أردوغان: سنغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريبا.... تفاصيل استعادة آخر معاقل داعش فى العراق.. مصدر أمني: "قنبلة روض الفرج" استهدفت قوات تأمين الكنيسة

الخميس 05/أكتوبر/2017 - 05:14 م
طباعة أردوغان: سنغلق الحدود
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الخميس الموافق 5-10-2017

تفاصيل استعادة آخر معاقل داعش فى العراق

تفاصيل استعادة آخر
أكد الجيش العراقى أن آخر معاقل تنظيم داعش فى العراق تم استعادته من التنظيم الإهابى.وجاء فى بيان صادر اليوم الخميس عن الجيش العراقى أن بلدة الحويجة والمناطق المحيطة، تم تحريرها من قبضة "داعش" الإرهابى، الذى استولى عليهما منذ عام 2014.ويقول قائد العمليات المشتركة جنرال عبد الأمير رشيد يار الله إن الفرقة التاسعة المدرعة التابعة للجيش والشرطة الاتحادية وقسم الاستجابة للطوارئ والحشد الشعبى، تمكنوا من تحرير الحويجة بعد معارك دامية.وأضاف أن نحو 196 مسلحا لقوا مصرعهم، بينما تم تحرير 96 قرية حول المدينة خلال عمليات القتال، موضحا أن قوات الحكومة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة، والميليشيات الشيعية المدربة من إيران والمعروفة باسم وحدات الحشد الشعبى، بدأت الهجوم فى 21 سبتمبر الماضى.وتقول صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الأمم المتحدة قدرت عدد المواطنين فى الحويجة والمناطق المحيطة بها بنحو 78 ألف شخص كانوا تحت سيطرة داعش الإرهابى، مشيرة إلى أن هذا الهجوم الأخير أفقد تنظيم داعش آخر معلق رئيسى له فى العراق، إذ فر المسلحون إلى بلدة القائم الصحراوية، وغيرها من المواقع على طول الحدود مع سوريا.ويتعرض تنظيم داعش لضغوط كبيرة على الحدود السورية والعراقية، إذ أنه يسيطر حاليا على جزء صغير من الأراضى التى كانت تشكل فى وقت ما جزءا من ما يسمى بالخلافة فى البلدين، وقد انهارت سلطة داعش فى العراق بشكل فعلى فى يوليو الماضى، عندما استولت قوات التحالف على مقر التنظيم فى مدينة الموصل بعد معركة دامية استمرت 9 اشهر.وبحسب الصحيفة البريطانية فقد استعادت القوات العربية والكردية المدعومة من الولايات المتحدة 90 % من المناطق التى يسيطر عليها التنظيم فى الرقة السورية، بدعم من القوات الجوية الروسية والميليشيات المتحالفة معها.ويتوقع المحللون السياسيون أن تتحول ينهار التنظيم تمام في القريب العاجل ويتحول إلى جماعة تمرد فى كل من سوريا والعراق، ويكثف هجماته الإرهابية فى جميع أنحاء العالم.

مبتدا 

مصدر أمني: "قنبلة روض الفرج" استهدفت قوات تأمين الكنيسة

مصدر أمني: قنبلة
أكدت مصادر بمديرية أمن القاهرة، أن العبوة الناسفة، التي تم العثور عليها بالقرب من كنيسة، بدائرة قسم شرطة روض الفرج، اليوم الخميس، زُرعت أسفل سيارة، بهدف تفجيرها عن بعد، لاستهداف القول الأمني المكلف بحماية الكنيسة.
وأوضحت المصادر، أن الأجهزة الأمنية تحفظت على عدد من الشهود والكاميرات بالمنطقة، لفحصها.
وكان خبراء المفرقعات نجحوا في إبطال مفعول عبوة ناسفة، بالقرب من كنيسة مسرة بروض الفرج، وتم تمشيط المكان، وفرض كردون أمني بالمكان.
البوابة نيوز 

تركيا تعتزم شراء أسلحة بـ5 مليارات دولار

تركيا تعتزم شراء
كشف نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، اليوم الخميس، أن بلاده تعمل على شراء أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار، خلال العام المقبل.

وقال شيمشك في حديث له، مع تليفزيون (إن. تي. في) التركي، اليوم: "الموارد التي سنحولها إلى التمويل الدفاعي لشراء أسلحة جديدة ستكلف تركيا 17-18 مليار ليرة إضافية، (4.8-5 مليارات دولار)"، مضيفا أن "الحكومة ستعتمد على حصيلة الضرائب في تمويل هذه المشتريات".

