سوريا.. تطهير الرقة من "داعش" بالكامل...... الكشف عن هوية إرهابيين اثنين تمت تصفيتهما في مواجهات الجيش بسيناء... وكالة روسية: دعوة مصر للمشاركة في مفاوضات أستانة حول سوريا

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 05:49 م
طباعة سوريا.. تطهير الرقة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 17-10-2017

بعد نزاع كركوك.. «كوران» تطالب بحكومة وطنية مؤقتة فى كردستان

بعد نزاع كركوك..
فى أعقاب سيطرة الجيش العراقى والحشد الشعبى على كركوك، وانسحاب قوات البيشمركة من المدينة، دعت حركة التغيير "كوران" الكردية، إلى حل مؤسسات الحكومة الكردية، وتشكيل حكومة وطنية مؤقتة.
وقالت "كوران"، فى بيان لها: "يجب حل كل المؤسسات الحاكمة"، متهمة حزبى الديمقراطى والاتحاد الوطنى الكردستان، بالفشل فى إدارة جهاز المنطقة الذى ضم كركوك إلى حد كبير منذ عام 2014.
وأضافت: "ندعو إلى تأسيس حكومة وطنية مؤقتة، لحين إجراء انتخابات نزيهة عامة. يجب إعادة تأسيسها على أساس وطنى سليم"، حسبما أورد موقع "Rudaw" الكردى.
كما دعت الحركة السلطات المسؤولة عما حدث فى كركوك "للاستقالة، فى الوقت الذى أعلنت فيه فى الإعلام أنها ستتحمل مسؤولية أى عواقب سلبية لاستفتاء الاستقلال عن العراق".
وطالبت بسحب فورى للقوات العراقية، بما فيها ميليشيا الحشد الشعبى، من كركوك، مشيرة إلى إجراء الاستفتاء لا يعنى شن هجوم على المدينة، وانتهاك إنجازات والحقوق الوطنية للأكراد.
وحثت المجتمع الدولى على وضع نهاية لهذه "الحرب المدمرة"، وعدم السماح للحكومة العراقية بتهديد أمن الشعب.
مبتدا

الكشف عن هوية إرهابيين اثنين تمت تصفيتهما في مواجهات الجيش بسيناء

الكشف عن هوية إرهابيين
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لقتلى إرهابيين بتنظيم داعش، تمت تصفيتهم من قِبل قوات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب بالقوات المسلحة المصرية أثناء مهاجمتهم لإحدى الارتكازات الأمنية يوم الأحد الماضي في شمال سيناء.
وأضاف نشطاء مواقع التواصل أن الصورة الأولى الإرهابي لؤي حرز الله، من سكان غزة، والثانية للإرهابي محمود الطهراوي من سكان رفح.
وجدير بالذكر أن المتحدث العسكري أعلن في بيان له أمس الإثنين أن المواجهات أسفرت عن تصفية 24 إرهابيًا وإصابة عدد آخر وتدمير سيارتين دفع رباعي، تستخدمهما العناصر الإرهابية، واستشهاد 6 أفراد من قواتنا المسلحة الباسلة.
البوابة نيوز 

وكالة روسية: دعوة مصر للمشاركة في مفاوضات أستانة حول سوريا

وكالة روسية: دعوة
كشفت وكالة روسية، اليوم الثلاثاء، أن مصر تم اختيارها للمشاركة في مفاوضات أستانة المتعلقة بالأزمة السورية، المزمعة نهاية أكتوبر الجاري.
وقال مصدر مطلع على مجريات الأمور حول تسوية الوضع في سوريا لوكالة «تاس» الروسية، أنه «تمت دعوة مصر للمشاركة في عملية أستانة بصفة مراقب ومن المتوقع أن تنضم للمفاوضات».
وكان نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أنصاري»، قد قال في أعقاب الجولة السادسة من محادثات أستانة، التي عقدت منتصف سبتمبر الماضي، إن الدول الضامنة (روسيا وإيران وتركيا) تجري مشاورات بشأن إرسال دعوات إلى مراقبين جدد لعملية أستانة.
وأشار المبعوث الرئاسي الروسي للتسوية السورية «ألكسندر لافرنتيف»، إلى أن الصين والإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق ولبنان يمكن أن تقوم بدور مراقبين.
ومن المقرر عقد الجولة القادمة من المحادثات أواخر أكتوبر الجاري.
وأعلن قبل أيام في القاهرة عن التوصل لاتفاق جديد لخفض التصعيد في جنوب دمشق بين روسيا وعدد من الفصائل على رأسها «جيش الإسلام»، وذلك برعاية مصرية.
فيتو 

