الإعلام القطري نشر 20 ألف مادة ضد السعودية خلال 3 أشهر.... كردستان ترفض تسليم مطارات الإقليم لحكومة بغداد.. السلطات الألمانية: شبكة سلفية كانت تخطط بشن هجمات على منشآت أمنية

الأربعاء 27/سبتمبر/2017 - 07:51 م
طباعة الإعلام القطري نشر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء الموافق 27-9-2017.

وزير الطاقة الروسى: سنستمر فى تنفيذ مشاريعنا بكردستان

وزير الطاقة الروسى:
أكد ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسى، ضرورة الاستمرار فى تنفيذ المشاريع الروسية فى كردستان، مشيرًا إلى أن شركة "غازبروم نفط" تنفذ مشاريع فى كردستان وفق تعاون قديم تم التوافق عليه من قبل جميع الأطراف.

وحول تهديدات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بوقف نقل نفط الإقليم عبر أراضى بلاده، قال نوفاك "نحن ندرس هذه المسألة ومخاطرها".

ووفقًا للوزير الروسى، فقد دخلت شركة "غازبروم نفط" فى صيف عام 2012 فى تنفيذ مشاريع بكردستان، ووقعت اتفاقيات تقاسم الإنتاج فى كتلة جارميان التى تبلغ حصة روسيا فيها 40%، وكتلتى حلبجة وشاكال بحصة 80% بينما يذهب ما تبقى لحكومة الإقليم، كما وقعت "غازبروم نفط" فى فبراير 2013 اتفاقا حول القيام بأعمال الخدمة العامة لكتلة ثالثة فى الإقليم هى حلبجة. ومن المتوقع أن يصل الإنتاج السنوى من النفط فى كتلة شاكال نحو مليونى طن بحلول عام 2022.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد جددت دعمها الثابت لسيادة العراق وسلامته الإقليمية من جهة، وضرورة احترام تطلعات الشعب الكردى من جهة أخرى. وذلك على خلفية الاستفتاء الذى أجراه إقليم كردستان العراق، وأيد فيه غالبية المقترعين انفصاله عن العراق.

وأوضحت الوزارة الروسية بأنه "فيما يتعلق بالاستفتاء الذى أجراه إقليم كردستان العراق، يرى الجانب الروسى أنه من الضرورى تجنب كل ما من شأنه أن يشكل خطرًا على الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، ويزيد تعقيد الأمور المعقدة أصلا، فى هذه المنطقة المليئة بالصراعات، لذلك نجدد دعمنا لسيادة ووحدة وسلامة العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى". وفى الوقت نفسه شددت الوزارة على ضرورة احترام التطلعات المشروعة للشعب الكردى.

وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية، إن "موسكو تنظر باحترام إلى التطلعات الوطنية للأكراد. ونحن نعتقد أن جميع القضايا القائمة بين الحكومة العراقية وقيادة منطقة الحكم الذاتى الكردية، يمكن ويجب أن تحل عن طريق الحوار البناء والاحترام، من أجل التوصل إلى صيغة تعايش مقبولة للطرفين ضمن الدولة العراقية الموحدة ".

وفى السياق ذاته، رفض ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، الإدلاء بأى توقعات حول تبعات استفتاء كردستان بالنسبة للوضع الأمنى فى المنطقة.. وقال بوجدانوف: "علينا أن نرى كيف سيكون رد فعل القيادة المركزية فى بغداد".
مبتدا

