رفع الغطاء عن حقائق داخل المؤسسات الدينية الإيرانية.... الإرهاب يضرب الكنائس الأمريكية 784 قتيلا ومصابًا.... لبنان يدخل مرحلة الانتظار الثقيل ودعوات لتجنب الأزمة

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 04:54 م
طباعة رفع الغطاء عن حقائق
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 6-11-2017.

تفجير انتحارى باليمن استهدف مدير أمن عدن

تفجير انتحارى باليمن
أصيب نائب مدير أمن محافظة عدن، جنوباليمن، بتفجير انتحارى، استهدف موكبه بأحد شوارع المدينة ما أسفر أيضا عن مقتل مرافقه.
مبتدا

الإرهاب يضرب الكنائس الأمريكية.. 784 قتيلا ومصابًا

الإرهاب يضرب الكنائس
يعتبر حادث إطلاق النار داخل كنيسة في ولاية تكساس الأمريكية، الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.
وأبرزت وسائل الإعلام الأمريكية، الحادث قائلة إن مسلح دخل كنيسة صغيرة في تكساس وفتح النار، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 26 شخصًا وإصابة 20 آخرين وشهدت أمريكا عدد من حوادث إطلاق النيران بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وكان أقربها حادث مانهاتن التي قتل فيها 8 أشخاص.ومن أبرز حوادث إطلاق النار التي شهدتها أمريكا، مجزرة لاس فيجاس، التي قالت عنها السلطات ان المسلح ستيفن بادوك اطلق النار على مهرجان موسيقى في الهواء الطلق بلاس فيجاس ستريب من الطابق 32 من فندق وكازينو ماندالاي باي، وتسبب في مقتل 58 شخصا واصيب اكثر من 500 اخرين.أيضا حادث قناص دالاس، الذي قتل فيها قناص خمسة من ضباط شرطة دالاس واصاب تسعة آخرين عندما فتح النار بينما كانوا يحرسون المتظاهرين ضد وحشية الشرطة في يوليو 2016، وتم التعرف على المسلح على أنه ميخا كزافييه جونسون، 25 عاما، الذي قالت الشرطة إنه "يريد قتل الناس البيض".
كما وقع حادث في ملهى ليلي بلاس فيجاس، حيث قتل عمر صديق ماتين ما لا يقل عن 49 شخصا وجرح أكثر من 50 آخرين عندما فتح النار في ملهى بولز، وهو ملهى ليلي في مدينة أورلاندو جاي، في 12 يونيو 2016، وقتل ماتين في نهاية المطاف على يد الشرطة بعد مواجهات.
وكان هذا هو الأكثر دموية في تاريخ حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة الأمريكيةومن ضمن الحوادث المؤلمة أيضا، حادث سان برناردينو، ففي 2 ديسمبر همية فتح سيد رضوان فاروق وتشفين مالك النار في حفل في سان برناردينو، كاليفورنيا، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 22 آخرين.
وفي فيرجينيا، أطلق طالب فرجينيا للتكنولوجيا، ويدعى سونغ-هوي تشو الرصاص على 32 شخصا في موقعين في مدرسة بلاكسبيرغ في كاليفورنيا في أبريل 2007، وقتل نفسه في نهاية المطاف، وقالت الشرطة حينها أن الطالب مختل عقليا.
البوابة نيوز \

إيران تنصب منظومات صاروخية على الحدود مع العراق لتأمين مواطنيها

إيران تنصب منظومات
قال أمير جعفري قائد قوات الدفاع الجوية في مقر خاتم الأنبياء العسكري بالجيش الإيراني إنه تم نصب منظومات صاروخية ورادارية على الحدود مع العراق لتأمين دخول وخروج الإيرانيين، وفقًا لما نقله موقع قناة روسيا اليوم. 
وأضاف جعفري أنه سيتم رصد ومراقبة جميع الرحلات الجوية الإقليمية في سماء العراق عن طريق طائرات بطيار أو بلا طيار بشكل خاص خلال الأسبوع الجاري.
وقال: "نظرا لمرور أكثر من ألف وأربعمائة طيارة يوميًا من سماء إيران، ونقل زوار الإمام الحسين يوميا من النجف وكربلاء عبر 55 طائرة يوميا، فإن جميع الرحلات ستكون تحت مراقبة ورصد أنظمة الرادار الإيرانية الثابتة والتكتيكية".
وأضاف جعفري: "لقد تم نشر المنظومات الرادارية والصاروخية ومنظومات التجسس الإلكتروني الثابتة والتكتيكية على الحدود الإيرانية العراقية لمراقبة الحدود على الجانبين الإيراني والعراقي، كما سيتم استخدام المروحيات التابعة للشرطة، إضافة إلى قوات الطوارئ الجوية والطائرات من دون طيار لإجراء دوريات تفقدية جوية على الحدود".
وأكد استعداد إيران لوضع مدرجات المطارات الحدودية تحت خدمة الطائرات التي تقل الزوار في حال حدوث أي طارئ.
وكان وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علوي أعلن أن عدد الإيرانيين الذين دخلوا العراق حتى أمس الأحد بلغ مليوني زائر، ويتوقع أن يتزايد هذا العدد مع حلول أربعينية الإمام الحسين التي تصادف يوم الخميس المقبل.
فيتو 