تركيا تطالب بإعادة هيكلة التوزيع العرقي في كركوك

تركيا تطالب بإعادة
طالب رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، بإعادة بناء التركيبة الديموغرافية للسكان في محافظة كركوك العراقية، وذلك بعد أن بسطت القوات العراقية سيطرتها على معظم أنحاء المدينة.
وقال يلدريم في خطاب له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان: "التركمان كانوا قبل 50 عاما أغلبية مطلقة في كركوك، ولكن هذا الأمر تغير مع الأوضاع التي عاشتها المحافظة والضغوطات التي تعرضوا لها".
وشدد يلدريم على ضرورة إعادة بناء التركيبة الديموغرافية لسكان المحافظة عقب استقرار الأوضاع، لافتا إلى أن المعلومات المتوفرة تفيد بتمكن السلطات العراقية من طرد قوات البشمركة ومسلحي تنظيم حزب العمال الكردستاني من المحافظة.
وشدد يلدريم على أن الاستفتاء، الذي قامت به إدارة إقليم شمال العراق "غير شرعي"، وتم إجراؤه بشكل خاطئ، رغم كل التحذيرات الدولية والتركية، مشيرا إلى أن الحكومة التركية تتابع عن كثب التطورات في مدينة كركوك.
وفي السياق، أفاد مصدر أمني في كركوك ببدء عودة أعداد كبيرة من المواطنين الكرد إلى المحافظة، بعد سيطرة القوات الأمنية الاتحادية عليها.
وقال المصدر إن "أعدادا كبيرة من المواطنين الكرد الذين غادروا كركوك باتجاه إقليم كردستان، باشروا بالعودة إلى المحافظة، بعد فرض القوات الأمنية الاتحادية السيطرة عليها".
وأضاف أن "التوافد الكبير أدى إلى حدوث زخم في مداخل المحافظة”، مؤكدا في الوقت ذاته "وجود تعاون بين المواطنين والقوات الأمنية".
الوفد 

وثائق قطرية رسمية تكشف: أمير الإرهاب "مؤسس" مجموعة "بى.إن"

وثائق قطرية رسمية
تكشف وثيقة تأسيس شبكة "بي.إن" المنشورة فى الجريدة الرسمية القطرية، أن قرار إنشاءها صدر فى 25 سبتمبر عام 2013، وأنها مؤسسة خاصة ذات نفع عام، ويتبين منها أن الأمير القطرى، تميم من حمد آل ثاني، هو مؤسس الشبكة، رغم أن تعريفها جاء على مواقعها الرسمية بأنها مؤسسة خاصة ذات نفع عام
شبكة الجزيرة، التى انبثقت عنها شبكة بى إن سبورت، كافة الأموال والأصول والموجودات والحقوق المتلعقة والخاصة بالقنوات الرياضية للشبكة الجديدة، بحسب ما نصت عليه المادة 4 من وثيقة التأسيس.
تأسيس تميم لمجموعة "بى إن" يكشف عن مساعيه منذ سنوات لتوظيف كرة القدم والرياضة بشكل عام لأغراضه السياسية المشبوهه، وإظهار قطر كمسيطر ومحتكر لسوق الإعلام الرياضى فى مصر والدول العربية والأفريقية، ومنح دولته حجما أكبر مما تستحقه.وأعلن مكتب النائب العام السويسري، عن فتح تحقيق جنائى مع القطرى ناصر الخليفى، رئيس مجلس إدارة مجموعة "بى.إن سبورت" الإعلامية، مع الأمين العام السابق للاتحاد الدولى لكرة القدم، جيروم فالكه، ورجل أعمال آخر، لتورطهم فى جرائم وفضائح الفساد والرشوة والاحتيال والتزوير، فيما تجرى السلطات فى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا عمليات تفتيش فى مقرات بي.إن سبورت، على خلفية تلك الاتهامات. وفتح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تحقيقا رسميا ضد رئيس مجلس إدارة قنوات "بي إن سبورت"، ناصر الخليفى، في اتهامات فساد أخرى، وسعت "بي.أن.سبورت" لاحتكار حقوق بث معظم البطولات الرياضية والكروية، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وفتح مكتب النائب العام السويسرى، تحقيقا جنائيا بحق الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (جيروم فالكه) والرئيس التنفيذي لمجموعة "بي.إن.ميديا"، على صلة بمنح الحقوق الاعلامية لكأس العالم"، التي تقوم الشبكة بنقلها منذ أعوام عدة، ووبحسب التحقيق الجديد، قام فالكه "بقبول مساعدات غير مستحقة من رجل أعمال في مجال الحقوق الرياضية على صلة بمنح الحقوق الإعلامية لعدد من الدول لكؤوس 2018، 2022، 2026، و2030".وتشير التحقيقات إلى وجود صلات غير قانونية بين فالكه "وناصر الخليفى" خاصة بمنح الحقوق الإعلامية لبعض الدول لكأس العالم لكرة القدم 2026 و2030"، وأعلن مكتب المدعى العام أنه بدأ تحقيقات فى مارس الماضى، مع فالكه والخليفى، إضافة لرجل أعمال لم يكشف عن اسمه ويعمل فى قطاع حقوق البث الرياضى.
اليوم السابع 