تركيا تزيد الإنفاق الدفاعي 2.2 مليار دولار

تركيا تزيد الإنفاق
قال وزير المالية التركي يوم الأربعاء إن بلاده تعتزم زيادة الإنفاق الدفاعي بمقدار 2.2 مليار دولار بموجب مشروع قانون جديد بغرض تحديث الجيش وزيادة قوته حسبما أفادت "رويترز".
يأتي القانون الذي عرض على البرلمان يوم الأربعاء في وقت تجري فيه القوات التركية تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات عراقية قرب حدود شمال العراق. وصوت أكراد العراق هذا الأسبوع في استفتاء على الاستقلال مما دفع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للتحذير من أن أنقرة تدرس إجراءات عسكرية.
وقال وزير المالية ناجي إقبال في مؤتمر في أنقرة أعلنت فيه الحكومة التحديث السنوي لبرنامجها الاقتصادي في الأجل المتوسط إن تركيا ستخصص، بموجب القانون المقترح، مبلغ ثمانية مليارات ليرة (2.2 مليار دولار) إضافية من الإيرادات الضريبية القائمة للصناعات الدفاعية.
وقال إقبال ”من الأولويات زيادة قوة الردع للقوات المسلحة التركية لتلبية احتياجات التحديث بشكل عاجل وللوفاء بتكاليف العمليات الأمنية الداخلية والخارجية“.
وتخشى تركيا، التي تقاتل تمردا منذ ثلاثة عقود في شمال شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، أن يثير استفتاء أكراد العراق توترات انفصالية في الداخل.
وينشط الجيش التركي في سوريا كذلك. وفي العام الماضي أخرج معارضون مدعومون من تركيا تنظيم الدولة الإسلامية من منطقة الحدود مع سوريا.
البوابة نيوز 

فرج عامر: الأمم المتحدة تصفع تميم وترفض منظماته الإرهابية

فرج عامر: الأمم المتحدة
قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن رفض المجلس الاقتصادى والاجتماعي في هيئة الأمم المتحدة طلب مؤسسة "الكرامة" القطرية للحصول على صفة استشارى يمثل صفعة قوية على وجه النظام القطرى ممثلا في تميم بن حمد وعصابته الإرهابية والإجرامية.

وقال "عامر" في تصريح له، إن رفض المنظمة الأممية لطلب مؤسسة "الكرامية" القطرية جاء بعد نجاح الدول الداعية لمكافحة الإرهاب المدعوم من قطر مؤسسة "الكرامة" لوضعها على لائحة الإرهاب، وهى المؤسسة التي لها مقران، الأول في واشنطن والثانى في الدوحة، وكانت تعمل من القاهرة وقت حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وبعدها انتقلت للعمل من سويسرا.

وأوضح عامر أن دول الرباعى مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين نجحوا في كشف سياسات قطر ونظامها الإرهابى المارق أمام جميع المنظمات الدولية وفى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة، مطالبا المجتمع الدولى باتخاذ خطوات حاسمة ضد النظام الإرهابى القطرى بعد ممارساته الإرهابية داخل عدد من الدول العربية خاصة داخل مصر والعراق وليبيا وسوريا واليمن.

وتجدر الإشارة إلى أن سبب الرفض الأممى هو أن المؤسسة القطرية ورئيسها عبد الرحمن بن عمير النعيمي مدرجان ضمن قوائم الإرهاب.
فيتو 

سلطات إقليم كردستان ترفض تسليم مطارات الإقليم لحكومة بغداد

سلطات إقليم كردستان
رفضت سلطات إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء، تسليم مطارات الإقليم إلى حكومة بغداد عقب إعطاء الأخيرة مهلة 3 أيام لتسليمها.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن التوترات المتصاعدة بين الجانبين تأتي نتيجة لعقد استفتاء على استقلال الإقليم أول أمس، مشيرًا إلى تحذيرات الحكومة العراقية أمس من أن الإقليم سيواجه إغلاق المجال الجوي في حال عدم تسليمه السيطرة على المطارات للسلطات في بغداد. 
وكانت سلطة الطيران المدني العراقية أبلغت - في وقت سابق - شركات الطيران الأجنبية، بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال إن حكومة بغداد أمهلت حكومة إقليم كردستان حتى الثالثة مساءً من يوم الجمعة المقبل (بالتوقيت الدولي) لتسليم السيطرة على مطاراته لتفادي حظر جوي دولي، وذلك ردًا على الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الإقليم في شمال العراق يوم الاثنين الماضي.
الوفد 

