القوات العراقية تحرر جبال الخانوكة وقريتين غربي دجلة/ الجيش السوري يستعيد قريتين جديدتين بريف حماة الشمالي/ بلاد بنط في الصومال تحتجز قاربا محملا بالأسلحة من اليمن

السبت 23/سبتمبر/2017 - 07:50 م
طباعة القوات العراقية تحرر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في مواقع الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم السبت الموافق 23-9-2017.

النضال الوطني الليبية ترحب بتصريحات "سلامة": حقناً لدماء أبناء الوطن

النضال الوطني الليبية
أعلنت جبهة النضال الوطني الليبية، التي يترأس مكتبها السياسي أحمد قذاف الدم، المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية، رحبت فيها بتصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا السيد غسان سلامة، المتعلقة بتوحيد الجهود لبناء الدولة الليبية وحقن الدماء.
وقال بيان الجبهة، الذي حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، إن "جبهة النضال، وهي تتابع الحراك الدولي وما تبعه من تصريحات، أهمها ما خرج أخيراً من أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، تثمن دور كل الدول والأطراف والمنظمات والأفراد الذين نجحوا في تصحيح الأخطاء ومنع تكرارها، وتوحيد الجهود المبعثرة والتجاذبات التي أوصلتنا لهذا الوضع المأساوي، لمنطقة الساحل والصحراء".
وأضاف البيان، الذي صدر، اليوم السبت 23 سبتمبر/ أيلول 2017، "إننا في جبهة النضال نعبر عن امتنانا واستعدادنا للمشاركة في كل عمل إيجابي لحقن دماء الليبيين، ووحدة ليبيا ورفع المعاناة عن كاهل شعبنا، وبناء دولة جديدة حرة لكل أبنائها دون إقصاء أو تهميش، وعودة المهجرين وخروج الأسري".
وتابع "نعتبر أن تصريحات السيد غسان سلامة موقفا جديدا وموفقا ونضع ثقتنا فيه، ونطالب أبناء شعبنا جميعاً بكافة قواه وفاعلياته أن تنشرح صدورهم لنطوي هذه الصفحة البائسة والمخجلة في تاريخ الوطن، الذي لا يستحق مزيدا من الدمار والإهانة، وعلينا أن نقبل أقدامه ونعتذر عن كل هذه الدماء والدموع والدمار والآلام التي ألحقناها به، ليعود عزيزا منيرا على جيرانه، ومنبرا يحمل الخير والأمل".
وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، قال في تصريحات صحفية، أمس الجمعة، إن مؤيدي نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، يمكنهم المشاركة بالعملية السياسية، ودعا كل الدول المنخرطة بالملف الليبي إلى العمل تحت مظلة الأمم المتحدة.

واعتبر سلامة، أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية، يجب أن تكون مفتوحة للجميع"، مضيفا "أريد ألا يكون الاتفاق السياسي ملكا خاصا لهذا أو ذاك. فهو يمكن أن يشمل سيف الإسلام (نجل العقيد القذافي)، ويمكن أن يشمل مؤيدي النظام السابق الذين استقبلهم علنا بمكتبي".
وردا على سؤال حول مشاركة "الإسلاميين"، قال سلامة إن هؤلاء يشكلون "مجموعة كبيرة جدا". واوضح "إذا كنتم تتحدثون عن جماعات عنيفة، فهي لا تريد المشاركة باللعبة الديمقراطية وهي تستبعد نفسها من اللعبة" الديمقراطية.
)سبوتنيك)

بلاد بنط في الصومال تحتجز قاربا محملا بالأسلحة من اليمن

بلاد بنط في الصومال
قال قائد الشرطة البحرية في إقليم بلاد بنط شبه المستقل في الصومال إن السلطات احتجزت قاربا محملا بالأسلحة من اليمن في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.
وعرضت السلطات في بلاد بنط عشرات من قطع الأسلحة المضادة للطائرات والمدافع الرشاشة وبنادق الكلاشنيكوف وعشرات الصناديق من الذخيرة التي كانت بالقارب بعد اعتراضه في المياه الساحلية قبالة الإقليم الواقع في القرن الأفريقي.
وقال عبد الرحمن محمود حسن المدير العام للشرطة البحرية في بلاد بنط لرويترز إن القوات البحرية الأوروبية التي تسير دوريات قبالة سواحل الصومال رصدت مسار القارب الصغير الذي يحمل اسم الفاروق منذ إبحاره من اليمن.
وأضاف أن الشرطة البحرية في بلاد بنط صادرت حمولات أخرى من الأسلحة كانت على القارب الذي كان من المقرر أن يصل إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وحركة الشباب الإسلامية التي تنشط في الصومال. ويعتقد بأن الشحنة كانت مملوكة لمهربي أسلحة كانوا سيبيعونها في محال التجزئة المحلية.
وقال "اليوم نشتبه في أن تجارا كانوا يسعون لبيع هذه الأسلحة لكن ينبغي علينا إجراء مزيد من التحقيق".
وشهدت بلاد بنط قتالا عنيفا على مدى الشهور القليلة الماضية إذ تهاجم حركة الشباب وفصيل منشق عنها على صلة بالدولة الإسلامية قوات الحكومة حول منطقة تلال على بعد 30 كيلومترا جنوب شرقي بوصاصو عاصمة الإقليم.
وفي يونيو حزيران سيطرت حركة الشباب على قاعدة عسكرية في بلدة أف أرور بمنطقة التلال مما أسفر عن مقتل 38 شخصا كثير منهم جنود.
(إرم)

