الخميس مجلس الأمن يبحث أزمة الروهينجا... أردوغان يهدد بتجويع أكراد العراق... مقتل والي "داعش" في العراق

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 05:56 م
طباعة الخميس مجلس الأمن
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 26-9-2017

أردوغان يهدد بتجويع أكراد العراق

أردوغان يهدد بتجويع
قال الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، إن أكراد العراق سيشعرون بالجوع عندما تتوقف الشاحنات عن دخول شمال العراق، مشددا على أن الأكراد فى شمال العراق لا يعرفون كيف يؤسسون دولة.
وقال أردوغان ، خلال خطبة بالقصر الرئاسى فى أنقرة: "حتى اللحظة الأخيرة، لم نكن نتوقع أن رئيس حكومة كردستان، مسعود البارزانى، سينفذ مثل هذا الخطأ بإجراء الاستفتاء، يبدو أننا كنا مخطئين".
وأضاف: "قرار الاستفتاء، الذى اُتخذ دون أى استشارة، خيانة"، حسبما أوردت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.
يذكر أن إقليم كردستان أجرى، أمس، استفتاء على الاستقلال عن العراق، رغم المعارضة الشديد من قبل العديد من الدول أهمها بغداد وإيران وتركيا وأمريكا.
وصوت أكثر من 93% من الناخبين الأكراد فى إقليم كردستان العراق، لصالح الانفصال، حسب نتائج فرز 282000 صوت، أى 9% من الناخبين، وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء فى الإقليم.
مبتدا

مقتل والي "داعش" في العراق

مقتل والي داعش في
أعلن قطري العبيدي القيادي في حشد عشائر البغدادي بمحافظة الأنبار العراقية، اليوم الثلاثاء، مقتل قيادي بارز في تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة راوة في عملية نوعية غرب المحافظة.
وقال العبيدي، في تصريحات لقناة "السومرية نيوز" العراقية: إن قوة من الجيش وأبناء العشائر نفذوا اليوم عملية نوعية على محيط مدينة راوه 210 كم غرب الأنبار، استطاعوا فيها قتل الإرهابي "أبو أنس" والي تنظيم "داعش" لمدينة رواة مع اثنين من مرافقيه.
يذكر أن القوات الأمنية والعشائر حررت الخميس الماضي مدينة عنة من "داعش"، فيما تستعد تلك القوات لتحرير مدينة راوة القريبة منها خلال الأيام القادمة.
البوابة نيوز 

إخلاء السفارة الإسبانية في موسكو بسبب قنبلة

إخلاء السفارة الإسبانية
أجلت السلطات الروسية العاملين في السفارة الإسبانية بموسكو، إثر إنذار بوجود قنبلة.
وقال مسئول بخدمات الطوارئ الروسية في تصريح لوكالة أنباء "تاس" الروسية، إن الإجلاء حدث بعد تلقي مكالمة تليفونية من مجهول تفيد بوجود قنبلة.
ومن المتوقع أن يصل الضباط المتخصصون والكلاب البوليسية إلى الموقع، للوقوف على مدى تواجد خطر من عدمه هناك.
فيتو 

الخميس.. مجلس الأمن يبحث أزمة الروهينجا

الخميس.. مجلس الأمن
يجتمع مجلس الأمن الدولي، الخميس المقبل، لبحث اعمال العنف في ميانمار والأزمة التي تعاني منها أقلية الروهينجا المسلمة.
وقالت مصادر دبلوماسية، إن الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، سيتحدث خلال هذه الجلسة التي ستعقد بطلب من سبع دول هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ومصر وكازاخستان والسنغال والسويد، حسبما أفادت سكاي نيوز عربية.
وكانت الدول السبع طالبت الأمين العام بأن يعرض أمام مجلس الأمن تقريرا بشأن الحملة العسكرية التي ينفذها الجيش في ميانمار ضد المسلمين من أقلية الروهينجا في ولاية راخين في غرب البلاد منذ شهر.
الوفد 

