الكشف عن حقائق جديدة حول تنظيم "داعش" في ليبيا... تحذير أمريكى: «داعش» من الممكن أن تتحول إلى حركة سرية... المحكمة العسكرية اللبنانية تحكم على الإرهابى أحمد الأسير بالإعدام

الخميس 28/سبتمبر/2017 - 05:53 م
طباعة الكشف عن حقائق جديدة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس  الموافق 28-9-2017.

تحذير أمريكى: «داعش» من الممكن أن تتحول إلى حركة سرية

تحذير أمريكى: «داعش»
أعلن مدير المركز القومى الأمريكى لمكافحة الإرهاب، نيك راسموسن، تخوفه من أن الهزائم التى منى بها تنظيم "داعش" فى العراق وسوريا، والتى لم تحد من التهديد العالمى الذى تشكله المجموعة المتطرفة، أن يتحول "داعش" إلى ساحة تنظيم سرى.

وقال راسموسن، الذى يدير المركز القومى لمكافحة الإرهاب منذ العام 2014، إن "قدرة تنظيم داعش على الوصول عالميا بقيت فى معظمها على حالها".
مبتدا

"المؤبد" السابع لمرشد الإخوان بتهمة الإرهاب خلال 4 سنوات

المؤبد السابع لمرشد
حصل المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، محمد بديع، اليوم الخميس، على الحكم السابع بالسجن المؤبد، في قضية "أحداث بني سويف"، حيث قضت المحكمة بالسجن المؤبد حضوريا لبديع واثنين آخرين، وغيابيا لـ12 من المتهمين، والسجن المشدد 15 سنة لـ77 متهما، وانقضاء العقوبة لمتهم متوفى.
وتم إلقاء القبض على محمد بديع أثناء اختبائه في شقة بمدينة نصر يوم ٢٠ أغسطس ٢٠١٣، عقب فض اعتصام رابعة والنهضة، بتهمة التحريض على القتل والعنف والتظاهر والانضمام لجماعة إرهابية والدعوة لتعطيل أحكام الدستور وإثارة البلبة في البلاد وعدم الاستقرار، ما أدى لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية التي أسفرت عن استشهاد العشرات من المواطنين ورجال الجيش والشرطة.

ونسرد في السطور القليلة القادمة أبرز أحكام "المؤبد" الصادرة ضد مرشد الإخوان:

♦ أحداث مكتب الإرشاد: 
قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 25 عامًا لمرشد الجماعة في تهم القتل والتحريض على القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض علي البلطجة والعنف، ولكن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير الماضي وقررت إعادة محاكمتهم.

♦ غرفة عمليات رابعة: 
قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة محمد بديع مرشد الإخوان واثنين آخرين، بالسجن المؤبد ومعاقبة 15 متهمًا بالسجن المشدد 5 سنوات وبرأت 21 آخرين، في إعادة محاكمتهم في "غرفة عمليات رابعة".
كانت محكمة أخرى أصدرت حكمًا بإعدام بديع و13 آخرين في نفس القضية في أبريل 2015، لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة جنايات أخرى.
كانت المحكمة أصدرت حكمًا في مايو 2015 بالسجن المؤبد 25 عامًا، وتعود وقائع القضية إلى 5 مايو 2013، عندما وقعت اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وعشرات المصابين.

♦ أحداث الاستقامة:
أصدرت محكمة جنايات الجيزة في أغسطس 2014، حكمًا بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان وعدد من قيادات الإخوان في قضية أحداث الإستقامة.
تعود وقائع القضية في أحداث التجهمر بغرض ارتكاب جرائم القتل العمد والتخريب والإتلاف والتأثير على رجال السلطة العامة في أدائهم باستعمال القسوة، وتجمع أعضاء من الإخوان والموالين في مسيرات عدة بميدان الجيزة، حال حملهم أسلحة بيضاء ونارية.

