تنظيم داعش يتبنى هجوم لاس فيجاس الإرهابى.....العراق: استعادة 16 قرية في الحويجة وأجزاء من جبال حمرين.... إيران تنشر مدافعهاودباباتها تلوح على حدود كردستان

الإثنين 02/أكتوبر/2017 - 05:58 م
طباعة تنظيم داعش يتبنى
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 2-10-2017.

بعد حادث لاس فيجاس.. الحزب الديمقراطى: أمريكا لن يكسرها الخوف

بعد حادث لاس فيجاس..
نشرت زعيمة الديمقراطيين فى مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى، بيانا علقت فيه على حادث إطلاق النار الذى شهدته مدينة لاس فيجاس الأمريكية، الذى صنف باعتباره أكثر حادث إطلاق نار دموى فى تاريخ الولايات المتحدة.
وفى البيان الذى نشره موقع "إن بى سى نيوز" الأمريكى، أعربت بيلوسى عن أسفها لوقوع الحادث، الذى أودى بحياة أكثر من 50 شخصا، و200 مصاب، مؤكدة أنه من الخسة أن يُشن هذا الهجوم خلال حفل موسيقى، ليتحول الاحتفال إلى ليلة مروعة من العنف.
وشددت على أن أمريكا لن تسمح للخوف والعنف أن يكسرها، مضيفة: "أمريكا لن تتردد فى دعمها لضحايا الحادث وأسرهم".
يذكر أن شخصا كان قد فتح النار، من الطابق الـ32 من فندق، على الحضور بمهرجان موسيقى فى الهواء الطلق، بالقرب من منتجع وكازينو ماندالاى باى، مساء يوم الأحد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 قتيلا، و200 مصاب.
مبتدا

عنصرين لـ"حسم" الإخوانية صفّتهما الداخلية بالقاهرة

عنصرين لـحسم الإخوانية
تنشر "البوابة نيوز" صور عناصر حركة حسم الإخوانية (الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية)، صفتهما الداخلية اليوم الإثنين، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء محاولة ضبطهم وهما محمد عبدالكريم مرعى عبدالرحمن والإرهابى محمود بركات محمد محمد.
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت فى بيان لها، أنه في إطار استمرار الوزارة فى تنفيذ خطتها لملاحقة كوادر الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية وتحديد أوكارهم التنظيمية التى يتخذونها مأوى لهم ومنطلقًا لتنفيذ أعمالهم العدائية، فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد بتردد مجموعة من كوادر حسم الإرهابية على منطقة المقابر تحت الإنشاء والكائنة بمنطقة 15 مايو القاهرة ليلًا هروبًا من الملاحقة الأمنية، وأنهم بصدد الإعداد الفعلى لتنفيذ عمل عدائى خلال المرحلة الراهنة.
وأضافت أنه تم التعامل مع تلك المعلومات عقب استئذان نيابة أمن الدولة والانتقال للمكان المشار إليه ومحاصرته، إلا أنه حال اقتراب القوات للمكان فوجئت بإطلاق أعيرة نارية كثيفة تجاهها، مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وأسفر ذلك عن مصرع ثلاثة من العناصر أمكن تحديد شخصية اثنين منهم وهما: محمد عبدالكريم مرعى عبدالرحمن 23 سنة، حاصل على بكالوريوس هندسة – إبشواى الفيوم، محمود بركات محمد محمد، 29 سنة، ترزى – قرية المنشية مركز ناصر بنى سويف، وعثر بمحل الواقعة على بندقية آلى، طبنجة عيار 9 مم، وكمية من الذخيرة وفوارغ الطلقات.
وأشارت الداخلية، إلى أن المذكورين من أبرز وأخطر العناصر الإرهابية المنتمية لما يسمى حركة حسم الإخوانية والتى اضطلعت بتبنى العديد من الحوادث الإرهابية خلال الفترة الأخيرة ومطلوب ضبطهما على ذمة القضية رقم 760/2017 حصر أمن دولة.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة المشار إليها. وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق فيها.
البوابة نيوز 

