الإعلام الحربى العراقى: كبدنا "داعش" خسائر فى الارواح والمعدات بـ" الحويجة".... 5 قتلى و21 جريحاً بتفجير انتحاري في ليبيا.. وداعش يتبنى.... روسيا تكشف العقبة الرئيسية أمام هزيمة داعش

الأربعاء 04/أكتوبر/2017 - 07:00 م
طباعة الإعلام الحربى العراقى:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 4-10-2017

5 قتلى و21 جريحاً بتفجير انتحاري في ليبيا.. وداعش يتبنى

5 قتلى و21 جريحاً
أعلن تنظيم #داعش مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في مدينة #مصراتة الليبية الذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص وجرح حوالي 21 آخرين، الأربعاء، بتفجير انتحاري مزدوج، استهدف مجمع المحاكم بمدينة مصراتة الليبية، بعد تسلل مسلحين إلى جلسة محاكمة خلية تنتمي لـ"داعش".
وصرح مصدر طبي من مستشفى مصراتة المركزي لـ"العربية.نت" أن قطاع الصحة بالمدينة رفع حالة الطوارئ القصوى في جميع مراكزه، مطالباً الأهالي بالتبرع بالدم، مؤكداً أن من بين المصابين من يعاني إصابات خطيرة جداً.
وقال أحد عناصر لواء المحجوب في مصراتة، علي الغبيني، إن" اثنين من عناصر تنظيم داعش فجرا نفسيهما في مجمع المحاكم بعد انتهاء ذخيرتهما أثناء اشتباكهما مع عناصر مديرية الأمن في المدينة".
وذكر الغبيني، في منشور عبر حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك" الأربعاء، أن "التفجيرين نتج عنهما سقوط إصابات طفيفة في صفوف أفراد الشرطة".
وأظهرت الصور التي وقع تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي من موقع الحادث آثار التفجيرات على مبنى المحكمة وعلى السيارات التي كانت رابضة في محيط
العربية نت 

روسيا تكشف العقبة الرئيسية أمام هزيمة داعش

روسيا تكشف العقبة
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن الهجمات التى شنها تنظيم داعش على القوات الحكومية السورية مؤخرا جاءت من منطقة تتواجد بها قوات أمريكية.
وشددت وزارة الدفاع على أن الدعم الأمريكى للإرهابيين فى سوريا، هو العقبة الرئيسية أمام هزيمة داعش، حسبما أوردت "سكاى نيوز عربية".
مبتدا 

شكري يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد "داعش"

شكري يلتقي مبعوث
استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، "بريت ماكجيرك" المبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد داعش. 
وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الجانبين تبادلا الرؤى حول تقييم جهود مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، وما تم تحقيقه من إنجازات على الأرض في هذا الصدد، بما في ذلك سبل التعامل مع مرحلة ما بعد هزيمة داعش في العراق وكيفية تعزيز ما تحقق من تقدم على الأرض.
وأشاد وزير الخارجية بتضحيات الجيش العراقي وما حققه من انتصارات في تحرير الأراضي من قبضة التنظيم الإرهابي، بدعم من التحالف الدولي. وأكد شكري في هذا السياق على أهمية عدم السماح لأية متغيرات أو خلافات داخلية بتشتيت جهود محاربة التنظيم، منوهًا إلى ضرورة توفير الدعم الدولي اللازم للعراق لمساعدته في استكمال مهمته خلال هذه المرحلة المفصلية، وبما يسمح باستعادة الاستقرار في المناطق المحررة ودفع جهود المصالحة الوطنية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن محادثات الوزير شكري مع المبعوث الأمريكي تناولت ايضا الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وتنظيم داعش في سوريا، وجهود تثبيت وقف إطلاق النار والمناطق منخفضة التوتر، بالإضافة الى مستقبل مسار العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة. 
من جانبه أعرب المبعوث الأمريكي عن التقدير للدور الذي تقوم به مصر بدعم التسوية السياسية للازمة السورية، وإسهامها في رعاية اتفاقيات المناطق منخفضة التوتر في بعض المناطق السورية. كما حرص وزير الخارجية على نقل موقف مصر في معركة مكافحة الارهاب بكل وضوح، مشيرا الى ان القضاء على تنظيم داعش ليس نهاية المطاف، محذرا من خطورة تحقيق نصر غير مكتمل ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة، ومؤكدا على أهمية مواجهة كل هذه التنظيمات، مع تعزيز التعاون بين دول التحالف فيما يتعلق بوقف أنشطة تمويل أو دعم الإرهاب تحت ستار العمل الخيري والدعوي.
واستعرض وزير الخارجية في هذا السياق جهود مصر في إطار التحالف الدولي ضد داعش، ومجموعات العمل المختلفة المنبثقة عنه، مبرزا ما تقوم به مصر ومؤسساتها الدينية من جهود في مجال مكافحة الفكر المتطرف وإفراغ الخطاب الديني للتنظيمات الإرهابية من محتواه وتأثيره على عقول الشباب.
وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن الطرفين بحثا أيضا سبل تعزيز التنسيق بين مصر والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، وكذا في المحافل الدولية والأمم المتحدة، لاسيما في ظل رئاسة مصر الحالية للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.
البوابة نيوز 

