الحوثيون يعدون قائمة اغتيالات سرية لقادة موالين للمخلوع .... مقتل العشرات من داعش بضربة جوية غرب الأنبار... وزير خارجية تونس: التسوية الأممية الشاملة للأزمة الليبية ضرورية

الإثنين 09/أكتوبر/2017 - 06:47 م
طباعة الحوثيون يعدون قائمة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 9-10-2017

مقتل العشرات من داعش بضربة جوية غرب الأنبار

مقتل العشرات من داعش
أفاد مصدر أمنى عراقى فى قيادة عمليات محافظة الأنبار، اليوم الإثنين، بأن العشرات من تنظيم داعش بينهم قيادات أجنبية بارزة، قتلوا فى بقصف جوى لطيران الجيش استهدف معسكر وادى القذف غربى الأنبار .
وقال المصدر، فى تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن طيران الجيش قصف معسكر وادى القذف التابع لعصابات داعش الإجرامية غربى الأنبار، أثناء تجمع عشرات الإرهابيين فى المعسكر استعدادا لشن تعرضات على القطعات العسكرية فى مناطق غربى الأنبار، ما أدى إلى مقتل العشرات منهم، بينهم قادة وأمراء من جنسيات أجنبية.
وأضاف المصدر، أن "القصف أدى إلى حرق العشرات من العجلات والآليات العسكرية التابعة للتنظيم الإجرامى"، مبينا أن المعسكر المستهدف كان مخصصا لتدريب عناصر مجرمى داعش، ومن ثم زجهم لشن هجمات على مناطق غربى الأنبار.
مبتدا 

وزير خارجية تونس: التسوية الأممية الشاملة للأزمة الليبية ضرورية

وزير خارجية تونس:
أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي" مجددا أهمية إيجاد تسوية شاملة للأزمة في ليبيا، طبقا لخارطة الطريق التي أعلن عنها رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "غسان سلامة".
جاء ذلك خلال لقاء وزير الشؤون الخارجية التونسي اليوم في بريطانيا بنظيره البريطاني "بوريس جونسون" لبحث العلاقات التونسية البريطانية، وسبل الارتقاء بها في جميع المجالات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ونوه الجهيناوي –وفقا لبيان وزارة الشؤون الخارجية التونسية- بالنقلة النوعية في العلاقات بين تونس والمملكة المتحدة خلال السنوات الأخيرة خاصة على المستويين السياسي والأمني، داعيا إلى رفع حجم الاستثمارات البريطانية في تونس، والاستفادة من الحوافز والتشجيعات التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد لصالح المستثمرين الأجانب، مع تنفيذ التعهدات البريطانية المعلنة خلال مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار "تونس 2020".
ورحب الجهيناوي مجددا بالقرار البريطاني بالرفع الجزئي لحظر سفر البريطانيين إلى تونس، داعيا إلى سحب هذا الإجراء بشكل كامل ليشمل باقي مناطق البلاد. 
من جهته، أشاد وزير الشؤون الخارجية البريطاني "بوريس جونسون" بنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس، مؤكدا التزام بلاده بالوقوف إلى جانب تونس، وحرصها على رفع حجم التبادل التجاري وتطوير الاستثمار، وضرورة استغلال كل الفرص المتاحة في هذا المجال.
وكان وزير الشؤون الخارجية التونسي أجرى محادثات مع وزيرة الداخلية البريطانية "أمبر رود" في وقت سابق اليوم، أثنى خلالها على المستوى المتميز الذي بلغه التعاون التونسي البريطاني في المجال الأمني خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين خلال شهر ديسمبر 2016.
ويقوم وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي بزيارة إلى بريطانيا لمدة يومين اعتبارا من اليوم، وذلك بدعوة من نظيره البريطاني "بوريس جونسون".
البوابة نيوز 

تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ«خلية المعصرة» لـ25 أكتوبر

متهم ينكر الاتهامات المسندة إليه في «خلية المعصرة»قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ"خلية المعصرة"، في إعادة إجراءات محاكمتهم، لجلسة 25 أكتوبر، مع طلب بيانات الرقم القومي بوثيقة رسمية.
وطلبت المحكمة كذلك تحريات المباحث، حول إذا ما كان المتهم الماثل هو المعني بالاتهام من عدمه، مع استمرار حبسه.
وأشارت المحكمة إلى أنه تلاحظ لها بأوراق ضبط المتهم، اختلاف عنوان إقامته الوارد بمحضر ضبطه، عن العنوان الوارد بأمر الإحالة، كما أن رقم القضية المنسوبة للمتهم، تختلف عن رقم القضية الماثلة.
وعُقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، ورأفت زكي، ومختار العشماوي، وأمانة سر حمدي الشناوي.
ويواجه المتهم عدة اتهاما من أبرزها اتهامه بالانضمام لجماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، واستخدام وتصنيع مواد مفرقعة، والاشتراك في التظاهر دون اخطار، والاعتداء على الممتلكات العامة، على النحو المبين بالتحقيقات.
فيتو 

برزاني: نرفض أي حوار مشروط مع بغداد

برزاني: نرفض أي حوار
رحب رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود برزاني، اليوم الاثنين، بالمبادرات الدولية بغية إنهاء الأزمة بين أربيل وبغداد على خلفية الاستفتاء، الذي أجراه الإقليم لـ"الاستقلال".
وذكرت رئاسة الإقليم في بيان أن برزاني جدد التأكيد خلال لقاء مع سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، رامون بليكوا، استعداده لحوار مفتوح مع الحكومة المركزية في بغداد "لكنه اشترط أن يكون مفتوحا ومن دون شروط مسبقة".
وبحسب البيان فإن برزاني وبليكوا تبادلا وجهات النظر بشأن عملية الاستفتاء، التي أجريت أواخر سبتمبر الماضي، وكذلك ردود الأفعال التي أعقبت العملية.
 وكان برزاني التقى، الأحد، رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، ضمن مساعي تبذلها كتل برلمانية وسياسية في بغداد لتخفيف التوتر المتصاعد بين بغداد وأربيل.
وقال الجبوري عقب اللقاء مع برزاني إن دخول أطراف إقليمية في الأزمة يهدد أمن العراق واستقراره ووحدته.
وترفض حكومة بغداد الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال، وهو الشرط الذي ترفضه إدارة الإقليم وتتمسك به مع الموافقة على إجراء حوار غير مشروط.
 وفرضت بغداد الجمعة الماضية حظرا على الرحلات الجوية الدولية من الإقليم وإليه بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية.
الوفد 

الدولية للطاقة الذرية: إيران تحترم تعهداتها فى الملف النووى

الدولية للطاقة الذرية:
أعلن الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الاثنين، فى روما إن إيران تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى فى 2015 بشأن برنامجها النووى.
وصرح أمانو فى افتتاح مؤتمر حول نزع الأسلحة النووية فى روما "أستطيع تأكيد احترام التعهدات التى قطعتها إيران فى الموضوع النووى بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة" أى الاتفاق النووى الإيرانى.
وسبق أن أكدت الوكالة فى الشهر الفائت تنفيذ إيران تعهداتها وسط تكثيف واشنطن انتقاداتها للاتفاق.
كذلك ذكرت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موجيرينى ومن جهتها بأن احترام إيران التزاماتها فى هذا الملف تم التحقق منه ثمانى مرات.
وصرحت موجيرينى التى شاركت فى اتصال فيديو عبر الانترنت، أن الآن وقت فتح "قنوات جديدة فى التعاون الدولى، وطبعا ليس لتفكيكها".
وتابعت "لم نعد نستطيع فتح جبهة جديدة" الان مع مواجهة التهديد الكورى الشمالى، فى إشارة إلى الاتفاق الإيرانى واحتمال تقويض الأمريكيين له.
وأشارت توقعات مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس، إلى ترجيح امتناع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تقرير مرتقب للكونجرس عن تأكيد احترام إيران إلتزاماتها. فالقانون يلزمه بابلاغ الكونجرس كل 90 يوما إن كانت إيران تحترم النص وإن كان رفع العقوبات الناتج عنه يصب فعلا فى المصلحة القومية الأمريكية.
وفى حال عدم تأكيد الرئيس، يمنح القانون الكونجرس مهلة 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إبقاء رفع العقوبات أو إعادة فرضها.       
اليوم السابع 