وأوضح أن الحكومة التركية ستمول تحديث الجيش من خلال عائدات الضرائب.

وقدمت الحكومة مشروع قانون للبرلمان لتخصيص ثمانية مليارات ليرة إضافية (2.2 مليار دولار) من حصيلة الضرائب الحالية لتحديث الجيش.

لكن شيشمك، والمسئول عن الإشراف على الاقتصاد، قال الخميس إن الإنفاق على شراء أسلحة جديدة قد يزيد عن ضعف هذا المبلغ.

وأثار مشروع القانون الذي يقترح أيضا زيادة الضرائب انتقادات من الرأي العام خاصة بسبب الزيادة الكبيرة التي يقترحها في الضرائب على السيارات الجديدة، ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروع القانون اليوم.
فيتو 

واشنطن ترحب بمبادرة العبادي بإدارة المناطق المتنازع عليها في العراق

واشنطن ترحب بمبادرة
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخاصة بإدارة المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك، مطالبة أربيل باتخاذ خطوات لتقريب وجهات النظر مع بغداد.

وقال السفير الأمريكي لدى العراق دوكلاس سليمان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مقر السفارة ببغداد، الإخبارية  "إن فكرة إدارة المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك هي فكرة جيدة من خلال إنشاء قوة أمنية مشتركة من جميع الأطراف، معربا عن "تأييده لها"ونقلته قناة (السومرية).

وأضاف أن كل القوات الأمنية تقع على عاتقها مسؤولية حماية العراق والشعب العراقي، مشددا على أن تكون كل الأطراف تعمل على وحدة العراق بدلا من الاختلاف.

وطالب أربيل باتخاذ خطوات لتقريب وجهات النظر مع بغداد وأن تقوم الأخيرة بنفس العمل من أجل عراق موحد وألا تكون هناك تصرفات أحادية الجانب أو تصعيدية من الطرفين.
الوفد 

سكاى نيوز: 100 قتيل فى غارات للتحالف الدولى على ريفى دير الزور والرقة

سكاى نيوز: 100 قتيل
أوردت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية، اليوم الخميس، أن نحو 100 قتيل من المدنيين بينهم نساء وأطفال سقطوا نتيجة قصف جوى لطيران التحالف الدولى على ريفى دير الزور والرقة، خلال الـ24 ساعة الماضية .

ونقلت القناة عن مصادر ميدانية سورية - لم تسمها - القول إن "50 شخصا قتلوا فيما جرح العشرات فى غارات على مدينة (العشارة) على نهر الفرات بريف دير الزور والذى يتخذه المدنيين مكانا للعبور بالقوارب من المدينة" .

وأضافت المصادر أن معبر (القورية) بالريف الشرقى لدير الزور شهد سقوط أكثر من 40 قتيلا من المدنيين، من بينهم 7 أطفال فى قصف جوى نفذه طيران التحالف الدولى .
اليوم السابع 

أردوغان: سنغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريبا

أردوغان: سنغلق الحدود
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن بلاده ستغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريباً رداً على استفتاء الأكراد على الاستقلال.
ونقلت وسائل إعلام، في وقت سابق عن الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان قوله اليوم الخميس إن #تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على استفتاء إقليم كردستان على الانفصال.
وانتقد أردوغان، الذي كان يتحدث لقناتي (إن.تي.في) و(سي.إن.إن ترك) التلفزيونيتين خلال عودته من زيارة لإيران، أيضا إدراج مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء قائلا إن الأكراد لا شرعية لهم هناك.
وكان الرئيس التركي، قال في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، إن #طهران وأنقرة تسعيان للأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن استفتاء كردستان غير مشروع وإن بلاده لن تعترف به.
وأضاف الرئيس التركي أن أنقرة ستتخذ خطوات أقوى رداً على #استفتاء_أكراد_العراق، وذلك بعد أن اتخذت بالفعل بعض الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية وإيران، مشيراً إلى أن الاستفتاء يفتقر إلى الشرعية ولم تعترف به سوى إسرائيل.
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد وصل الأربعاء، إلى طهران في زيارة رسمية إلى #إيران، التقي خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد الإيراني علي خامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين.
العربية نت 

