العراق.. بدء الهجوم على داعش في الحويجة.. تونس: استقرار ليبيا بالغ الأهمية لأمن المنطقة..وفد كردى يبحث فى بغداد غدا "استفتاء الاستقلال"

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 03:02 م
طباعة العراق.. بدء الهجوم
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الخميس الموافق 21-9-2017


تونس: استقرار ليبيا بالغ الأهمية لأمن المنطقة
 
أكد خميس الجهيناوى، وزير الشؤون الخارجية التونسى، على موقف بلاده الثابت والمتضامن مع ليبيا، مشيدا بخارطة الطريق التى تقدم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتسوية فى ليبيا.

والتسوية التى حددها مبعوث الأمم المتحدة، تنطلق بتنظيم جولة للجنة الحوار الليبى، الأسبوع المقبل، فى تونس، لإدخال التعديلات الضرورية على الاتفاق الموقع فى ديسمبر 2015.
وقال الوزير التونسى، خلال مشاركته فى اجتماع بنيويورك دعا إليه السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس حول ليبيا، إن وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها أمر بالغ الأهمية لأمن تونس ودول شمال إفريقيا والجوار الليبى ودول المتوسط والمنطقة عموما.
وطالب الجهيناوى، بتوحيد جهود الدول والمنظمات الإقليمية لتسريع نسق المسار السياسى، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء الليبيين، بالإضافة إلى الحد من انتشار السلاح فى ليبيا، والعمل على تطويق الجماعات المسلحة فى هذا البلد الشقيق.
وأشار الجهيناوى إلى المبادرة الرئاسية للتسوية السياسية الشاملة فى ليبيا والمساعى الثلاثية التونسية/المصرية/الجزائرية لمساعدة الأشقاء الليبيين على تجاوز خلافاتهم.
مبتدا

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 80 جثة مجهولة ببنغازي 

 
عثرت القوات الخاصة الليبية "الصاعقة"، على مقبرة جماعية تضم نحو ثمانين جثة مجهولة الهوية بالمنطقة المحيطة بمنارة سيدي خريبيش الأثرية شمال بنغازي.
وقال آمر التحريات في القوات الخاصة مرعي الحوتي، في تصريح صحفي، إن قوات الجيش تواصلت مع جمعية الهلال الليبي فرع بنغازي؛ لاستخراج واستلام الجثث وأخذ العينات منها.
وأشار الحوتي إلى أن الجثث تعود لأشخاص سقطوا خلال المواجهات المسلحة مع الجماعات الإرهابية المتطرفة في بنغازي، مبينا أنه يجب على أهالي المفقودين أن يتصلوا بالهلال الأحمر لمحاولة العثور على ذويهم المفقودين، والبحث عنهم ضمن جثث الضحايا الذين عُثر عليهم.
يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة حفتر أعلن منذ شهرين سيطرته على بنغازي بالكامل بعد ثلاث سنوات من المواجهات التي خاضها ضد تنظيم داعش ومجلس شورى بنغازي الإرهابي.

البوابة نيوز 

وزير إسرائيلي: لا مكان لإيران في سوريا
    
اعتبر عضو المجلس المصغر للحكومة الإسرائيلية وزير البناء يوآف جالانت، أن إيران قوة تزعزع الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا ضرورة خروج القوات الإيرانية من سوريا.
وقال الوزير الإسرائيلي في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية، تعليقًا على الوجود الإيراني في منطقة خفض التوتر في إدلب السورية، "نثق أن على الإيرانيين العودة إلى نهر دجلة الذي يقع بعيدًا عن سوريا، والعودة إلى حدودهم الطبيعية".
وأضاف أنه "لا مكان لإيران في سوريا، وليست من أراضيها، ونحن سنجد وسيلة لحماية أنفسنا من هذا الخطر".
وقال جالانت: "كما قال رئيس الوزراء، ستواصل إسرائيل متابعة ما يحدث قرب حدودها، وستتمسك بدقة بالخطوط الحمراء – منع تعزيز حزب الله في سوريا، مع التركيز على إمكانية عدم حصوله على أسلحة عالية الدقة، ومنع الوجود البري لحزب الله أو القوات الإيرانية قرب الحدود، ومنع الوجود العسكري الإيراني في سوريا عموما".
وأضاف أن "إيران هي مشكلة للشرق الأوسط والعالم بأجمعه".

