الجيش العراقي يسيطر على كامل تلعفر.... سياسي لبناني: خلايا حزب الله تستعد لتفجير الخليج بأوامر إيران.... الجيش الفلبينى يعلن مقتل 10 مسلحين موالين لتنظيم داعش

الإثنين 28/أغسطس/2017 - 05:58 م
طباعة الجيش العراقي يسيطر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 28-8-2017

عسكريو لبنان.. من الاختطاف إلى التصفية

عسكريو لبنان.. من
رجح المدير العام للأمن العام اللبنانى، عباس إبراهيم، مقتل 8 جنود لبنانيين خطفهم تنظيم داعش منذ 2014، ليؤكد ما كان متداولا سرا بين قادة الأجهزة الأمنية اللبنانية منذ أشهر.
فقد انتشل الجيش رفات 8 أشخاص، لكن لا تزال هناك حاجة لإجراء فحوص الحامض النووى الوراثى "دى إن إيه" للتأكد من الهوية.
وتعود تفاصيل الاختطاف إلى 2 أغسطس عام 2014، حين أعلن داعش انطلاق ما سماها "غزوة عرسال" بسبب توقيف مخابرات الجيش اللبنانى قائد ما يعرف بلواء فجر الإسلام عماد جمعة، والذى كان بايع داعش قبل يومين من هذا التاريخ.
فأمر مسؤول بالتنظيم بأسر عسكريين لبنانيين لمبادلتهم بقائد لواء فجر الإسلام جمعة، لكن الجيش اللبنانى قرر استعادة العسكريين المخطوفين الذين كانوا لا يزالون محتجزين فى أحد المساجد.
فيما أوقف اتصال ورد إلى قائد الجيش آنذاك العماد جان قهوجى من رئيس الحكومة السابق تمام سلام إطلاق النار لإفساح المجال للمفاوضات.
فشل الوساطة
ومثلما توسطت هيئة علماء المسلمين بنجاح فى إقناع جبهة النصرة بإطلاق بعض الأسرى لديها، تم اللجوء إليها هذه المرة أيضا لكنها فشلت فى إقناع داعش بإطلاق سراح المختطفين لديه.
فقد اشترط داعش للإفراج عن العسكريين إطلاق سراح قائد ما يعرف بلواء فجر الإسلام عماد جمعة، وعندما رفضت الحكومة اللبنانية هذا الشرط، قتل التنظيم الجندى على السيد، ونشر فيديو مصوّراً لعملية القتل، ثم توقفت المفاوضات.
وبقى الأمر على حاله إلى أن أمر أحد مسؤولى داعش فى القلمون بإعدام العسكريين الـ8 المختطفين.
ومنذ أكثر من عام، اعترف عدد من أعضاء التنظيم ممن ألقى القبض عليهم بأنّ العسكريين المخطوفين قتلوا، لكن أجهزة الأمن اللبنانية آثرت التكتم على التفاصيل، حتى طرد داعش، من شرقى البلاد.
مبتدا

الجيش الثاني يوجه ضربة قوية للإرهابيين في شمال سيناء

الجيش الثاني يوجه
واصلت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية استهداف البؤر الإرهابية بشمال سيناء، استمرارًا لجهود القوات المسلحة فى مكافحة النشاط الإرهابى وملاحقة العناصر التكفيرية.
وتمكنت القوات من اكتشاف وتدمير (14) وكرًا للعناصر التكفيرية عثر بداخلهم على أدوات تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، احتياجات إدارية وملابس عسكرية، أجهزة اتصال، أجهزة كمبيوتر، كمية من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة.
كما نجحت القوات في تدمير (8) عربات و(4) دراجات نارية، واكتشاف وتدمير جسم نفق مبطن بالخشب على الشريط الحدودى بشمال سيناء، والقضاء على (7) تكفيريين شديدى الخطورة منهم (2) من قيادات العناصر الإرهابية.
وتواصل قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى جهودها لتطهير باقى البؤر الإرهابية، ودحر الإرهاب بشمال سيناء.
البوابة نيوز 