سوريا.. تطهير الرقة من "داعش" بالكامل

سوريا.. تطهير الرقة
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من تطهير مدينة الرقة بالكامل من تنظيم "داعش".
وقال المرصد إن عناصر "داعش" الأجانب في الرقة استسلموا إلى التحالف الدولي.
وأكد الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديموقراطية، طلال سلو، لفرانس برس عبر الهاتف، أنه "تم الانتهاء من العمليات العسكرية في الرقة، وسيطرت قواتنا بالكامل على المدينة".
كما أشار سلو إلى أن "عمليات تمشيط تجري الآن للقضاء على الخلايا النائمة إن وجدت وتطهير المدينة من الألغام" التي زرعها الإرهابيون وسط الرقة.
وقال شاهد من "رويترز"، إن قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، رفعت رايتها داخل استاد الرقة، الثلاثاء، وهو أحد آخر المواقع التي كانت متبقية تحت سيطرة تنظيم "داعش" في المدينة.
وذكر مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية، أنه تم رفع الراية في وسط الاستاد حيث انتهى القتال.
وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة على المستشفى الوطني في وسط مدينة الرقة بعد قليل من سيطرتها على دوار النعيم إثر معارك عنيفة مع ما تبقى من مقاتلي "داعش" في المدينة.
ويقع دوار النعيم إلى الشرق من الملعب البلدي في الرقة، وكان يستخدمه التنظيم سابقاً مسرحاً لعمليات الإعدام والصلب وتنفيذ العقوبات أثناء سيطرته على المدينة.
وأكدت القوات في بيان، أنها "حررت بشكل كامل" دوار النعيم الذي كان سكان المدينة يطلقون عليه "دوار الجحيم" أثناء سيطرة التنظيم المتطرف على المدينة التي كانت أبرز معاقله لثلاثة أعوام.
ومنذ إعلان المرحلة الأخيرة من معركة الرقة، تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحقيق تقدم عبر السيطرة على حي البريد إلى الشمال الغربي من الرقة، وسط سعيها الحثيث للسيطرة على حيي الأندلس والمطار في الشمال.
العربية نت 

قرقاش : تصحيح قطر لتوجهها في دعم الإرهاب هو بيت القصيد

قرقاش : تصحيح قطر
قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية: «ستستمر «الجزيرة» وإعلام قطر في فبركة التقارير السلبية حول الإمارات، وسيبقى بيت القصيد تصحيح قطر لتوجهها في دعم التطرف والإرهاب للخروج من أزمتها».
وأضاف في تغريدة على حسابه على «تويتر»: «سيستمر إنفاق المال القطري لكل مرتزق حتى تتعب حناجرهم، وسيبقى تغيير التوجه الداعم للتطرف والإرهاب وتقويض أمن الجار أساس الخروج من الأزمة».
من جهة أخرى، أكد أنور قرقاش أن عدم نجاح الدبلوماسية والتواصل في تصحيح الخطاب والسلوك الإيراني الخارجي، متسائلاً حول ذلك في تغريدة على «تويتر»: حيث قال الدكتور أنور قرقاش: «السؤال المركزي بشأن مراجعة العلاقات مع إيران: هل نجحت الدبلوماسية والتواصل في تصحيح الخطاب والسلوك الإيراني الخارجي؟والجواب لا «صريحة».
الخليج 

شارك