السعودية: إحباط مخطط لداعش كان يستهدف وزارة الدفاع..... روسيا تعلن تحرير 85% من أراضى سوريا من قبضة «داعش».... سلطنة عمان تنجح في تحرير قس مختطف في اليمن

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 04:05 م
طباعة السعودية: إحباط مخطط
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 12-9-2017.

روسيا تعلن تحرير 85% من أراضى سوريا من قبضة «داعش»

روسيا تعلن تحرير
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السورى تمكن بدعم الطيران الروسى خلال أسبوع من تحقيق نجاحات كبيرة فى وسط وشرق سوريا، مؤكدة تحرير 85% من أراضى البلاد من تنظيم "داعش" الإرهابى.
وقال رئيس أركان القوات الروسية فى سوريا الجنرال ألكسندر لابين، فى بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن القضاء الكامل على تنظيم "داعش" الإرهابى فى الأراضى السورية يتطلب تحرير نحو 27 ألف كيلومتر من مساحة البلاد، مؤكدًا أن عملية تصفية إرهابيى "داعش" و"جبهة النصرة" ستستمر حتى سحقهم بالكامل.
وأوضح لابين أن القوات الجوية الفضائية الروسية شنت، أمس، أكثر من 50 طلعة لصالح تقدم الجيش السورى فى منطقة "عقيربات" أسفرت عن تدمير 180 منشأة للعصابات المسلحة.
مبتدا

مقتل مسلحين من طالبان بينهم أجانب بغارات جوية بأفغانستان

مقتل مسلحين من طالبان
أعلن مسئولون أفغان، اليوم الثلاثاء، مقتل مسلحين من حركة طالبان من بينهم مسلحون أجانب يحاربون في صفوفها أثناء الغارات الجوية في إقليم ننجارهار شرقي البلاد.
وذكرت وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية عن المسئولين قولهم إن المسلحين قتلوا خلال الغارات الجوية التي شنتها القوات الأجنبية، حيث استهدفت الطائرات الأمريكية بدون طيار المسلحين في منطقة البور. 
وأكد المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم - في بيان - أن 3 من المسلحين الأجانب التابعين لحركة طالبان قتلوا في البور، موضحًا أنه تم التعرف على المسلحين الذين قتلوا أثناء الغارة الجوية، لافتًا إلى تورطهم في العديد من الحوادث الإرهابية في البور ومناطق أخرى في الإقليم. 
من جانبها، لم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة على التقرير حتى الآن.
يذكر أن إقليم ننجارهار من بين الأقاليم الهادئة نسبيًا في شرق أفغانستان، ولكن الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة زادت مؤخرًا من نشاط التمرد في بعض أجزاء الإقليم. 
وتقوم القوات الأمريكية والأفغانية بعمليات منتظمة وبتوجيه ضربات جوية للمسلحين الناشطين في الإقليم، وخاصة التابعين لتنظيم "داعش" الإرهابي الذي يحاول توسيع مؤطئ قدمه في المناطق المضطربة والنائية من ننجارهار
البوابة نيوز . 

سلطنة عمان تنجح في تحرير قس مختطف في اليمن

سلطنة عمان تنجح في
أعلنت، سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من العثور على أحد قساوسة الفاتيكان، الذي كان مختطفًا في اليمن، وذلك بالتنسيق مع جهات يمنية ساعدتها في ذلك.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن العثور على القس توم أوزوناني، جاء تلبيةً لالتماس قدمته حكومة الفاتيكان إلى السلطنة.
وأكدت أنه تم نقل الموظف، صباح الثلاثاء، إلى العاصمة مسقط تمهيدًا لعودته إلى بلاده. دون مزيد من التفاصيل.
ونقلت الوكالة أن أوزوناني وجه الشكر والتقدير للسلطان قابوس بن سعيد.
وتقدم أوزوناني، بـ"الشكر لإخوانه وأخواته وكل الأقارب والأصدقاء الذين دعوا الله لينعم عليه بالسلامة والإفراج"، بحسب الوكالة.
ولم توضح عمان الجهة التي كانت تختطف توم أوزوناني.
وكان مركز الأخبار بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون في عُمان، قد أعلن في تغريدة على "تويتر" أن "السلطنة نجحت في الإفراج عن أحد القساوسة المحتجزين في اليمن"، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.
فيتو 