السلطات الألمانية: شبكة سلفية كانت تخطط بشن هجمات على منشآت أمنية

السلطات الألمانية:
قال رئيس المحققين فى المكتب المحلى للشرطة الجنائية بولاية شمال الراين-ويستفاليا اليوم الأربعاء أمام محكمة مدينة سيله الألمانية " إن أعضاء شبكة الداعية السلفى "أبو ولاء" كانوا يجرون محادثات حول خطط لشن هجمات على منشآت خاصة بالشرطة فى ألمانيا فى المسجد التابع لجمعية "دائرة الإسلام الألمانية فى هيلدسهايم" المحظورة حاليا" .

ويصنف الادعاء العام الألمانى الداعية العراقى "أبو ولاء" البالغ من العمر 33 عاما كشخصية قيادية محورية لتنظيم "داعش" فى ألمانيا،وطبقا للدويتش فيلا فانه يحاكم فى القضية بجانب "أبو ولاء" أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 27 و 51 عاما بتهمة دعم تنظيم إرهابى أجنبى والانتماء إليه .

وتم القبض على المتهمين الخمسة فى نوفمبر الماضى بولايتى شمال الراين-ويستفاليا وسكسونيا السفلى، ويقبعون فى السجن على ذمة التحقيق منذ ذلك الحين.
اليوم السابع 

الإعلام القطري نشر 20 ألف مادة ضد السعودية خلال 3 أشهر

الإعلام القطري نشر
كشفت دراسة حديثة عن توجه #الإعلام_القطري الرسمي لتشويه سمعة المملكة العربية #السعودية عبر بثه بنوعيه المرئي والمكتوب للفبركات واختلاق الأخبار غير الصحيحة عن #الرياض.
وأشارت الدراسة التي أعدها الإعلامي، فالح الذبياني، إلى أن السعودية تصدرت قائمة #الأخبار_التحريضية التي نشرتها وسائل إعلام قطرية بنسبة 48% تلتها الإمارات بنسبة22 % ثم البحرين 16% وجاءت مصر في المرتبة الرابعة بنسبة14 % في الفترة بين الخامس من يونيو وحتى الخامس من سبتمبر الحالي.
وتصدر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الهجمات القطرية الإعلامية على القيادة السياسية السعودية، بعدما وصلت نسبة الأخبار المنشورة عنه أكثر من 7% من الأخبار، وتلاه وزير الخارجية، عادل الجبير، بنسبة تصل إلى 6.5% من المنشورات التي تزعم عدم مساعدته لإيجاد حل لأزمة قطر.
وركز الإعلام القطري الممول من حكومة الدوحة، حسب الدارسة، هجومه على موضوعات محددة، أبرزها ادعاؤه "تسييس الحج" من قبل السعودية، فضلا عن مزاعم انتهاك حقوق حجاج قطر ومنها عدم توفر خيام مخصصة للحجاج، وهو الأمر الذي أثبتت وقائع موسم الحج الماضي عدم صحته. واستحوذت نحو 6.5% من جملة المواد الصحافية التي نشرت في الإعلام القطري من جملة 20 ألف خبر خلال 3 أشهر من مقاطعة قطر على ما يقول إعلام الدوحة إنه" كراهية السعودية لقطر"، بسبب ما تدعي عن دور سياسي واقتصادي متعاظم في الشرق الأوسط.
واللافت أن الدراسة سجلت أن ما نسبته نحو 5% من المنشور في الإعلام الرسمي القطري تناول ما يسميه ذلك الإعلام "الانتهاكات" في اليمن رغم أن الإعلام نفسه قبل مقاطعة الرياض للدوحة كان مؤيداً لعمليات التحالف العربي في اليمن.
الدارسة التي غطت جل النشر القطري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وصلت لنتيجة مفادها أن نفوذ المال القطري وصل إلى إعلاميين كثر في العالم، وهو الأمر الذي يبدو أنه لا يحتاج إلى دراسة، فمتابعة بسيطة ستؤدي إلى نفس النتيجة.
العربية نت 