الأمم المتحدة تبدأ تنفيذ خطة لإنهاء اضطرابات ما بعد الانتفاضة فى ليبيا

الأمم المتحدة تبدأ
بدأت الأمم المتحدة مسعى جديدا اليوم الثلاثاء لتحقيق الاستقرار فى ليبيا يقضى بأن تعدل الفصائل المتنافسة خطة سلام متعثرة وتضع البلاد على طريق الانتخابات.
وتهدف الجهود إلى إنهاء الفوضى التى تصاعدت فى ليبيا بعد انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسى عام 2011 وأطاحت بمعمر القذافى مما أتاح المجال أمام الإسلاميين المتشددين وشبكات التهريب التى أرسلت مئات الآلاف من المهاجرين إلى أوروبا.
وسقطت ليبيا فى براثن الصراع بسبب خلافات سياسية وعسكرية وأصبح اقتصادها فى حالة تراجع مستمر. ويتنافس برلمانان وحكومتان على السلطة فى البلاد.
وأعلن غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الأسبوع الماضى عن "خطة عمل" تستمر عاما فى سبيل الانتقال إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية.
وبدأ تنفيذ الخطة اليوم الثلاثاء بمفاوضات بين وفدين من البرلمانين المتنافسين فى شرق ليبيا وطرابلس بهدف صياغة تعديلات على خطة سابقة توسطت فيها الأمم المتحدة وجرى توقيعها فى ديسمبر  2015.
ومع اجتماع الوفدين فى تونس حثهما سلامة على تنحية خلافاتهما جانبا والانتهاء من عملهما فى الوقت المناسب.
وأضاف أن الليبيين ضاقوا ذرعا بعد أن تحول الانتقال إلى انتقال بلا أفق.
وأشار إلى أن ليبيا بها مؤسسات نائمة ينبغى إيقاظها ومؤسسات مقسمة يجب توحيدها ومؤسسات مخطوفة تحتاج إلى إعادة بناء.
ولم يحظ اتفاق 2015 سوى بدعم محدود من بعض أصحاب النفوذ على الأرض كما لم تقره قط الفصائل المتحالفة مع القائد العسكرى القوى خليفة حفتر والتى تسيطر على شرق ليبيا.
اليوم السابع 

روسيا تشيد جسراً "عسكرياً" فوق نهر الفرات في سوريا

روسيا تشيد جسراً
ذكر التلفزيون الروسي أن الجيش الروسي شيد جسرا فوق #نهر_الفرات قرب #دير_الزور في سوريا لنقل القوات والمركبات العسكرية إلى الجانب الآخر لدعم هجوم تشنه قوات النظام السوري. وعرض التلفزيون لقطات لشاحنات تعبر الجسر.
وأعلن رئيس خدمة الطرق التابعة لوزارة الدفاع الروسية، فلاديمير بوروفتسيف خلال مؤتمر صحافي، أن إنشاء الجسر الصغير تم خلال أقل من يومين، وذلك رغم استمرار إطلاق النار من جانب المتطرفين، بحسب ما أفادت وكالة نوفوستي الروسية.
وقالت قنوات التلفزيون الروسي إن الجيش أقام الجسر تحت رصاص مقاتلي تنظيم #داعش في أقل من 48 ساعة، وإنه يمكن أن يستخدم كذلك في نقل المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى والجرحى.
وأضافت أن ثمانية آلاف مركبة يمكنها عبور الجسر خلال 24 ساعة بما في ذلك الدبابات. وتابعت أن الجسر يقع شرق دير الزور.
ويبلغ طول الجسر 210 أمتار، ومن الممكن أن يمر عبره 8 آلاف عربة يومياً، بما فيها المدرعات الثقيلة والدبابات ومركبات المشاة القتالية والمنظومات الصاروخية.
العربية نت 

قطر تجدد الثناء على «إيران الشريفة»

قطر تجدد الثناء على
أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، في تغريدة له على حسابه في موقع تويتر، أن «الخطاب المنفّر لسليمان الندوي في مسقط، واستقبال القرضاوي له، يؤكدان مجدداً احتضان الدوحة للتطرف والكراهية، أحسنت عُمان بطرده، وأخفقت قطر في استقباله وذلك بعدما طالبت الجهات المختصة في سلطنة عُمان، الأحد، الداعية المتطرف سليمان الندوي (هندي الجنسية)، بمغادرة البلاد، بعد أن أساء إلى السعودية، ودول خليجية أخرى.
في الأثناء، جدد وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الاثنين، الثناء على إيران، مؤكداً أنها وفّرت ممرات، وفتحت المرافئ لقطر، لمواجهة إجراءات الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب، بعد نحو أسبوعين من وصف وزير الدولة بالخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي داخل الجامعة العربية إيران ب«الدولة الشريفة»، في حين أثارت مشاهد عودة تميم إلى الدوحة من الأمم المتحدة سخرية المغردين والنشطاء.
الخليج 