سياسي لبناني: خلايا حزب الله تستعد لتفجير الخليج بأوامر إيران

سياسي لبناني: خلايا
حذر الكاتب والمحلل السياسي اللبناني على المرعبي من أن حزب الله بات يشكل تهديدا لـ “الوطن العربي كله”، واصفا الميليشيا بأنها “منظمة إيرانية وليست لبنانية”، وهو ما يعلنه، بحسب الكاتب، أتباع الحزب بأنفسهم على مواقعهم الرسمية، وزعيم الميليشيا “حسن نصر الله الذي يؤكد دائمًا أنه جندي عند الولي الفقيه في إيران”.
وأشار المرعبي، ذو التوجهات القومية، في حوار مع “إرم نيوز” إلى أن حزب الله، واستنادا إلى الإمكانيات المالية الضخمة والتسليح الهائل، بات يشكل أحد أهم عناصر القوة في المشروع الإيراني ضد الوطن العربي، والذي يتمثل بالسيطرة على مفاصل السلطة في لبنان، والتدخل الواسع في سوريا، وتنظيمه لمجموعات إرهابية في العراق والبحرين وفي الآونة الأخيرة في الكويت حيث كشفت السلطات ما يعرف بـ “خلية العبدلي”، وفي اليمن أيضًا، حيث تواصل جماعة الحوثي الموالية لإيران التمرد ضد الحكومة اليمنية الشرعية.
وأشار الكاتب اللبناني إلى "معلومات مؤكدة عن وجود عشرات الخلايا النائمة التابعة لحزب الله في دول الخليج وفي دول عربية أخرى، وصولًا إلى المغرب العربي".
وأوضح الكاتب، المقيم في فرنسا الآن، أنه غادر لبنان بسبب “ظروف أمنية” بعد أن تعرض لما وصفه بـ"أكثر من محاولة اغتيال من القوى المحسوبة على نظامي دمشق وطهران".
كما أشار إلى أنه خسر في تلك المرحلة عددا من رفاقه وأقاربه الذين سقطوا ضحية اغتيالات، ومنهم الشاعر موسى شعيب، والمحامي تحسين الأطرش، والعلامة الشيخ صبحي الصالح، والدكتور عدنان سنو، وغيرهم.
فيتو 

الروهينغا في بورما أقلية مسلمة مضطهدة ومحرومة من الجنسية

الروهينغا في بورما
سيكون ملف الروهينغا الاقلية المسلمة المضطهدة والمحرومة من الجنسية في بورما في قلب زيارة غير مسبوقة يقوم بها البابا فرنسيس في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر لهذا البلد البوذي.
ويعيش الروهينغا منذ عقود في غرب بورما حيث سجلت مواجهات جديدة في الايام الاخيرة مخلفو نحو مئة قتيل.
يتحدث هؤلاء المسلمون السنة شكلا من اشكال الشيتاغونية، وهي لهجة بنغالية مستخدمة في جنوب شرق بنغلادش التي يتحدرون منها.
ويعيش نحو مليون من الروهينغا في بورما بعضهم في مخيمات لاجئين خصوصا في ولاية راخين (شمال غرب).
ويرفض نظام بورما منحهم الجنسية البورمية.
وينص القانون البورمي حول الجنسية الصادر في 1982 على انه وحدها المجموعات الاتنية التي تثبت وجودها على الاراضي البورمية قبل 1823 (قبل الحرب الاولى الانكليزية-البورمية التي ادت الى الاستعمار) يمكنها الحصول على الجنسية البورمية. لذلك حرم هذا القانون الروهينغا من الحصول على الجنسية.
لكن ممثلي الروهينغا يؤكدون انهم كانوا في بورما قبل هذا التاريخ بكثير.
وفر آلاف منهم بورما في السنوات الاخيرة بحرا باتجاه ماليزيا واندونيسيا. واختار آخرون الفرار الى بنغلادش حيث يعيش معظمهم في مخيمات.
يعتبر افراد اقلية الروهينغا اجانب في بورما وهم ضحايا العديد من انواع التمييز مثل العمل القسري والابتزاز والتضييق على حرية التنقل وقواعد زواج ظالمة وانتزاع اراضيهم.
كما يتم التضييق عليهم في مجال الدراسة وباقي الخدمات الاجتماعية العامة.
ومنذ 2011 مع حل المجلس العسكري الذي حكم بورما لنحو نصف قرن، تزايد التوتر بين الطوائف الدينية في البلاد.
وما انفكت حركة رهبان بوذيون قوميون في السنوات الاخيرة تأجج الكراهية معتبرة ان الروهينغا المسلمين يشكلون تهديدا لبورما البلد البوذي بنسبة 90 بالمئة.
- آخر حملات العنف الكبيرة-
في 2012 اندلعت اعمال عنف كبيرة في البلاد بين البوذيين والاقلية المسلمة اوقعت نحو 200 قتيل معظمهم من الروهينغا.
وفي تشرين الاول/اكتوبر 2016 سجلت حملة عنف جديدة حين شن الجيش البورمي عملية اثر مهاجمة مسلحين مراكز حدودية في شمال ولاية راخين. واتهمت قوات الامن بارتكاب الكثير من الفظاعات وفر عشرات آلاف المدنيين من قراهم.
وتجددت الصدامات في الايام الاخيرة موقعة مئة قتيل.
وتبنى الهجمات التي ادت الى شن عملية الجيش، "جيش اراكان لانقاذ الروهينغا" وهي مجموعة لم تعرف الا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
ويطالب هؤلاء المتمردون المسلحون في الغالب بسيوف وسكاكين، باحترام حقوق الروهينغا.
ودعت لجنة ترأسها الامين العام الاسبق للامم المتحدة كوفي انان، مؤخرا سلطات بورما الى منح الروهينغا المزيد من الحقوق خصوصا في مجال حرية التنقل وذلك توقيا من مغبة "تشددهم".
الوفد 