♦ التخابر:
قضت محكمة جنايات القاهرة في يونيو 2015 بالسجن المؤبد لبديع والرئيس المعزول محمد مرسي و16 من قيادات الإخوان في قضية التخابر مع حماس خلال الفترة من عام 2005 حتى أغسطس 2013، بهدف تنفيذ أعمال إرهابية داخل الدولة.

♦ أحداث محافظة الإسماعيلية:
قضت محكمة جنايات الإسماعيلية، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، اليوم الاثنين، بمعاقبة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و35 آخرين بالسجن المؤبد 25 عاما إثر إدانتهم في قضية "أحداث الإسماعيلية".
تعود القضية إلى 5 يوليو 2013، عندما وقعت اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وعشرات المصابين، وأسندت النيابة للمتهمين تهم تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية، وتعريض السلم العام للخطر، وأن الغرض من التجمع كان ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة، والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف.

♦ قطع طريق قليوب:
رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع و37 قياديًا بالجماعة، وأيدت عقوبة السجن المؤبد الصادر بحقهم في قضية "قطع طريق قليوب الزراعي".
البوابة نيوز 

الرئيس العراقي: استفتاء كردستان دستوري

الرئيس العراقي: استفتاء
اعتبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن الاستفتاء في إقليم كردستان العراق إجراء دستوري، لكن عملية الانفصال "غير دستورية".

وقال معصوم في مقابلة مع "الحرة": إن "الدستور لا يشتمل على نص بحظر الاستفتاء"، مشيرا إلى أن الدستور العراقي يتضمن ثلاثة مواقع فيها إشارة إلى هذا الموضوع.

وأكد أن "الطيران هو تحت توجيهات الطيران المدني"، مضيفا أن "الموظفين في المنافذ الحدودية يتبعون للوزارات المعنية ويتقاضون رواتبهم من الحكومة الاتحادية وليس من جهة أخرى"، واعتبر أنه من الخطأ الاستعانة بالخارج ودول الجوار من أجل تهديد مواطني الداخل.

وأوضح الرئيس العراقي أنه يرى "خطر الاستعانة بدولة أخرى على ضبط استتباب الأمن، وهذا خطير".

وتشهد الخلافات بين بغداد وأربيل تصعيدا حادا على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، يوم الإثنين الماضي، استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق، والذي شارك فيه نحو 3.3 ملايين شخص، مع نسبة إقبال تجاوزت 72 بالمائة، في خطوة عارضتها بشدة الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

يذكر أن اختيار معصوم رئيسا للعراق جاء بموجب نظام المحاصصة السياسية في العراق، لكونه كرديا ينتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.
فيتو 

مظاهرات في الهند للتنديد بالإرهاب القطري

مظاهرات في الهند
خرجت في مدينة كيرلا الهندية، اليوم الخميس، مظاهرات تندد بالتمويل القطري للإرهاب وسياسات الدوحة الداعمة للعنف في بلادهم وفي دول أخرى.
 
وطالب المتظاهرون الحكومة الهندية بالتدخل لوقف التمويل القطري للإرهاب في كيرلا والهند.
 
وحمل عشرات الأشخاص لوحات تحمل صور أمير قطر السابق حمد بن خليفة ووزير خارجيته حمد بن جاسم وقد رسم عليها إشارة X  وكتب عليها "نحن ندين قطر التي تمول الإرهاب".
 
كما ناشدوا رئيس الوزراء ناريندرا مودي باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العمالة الهندية في قطر حيث يعمل الآلاف في ظروف قاسية بمنشآت كأس العالم 2022.
 
وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" دعت قطر، الأربعاء، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ نحو 800 ألف عامل يعملون في العراء وبعضهم يبني منشآت كأس العالم 2022، مشيرة إلى أنهم يعملون تحت درجات حرارة حارقة أدت إلى وفاة المئات منهم، منتقدة الاستهتار الذي تعامل فيه الدوحة العمال.
 