قائد الجيش اللبناني يزور واشنطن لدعم المؤسسة العسكرية

قائد الجيش اللبناني
تركز زيارة قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون إلى الولايات المتحدة المقررة هذا الأسبوع، على البحث في الاستمرار في دعم الجيش اللبناني بالأسلحة المتطورة والنوعية، بعد الانتصارات التي حققها على الجماعات "الإرهابية" في الجرود الشرقية، حيث سيحمل العماد عون معه برنامجًا بحاجات الجيش المطلوبة في حربه على الإرهاب، في ظل الخشية من الخلايا "الإرهابية" التي قد تتحرك في أي لحظة.
وستتبع زيارة عون إلى الولايات المتحدة، زيارات يقوم بها ضباط أميركيون للوقوف على احتياجات الجيش، وتنسيق المساعدات التي يحتاجها ليكون قادرًاعلى حماية السيادة اللبنانيّة.
تسليح الجيش
تعقيبًا على زيارة قائد الجيش إلى الولايات المتحدة الأميركية، يقول النائب مروان فارس لـ"إيلاف" إن زيارة قائد الجيش تبقى بالدرجة الأولى لتدعيم العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية والجيش اللبناني وهي علاقات تبقى مستمرة حتى مع الإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأميركية، على مستوى التسليح، أما على المستوى السياسي فلا يعتقد فارس أن قائد الجيش يذهب الى أميركا بمهمة سياسية، إنما مهمته تنحصر في تسليح الجيش اللبناني بالأسلحة المتطورة من أميركا.
ويلفت فارس إلى أن العلاقات بين لبنان وأميركا تبقى جيدة ورسمية ومن ضمنها تبقى العلاقات جيدة بين الجيشين، وبقيت تلك العلاقات مستمرة بالتسليح بين الجيشين، ووصل إلى الجيش اللبناني الكثير من الذخائر والأسلحة.
دعم أميركا
أما هل تدعم الولايات المتحدة الأميركية الجيش اللبناني كما يجب أن يدعم بالأسلحة المتطورة جدًا؟ يؤكد فارس أن هناك دعمًا عسكريًا كبيرًا من قبل اميركا للجيش اللبناني من خلال تقديمات ومنح وعتاد عسكري، وهي مستمرة رغم كل الضغوط على الجيش اللبناني.
ويلفت فارس إلى أن أميركا في سياستها في المنطقة تبقى داعمة لإسرائيل، وهي الحليف الأساسي لها، ولبنان يعتبر أن إسرائيل هي عدوه، لذلك من ضمن هذا الإطار يبقى دعم الجيش اللبناني من قبل أميركا دون ما هو مطلوب أو دون ما قد يسمح للبنان بمحاربة إسرائيل بهذه الأسلحة.
الجيش و"الإرهاب"
وردًا على سؤال بعد انتصارات الجيش اللبناني في الجرود كيف يمكن العمل على دعمه بصورة أكبر كي يستمر في محاربته للإرهاب؟ يؤكد فارس أن تحرير الجرود كان عملاً بطوليًا وخلق المزيد من الطمأنينة في نفوس اللبنانيين، وهذا ما يؤكد عليه الجميع، من أحزاب وسياسيين، من خلال الإشادة بدور الجيش من تحرير لبنان من "الإرهاب"، حيث استطاع الجيش اللبناني فعليًا أن يؤكد أنه قادر على أن يضع حدًا للإرهاب، وأصبحت الحدود اللبنانية اليوم نظيفة من "الإرهابيين".
دعم معنوي
ولدى سؤاله بالإضافة الى دعم الجيش اللبناني بالعتاد والعسكر من قبل الاميركيين والغرب كيف يمكن دعمه معنويًا في معاركه المستقبلية ضد بؤر "الإرهاب"؟ يرى فارس أن دعم الجيش معنويًا يحصل من قبل جميع اللبنانيين الذين يؤازرون الجيش اللبناني ويقفون إلى جانبه، والجيش ليس موضوع نقاش من قبل أي فئة من اللبنانيين، رغم الخلافات الموجودة لدى الفرقاء السياسيين غير أن هناك إجماعًا على الجيش اللبناني.
أما هل ينتصر الجيش اللبناني بحروبه المستقبلية في تطهير كل جيوب "الإرهاب"؟ يؤكد فارس أن الجيش اللبناني بالتعاون مع القوى الأمنية الأخرى أثبت مدى فاعليته في وضع حد لكل الجيوب "الإرهابية" في مختلف مناطق لبنان من الجنوب إلى الشمال.
ايلاف 

شارك