استطلاع: غالبية القطريين يريدون الابتعاد عن إيران والإخوان

استطلاع: غالبية القطريين
نشر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى نتائج استطلاع مستقل أظهر أن أغلبية سكان قطر، الذين يناهز عددهم حوالي 300 ألف نسمة، يرغبون بالنأي عن إيران، وجماعة "الإخوان".
وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شركة متخصصة في أبحاث الأسواق العربية، في أغسطس 2017، يعارض القطريون "بشدة، بنسبة بلغت 79% مقابل 16%، سياسات إيران الإقليمية الحالية"، وذلك رغم التقارب القطري الإيراني.
وينظر الرأي العام القطري بـ"شكل أسوأ إلى وكلاء إيران الإقليميين، فقد حصلت ميلشيات حزب الله والحوثيون في اليمن على تقييمات سلبية نسبتها 90% من الشريحة السكانية البالغة في قطر".
وتقول أغلبية ضئيلة 53% من القطريين إن "أهم قضية في هذا الوضع السائد هي إيجاد أقصى قدر من التعاون العربي ضد إيران".
وفيما يتعلق بالإخوان، ورغم استمرار الحكومة القطرية بدعم الجماعة، لا يوافق الشعب القطري على هذه الخطوة بفارق يتراوح بين 56 و41%.
وعن الدور الأمريكي في المنطقة عبر 11% من الذين استطلعت اراؤهم عن وجهة نظر إيجابية بشأن السياسة الخارجية الحالية للولايات المتحدة، وقالت نسبة أكبر بأربعة أضعاف 42% إنه "من المهم بالنسبة لنا أن تجمعنا علاقات جيدة" مع واشنطن.
ووافق 35% على أن "الدول العربية تحتاج في الوقت الراهن إلى مساعدة من قوى خارجية مثل الولايات المتحدة من أجل تذليل الخلافات بينها".
وأوضح الاستطلاع أن أغلبية ساحقة من سكان قطر يرغبون بتسوية الأزمة بين قطر من جهة، والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب من جهة أخرى، بطريقة ودية.
وقال مدير منتدى فكرة في معهد واشنطن ديفيد بولوك، معلقا على الاستطلاع: "إن قطر ليست دولة ديمقراطية، لذلك فإن لغالبية الرأي العام هناك تأثير غير مباشر على السياسة العامة ولكن يتعين أن تولي بعض الاهتمام بالمواقف الشعبية".
وأضاف "يبدو أن القبول بالابتعاد أكثر عن إيران، وحتى الإخوان، سيلقى الاستحسان الأكبر من الشعب في إطار أي تسوية محتملة. كما أن أقلية كبيرة من الشعب ستكون حتى على استعداد للترحيب بأي تدخل دبلوماسي أمريكي في هذا الاتجاه".
الوفد 

الإعلام الحربى العراقى: كبدنا "داعش" خسائر فى الارواح والمعدات بـ" الحويجة"

الإعلام الحربى العراقى:
أعلنت قيادة عمليات تحرير الحويجة بالجيش العراقى اليوم/ الأربعاء/ اقتحام مركز قضاء الحويجة وتكبيد عصابات داعش الارهابية خسائر بالأرواح والمعدات .
ونقل بيان لخلية الإعلام الحربى العراقى، نشرته وكالة أنباء الإعلام العراقي/واع/ عن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله قوله إن" قوات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبى اقتحمت مركز قضاء الحويجة وكبدت العدو خسائر بالأرواح والمعدات ومستمرة بالتقدم".
اليوم السابع 