وزير الدفاع الأمريكى يؤيد عملية جنيف لحل الصراع السورى

وزير الدفاع الأمريكى
قال وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس، اليوم الاثنين، إنه يؤيد الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية السورية التى راح ضحيتها مئات الآلاف على مدى أكثر من ست سنوات مع اقتراب هزيمة متشددى تنظيم داعش.
وكان ماتيس فى طريقه لفنلندا للقاء زعماء المجموعة الشمالية وهى منتدى يضم 12 دولة بشمال أوروبا تتزايد مخاوفه من روسيا بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وقدمت الدعم لانفصاليى شرق أوكرانيا الذين يحاربون الحكومة.
وتؤيد روسيا أيضا الرئيس السورى بشار الأسد الذى استعاد بفضل الدعم الروسى السيطرة على أراض سورية كان قد فقدها على مدى العامين الماضيين وأصبحت هزيمته عسكريا غير واردة فيما يبدو.
لكن الولايات المتحدة تدعم المعارضة السورية. وأكد وزير خارجيتها ريكس تيلرسون مؤخرا على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة قائلا "إن حكم عائلة الأسد يقترب من النهاية... والسؤال الوحيد هو كيف يتحقق ذلك".
وقال ماتيس للصحفيين على متن الطائرة فى طريقه إلى فنلندا "تناقش الوزير تيلرسون كثيرا مع ستافان دى ميستورا (مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا) حول كيف يمكننا نقل ما يحدث فى آستانة إلى جنيف حتى يتسنى لنا بالفعل إشراك الأمم المتحدة فى سبيل المضى قدما".
وتدعم روسيا محادثات السلام فى آستانة عاصمة قازاخستان لإنهاء الحرب الأهلية فى سوريا. وأعلن دى ميستورا أن محادثات السلام المتوقفة بين الحكومة السورية والمعارضة التى لم تتوحد بعد ستستأنف فى جنيف فى 28 نوفمبر .
وتقاتل روسيا أيضا تنظيم داعش فى سوريا مما يجعلها حليفا فعليا للولايات المتحدة التى تساعد قواتها فصائل يقودها الأكراد لانتزاع السيطرة على الرقة وأجزاء أخرى من شمال سوريا وشرقها من قبضة المتشددين.
وقال ماتيس إنه مع انكماش الرقعة التى يسيطر عليها التنظيم المتشدد بسرعة فإن التركيز ينصب على هزيمته فى المناطق القليلة الأخيرة وتفادى الصراع مع تضاؤل الفجوة بين القوات الروسية والأمريكية.
اليوم السابع 

بعد صاروخ حوثي-إيراني: الرياض: نحتفظ بحق الرد على طهران

بعد صاروخ حوثي-إيراني:
أصدر تحالف دعم الشرعية في اليمن، ، بياناً إلحاقياً بشأن الصاروخ الباليستي الحوثي الذي استهدف الرياض مؤخراً، وصف فيه تزويد الميليشيات بالصواريخ الباليتسية بأنه بمثابة عدوان إيراني مباشر على السعودية، ويرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة.
وأكد بيان لقيادة التحالف على حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أرضها وشعبها، في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي ووفق ما نصت عليه المادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة، ولذا قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.
ودعت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على انتهاكاتها.
ودعا التحالف البعثات الدبلوماسية لعدم التواجد في المناطق غير الخاضعة للشرعية اليمنية، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ كافة الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.
وأهاب التحالف بكافة الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقاً، كما حث أبناء الشعب اليمني والأطقم المدنية من بعثات إنسانية وإغاثية بالابتعاد عن مناطق العمليات القتالية وتجمعات الميليشيات.
وأشار البيان إلى مراعاة قيادة قوات التحالف استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءاتها المحدثة.
العربية نت 

