التحالف: "سوريا الديمقراطية" تتقدم شمال شرق دير الزور/ مقتل وإصابة 16 بغارة شنها التحالف في مأرب شمال شرقي اليمن

الأحد 10/سبتمبر/2017 - 06:45 م
طباعة التحالف: سوريا الديمقراطية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في مواقع الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الأحد الموافق 10-9-2017.

التحالف: "سوريا الديمقراطية" تتقدم شمال شرق دير الزور

التحالف: سوريا الديمقراطية
أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، ريان ديلون، اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول، أن قوات "سوريا الديمقراطية" تمكنت من تحرير أكثر من 250 كيلومتر مربع في وادي نهر خابور، شمال شرق دير الزور من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، منذ بدء عملية "عاصفة الجزيرة" أمس.
وقال ديلون في تغريده عبر حسابه على موقع "تويتر": "حققت قوات سوريا الديمقراطية مكاسب بارزة في مربع وادي نهر خابور، واستعادت السيطرة على 250 كيلومتر مربع من أيدي تنظيم داعش، منذ بدأت عملية عاصفة الجزيرة العسكرية.
(وكالات)

مقتل وإصابة 16 بغارة شنها التحالف في مأرب شمال شرقي اليمن

مقتل وإصابة 16 بغارة
قتل وأصيب 16 شخصاُ في محصلة أولية لقصف جوي شنه طيران التحالف بقيادة السعودية على محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.
وقال مصدر محلي في محافظة مأرب لـ"سبوتنيك"، إن طيران التحالف "قصف، اليوم الأحد، 10 سبتمبر/أيلول، قافلة تقل لجنة وساطة قبلية في الطريق العام بمديرية حريب القراميش، يقودها رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام بالمديرية الشيخ ذياب أحمد ناصر، ما أسفر عن إصابته بجراح بليغة ومقتل وجرح 15 آخرين بينهم نجله وشقيقه.
وكان مصدر محلي في محافظة حجة قال لـ"سبوتنيك"، في وقت سابق، اليوم الأحد، إن سبعة يمنيين سقطوا بين قتيل وجريح، بقصف لطيران التحالف بقيادة السعودية على محافظة حجة شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء.
(سبوتنيك)

الجيش السوري يستعيد جبلي الثردة 1 و2 ويؤمن مطار دير الزور بالكامل

الجيش السوري يستعيد
أفاد قائد ميداني، أن الجيش السوري نجح في استعادة السيطرة على جبلي الثردة 1 و 2 في مدينة دير الزور من يد مسلحي تنظيم "داعش الإرهابي".
وقال القائد الميداني اليوم الأحد، 10 سبتمبر/أيلول، "الجيش السوري يستعيد جبل الثردة 1 والثردة 2 ، ويوسع مساحة الأمان حول  مطار دير الزور بالكامل".
وكانت قوات الجيش العربي السوري، والقوات الرديفة تمكنت، أمس السبت، من كسر الحصار عن مطار دير الزور العسكري.
كما تمكنت وحدات الجيش، أيضاً من بسط سيطرتها على حيي هرابش والطحطوح في المنطقة ذاتها.
(روسيا اليوم)

حزب صالح يرفض قرارات أنصار الله

حزب صالح يرفض قرارات
علق حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، على قرارات جماعة أنصار الله "الحوثيين"، والتي قضت بإقصاء مسؤولين محسوبين على الرئيس السابق من مناصب حساسة.
أنصار الله تقصي مسؤولين محسوبين على صالح من مناصب حساسة
وقال مصدر مسؤول في حزب المؤتمر بزعامة صالح إن "القرارات الصادرة من رئيس المجلس السياسي الأعلى ليلة السبت، وبعض القرارات التي صدرت قبلها، لم يقرها المجلس السياسي الأعلى ولم تعرض عليه"، وذلك وفقاً لموقع المؤتمر نت.
وأشار المصدر إلى أن القرارات أحادية الجانب، و"تخالف اتفاق الشراكة بين المؤتمر وحلفائه، وأنصار الله وحلفائهم وتعتبر غير ملزمة".
وكان رئيس "المجلس السياسي الأعلى في اليمن" صالح الصماد، أصدر قرارات بتعيين رؤساء جدد لمجلس القضاء الأعلى، والهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، بالإضافة إلى قيادات من أنصار الله وكلاء ومستشارين لوزارة المالية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.
(رويترز)