الجيش الفلبينى يعلن مقتل 10 مسلحين موالين لتنظيم داعش

الجيش الفلبينى يعلن
قتل عشرة مسلحين يشتبه فى انتمائهم إلى تنظيم داعش  فى الفلبين الاثنين، أثناء محاولتهم التسلل إلى مدينة مراوى الجنوبية التى يسيطر مسلحون موالون للتنظيم المتطرف على جزء منها، بحسب الجيش.
وتحاصر القوات الحكومية مسلحين يرفعون رايات تنظيم داعش  فى المدينة، منذ 100 يوم تقريبا، وتستهدفهم بالقصف المدفعى والغارات الجوية. ويخوض هؤلاء حربا دامية منذ 23 مايو ضد الجيش فى مراوى حيث ارتكبوا عمليات قتل وخطفوا رهائن وأحرقوا أبنية.
وضبط الجنود فجرا زورقين بمحرك اثناء محاولتهما التسلل إلى المدينة الواقعة على ضفاف بحيرة لتعزيز صفوف المسلحين المحاصرين، على ما أعلن القائد العسكرى فى المنطقة اللفتنانت جنرال كارليتو غالفيز.
وأفاد الضابط عن انتشال جثث خمسة قتلى من أحد المركبين فيما غرق الآخر بركابه الخمسة.
وقال "فليكن هذا تحذيرا لكل من ينوى الفرار والدخول (الى مراوي)، قواتنا مستعدة لكم. سنقضى عليكم حتما".
وسبق أن اعترضت القوات الحكومية عشرات "التعزيزات" وشحنات الذخيرة المتجهة الى المدينة لدعم مسلحى التنظيم.
إلى جانب المجموعات المسلحة فى مراوي، تنتشر فى الجنوب الفيليبينى المضطرب جماعات اسلامية مختلفة تنفذ عمليات نهب وخطف لتحصيل فدية وأنشطة مسلحة انفصالية.
وأفاد الجيش عن مقتل 603 مسلحين متطرفين و130 جنديا إلى جانب 45 مدنيا حتى الآن فى المعارك التى ألحقت دمارا واسعا بالمدينة.
وأضاف ان قواته تمكنت من هزم المسلحين بقيادة مجموعة "ماوتي" التى بايعت تنظيم داعش ، من مناطق استراتيجية على غرار المسجد الرئيسى وكاتدرائية فى المدينة وحصرهم فى منطقة صغيرة منها لا تتجاوز مساحتها كيلومترا مربعا.
لكن تقدم الجيش شهد تباطؤا بسبب استخدام هؤلاء المتفجرات اليدوية الصنع والتفخيخ إلى جانب صعوبة القتال فى المناطق السكنية.
وصرح قائد الجيش الجنرال ادواردو انو الاثنين ان المسلحين المتبقين يقومون "بتحصينات" ويستعدون لهجوم الجيش.
أَضاف "قال عدونا انه سيقاتل حتى الرمق الأخير، ومن هذا التصريح نتوقع فعلا أنهم سيفعلون".
لكن الجيش لم يتمكن بعد من تحديد متى سيكون بمقدوره استعادة مراوى كاملة.
وتسرى حالة الطوارئ فى جنوب الفيليبين كاملا منذ أعلنها الرئيس رودريغو دوتيرتى فى 23 مايو بعد اندلاع المواجهات فى مراوى.
اليوم السابع 

الجيش العراقي يسيطر على كامل تلعفر

الجيش العراقي يسيطر
أعلن الجيش العراقي السيطرة على كامل قضاء #تلعفر.
وكان المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى الزبيدي، قد أكد، في وقت سابق، أن وحدات الجيش العراقي بدأت تقدمها نحو #العياضية التي تعتبر آخر المناطق التي يتواجد فيها تنظيم #داعش في قضاء تلعفر.
وأوضح الزبيدي أنه تم تطويق العياضية بالكامل، فيما ينفذ الطيران ضربات تستهدف عناصر #داعش داخلها.
وأعلن الجيش العراقي، الأحد، السيطرة على معظم أحياء قضاء #تلعفر البالغ عددها 29، بعد 8 أيام من انطلاق المعركة.
في سياق آخر، هنأت السعودية #العراق بمناسبة الانتصارات المتلاحقة التي تحققها القوات الحكومية ضد تنظيم داعش، واستعادة قضاء تلعفر من قبضته.
وجدد مصدر في الخارجية السعودية التأكيد على وقوف السعودية بكامل إمكانياتها إلى جانب الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب والتطرف حتى يتم القضاء عليه.
العربية نت 