اليونيسف تحذر من ارتفاع معدلات تجنيد الأطفال في الشرق الأوسط

اليونيسف تحذر من
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من أن تعداد الأطفال المشاركين في الأعمال القتالية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفع ضعفين خلال العام الماضي.
وأشارت المعلومات الأممية إلى أن هذا الارتفاع يأتي على خلفية التصعيد في حدة العنف باليمن والعراق وسوريا في السنوات الأخيرة وارتفاع عدد المشردين ونقص الخدمات الأساسية، مضيفة أن تفاقم الأوضاع الإنسانية دفع العديد من المدنيين إلى إجبار أطفالهم على حمل السلاح والمشاركة في الصراع كجنود يتقاضون أجرا.
وذكرت يونيسيف أن 90% من الأطفال المقيمين في هذه الدول متأثرين بالأزمات الدائرة هناك، بينما يحتاج واحد من كل 5 أطفال في المنطقة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة.
وسبق أن أكدت المنظمة أن "الجنود الأطفال"ينفذون الدور الأنشط بالنزاعات المسلحة داخل المنطقة في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن تعدادهم ارتفع في عام 2015 فقط من 576 إلى 1168 طفلا، حسب تقديرات أممية.
وأردفت المنظمة أن الأطفال يعانون أيضا من الأمراض المنتشرة بنطاق واسع على خلفية تردي الأوضاع الإنسانية في المنطقة، لا سيما في اليمن الذي يشهد تفشيا غير مسبوق لوباء الكوليرا، وأيضا في قطاع غزة نتيجة للحصار الإسرائيلي، محذرة من التداعيات المرعبة التي قد يجلبها هذا الوضع الكارثي إلى العالم  أجمع.
الوفد 

طهران وأنقرة ترقصان على جثة سوريا

طهران وأنقرة ترقصان
تقوم العلاقات بين الدول على المصالح المشتركة، واحترام استقلال كل دولة ودوائر نفوذها، بحيث لا يسمح لأى منها بتخطى الأخرى والتعدى على مصالحها الاستراتيجية أو تجاوز البعد الأمنى لها، ويمكن اعتبار الأوضاع الراهنة فى سوريا أبلغ توصيف لطبيعة الصراع الإقليمى وأثره على المصالح والنفوذ فى منطقة الشام، وهو الصراع الذى قادته طهران مدعومة بفصائل شيعية ضد تركيا، التى دعمت وموّلت عددا من الفصائل السنية المتشددة، إلى أن تحول الصراع بين البلدين إلى تحالف إقليمى لتقسيم الكعكة، والعمل المشترك على مواجهة خطر الأكراد الداهم وسعيهم لإعلان دولتهم الكردية الكبرى التى يحلمون بها.
رغم اشتعال صراع إقليمى دام لعدة سنوات بين تركيا وإيران، إلا أن البلدين يعملان حاليا وفق أجندتهم إقليمية شبه متطابقة، وعبر شبكة من العلاقات والتحركات المتواصلة تسعى طهران وأنقرة لحماية مصالحهما فى المنطقة، لا سيما سوريا والعراق، ومع إبرامهما تحالفا ضد الأكراد فى سوريا والعراق لعرقلة أى تحرك كردى لإعلان الاستقلال فى البلدين اللذين يرتبطان بحدود معهما، تصاعدت وتيرة الغضب فى أوساط الأقليات الكردية بتركيا وإيران، وزادت مساعيهما للتحرك نحو إجهاض أى تحرك مستقبلى للأكراد لإحياء حلم الدولة.
التحالف التركى الإيرانى بتصاعد بدعم روسى.. وصحيفة عربية: الاتفاق سيُقرّ خلال يومين
يبدو من التحركات الجارية تحت مظللة روسية، أن التحالف التركى الإيرانى سيتم تعزيزه بشكل كبير، وترجمته لتعاون وتقاسم للأدوار بين طهران وأنقرة على الأراضى السورية، وهو ما أكدته مصادر إعلامية عربية عن اقتراب عقد صفقة بين أنقرة وطهران برعاية موسكو، تتضمن مقايضة وجود عسكرى فى إدلب، مقابل سيطرة إيرانية على جنوب العاصمة دمشق، وتوسيع منطقة السيدة زينب، ما يعنى توفير كتلة تأثير دائم على القرار السياسى فى دمشق.
نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر وصفتها بالمطلعة، تأكيد أن الاتفاق سيُقرّ فى اجتماع "آستانة" يومى الخميس والجمعة المقبلين، مضيفة أن "موسكو ضغطت على دمشق لقبول الوجود العسكرى التركى شمالى سوريا، بطريقة أعمق من دور الجيش التركى ضمن عملية درع الفرات فى شمال حلب، بحيث تبدأ فصائل المعارضة عملية برية ضد ما يُعرف بهيئة تحرير الشام، تحت غطاء جوى روسى وتركى نهاية الشهر".
 موقف السابق ينسجم مع خطوة روسية سابقة، تمثلت فى منع قوات الجيش العربى السورى والفصائل الداعمة له من اقتحام مدينة إدلب، عقب تحرير مدينة حلب، إضافة لوقف الغارات الأمريكية على المدينة، لحين نضوج الملف بشكل كامل، وتجميع أكبر عدد من أفراد جبهة النصرة فى إدلب، التى تضم مليونى شخص، والتركيز على خفض التصعيد بإبرام اتفاقات خفض للتصعيد جرى توقيعها فى القاهرة وعمان.
إيران تسعى لإيجاد كتلة موالية حول دمشق.. ومسؤول: أنقرة تستهدف منع تحركات الأكراد
بحسب مراقبين غربيين، فإن إيران تسعى حاليا لتوفير كتلة سكانية حول دمشق، وبين دمشق وحدود لبنان، تكون موالية لطهران، بحيث يجرى التأثير على القرار السياسى فى العاصمة بصرف النظر عن شخصية الحاكم، ويتزامن هذا التحرك مع موافقة إيران على اقتراح تركيا بلعب دور عسكرى مباشر فى إدلب؛ إذ التقت مصالح الدولتين مع مصلحة روسيا.
فى هذا الإطار، قال مسؤول آخر: "بعدما نجحت تركيا في وقف الرابط بين الأقاليم الكردية، عبر السيطرة على ألفى كيلو متر مربع شمالى حلب، بات تركيزها الآن منصبّا على إدلب، لمنع تمدد الأكراد وصولا إلى البحر، مقابل إقامة منطقة نفوذ قرب حدودها".
وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت محادثات فنية (روسية - تركية - إيرانية) لرسم خريطة إدلب ومناطق انتشار جبهة النصرة، بحيث تقسم بين شمال وجنوب، أو شرق وغرب، وتسعى موسكو لمنع احتكاك قوات الجيش السورى مع الأتراك، بسبب انزعاج دمشق من الوجود العسكرى التركى، وذلك عبرسماح موسكو للقوات التركية بالوصول لحدود أوتوستراد اللاذقية/ حلب، مقابل بقاء قوات روسيا جنوبى الأوتوستراد، لعزل المعارضة والأتراك عن قوات الحكومة السورية وحلفائها.
اليوم السابع 