القوات العراقية تحرر جبال الخانوكة وقريتين غربي دجلة

القوات العراقية تحرر
أعلنت القوات العراقية تحرير سلسلة جبال الخانوكة، وقريتين اثنتين غرب نهر دجلة، في الحويجة، غربي كركوك، اليوم السبت.
المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان: الاستفتاء في موعده ولن تؤجله الشائعات
وقال قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق  قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان اليوم السبت، إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت سلسلة جبال الخانوكة، وقرية النمل، وقرية خلف العلي، غرب نهر دجلة ضمن الصفحة الثالثة من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة".
وتواصل القوات العراقية شن عملياتها العسكرية لاستعادة قضاء الحويجة من 6 محاور، لليوم الثالث على التوالي.
(رويترز)

وزير الخارجية السوري: سوريا التزمت بمساري أستانا وجنيف

وزير الخارجية السوري:
أكد وزير الخارجية السوري، أن الحكومة السورية عملت بجد والتزمت بمساري أستانا وجنيف، وقامت بكل ما يلزم من أجل تهيئة الظروف المناسبة لإنجاحهما والوصول إلى الغاية المنشودة.
وقال المعلم في كلمة سوريا أمام اجتماعات الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الحكومة السورية "تعاطت منذ البداية بانفتاح وبإيجابية مع كل مبادرة طرحت بهدف إنهاء الحرب".
وأضاف: "إلا أن إصرار بعض الدول التي دعمت وغذت الإرهاب على الاستمرار في سياستها العدائية تجاه سوريا وشعبها أفشل تلك المبادرات".
(وكالات)

المعلم: التحالف الدولي قتل مواطنين سوريين أبرياء أضعاف ما قتل من الإرهابيين

المعلم: التحالف الدولي
قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، اليوم السبت 23 سبتمبر/أيلول، إن سوريا مصممة أكثر من أي وقت مضى على اجتثاث الإرهاب من كل بقعة على الأراضي السورية.
وتابع المعلم في خطابه باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قائلا "تحرير حلب وتدمر ورفع الحصار عن دير الزور يعني أن النصر بات قريبا، خاصة وأن الجيش السوري والقوات الرديفة والحلفاء يحققون في كل يوم مزيدا من النجاحات ضد الإرهابيين".
وأضاف المعلم "سياسة الدولة السورية قامت منذ بداية الحرب على ركيزتين أساسيتين هما محاربة الإرهاب والعمل الجاد والمتواصل بهدف إنجاز حل سياسي يوقف النزيف ويعيد الاستقرار".
وأشار إلى أن "نجاح المصالحات مكن عشرات عشرات الآلاف من المهاجرين والنازحين من العودة إلى مناطقهم".

ومضى بقوله إن الدولة السورية عازمة على المضي في توسيع مسارات المصالحات الوطنية لأنها الوسيلة الأنجح لتخفيف المعاناة".

واستطرد قائلا "إسرائيل قدمت مختلف أشكال الدعم للعصابات الإرهابية وخدمة مشروع الإرهاب".
الجنود الروس خلال البروفة العامة للعرض العسكري بمناسبة إحياء الذكرى الـ 71 لعيد النصر، في القاعدة العسكرية حميميم في سوريا.
وأشار إلى أن الأزمة في سوريا لن تحيد دمشق "قيد أنملة"، عن حقها في استعادة الجولان المحتل.
وأكد المعلم أن سوريا تحتفظ بحق الرد على أي انتهاك، خاصة وأن "مناطق عدم التصعيد اتفاق مؤقت يجب ألا ينتهك وحدة أراضي سوريا".
وأضح المعلم أن الدول التي شكلت أصدقاء الشعب السوري هي نفسها الدول التي ساهمت في سفك الدم السوري.
ووجه وزير الخارجية السوري اتهامات للتحالف الدولي، مشيرا إلى أنه لم يحقق أي إنجاز يذكر في مواجهة داعش.
وقال المعلم: ما يسمى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قتل من المواطنين السوريين الأبرياء أضعاف ما قتل من الإرهابيين".