موسكو تنفي استهداف مدنيين وتقصف أهدافاً ل «داعش» في إدلب ودير الزور

موسكو تنفي استهداف
قصفت طائرات روسية مجدداً، أمس، أهدافاً لتنظيم «داعش» في محافظتي إدلب ودير الزور، بحسب وزارة الدفاع الروسية التي نفت أيضاً قيام طائراتها باستهداف مدنيين في محافظة إدلب، مشيرة إلى أنها لم تقصف في الأيام القليلة الماضية إلا مواقع متشددين في المنطقة، فيما تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن مقتل 30 شخصاً وإصابة عشرات في قصف للقوات الحكومية استهدف قافلة للنازحين من منطقة عقيربات في ريف حماة الشمالي الشرقي، وذكر المرصد السوري أن المعارضة قصفت بالصواريخ مدينة القرداحة مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها أمس إن قاذفات استراتيجية روسية من طراز توبوليف- 95 أطلقت صواريخ موجهة على أهداف لتنظيم داعش في محافظتي دير الزور وإدلب بسوريا، مشيرة إلى أن الضربات نفذت على مسافة آمنة من القوات الخاصة الأمريكية وفصيل تدعمه الولايات المتحدة. وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف من وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الجوية السورية والروسية لم تقصف مناطق سكنية، واتهم المرصد السوري بتلفيق مزاعم والتعاطف مع المسلحين المتشددين. وأضاف «في الأيام القليلة الماضية قصفت المقاتلات الروسية عشرة أهداف إرهابية في محافظة إدلب بعد عملية استطلاع أجرتها طائرة من دون طيار والتأكد من قنوات أخرى». وتابع «كانت هذه قواعد لمتشددين ومخازن ذخيرة وعربات مدرعة وأنظمة صاروخية ومعامل لتجهيز سيارات جيب خاصة بالإرهابيين، وتقع على مسافة بعيدة عن المناطق السكنية». 
ومن جهته، ذكر التلفزيون الروسي أن الجيش الروسي شيد جسراً على نهر الفرات قرب دير الزور لنقل القوات والمركبات إلى الجانب الآخر لدعم هجوم الجيش السوري.

من جهة أخرى، قالت مصادر في المعارضة إن طائرات حربية روسية شنت أكثر من 22 غارة على قرى تابعة لناحية السعن في ريف حماة الشرقي، ومنها قرى قصر ابن وردان، والمويلح، وطوال باغين وسروج، ما تسبب بسقوط خمسة قتلى بينهم ثلاثة أطفال وجرح أكثر من 14 آخرين وإلحاق دمار كبير في المنازل والممتلكات في تلك القرى. وبحسب المرصد السوري ردت الفصائل المسلحة بإطلاق 12 صاروخاً على أماكن في ريف جبلة وريف مدينة القرداحة مسقط رأس الرئيس السوري بريف اللاذقية. وأكد مصدر طبي معارض مقتل أكثر من 30 شخصاً جراء القصف الذي استهدف نازحين من منطقة عقيربات في ريف حماة الشمالي الشرقي متجهين إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريف حماة الشمالي، حيث تعرضوا لقصف من قبل حواجز قوات النظام المتواجدة على طريق أثريا خناصر. وأوضح أن «النازحين الذين هربوا من منطقة وادي العذيب غرب عقيربات بعد القصف الذي طال المنطقة اليوم اتجهوا إلى ريف حماة الشمالي ما أوقعهم هدفاً لمدفعية قوات النظام والمسلحين الموالين لها».
الخليج 

شارك