«تضخم الأنا» يقود قطر إلى مأساة

«تضخم الأنا» يقود
قال المستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، إنه تعلّم من الأزمة الخليجية في 2013 - 2014، أنه لا يمكن أن يأخذ أحدٌ بأيِّ كلامٍ من السلطة القطرية ما لم يصدر من حاكمها الفعلي عزمي بشارة.
وأضاف في تغريدات متتالية له أمس الاربعاء عبر «تويتر»: لو سأل أحدهم تنظيم «الحمديْن»: ماذا تعلمت من الأزمة الخليجية في 2017؟ لأجاب: أن المال والمرتزقة لا يصنعان مجداً ولا يحفظان أمناً ولا يرعيان وطناً.
وتابع: ولو سأل أحدهم «قذافي الخليج»: ماذا تعلمت من الأزمة الخليجية؟ لقال: «كلمة من مواطن في الدفاع عن وطنه خير من مليارات صرفتها على النائحة المستأجرة».

ودشن عدد من رواد موقع «تويتر»، هاشتاج لسرد الدروس المستفادة من الأزمة في عدد من دول الخليج، إضافة إلى مصر مع قطر، وذلك بمناسبة مرور أربعة أشهر على قرار مقاطعة قطر.
وتفاعل عدد كبير من مواطني الخليج مع الهاشتاج، ما جعل الهاشتاج يتصدر قائمة الأكثر تداولا على الموقع، بأكثر من 137 ألف تغريدة في أقل من 24 ساعة.
وقال أحد المواطنين القطريين: «تعلمت من الأزمة الخليجية أن سبب الفتنة هو إعلامنا الهابط وأن داعم وممول الارهاب لا يخرج من حيز الحمدين».
وقال خالد آل سعود: تعلمت أن دول الخليج مُلك لمواطنيها، أما قطر فهي تحت تصرف وإدارة المرتزقة والإرهابيين.
من جهة اخرى، شرعت قناة «العربي»، التي يشرف عليها عضو الكنيست «الإسرائيلي» عزمي بشارة بدعم حكومة قطر، في استقطاب شخصيات إعلامية من عدة دول تشهد صراعات، وإخضاعهم لدورات تدريبية طويلة المدى بهدف توظيفهم لخدمة أهداف قناة «العربي» لاحقاً.
ووفق معلومات نشرتها صحيفة «الرياض» السعودية، فإن القناة تركز حالياً على الملف اليمني وتعقد ورش عمل في عدد من الدول أبرزها أمريكا وبريطانيا وتركيا، ووجهت دعوات مدفوعة التكاليف لإعلاميين يمنيين، خصوصاً الذين يميلون للتيار الليبرالي واليساري لخدمة سياسة القناة.
وتسعى القناة للحصول على شعبية بإنشاء شبكة تلفزيونية بعدة لغات «عربية وأجنبية» من خلال توسيع دائرة شبكتها لتكون مماثلة لشبكة بي بي سي البريطانية.
وقالت المصادر إن خطوة قناة «العربي» تعد دليلاً على فتح القناة «خطاً ساخناً» مع الآلة الإعلامية للوبي الإيراني المنتشر عالمياً، إذ تهدف تلك السياسة إلى حشد متابعين كثر في عدة دول، كي يكونوا جنوداً يخدمون مصالحهم وأهدافهم.
وبحسب المصادر، فإن حكومة قطر تسعى في الوقت الحالي إلى تحريك آلتها الإعلامية لكسب التيارات الأخرى في الدول العربية، إذ ستعمل قناة «العربي» وموقع «العربي الجديد» في الفترة المقبلة على دعم وتحريك التيارات والرموز اليسارية ضد شعوبها وحكوماتها.
وحول من يقف خلف مخطط كسب التيار الليبرالي واليساري، أوضحت المصادر أن عضو الكنيست الإسرائيلي عزمي بشارة الذي يحمل الجنسية القطرية يشرف بشكل كامل على المخطط، مع إشرافه على آلة قطر الإعلامية لتحريك التيارات الأخرى.
وحول آلية وأسلوب حكومة قطر لتحريك التيارات، أشارت المصادر إلى أن تنظيم الحمدين يعمل على تحريك التيارات لزعزعة استقرار المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول عبر عدة وسائل إعلامية منها قناة «الجزيرة» المخصصة لتيار الإسلاميين والإخوان، وقنوات «المنار» و«الحرة» و«الجديد» لتيار الطائفيين، إضافة إلى قناة «العربي» وموقع «العربي الجديد» لتيار اليساريين.
الخليج 

شارك