مواجهات في تعز والميليشيات تدمي الأحياء السكنية... العراق تحبس الأكراد فى كركوك.... ماكرون: أخطار الإرهاب زادت داخل فرنسا.. وأحبطنا 13 هجومًا خلال 10 أشهر

الأربعاء 18/أكتوبر/2017 - 06:02 م
طباعة مواجهات في تعز والميليشيات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 18-10-2017.

العراق تحبس الأكراد فى كركوك

العراق تحبس الأكراد
أفادت فضائية "روسيا اليوم" بأن القوات الحكومية العراقية أغلقت المعابر والطرق الخارجية لمدينة كركوك باتجاه الأقليم لمنع نزوح المواطنين من المدينة.
وأضافت الفضائية أن المعابر تشهد حاليا طوابير طويلة بسبب غلقها أمام السيارات التى تحاول الوصول إلى كردستان.
وأشارت إلى أن عائلات كردية بدأت بالنزوح من كركوك بعد انتشار أنباء تتحدث عن "ممارسات تعسفية" من قبل فصائل الحشد الشعبى بحقهم.
مبتدا

ماكرون: أخطار الإرهاب زادت داخل فرنسا.. وأحبطنا 13 هجومًا خلال 10 أشهر

ماكرون: أخطار الإرهاب
أكد الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، أن أخطار الإرهاب زادت داخل فرنسا، بينما من حق المواطن الفرنسي التمتع بالأمان، معلقًا: "نحن ملتزمون بتحقيق الأمن للمواطنين الفرنسيين رغم الصعوبات".
وأضاف في كلمته خلال مؤتمر صحفي عرضته فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن السلطات الفرنسية نجحت في إحباط 13 عملية إرهابية منذ بداية العام، مشيرًا إلى أن التهديدات الخارجية لفرنسا مرتبطة بالتهديدات الداخلية.
البوابة نيوز 

مفتى القدس: الفتاوى المضللة جلبت الدمار للدول العربية

مفتى القدس: الفتاوى
وأضاف "حسن" خلال كلمتة بمؤتمر "دور الفتوى في استقرار المجتمعات" الذي تعقدة الأمانة العامة لدور الافتاء في العالم، أن على الأمة إدارك أن هذه المرحلة التي تعيشها بعض البلدان العربية من حروب وصراعات وغيرها ستمر لتأتى مراحل أكثر استقرارا بعد ذلك.
وأشار مفتى القدس إلى أن أصحاب الفكر المتطرف يسعون للقضاء على آمال الأمة الإسلامية وعدم إدراجها في ركب الدول المتقدمة، مؤكدا أن الفتاوى المضلة هي أحد أسلحة ووسائل تلك المرحلة التي تعيشها بعض الدول، وأوضح أن من أحد نتائج فوضى الفتاوى بروز ظاهرة "الإسلاموفوبيا" والتي أسست للكراهية ضد الإسلام والمسلمون خاصة في الدول الغربية.
وتابع:" الدين الإسلامى هو دين الرحمة والتسامح ويصون كرامة كل إنسان، وأن هذا الدين أصبح من خلال تصرفات بعض المنتسبين إلية مصدر خوف وقلق لدى البعض نتيجة السلوك والأفكار الضالة التي يسعى بعض المنتمين اليه لنشره بين الناس"، مطالبا القائمين على المؤتمر الخروج بتوصيات تعمل على القضاء على ظاهرة الفتاوى المتطرفة لحماية المجتمعات العربية من خطرها.
فيتو 

مفوضية كردستان العراق تقرر تعليق إجراءات عملية الانتخابات البرلمانية في الإقليم

مفوضية كردستان العراق
أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، عن تعليق إجراءاتها لعملية الانتخابات البرلمانية في الإقليم.
وذكرت المفوضية في بيان نشرته وكالة أنباء الإعلام العراقي "واع" أن مجلس المفوضين قرر تعليق كافة الإجراءات لعملية الانتخابات التي من المقرر إجراؤها في الأول من نوفمبر المقبل، ومرجعة أسباب ذلك إلى عدم تسلمها أسماء المرشحين في الموعد المحدد والتطورات الأخيرة. 
وأضافت المفوضية، أن تعليق الإجراءات سيبقى لحين اتخاذ البرلمان الكردستاني قرارًا بهذا الشأن".