خمسة تمارين قطرية مشتركة خلال شهرين لزيادة جرعة المظلومية

خمسة تمارين قطرية
أجرت قطر خلال فترة لم تتجاوز ال 60 يوما خمسة تمارين عسكرية مشتركة، وذلك في إطار موجة التصعيد التي تتبعها منذ أن قررت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، قطع علاقاتها مع قطر.
وفعلت الدوحة اتفاقية عسكرية مع تركيا سمحت بدخول قوات تركية إلى البلاد، كما أجرت تمرينا مشتركا مع هذه القوات، إضافة إلى أربعة تمارين مع القوات الأمريكية والقوات البريطانية. وأكد الخبير الجيوستراتيجي حمود الرويس لصحيفة «الوطن» السعودية أن هذه التمارين الخمسة والتي أجريت خلال شهرين فقط تكشف نوايا الحكومة القطرية، خاصة أنه في جميع مراحل الأزمة لم يصدر تهديد عسكري مباشر أو غير مباشر من أي جهة رسمية أو شبه رسمية في جميع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.
وأشار الرويس إلى أنه لم تقترب أي قوات عسكرية من الحدود البرية أو المياه الإقليمية القطرية منذ الوهلة الأولى للأزمة وحتى الوقت الراهن، لافتا إلى أن الدول الأربع نفت باستمرار وجود أي نوايا للاستخدام العسكري للقوات تجاه قطر، وأنه أمر مستبعد الحدوث.
وبين الرويس أن أسباب إجراء قطر خمسة تمارين عسكرية مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتركيا خلال 60 يوماً جاء لعدة أسباب منها، زيادة جرعات المظلومية وإظهار قطر نفسها كدولة تقع بين قوى معادية تنتظر الفرصة لتدمرها، فيزداد التعاطف الدولي والشعبي معها، وتستفيد من ذلك بإثبات براءتها من دعم الإرهاب بالتعاطف مع ضعفها في مواجهة التهديد العسكري من جيرانها.
وأشار، إلى سبب آخر اعتبره الأهم وهو محاولة الحكومة القطرية التنصل من ذكره، هو تواجد قوات قادرة على قمع أي انقلاب داخلي، وهذا الخوف تسبب في وجود القوات التركية على أراضي قطر. وأوضح الرويس أن تنفيذ هذا الكم الكبير من التمارين في 60 يوما لم يحدث من قبل بالذات لقوة بسيطة مثل القوات القطرية، وكل تمرين من هذه التمارين يحتاج إلى وقت طويل من التخطيط والمراجعة والتمارين المصغرة قبلها، مؤكداً أن السبب خلف كل تلك التمارين محاولة إشغال القيادات العسكرية والوحدات في تمارين مربكة لهم لعدم ترك فرص لقيادات معينة بالتفكير والتخطيط لأي انقلاب.
وأكد الرويس أنه نتيجة تلك التصرفات زاد الاحتقان الشعبي من تصرفات القيادة القطرية، مؤكدا أن المصالح القطرية ستتعرض للمخاطر سياسيا بفقد عمقها الاستراتيجي، واجتماعيا بانفصالها عن محيطها الأخوي الخليجي، واقتصاديا بخسائر فادحة في استثماراتها واحتياطاتها ما سينعكس سلبا على المواطن القطري.
وبين أنه لو كانت القوات التركية جاءت بناء على تهديد لأراضي قطر لتوجهت مباشرة قرب الحدود لإعداد مواقع دفاعية تستخدمها لصد أي هجوم محتمل ولخرجت إلى المدن للدفاع عنها، كونها أماكن حيوية يدافع عنها ولا يدافع منها، والمراقب لوصول القوات التركية إلى مطارات الدوحة يلاحظ وصولها بمعدات خفيفة إلى متوسطة، مشيراً إلى أن هذه لا تستخدم في العمليات الدفاعية ولصد الهجمات، إنما تستخدم الدبابات والمدرعات والمدفعية وغيرها، وهذه إحدى دلالات أن هذه القوات لم تأت لعمليات دفاعية.
وقال الرويس: «القوات التركية التي وصلت إلى قطر جاءت بأسلحة خفيفة، وتوجهت مباشرة إلى القصور الأميرية والوزارات السيادية والمواقع الحيوية لحمايتها، فمن تحميها إذا كانت هذه المنشآت تقع في عمق الدولة. ولفت إلى أن المتأمل لهذه الإجراءات يؤكد أن هذه القوات جاءت لحماية النظام من القلاقل الداخلية ومنع محاولات الانقلاب.
الخليج 

شارك