وفي قطر تقريبا 2 مليون عامل وعاملة مهاجرين، يشكلون حوالى 95 %من إجمالي قواها العاملة. ويعمل نحو 40 %، أو 800 ألف، من هؤلاء العمال في قطاع البناء، وبينهم نسبة كبيرة من الهنود الذين يعملون في ظروف
الوفد

المحكمة العسكرية اللبنانية تحكم على الإرهابى أحمد الأسير بالإعدام

المحكمة العسكرية
أمرت المحكمة العسكرية اللبنانية على الشيخ  المتشدد أحمد الأسير بالإعدام، حسبما جاء فى خبر عاجل لرويترز.

وكان اعتقل الأمن اللبنانى، الإرهابى أحمد الأسير، فى 15 أغسطس الماضى، بمطار رفيق الحريرى بالعاصمة، بيروت، أثناء محاولة السفر خارج البلاد بوثائق مزورة، وشهدت "عبرا" فى عام 2013 اشتباكات بين أنصار الأسير وقوات الجيش اللبنانى أسفرت عن العديد من القتلى والمصابين.
اليوم السابع 

الكشف عن حقائق جديدة حول تنظيم "داعش" في ليبيا

الكشف عن حقائق جديدة
أعلن رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام المكلف الصديق الصور، عن حقائق جديدة بخصوص تنظيم #داعش في #ليبيا وجرائمه في البلاد، وكشف بالأسماء عن هيكلة التنظيم ومصادر تمويله، فضلاً عن جنسيات مقاتليه.
وأكد الصور خلال مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، كشف فيه عن نتائج التحقيقات مع عناصر تنظيم داعش، المقبوض عليهم خلال تحرير #سرت، أن التنظيم استطاع في ليبيا تمويل نفسه بالعملة المحلية والأجنبية، من خلال سرقة المصارف وخطف رجال الأعمال وابتزازهم، فضلاً عن الدعم الذي كان يتلقاه من التنظيم الأم في سوريا والعراق.
وبخصوص الجنسيات الأجنبية التي انضمت إلى تنظيم داعش، قال الصور إن أكثرها كانت تونسية ومصرية وسودانية إلى جانب جنسيات الأخرى، مبيّناً أن مدينة #صبراتة كانت تستقبل المقاتلين من تونس قبل توجيههم للتدريب والقتال.

أما القياديون المكلفون بخلايا التنظيم في ليبيا، فأكد المتحدث نفسه أن بني وليد كان مسؤولاً عنها إبراهيم الخازمي، وهو مطلوب القبض عليه، أما مسؤول خلية مصراتة فيدعى يوسف مليطان ويلقب بـ"أبو همام"، وهو ليبي الجنسية، فيما تولى عبد الرؤوف التومي ويلقب بـ"آدم" وهو ليبي الجنسية مسؤولية قيادة خلية طرابلس، بينما تولى أسامة سالم ويلقب بـ"أبو نصير" الإشراف على خلية زليتن، وقد قتلوا كلهم خلال المعارك.
وفي نفس السياق، كشف رئيس مكتب التحقيقات أن التنظيم كان يتفرع إلى عدة دواوين، واحد يختص بالتسليح مكلّف به حسن الصالحين بالعرج والملقب بـ"أبو حبيبة"، وقد قتل في سرت 2016، وآخر يسمّى ديوان الجند والعسكري، أشرف عليه المهدي رجب سالم دنقو والملقب بـ"أبو البركات"، وهو مطلوب القبض عليه، أما ديوان الهجرة والحدود فقد ترأسه هاشم حسين أوب سدرة والملّقب بـ"حبيب"، وهو ملاحق من قبل قوات الأمن. وأخيراً كان للتنظيم ديوان للإعلام، أشرف عليه محمد صالح تويعب والملقب بـ"أبو فيصل"، قبل أن يقتل في غارة أميركية على مدينة درنة 2015.