الوفد

الإرهابيون وقعوا فى بعض.. قناة الإخوان تهاجم آيات العرابى.. تعرف على التفاصيل

الإرهابيون وقعوا
شنت قناة مملوكة رسميا لجماعة الإخوان وتبث من تركيا هجوما عنيفا ضد آيات العرابى، أحد أبرز حلفاء الجماعة خلال الـ5 سنوات الأخيرة، حيث وصفتها بأنها مثل "الشيعة"، كما اتهمتها باستخدام عبارات وألفاظ لا تمت للوطنية ولا للثورة، وتكفير المجتمع والشعب، واستنكرت دعواتها الطائفية.وخصصت قناة "وطن" عبر برنامج يقدمه محمد جمال هلال أحد كوادر الإخوان حلقتين للهجوم على آيات العرابى، معتبرًا أن هناك طائفة فى صفوف الإخوان أصبحت مثل الشيعة، مضيفًا: "عندنا مجموعة غلطوا فى محمد مرسى " ووصفها متهكما بـ"آيات الله العرابى"،كما استعرض مجموعة من الفيديوهات التى كانت تبثها على صفحتها وتحرض فيها ضد الأقباط، والمؤسسات الأمنية.وردت فى المقابل آيات العرابى بتسجيل فيديو عبر صفحتها الرسمية، هاجمت فيه القناة واتهمتها بالتخلى عن محمد مرسى، وقالت عن المذيع، إنه لا يمتلك الحد الأدنى من المعرفة بحسب قولها، وقالت فى تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية أن قنوات إسطنبول انقلبت على محمد مرسى، كما وصفت الاتهامات الموجهة لها بأنها "كلام مصاطب".وفسر عدد من المقربين من الجماعة هجوم قناة الجماعة على آيات العرابى، بأنه انقلابًا من الجماعة على أحد أبرز حلفائها بعدما انتهت من أداء دورها، حيث تجدر الإشارة إلى أن الهجوم على آيات العرابى من قنوات الإخوان جاء بعد انحسار دور المجلس الذى شكلته الجماعة فى إسطنبول وكانت العرابى تشغل منصبا قياديًا فيه.من ناحيته قال هشام النجار  الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إنه من الواضح أن جماعة الإخوان بدأت تشعر أن الطرح الذى يقدمه وجدى غنيم وآيات العرابى أصبح عبئا عليها.وأضاف النجار، أن الخطاب الذى تقدمه آيات العرابى يقف على الجانب الآخر من الوطن بهذا العداء والفجاجة وحين يخرج من قيادة محسوبة على الإخوان يقطع أى خط للرجعة على الجماعة، أو أى صيغة للمرونة والتوافق.
اليوم السابع 