"ثوار الآثار" تفتح النار على السلفيين لمطالبتهم بهدم ضريح الحسين

 ثوار الآثار تفتح
أعلنت حركة ثوار الآثار، اعتراضها جملةً وتفصيلًا لما دعا إليه القيادي السلفى سامح عبد الحميد، من قيامه وآخرين بإقامة دعوى قضائية، لهدم مسجد الإمام الحسين.
واستنكرت حركة ثوار الآثار هذه التصريحات بشأن أثر جليل يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثانى عشر الميلادى (في عصر الفاطميين)، وهو مُسجل كأثر في سجلات وزارة الآثار المصرية.
وقالت إنه بما أن الدستور المصرى ينص على وجوب حفاظ الدولة على الآثار وصيانتها، فإن ما جاء على لسان سامح عبد الحميد، يُعد مخالفًا لنصوص الدستور المصرى، الذي نص في المادة (49)، على: (تلتزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها، ورعاية مناطقها، وصيانتها، وترميمها، واسترداد ما استولى عليه منها، وتنظيم التنقيب عنها والإشراف عليه. ويحظر إهداء أو مبادلة أي شىء منها. والاعتداء عليها والاتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم).
ودعت حركة ثوار الآثار الرأى العام وكل من يهمه الأمر والمسئولين في الدولة من رئيس الجمهورية وحتى وزير الآثار، إلى الوقوف وقفة حاسمة تجاه التطرف الدينى والدفاع عن الآثار ضد هذه الأفكار الهدامة،ودعت انتصار غريب منسق حركة ثوار الآثار، إلى تبعية الآثار المُسجلة لجهة واحدة فقط هي وزارة الآثار، والعمل على تنفيذ نصوص الدستور من حماية الآثار وصيانتها ومنع التعدى عليها.
فيتو 

مقتل 4 أشخاص في تفجير انتحاري استهدف قسم شرطة الميدان بدمشق

مقتل 4 أشخاص في تفجير
قُتل 4 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الاثنين، جراء تفجير انتحاري استهدف قسم شرطة الميدان في وسط العاصمة السورية دمشق.
جاء ذلك حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم ) الإخبارية، ولم تشر إلى تفاصيل أخرى في هذا الصدد.
الوفد 

تنظيم داعش يتبنى هجوم لاس فيجاس الإرهابى

تنظيم داعش يتبنى
تبنى تنظيم داعش الإرهابى الهجوم الذى وقع اليوم الاثنين على أحد الملاهى الليلية فى ولاية لا س فيجاس الأمريكية، وخلف وراءه ما يزيد على 50 قتيلاً وأكثر من 300 مصاب، وذكرت وكالة أعماق أن منفذ الهجوم اعتنق الاسلام قبل شهور من تنفيذ العملية.وأصدرت الوكالة المسئولة عن نشر بيانات داعش الخبر عبر موقعها الرسمى ، فى وقت ذكرت فيه السلطات الأمريكية أن منفذ الهجوم مسن أمريكى أبيض، يبلغ من العمر 64 عاماً ويدعى ستيفن بادوك.
اليوم السابع 

إيران تنشر مدافعها.. ودباباتها تلوح على حدود كردستان

إيران تنشر مدافعها..
أعلن مسؤول كردي لوكالة "رويترز" أن #إيران نشرت، الاثنين، أكثر من عشر دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع #كردستان #العراق.
ويعتقد أن الخطوة تأتي في إطار تدريبات مشتركة مزمعة بين القوات المسلحة الإيرانية والعراقية، رداً على استفتاء الاستقلال الذي أجراه أكراد العراق الأسبوع الماضي.
وقال المسؤول من أربيل عاصمة كردستان العراق "يمكن رؤية الدبابات من الجانب الكردي".
يذكر أن التلفزيون الإيراني كان ذكر السبت، أن القوات الإيرانية والعراقية ستجري تدريبات عسكرية مشتركة قرب الحدود في إطار جهود طهران لدعم بغداد عقب استفتاء إقليم كردستان العراق على الاستقلال.
ونقل التلفزيون عن متحدث عسكري قوله إن قرار إجراء المناورات خلال الأيام القليلة المقبلة اتخذ خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين الإيرانيين، تم خلاله أيضاً "الاتفاق على إجراءات لتعزيز أمن الحدود واستقبال القوات العراقية التي ستتمركز في المواقع الحدودية".
وكانت الحكومة الاتحادية العراقية طلبت إثر إجراء الاستفتاء وتصاعد التوتر بين أربيل وبغداد، تسليم كردستان كافة المعابر الحدودية، كما حظرت حركة الطيران إلى مطاري الإقليم ( #أربيل و #السليمانية ).
وقالت وزارة الدفاع العراقية السبت الماضي إنها تعتزم السيطرة على الحدود بالتنسيق مع إيران وتركيا، دون الإشارة إلى ما إذا كانت سترسل قوات عراقية إلى مواقع حدودية، تخضع حالياً لسيطرة حكومة كردستان من على الجانبين الإيراني والتركي.
يذكر أن الموقف الإيراني والتركي كانا متوافقان بشأن رفض الاستفتاء الذي أجراه إقليك كردستان في 25 سبتمبر الماضي، ولوح البلدان باتخاذ اجراءات اقتصادية وسياسية و"أمنية" إثر ذلك.
العربية نت 