وفي نفس السياق، قال الصور إن عمر هلال سليمان، ولقبه "الذباح"، وهو ليبي الجنسية، كان مسؤولاً عن ديوان الشرطة العسكرية، أما المسؤول عن ديوان الحسبة فقد كان مصري الجنسية يدعى عبدالرحمن محمد، ويلقب بـ"أبو عبدالله البشي"، في حين تكفل بديوان الصحة الملقب باسم "أبوعمر المغربي"، وهو مغربي الجنسية.
أما ديوان الخدمات فترأسه الملقب بـ"أبو حمزة السنغالي"، سنغالي الجنسية، وديوان الزكاة أشرف عليه الملقب بـ"أبو جلبيب الإريتري"، وديوان الشرطة الإسلامية كان مسؤولاً عليها حمدان محمد حفني، وهو مصري الجنسية، وقد قتلوا كلهم في سرت عام 2016.
العربية نت 

موسكو: مقتل 37 بينهم 5 قادة في «تحرير الشام» في إدلب

موسكو: مقتل 37 بينهم
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، قتل 37 عن عناصر هيئة تحرير الشام، هم خمسة قادة و32 مقاتلاً من المجموعة المؤلفة من فصائل متشددة وعلى رأسها جبهة النصرة سابقا، في غارة على محافظة إدلب بشمال غربي سوريا، فيما وقعت الحكومة السورية اتفاقاً لوقف إطلاق النار مع مجموعات المعارضة المسلحة في مدينة الرستن و26 قرية في شمال مدينة حمص وسط البلاد. 
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان «على إثر ضربة، تمت تصفية خمسة قياديين في تحرير الشام.. وقتل معهم 32 مقاتلا آخرون»، مشيرة إلى أن الغارة وقعت فيما كان القادة يعقدون اجتماعا في جنوب إدلب. وتابع البيان أن الضربة أدت كذلك إلى تدمير ست آليات مدرعة وذخائر ومتفجرات. ولم تحدد وزارة الدفاع تاريخ هذه الغارة الجوية، لكن الجيش الروسي أعلن الثلاثاء أن قاذفات تو-95 أقلعت من مطار إنجلز بجنوب روسيا قصفت في وقت سابق خلال النهار أهدافا لتنظيم داعش وجبهة النصرة في دير الزور وإدلب. 
من جهة أخرى، وبحسب مركز التنسيق الروسي، فقد نص الاتفاق بين الحكومة والمعارضة شمال حمص على وقف إطلاق النار بين الجانبين وإدخال المساعدات الإغاثية والغذائية إلى الأهالي والبدء ببحث ملف المعتقلين لدى الحكومة السورية والأسرى لدى مجموعات المعارضة المسلحة. وتم توقيع الاتفاقية في مبنى المحافظة حيث وقعها عن جانب الحكومة السورية محمد عفوف عضو المكتب التنفيذي بمحافظة حمص، وعن مجموعات المعارضة المسلحة شيوخ ومخاتير القرى بضمانة من المركز الروسي. واعتبر الكولونيل الروسي يفجيني كاريف، أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود الروسية المبذولة لتوسيع رقعة المصالحات المحلية. 
وفي ريف حمص سيطرت القوات الحكومية السورية والمسلحون الموالون لها أمس على عدة قرى بريف حمص الشرقي بعد معارك مع تنظيم «داعش». وفي أقصى الريف الحمصي الشرقي تدور معارك عنيفة بين تنظيم داعش وقوات حكومية مدعومة بمقاتلين من كتائب عراقية وإيرانية قرب بلدة حميمة في محاولة للسيطرة على محطة النفط الثانية وطرد تنظيم داعش من ريف حمص الشرقي، إلا أن مسلحي «داعش» استخدموا السيارات المفخخة والقصف المدفعي لوقف تقدم القوات الحكومية.
إلى ذلك، علقت وزارة التربية والتعليم التابعة للمعارضة الدوام المدرسي في مدارس ريف حلب الشمالي والغربي بسبب الغارات الحربية الروسية. وأصدرت مديرية التربية في محافظة حلب الحرة التابعة للمعارضة، بياناً وزع امس، علقت بموجبه الدوام في مدارس ريف حلب جرّاء القصف من قبل الطائرات الروسية والسورية.
الخليج 

شارك