أمير قطر: مستعدون للحوار لحل أزمة المقاطعة العربية

أمير قطر: مستعدون
قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال اختتام جولته الآسيوية في إندونيسيا، إن الدوحة مستعدة للحوار لحل أزمة المقاطعة العربية، وذلك في محاولة للخروج من العزلة المفروضة على بلاده.
الشيخ تميم حاول مجدداً تقديم بلاده في صورة الضحية التي تتعرض لحصار وترغب في الحوار، قائلاً: "قطر منفتحة للحوار وفق اتفاقيات تكون ملزمة لكل الأطراف واحترام سيادة الدول، فنحن منفتحين".
ولكن الموقف القطري منذ بداية الأزمة عرقل أكثر من مرة وساطة دولة الكويت لحل المسألة ورفض بشكل قاطع شروط دول المقاطعة.
التناقض كان أوسع من ذلك، حيث قال الشيخ تميم إن المقاطعة العربية كان لها تأثير سلبي على حياة المواطن رغم تأكيداته السابقة على أن الحياة الطبيعية لم تتأثر في قطر.
فقال: "الحصار الجائر على دولة قطر كانت له آثار إنسانية على الشعب القطري".. في حين قال أمير قطر في خطاب سابق: "مؤسسات الدولة وفّرت كل احتياجات السكان".
حتى الآن الجولة القطرية الجديدة لحشد الدعم لم تثمر، حيث إن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لم يدل بأي تصريحات حول الأزمة، فيما اكتفت ماليزيا بدعوة عامة لأطراف الأزمة بالعمل على حلها.
العربية نت 

مواجهات في تعز والميليشيات تدمي الأحياء السكنية

مواجهات في تعز والميليشيات
تواصلت المواجهات شرقي مدينة تعز، كما تجددت في جبهتها الشمالية بين قوات الشرعية والميليشيات الانقلابية، في حين قُتل مدنيان بقصف الأخيرة أحياء سكنية في المدينة. 
وأفاد المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، بأن مدفعية الجيش الوطني تمكنت من إعطاب عربة عسكرية للميليشيات ومصرع كل من عليها في تقاطع تبة السلال، شرقي المدينة، في حين تصدى الجيش الوطني لهجوم عنيف شنته الميليشيات على مواقعه في شارع الأربعين، وحي الزنوج، شمالي المدينة. 
وتنفذ الميليشيات محاولات بين حين وآخر لاستعادة السيطرة على مواقع خسرتها خلال الفترة الماضية في مواجهات مع قوات الشرعية. 
في الأثناء، قتل مدنيان وأصيب آخرون، إثر قصف الميليشيات الأحياء السكنية في شارع الثلاثين بالمدينة، كما تم، صباح أمس، رصد قصف الميليشيات لمستشفى الثورة ومحيطه بقذائف الهاون ومضادات الطيران. 
إلى ذلك، أعلنت كتائب «أبو العباس»، إحدى فصائل المقاومة المنضوية تحت قيادة اللواء 35 في الجيش الوطني بتعز، استعدادها لتسليم المرافق الحكومية في مدينة تعز، المتمركزة فيها حالياً، وطالبت السلطة المحلية في المدينة باستلامها من عناصر الكتائب. 
وقالت الكتائب في بيان، إنه «انطلاقاً من تأييدنا لنتائج زيارة الوفد الحكومي إلى تعز وتزامناً مع التوجه الحكومي للبدء بتفعيل مرافق الدولة، فإننا في كتائب أبي العباس نعلن التزامنا بتطبيع الحياة في المدينة وتسليم المرافق الحكومية، التي ليس لها ارتباط بالمواقع العسكرية». 
وأضافت: «من بين هذه المرافق ما تم تسليمه منها البوابة الشرقية لجامعة تعز والتي تم تسليمها، السبت 14 أكتوبر، لرئيس الجامعة محمد الشعيبي»، كما طالبت الوفد الحكومي إلى تعز بسرعة استلام 21 مرفقاً حكومياً. 
وأشارت إلى أنها ستسلم مدرسة لمديرتها عند الانتهاء من ترتيب مقر قيادة الكتائب الجديد، «وذلك حرصاً منا على ألاّ تظل شماعة المغرضين وأبواقهم الإعلامية تدفع لشق الصف»، على حد تعبير بيان كتائب «أبو العباس». 
ودعت في بيانها «كل القوى السياسية والمجتمعية الأخرى إلى الالتفاف حول جهود الوفد الحكومي الرامية إلى استعادة مؤسسات الدولة وتفعيل دورها وفقاً للأسس والمعايير المتفق عليها بين جميع القوى المؤيدة للشرعية في مواجهة الانقلاب».
الخليج 

شارك