الكارثي" في إشارة إلى إجراء رئيسة الوزراء البريطانية انتخابات مبكرة في البلاد.
حيث خسر حزب المحافظين الأأغلبية البرلمانية جراء تلك الانتخابات التي أجريت في يونيو/ حزيران الماضي.
وحذر الوزير البريطاني في مقال نشر في صحيفة "تليغراف" من خطر أن تتحول ليبيا إلى الخط الأمامي للحرب التي تخوضها لندن ضد الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إن لم يتم التوصل إلى اتفاق وحدة.
وأشار جونسون إلى أنه حاول خلال زيارته إلى ليبيا إقناع الزعماء السياسيين الليبيين بترك الخلافات القائمة والجلوس إلى طاولة المفاوضات.
وقال وزير الخارجية البريطاني إن معاناة الليبيين ستستمر إذا لم تشكل حكومة فعالة وموحدة.
وشدد جونسون على ضرورة إبرام صفقة سياسية توحد غرب البلاد مع شرقها، وضرورة "نضوج وصبر" الشعب الليبي ونهج دولي مشترك.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد أجرى زيارة إلى ليبيا، الأربعاء الماضي، التقى خلالها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي، كما التقى القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.    
(تليجراف)

القوات العراقية تحسم معركة تلعفر عسكريا

القوات العراقية تحسم
قال مراسل "آر تي" إن القوات العراقية نجحت، اليوم السبت 26أغسطس/آب، في حسم معركة تلعفر عسكريا والسيطرة على كامل القضاء.
وأوضح مراسل "آر تي" إنه تم تحرير حي المثنى شمال تلعفر، بعد نجاح الفرقة المدرعة التاسعة واللوائين 2 و11 من الحشد الشعبي من تحرير حي المثنى الثانية، والسيطرة على مستشفى تلعفر.
من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن في البرلمان العراقي حاكم الزاملي تحرير 90% من تلعفر، وأن الإعلان عن تحرير كامل المدينة سيكون خلال ساعات.
وقال الزاملي، في تصريح أدلى به من تلعفر وحسبما نقل عنه إعلام الهيئة السياسية للتيار الصدري، إن "القوات المسلحة العراقية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها تقترب شيئاً فشياً من تحرير كامل قضاء تلعفر"، مؤكداً أن الساعات القادمة ستشهد تحرير القضاء بالكامل.
وتكون معركة تلعفر قد حسمت عسكريا، وأن القوات المشتركة بسطت سيطرتها على القضاء، باستثناء بعض الجيوب، فيما تم رفع العلم العراقي على المباني.
وأعلن قائد عمليات قادمون يا تلعفر، عبد الأمير رشيد يارالله، أن الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي يستكملان مهامهما في تلعفر، آخر معاقل "داعش" شمالي العراق.
وأعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، انجاز مهام قواته وتحرير كامل أراضي المحور المحدد لها في عمليات تحرير المعقل الأخير لـ"داعش" الإرهابي في شمال غرب العراق.
(سبوتنيك)

الحشد الشعبي يعثر على أكبر مركز اتصالات ل"داعش" شمال شرق تلعفر

الحشد الشعبي يعثر
عثرت قوات الحشد الشعبي العراقية، بعد ظهر اليوم السبت، على ما وصفته بـ "أكبر مركز اتصالات" لتنظيم "داعش" الإرهابي شمال شرق قضاء تلعفر، خلال عمليات تجري لتطهير القضاء من عناصر التنظيم الإرهابي.
وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان، إن "اللواء الرابع في الحشد الشعبي عثر على أكبر مركز اتصالات لداعش شمال شرق قضاء تلعفر [شمالي العراق]"، لافتاً إلى أن "أقدم على حرق المركز بالكامل لإخفاء جميع معلوماتهم".
وأضاف أن اللواء الرابع تمكن أيضاً من تحرير مديرية الجنسية العامة شمال شرق القضاء.
ونقل البيان عن قائد اللواء، الحاج أبو حنان الكنعاني، قوله إن "قوات اللواء الرابع في الحشد الشعبي حرر، مديرية الجنسية العامة شمال شرق تلعفر، كما حررت إحدى الجامعات".
(وكالات)

"داعش" يخسر أكثر من 10 مناطق وجبال في تلعفر

 داعش يخسر أكثر من
تكبد تنظيم "داعش" الإرهابي، اليوم السبت 26 أغسطس/آب، خسائر فادحة في أرض معقله الأخير بمحافظة نينوى، شمال العراق، بتقدم كبير حققته القوات العراقية بوقت قياسي في اليوم الثامن من بدء المعركة.
وأعلن قائد عمليات "قادمون يا تلعفر" الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يارالله، اليوم أن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللوائين 2 و11 من الحشد الشعبي، تحرر حي السلام ومنطقة حسن كوي، من سيطرة "داعش" في تلعفر، شمال غرب البلاد.

وأضاف يارالله، أن قطعات فرقة المشاة الخامسة عشر تحرر 8 قرى هي:
"عكابات، ومشيرفة طه، وعين صلبي، والحمرة، وبخور، ومريشة، ومذيرة، وزمبر"، من سيطرة "داعش" الإرهابي في تلعفر "التابع لمحافظة نينوى، شمالي بغداد".
وأفاد يارالله، بأن القوات العراقية فرضت سيطرتها الكاملة على جبال شيخ إبراهيم، وسلسلة جبل زمبر في تلعفر أيضاً، وتديم التماس مع محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة، لتحرير كامل القضاء من سيطرة التنظيم الإرهابي.
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت عمليات "قادمون يا تلعفر"، تحرير حي العروبة الثانية، ومنطقة البواري في تلعفر من سطوة "داعش"، ورفع العلم العراقي فيها.
وأعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، انجاز مهام قواته وتحرير كامل أراضي المحور المحدد لها في عمليات تحرير المعقل الأخير لـ"داعش" الإرهابي في شمال غرب العراق.
وقال جودت في بيان تلقته مراسلتنا، إن قوات الشرطة الاتحادية أنجزت مهمتها وحررت محورها بالكامل في قضاء تلعفر، بمحافظة نينوى، شمالي بغداد.
وأضاف جودت، أن قواته استعادت السيطرة على ستة أحياء، هي: الربيع والقادسية الأولى — والثانية، وسعد، والوحدة، والكفاح.
(روسيا اليوم)

شارك