الحوثيون يعدون قائمة اغتيالات سرية لقادة موالين للمخلوع

الحوثيون يعدون قائمة
تداولت مواقع إلكترونية يمنية خبر إعداد الحوثيين قائمةَ اغتيالات سرية بأسماء قيادات عسكرية موالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها.
القائمة التي لم يتم التأكد من صحتها تتضمن بحسب المواقع، أسماء لقيادات عسكرية من الصف الأول والثاني يستهدفها الحوثيون لقصقصة أجنحة صالح والقضاء على نفوذه وإنهاء مرحلته بعد مرور ثلاث سنوات على الانقلاب.
قائمة الأسماء لا تقتصر فقط على قادة قوات صالح في صنعاء، وإنما تشمل قياديين من مختلف الوحدات والدوائر العسكرية في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
المواقع نشرت أيضاً أن مهمة التصفية سُلمت للقيادي الحوثي أبو علي الحاكم الذي عين مؤخراً رئيساً لهيئة الاستخبارات في حكومة الانقلابيين والذي تولى حملة اغتيالات واختطافات طالت عدداً من قيادات الجيش الموالية لصالح في الفترة الأخيرة.
هذه الحملة شملت اعتقال مدير دائرة الضباط في وزارة دفاع الانقلابيين اللواء قائد العنسي، بعد رفضه التوقيع على ترقية 13 ألف مسلح من عناصر الحوثي.
إلى جانب قائمة النخبة من قوات صالح العسكرية التي ينوي الحوثيون تصفيتها، تحدثت الصفحات اليمنية عن عمليات إعدام جماعية نشطت في الفترة الأخيرة ضد عناصر صالح المتمركزة على جبهات القتال، وخاصة في نهم شرق صنعاء وتعز وغرب مأرب والجوف وجبهات الحدود بين اليمن والسعودية.
العربيةنت 

«النواب البحريني» يدعو قطر للعودة إلى البيت الخليجي ووقف التعاون مع إيران

 «النواب البحريني»
دعا رئيس مجلس النواب البحريني أحمد الملا، قطر إلى العودة للبيت الخليجي، والصف العربي، والتمسك بأواصر ووشائج القربى، والدين والتاريخ، والمصير المشترك، وتنفيذ المطالب والمبادئ التي قدمت لها، ووقف التعاون مع النظام الإيراني والجماعات والمنظمات الإرهابية المحسوبة عليه، فيما بحث الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، أمس الأحد مع برتراند بزانسنو المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى الخليج العربي أزمة قطر.
وتابع الملا، خلال كلمته في افتتاح دور الانعقاد الأخير من الفصل التشريعي الرابع، أن كل ما فعلته قطر قد خالف آمال الآباء، القادة الكرام، حينما اجتمعوا لتأسيس منظومة التعاون الخليجي، كما عارض مبادئ ميثاق مجلس التعاون الخليجي، واحترام سيادة الدول.
وقال الملا: إن الجميع يدرك جلياً، حجم المستجدات الأمنية والسياسية التي تشهدها المنطقة، ونجدد دعمنا التام لجهود حفظ الأمن الوطني، والتعاون مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، لضمان أمن واستقرار المنطقة. 
من جهة أخرى، بحث الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، أمس الأحد مع برتراند بزانسنو المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى الخليج العربي، أزمة قطر مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.
وقدم آل خليفة خلال اللقاء، شرحًا وافيًا حول أسباب أزمة قطر وجذورها وتداعياتها والسبل الكفيلة لحل لهذه الأزمة. 
من جانبه،أكد المبعوث الفرنسي عمق علاقات الصداقة التي تربط بين البحرين وفرنسا، مشيدًا بدور المملكة في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة.
الخليج 

شارك