السعودية: إحباط مخطط لداعش كان يستهدف وزارة الدفاع

السعودية: إحباط مخطط
صرح مصدر مسؤول، الثلاثاء، أن رئاسة أمن الدولة في السعودية، ومن خلال متابعتها للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة العربية السعودية ومقدراتها وتعقب القائمين عليها، تمكنت وفي عملية نوعية من اكتشاف وإحباط مخطط إرهابي لتنظيم "داعش" كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع في الرياض بعملية انتحارية باستخدام أحزمة ناسفة، حيث أسفرت نتائج العملية الأمنية عن الآتي:
"أولاً/ القبض على الانتحاريين المُكلفين بتنفيذها وهما كلاً من (أحمد ياسر الكلدي - عمار علي محمد) قبل بلوغهما المقر المستهدف، وتحييد خطرهما والسيطرة عليهما من قبل رجال الأمن، واتضح من التحقيقات الأولية بأنهما من الجنسية اليمنية واسميهما يختلفان عن ما هو مدون بإثباتات الهوية التي ضبطت بحوزتهما، كما ألقي القبض في الوقت ذاته على شخصين سعوديي الجنسية ويجري التثبت من علاقتهما بالانتحاريين المشار لهما وما كانا سيقدمان على ارتكابه وتقتضي مصلحة التحقيق عدم الإفصاح عن اسميهما في الوقت الراهن.
ثانياً/ ضبط حزامين ناسفين (يزن كل واحد منهما 7 كيلوغرامات)، بالإضافة إلى تسعة قنابل يدوية محلية الصنع، وأسلحة نارية وبيضاء.
ثالثاً/ ضبط استراحة في حي الرمال في مدينة الرياض، اتخذت كوكر للانتحاريين والتدرب فيها على ارتداء الأحزمة الناسفة وعلى كيفية استخدامها".
وقال المصدر إن "التحقيقات ما تزال مستمرة في هذه القضية، والموقوفين على ذمتها للإحاطة بكافة التفاصيل لهذا المخطط الإرهابي وسوف يعلن بما يستجد في حينه".
العربية نت 

شارك