"نيويورك تايمز": ترامب رتّب لاتصال أمير قطر بولي العهد السعودي

نيويورك تايمز: ترامب
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن تفاصيل اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.
وأكدت الصحيفة في عددها الصادر، اليوم الأحد، 10 سبتمبر ، أن الاتصال جاء وفق ترتيب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قائلة "ترامب الذي وعد بوضع حل سريع لأزمة الخليج التي تهدد مصالح أمريكا، رتّب لاتصال بين أمير قطر وولي عهد السعودية".
وأشارت إلى أن محاولة ترامب كسر الجمود بين أطراف الأزمة الخليجية "سرعان ما فشلت، بعد أن قررت السعودية إعادة قطع التواصل مع قطر"، احتجاجاً على ما سمّته "تحريف وكالة الأنباء القطرية لفحوى الاتصال بين الشيخ تميم وبن سلمان".

وأضافت الصحيفة: "ترامب الذي تطوع الأسبوع الماضي لإنهاء الأزمة خلال لقاء أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، توقع حلاً سريعاً، عارضاً نفسه كوسيط في حال لم تحسم الأمور".
وكانت الروايات الرسمية لما حدث، خلال الاتصال، اختلفت، حول من بادر بالاتصال ومن قدم المطالب، فقد قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن "الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم بن حمد، الذي أبدى رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع"، وأن الأمير محمد بن سلمان "رحب برغبة الشيخ تميم بن حمد"، لافتة إلى أن "إعلان التفاصيل سيتم لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع الإمارات والبحرين ومصر".
فيما قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، إنه جرى "اتصال بين أمير قطر وولي العهد السعودي بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، وأضافت أن "أمير قطر يؤكد على حل الأزمة بالجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة مجلس التعاون". وتابعت بالقول إن "أمير قطر يوافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات. والمبعوثون سيبحثون الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول".
(نيويورك تايمز)

قوات سوريا الديمقراطية تصل المنطقة الصناعية في دير الزور

قوات سوريا الديمقراطية
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها وصلت، اليوم الأحد، إلى أول شوارع المدينة الصناعية في دير الزور، واشتبكت في معارك عنيفة مع تنظيم "داعش" الإرهابي، واستطاعت القوات التوغل داخل المدينة الصناعية.
وقال بيان صادر عن قوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد، "استطاعت طلائع الفصائل المنضوية تحت لواء مجلس دير الزور العسكري من مباغتة التنظيم الإرهابي المتحصن في المدينة الصناعية بدير الزور (شرقي سوريا)".
وأضاف البيان "استطاعت قواتنا أن تصل هذا اليوم إلى أول شوارع المدينة الصناعية واشتبكت مع التنظيم الإرهابي، ونشبت معارك عنيفة استطاعت خلالها قواتنا من التوغل داخل المدينة الصناعية فيما حاول المرتزقة عرقلة تقدم قواتنا من خلال استخدام المفخخات والعناصر الانتحارية".
وتابع البيان "الاشتباكات العنيفة مستمرة الآن مع عناصر تنظيم "داعش" في شوارع المدينة الصناعية، وسط تقدم ملحوظ لقوات سوريا الديمقراطية".
وأضاف البيان أن الهجوم يهدف إلى طرد المتشددين من المناطق التي يسيطرون عليها، شمالي وشرقي نهر الفرات.
وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤول كبيرفي قوات سوريا الديمقراطية أمس الجمعة إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة ستعلن عن بدءعملية ضد تنظيم "داعش" في شمال محافظة دير الزور.
وقال المسؤول أن العملية التي تهدف إلى دفع الدولة الإسلامية إلى التقهقر من المناطق الشمالية لدير الزور ستعلن رسميا.
(رويترز)

شارك