كما وجه أيضا انتقادات إلى الأمم المتحدة قائلا: "فشل الأمم المتحدة يجعلنا نفكر مليا في إصلاح المنظمة، لتتمكن من أداء واجباتها بعيدا عن شريعة الغاب التي فرضها البعض".
(السومرية)

نائب عراقي: انقسام وفد إقليم كردستان إلى بغداد على نفسه

نائب عراقي: انقسام
أعلن النائب عن التحالف الوطني العراقي، جاسم محمد جعفر، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم السبت، عن تلقي التحالف مطالب كردية من أطراف بارزة لتأجيل استفتاء إقليم كردستان.
المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان: الاستفتاء في موعده ولن تؤجله الشائعات
وأوضح جعفر، أن أطرافا من الاتحاد الوطني الكردستاني، يعملون على تأجيل استفتاء إقليم كردستان العراق، في المناطق المتنازع عليها، وسلموا رسالة إلى نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، وأطراف أخرى في التحالف، حول التأجيل.
ويقول جعفر، إن وفد إقليم كردستان الذي يزور بغداد، منقسم على نفسه بهذا الخصوص، إذ أن جزء منه أي الأطراف التابعة لهيرو خان زوجة رئيس الجمهورية السابق، جلال الطالباني، لكن القيادي الكردي، كوسرت رسول، النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، نائب رئيس الإقليم، مازال مع مسعود بارزاني نحو الاستفتاء.
وكشف المستشار الإعلامي لمكتب رئيس إقليم كردستان، كفاح محمود، في تصريح لمراسلتنا، اليوم السبت، عن ملفات وفد الإقليم الذي وصل بغداد في زيارة رسمية قبل استفتاء الاستقلال بيومين.
وأوضح محمود، أن وفد الإقليم الذي وصل بغداد، ظهر اليوم، يلتقي أقطاب التحالف الوطني العراقي، ويبحث معهم موضوع استفتاء كردستان والمرحلة ما بعد الاستفتاء.
وبشأن ما إذا كان الوفد سيوافق على توجه بغداد لإلغاء الاستفتاء أو تأجيله، أجابنا محمود قائلاً: "لا الموضوع ليس هكذا، الاستفتاء أمر انتهى منه قاب قوسين أو أدنى لم يبق سوى 48 ساعة، ويتم إجراؤه والوفد الذي ذهب إلى بغداد سيبحث خلفيات ما بعد الاستفتاء وضع خارطة طريق لحوارات ومباحثات ما بعد ذلك".
ويسعى إقليم كردستان إلى إجراء استفتاء يوم الإثنين المقبل، 25 سبتمبر، لاستطلاع رأي سكان محافظات الإقليم الثلاث حول رغبتهم في البقاء داخل العراق أم الانفصال عنه.
وكرر المتحدث الرسمي بإسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح لمراسلتنا في وقت سابق من السبت الماضي 16 سبتمبر، رفض الحكومة لاستفتاء إقليم كردستان، قائلاً:"موقفنا في الحكومة ثابت بشأن رفض الاستفتاء، لكونه متنافياً مع الدستور ونعده إجراءاً غير قانوني ولسنا ملزمين بنتائجه كونها لا ترتب أي اثر قانوني بالنسبة للحكومة الاتحادية لافتقاره إلى أية شرعية دستورية أو قانونية".
الجدير بالذكر، أن مجلس النواب العراقي، صوت الثلاثاء12 سبتمبر/ أيلول، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء، حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.
(وكالات)

الجيش السوري يستعيد قريتين جديدتين بريف حماة الشمالي

الجيش السوري يستعيد
استعاد الجيش السوري، اليوم السبت، قريتين جديدتين بريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي "جبهة النصرة".
وأبلغ قائد الميداني، بأن "الجيش السوري يواصل تقدمه بريف حماة الشمالي (غربي سوريا)، حيث سيطر على قريتي قبيبات أبو الهدى وأم حارتين".
وأضاف القائد الميداني أن "عمليات الجيش السوري تتزامن مع غارات مكثفة من سلاح الجو والتي أسفرت عن مقتل واصابة عدد من مسلحي "النصرة" (المعروفة حاليا باسم جبهة فتح الشام)".

وفي وقت سابق، تمكنت وحدات الجيش السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني، من التصدي لهجوم واسع وعنيف لـ"جبهة النصرة" والفصائل المتحالفة معها التي حاولت الوصول لبلدتي معان وعطشان الواقعتين في ريف حماة الشمالي الشرقي.
ويأتي هذا الهجوم بعد ستة أشهر على خسارة "النصرة" أكثر من 16 بلدة وقرية في ريف حماة الشمالي كان أهمها طيبة الإمام وحلفايا وصوران ومعردس وخطاب.
(اعماق)

شارك