فيتو 

واشنطن تتحدى أوروبا والمفتشين الدوليين: نسعى لتعديل الاتفاق النووي مع طهران

 أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن بلاده تسعى لتعديل الاتفاق النووي مع إيران، مشيرًا إلى أن محاولات إقناع الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي تبدو شاقة، غير أنه لا يزال متفائلًا بشأن ذلك.‏
‏ ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز عن تيلرسون - في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع نظرائه من مجموعة ‏‏(5+1) التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والبرازيل وألمانيا وروسيا والصين، إضافة إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ‏ظريف، الذي التقى تيلرسون للمرة الأولى - قوله "كانت فرصة جيدة لأن نلتقي ونتصافح، ولم تكن هناك نبرة غاضبة، وكان نقاشًا عمليًا ‏للغاية".‏
‏اعترف وزير الخارجية الأمريكي فى المؤتمر الذى أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" فى نسختها الإلكترونية، بأن المفتشين الدوليين وجدوا إيران ملتزمة "من الناحية الفنية"، بالاتفاق النووي، غير أنه أشار إلى أن ‏طهران تنتهك التطلعات الأكبر للاتفاق عن طريق الانخراط في نشاطات تثير القلاقل بصورة سرية، مثل دعم الجماعات الإرهابية. ‏
‏ كان تيلرسون صرح أمس أول الثلاثاء بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد إعادة صياغة الاتفاق النووي الذي أبرمته ‏مجموعة (5+1) مع إيران في عام 2015 في فيينا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تتطلع للحصول على دعم حلفائها لإقناع إيران ‏بإعادة فتح المفاوضات حول الاتفاق النووي.‏
من جانبها، رفضت فيديريكا موجيريني، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والأمن، التي ترأست الاجتماع، الذي استمر 90 دقيقة، ‏إلغاء أو إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي مع إيران، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي لا يستطيع تحمل إلغاء اتفاقية تم التوصل إليها ‏بالفعل ويجرى تنفيذها.‏
‏ وأشارت موجيريني إلى أن هذه الاتفاقية منعت برنامجًا نوويًا، وأوقفت تدخلًا عسكريًا كان محتملًا. 
الوفد 
 
الاتحاد الوطنى الكردستانى: وفد كردى يبحث فى بغداد غدا "استفتاء الاستقلال"
 
أكد المتحدث باسم المكتب السياسى للاتحاد الوطنى الكردستانى سعدى أحمد بيره اليوم الخميس، أن الوفد الكردى سيزور بغداد مساء غد الجمعة.
وقال سعدى- فى تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن الوفد الكردى سوف يزور العاصمة بغداد لعقد مباحثات جديدة مع الحكومة الاتحادية بشأن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان.
يأتى ذلك فى أعقاب الاجتماع الذى عقدته اللجنة العليا للاستفتاء بإشراف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى، لمناقشة المواقف الدولية من الاستفتاء، بالإضافة إلى تسمية أعضاء الوفد الذى سيزور بغداد.
وكان إقليم كردستان قد قرر إرسال وفد إلى بغداد، لمناقشة العديد من القضايا أبرزها استفتاء استقلال الإقليم عن العراق، المزمع إجراؤه فى 25 سبتمبر الجارى.

اليوم السابع 

العراق.. بدء الهجوم على داعش في الحويجة
 
أعلن العراق الخميس بدء الهجوم لطرد مقاتلي #داعش من منطقة #الحويجة التي تقع غرب مدينة #كركوك الغنية بالنفط.
ويأتي هذا الهجوم الذي أعلنه رئيس الوزراء، حيدر #العبادي، قبل أربعة أيام من إجراء استفتاء على استقلال الأكراد في المناطق التي يسيطرون عليها في شمال #العراق بما في ذلك كركوك. وقال العبادي إنه يعتبر الاستفتاء "غير دستوري" ودعا حكومة إقليم #كردستان إلى إلغائه.
وقال العبادي في بيان "مع فجر يوم عراقي جديد، نعلن انطلاق المرحلة الأولى من عملية تحرير الحويجة وفاءً لعهدنا لشعبنا بتحرير كامل الأراضي العراقية وتطهيرها من عصابات داعش الإرهابية". ووجه رئيس الوزراء تحية للقوات العراقية "بجميع صنوفها وتشكيلاتها وهي تخوض أكثر من معركة تحرير في وقت واحد وتحرز الانتصار بعد الانتصار، وها هي بشرى نصر جديد تلوح في الأفق".
وتعتبر الحويجة التي تقع إلى الشمال من بغداد وقطاع من الأراضي على الحدود مع #سوريا غرب العاصمة العراقية، هما آخر منطقتين تحت 
سيطرة داعش في العراق.
وكانت الحكومة العراقية أعلنت مطلع سبتمبر أنها تحضر عديد القوات العراقية لجولة جديدة من المعارك ضد تنظيم #داعش من أجل استعادة قضاء الحويجة ومناطقه المحيطة بين صلاح الدين وكركوك. وتحدثت مصادر أمنية وعسكرية عن تجهيز قوات يفوق قوامها الأربعين ألف مقاتل مزودين بأسلحة حديثة ترافقهم مئات المدرعات والدبابات الأميركية، بالإضافة إلى الغطاء الجوي والمدفعية.
وذكرت المصادر ذاتها أن تشكيل القوات مشابه لتلك التي استعادت #تلعفر وقد يكمن الفرق في عدد فصائل الحشد الشعبي والعشائري، التي ستقاتل مع الشرطة الاتحادية في أكثر من محور.
يذكر أن التنظيم كان قد بسط سيطرته على حوالي ثلث الأراضي العراقية عام 2014، قبل أن تحرر القوات العراقية الموصل قبل أشهر قليلة.
العربية نت
 
قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على 90 في المئة من مساحة الرقة
 
تقترب قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من السيطرة على كامل مدينة الرقة، أبرز معاقل تنظيم «داعش»، في سوريا، بعد بلوغ هجومها «المراحل النهائية» وطردها مقاتلي التنظيم من تسعين في المئة من المدينة، ويواجه التنظيم انتكاسة مماثلة على جبهة نهر الفرات الغربية حيث تشير التقارير إلى انهيار خطوطه الدفاعية مع تقدم قوات النظام باتجاه الحدود الإدارية للرقة. 
وفي إطار هجوم مستمر منذ نحو أربعة أشهر في المدينة الواقعة في شمالي سوريا، يبدو التنظيم المتطرف عاجزاً عن الدفاع عن معقله والتصدي للضربات الجوية الكثيفة التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة أمريكية دعماً لعمليات قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية.
وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان إنها فتحت جبهة جديدة على المشارف الشمالية للرقة ووصفت ذلك بأنه «جزء من ملامح الخطة العسكرية العامة لتحرير الرقة بأقل الخسائر ونعتبرها من تفاصيل المراحل النهائية لحملة غضب الفرات والتي شارفت على النهاية وآذنت بأفول نجم أحد أبرز التنظيمات الإرهابية في سوريا». 
وقال المرصد السوري إنه نتيجة الضربات الجوية المكثفة للتحالف الدولي، انسحب تنظيم «داعش» خلال 48 ساعة من خمسة أحياء على الأقل في المدينة لتصبح تسعين في المئة من مساحة المدينة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.
وتقع هذه الأحياء في شمال المدينة، فيما «تقهقر من تبقى من عناصر التنظيم إلى حي الأمين» وهو حي كبير في وسط المدينة، بالإضافة إلى «المجمع الحكومي وبعض المباني التي كانت مقار رسمية للنظام قبل سيطرة التنظيم على المدينة». 
وبحسب المرصد، «يتحصن من تبقى من عناصر التنظيم في هذه الأبنية التي تضم ملاجئ أو داخل أنفاق حفروها أو في الطابق الأرضي من ملعب لكرة القدم حوله التنظيم إلى سجن».
وأفادت قيادة قوات سوريا الديمقراطية في بيان موقع باسم غرفة عمليات «غضب الفرات» الأربعاء أنها بدأت في الأيام الخمسة الأخيرة «حملة مباغتة استهدفت تحصينات مرتزقة «داعش» في الجبهة الشمالية للمدينة»، مشيرة إلى أن الهجوم أفقد مقاتلي التنظيم «مبادرة المناورة وبعثر قواهم». وقالت إنها باتت في «المراحل النهائية لحملة غضب الفرات التي شارفت على النهاية».
وقال المرصد انه و «بعد مقتل المئات من عناصره خلال الأسابيع الفائتة، لم يعد التنظيم قادراً على الصمود لفترة أطول في مدينة الرقة نتيجة بدء نفاد مخزونه من المعدات العسكرية والأسلحة والنقص المتزايد في المواد الغذائية المخزنة لدى التنظيم». لكنه أضاف أن السيطرة على الأحياء المتبقية لن تكون سهلة، نظراً إلى «صعوبة التقدم وإتمام عمليات تمشيط الأحياء المتبقية جراء كثافة الألغام التي زرعها داعش».
وفي سياق متصل شهد الريف الشمالي الغربي لمدينة دير الزور، انهيار مقاتلي التنظيم وتراجعهم وسط تقدم لقوات النظام على حسابه، وقال المرصد السوري إن قوات النظام سيطرت على قرى وبلدات عند الضفاف الغربية لنهر الفرات بريف دير الزور الشمالي الغربي، حيث توسعت سيطرة النظام لتصل لأكثر من 100 كلم وتمكنت قوات النظام من التقدم والسيطرة على كامل الضفاف الغربية للفرات والريف الشمالي الغربي لمدينة دير الزور، بعد أن كانت قوات النظام تسيطر على مسافة لا تتجاوز 4 كيلومترات
الخليج 

شارك