العراق: استعادة 16 قرية في الحويجة وأجزاء من جبال حمرين

العراق: استعادة 16
أعلنت القوات العراقية، ، أنها تمكنت من تحرير 16 قرية، والسيطرة على الجزء الجنوبي من سلسلة جبال حمرين، مشيرة إلى أنه تم انهاء الصفحة الأولى من المرحلة الثانية لعمليات التحرير، في وقت تمكنت القوات العراقية من قتل 7 انتحاريين من «داعش» خلال اشتباكات في صحراء الأنبار.
وقالت قائد العملية الفريق الركن عبدالأمير يارالله، في بيان، إن جهاز مكافحة الإرهاب، وقطعات عمليات شرق دجلة، وميليشيا الحشد الشعبي «حررت قرى كنعان، والميدان الجنوبي، والميدان الشمالي، والرفيع، والحميضة، وعرب هجول، وجفار عون، وعزالدين شاكر». وأضاف أن القوات المشتركة، حررت أيضاً «قرى أبو عركوبة والعواشرة وابراهيم الصالح والبستة والسكون وفلاح فرحان ومبدد وعين منات، وسيطرت على الجزء الجنوبي من سلسلة جبال حمرين وجسر زغيتون»، لافتاً إلى أنه «بذلك تكون قد أُكملت الصفحة الأولى من المرحلة الثانية لعمليات تحرير الحويجة». من جانبها، تمكنت قوات الشرطة الاتحادية من تحرير قرية «الذربان» جنوب قضاء الحويجة بمحافظة كركوك. وذكر مصدر أمني أن «قوات الشرطة الاتحادية حررت قرية الذربان وحققت التماس مع القوات المتقدمة من محور جنوب الحويجة».
وفي صلاح الدين، ذكر مصدر في الشرطة أن «القوات الأمنية أعادت اكثر من 500 عائلة إلى منطقة الزوية شمال شرق الشرقاط، بعد تحريرها من «داعش»». وأضاف أن «القوات الأمنية تعمل الآن على تدقيق مستمسكات العائدين».
من جهة أخرى، ذكر مصدر عسكري عراقي أن سبعة انتحاريين من عناصر تنظيم «داعش» قتلوا، وأصيب ثلاثة من القوات العراقية باشتباكات اندلعت في صحراء الأنبار غربي العراق. وقال عبدالجبار الجغيفي أحد قادة الحشد العشائري إن «قوة مشتركة من الجيش العراقي والحشد العشائري، نفذت صباح، أمس، عملية بحث وتفتيش في مناطق وادي القذف في صحراء الأنبار بحثاً عن معاقل لتنظيم «داعش». وأضاف الجغيفي أن «القوة المشتركة اعترضها عناصر «داعش» في المنطقة ذاتها، واندلعت اشتباكات بين الطرفين تسببت بقتل سبعة من عناصر «داعش» وإصابة ثلاثة من القوات العراقية». وأشار إلى أن «تلك العمليات تأتي لمباغتة التنظيم ومنعه من مهاجمة مدن أعالي نهر الفرات غرب الأنبار، وكذلك تقليص نفوذه الذي توسع بشكل لافت في الآونة الأخيرة، نتيجة الهجمات الكبرى الذي ينفذها ضد مدن الأنبار». 
من جانبها، أعلنت خلية الإعلام الحربي، أن حصيلة تفجير مدينة هيت بلغت مقتل جندي، وإصابة ثلاثة آخرين. وقالت الخلية في بيان، إن «حصيلة التفجير بسيارة مفخخة التي استهدفت رتل آمر اللواء 29 وسط قضاء هيت، بلغت مقتل جندي، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح».
وفي العاصمة، ذكر مصدر في الشرطة أن «مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه مدني قرب منزله بمنطقة خان ضاري غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال».
الخليج 

شارك