أمريكا ستقرر قريباً بشأن إغلاق مكتب «طالبان» في قطر

أمريكا ستقرر قريباً
قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستقرر قريباً إن كانت ستبقي مكتب حركة طالبان في قطر مفتوحا مع تصعيد واشنطن جهودها الحربية في أفغانستان، مضيفا أنه ينظر في من يمثل الحركة، في وقت أفادت أنباء بأن واشنطن قررت نقل جزء من قاعدتها العسكرية في قطر إلى الاْردن، بعد استدعاء الدوحة قوات الحرس الثوري الإيراني الإرهابية على أراضيها.
وقال ماتيس في جلسة بمجلس الشيوخ «أجريت أنا ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ثلاثة اتصالات خلال الأيام العشرة الماضية بخصوص هذه القضية، وهو يسعى للتأكد من أن لدينا ممثلي طالبان الحقيقيين، حتى لا يكون مجرد مكتب قائم». 
من جهة أخرى، أفادت أنباء بأن واشنطن قررت نقل جزء من قاعدتها العسكرية في قطر إلى الأردن، بعد استدعاء الدوحة قوات الحرس الثوري الإيراني الإرهابية على أراضيها.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد رفضت طلباً قطرياً ببناء مصنع لقطع غيار الطائرات المقاتلة من طرازي «إف 15» و«إف 16» داخل قاعدة العديد الأمريكية خشية وصول تكنولوجيا الطائرات المتطورة إلى إيران.
وأخفقت الدبلوماسية القطرية في حث الولايات المتحدة على الوساطة لحل أزمتها مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث نشرت مؤسسة بلومبيرج الإعلامية الأمريكية الشهيرة ما يفيد بتجاهل الإدارة الأمريكية طلب قطر بالوساطة لحل الأزمة.
وعلى ما يبدو فإن الإدارة الأمريكية قلقة من استغلال قطر وجود قاعدة «العديد» على أراضيها على سبيل التباهي، وهو الأمر الذي دفع الإدارة الأمريكية لنقل جزء من قاعدتها العسكرية للأردن.
وكانت الملحقية العسكرية القطرية قد عقدت اجتماعاً ضم ثلاثة جنرالات من وزارة الدفاع الأمريكية منتصف الشهر الماضي، إلا أنه لم يأتِ بالنتائج التي ترجوها قطر، وهو ما ينضم إلى الإخفاقات الدبلوماسية القطرية في الولايات المتحدة. (
الخليج 

أزمة قطر تتصدر مباحثات أبو الغيط مع وزير خارجية إسبانيا

أزمة قطر تتصدر مباحثات
التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم في مدريد مع "ألفونسو داستيس" وزير خارجية إسبانيا، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الأمين العام إلى إسبانيا تلبية لدعوة من الوزير الإسباني.
وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن المسئولين عقدوا جلسة مباحثات هامة شهدت تناول سبل تعزيز العلاقات بين الجامعة العربية وإسبانيا، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار المتحدث إلى أن اللقاء شهد التطرق على نحو الخصوص إلى تطورات القضية الفلسطينية، خاصة في ضوء اتفاق المصالحة الأخير الذي ابرم برعاية مصرية، وأعرب الوزير الإسباني عن التطلع في هذا الصدد نحو أن تؤدي هذه الخطوة إلى تدعيم وحدة الصف الفلسطيني بما يكفل دفع الطرف الإسرائيلي للعودة مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات سعيا للتوصل إلى تسوية نهائية بين الجانبين، مؤكدا مساندة بلاده الكاملة للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وأوضح المتحدث أن الوزير الإسباني اهتم أيضا بالتعرف على رؤية الأمين العام تجاه تطورات الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن، وأيضا في العراق بعد إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق في ٢٥ سبتمبر الماضـي، إضافــة إلى تطــورات الأزمة بين الدول العربية الأربعة وقطر، وذلك في ضوء الاهتمام الأوروبي والدولي بمتابعة كافة هذه التطورات وتداعياتها، في حين استعرض الوزير الإسباني آخر المستجدات في الساحة الداخلية الإسبانية بعد عقد الاستفتاء في إقليم كاتالونيا. 
وأضاف عفيفي أن المسئولين حرصا من ناحية أخرى على تأكيد أهمية العمل على الارتقاء بالتعاون بين الجامعة العربية وإسبانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، خاصة في ضوء العلاقات المتميزة التي تربط بالفعل بينهما، واتفقا على أن تشهد الفترة المقبلة التواصل بين الجانبين من أجل الاتفاق على الخطوات التنفيذية اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
تجدر الإشارة إلى أن زيارة الأمين العام إلى إسبانيا تضمنت أيضا تفقده للبيت العربي والذي يعمل، وبتمويل من الحكومة الإسبانية، كمركز إشعاع ثقافي عربي في إسبانيا، إضافة لعقده لقاء هام مع مجلس السفراء العرب في إسبانيا شهد استعراض الأمين العام لرؤيته تجاه مجمل الأوضاع في المنطقة العربية، واستماعه لأسئلة ورؤى السفراء العرب في هذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بتقييمهم للمواقف الإسبانية تجاه القضايا العربية.
فيتو 

شارك