لبنان يدخل مرحلة الانتظار الثقيل ودعوات لتجنب الأزمة

لبنان يدخل مرحلة
بعد فترة سماح استمرت عاماً و4 أيام، نفضت السعودية يدها من التسوية الرئاسية التي كانت أحد أبرز رعاتها، والتي انتهت فعلياً باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، 
لكن مصادر في القصر الرئاسي ذكرت أمس، أن الرئيس العماد ميشال عون لن يقبل استقالة الحريري إلى حين عودته إلى لبنان، فيما أعلن الجيش اللبناني أنه لم يكتشف أي مخطط لعمليات اغتيال في البلاد.
إشارات عدم الرضا السعودي على مسار الأمور لبنانياً كانت كثيرة منذ انطلاق قطار العهد اللبناني. فتبريرُ الرئيس عون وجود سلاح حزب الله وربطُه إياه بتطورات الشرق الأوسط، إلى جانب إنذارات وتحذيرات كانت المملكة قد وجّهتها عبر الوزير ثامر السبهان، بأن صبرها بدأ ينفد، إلا أنه لم يتم التقاطها أو التجاوب معها محلياً، فالرئيس عون كرر في حديث صحفي قبل 3 أيام ربطه سلاح حزب الله بالوضع في الشرق الأوسط، في حين ذهب مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي الذي جال في لبنان إلى حدّ الاعتبار من على منبر السراي وما له من رمزية، أن الانتصار الذي حقّقه لبنان على الإرهاب في الجرود، هو انتصار لما يسمى «محور المقاومة» على مستوى المنطقة. وبهذه النقطة الجديدة، فاضت كأس الرياض، فقصدها الرئيس الحريري وأعلن منها أمس الأول، ما كان، أو لم يكن في الحسبان «استقالته من رئاسة الحكومة»، ليتبادر إلى الأذهان فوراً كلام السبهان في الأيام القليلة الماضية عن «الآتي الذي سيكون مذهلاً بكلّ تأكيد». 
مصادر في القصر الرئاسي قالت إن «رئيس الجمهورية يتابع الاتصالات، وعلم أن لا قرار ببتّ الاستقالة سلباً أو إيجاباً قبل عودة الحريري وفهم الأسباب». وحاول حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة تهدئة المخاوف من أن تؤدي الاضطرابات السياسية التي نتجت عن استقالة الحريري إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الهش بالفعل في لبنان. وأصدر بياناً يؤكد على استقرار الليرة اللبنانية. وسعر الليرة اللبنانية ثابت أمام الدولار عند نحو 1500 ليرة.
في ردود الفعل المتواصلة، شدد البطريك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي على أنه «يجب التنبّه، بالوعي الكامل، إلى أيّة مكيدة أو أي مخطّط تخريبي يهدف إلى ضرب الاستقرار في الوطن». وأشار رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي عبر «تويتر»: أتمنى أن تمر هذه الأزمة على خير بثبات لبنان على وحدته وعروبته ووحدة أبنائه في مواجهة الشدائد. واستغرب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع «كيف لم يستقل الرئيس سعد الحريري قبل الآن، إذ حصلت أشياء كثيرة في الأشهر الثمانية الأخيرة لا تترك المجال لأحد يحترم نفسه أن يتمكن من الاستمرار، فنحن كقوات حاولنا أن نصنع تغييراً في مجالات كثيرة، نجحنا في بعضها وفشلنا في البعض الآخر، وكما رأيتم في آخر أسبوعين أو ثلاثة، طرحنا نحن موضوع الاستقالة من هذه الحكومة إذا كانت ستستمر على هذا الشكل، وأبلغنا من يعنيهم بالأمر».
وقال عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب سيمون أبورميا فوجئنا باستقالة الرئيس الحريري بعد الأجواء الإيجابية التي كانت سائدة في البلد. وأشار القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش إلى أنه على مستوى المكتب السياسي لتيار المستقبل لم تكن استقالة الحريري مطروحة. واعتبر عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ميشال موسى أن صدمة بهذا الحجم تحتاج وقتاً لاستيعابها، ورئيس مجلس النواب نبيه بري لم يكن في أجواء هذه الخطوة. وأكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أنه «بالنسبة لنا هذه مرحلة جديدة ويجب تحويل ما حصل إلى فرصة إيجابية لبناء الدولة والعودة إلى الدستور ورفع وصاية أي كان عن لبنان»
من جهة أخرى، أكّد المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم،، أنّ «الأمن العام لم يكن على علم بتحضير أي محاولة اغتيال لشخصيات سياسية في لبنان»، مشيراً إلى أنّ «جهاز أمن الدولة اللبناني يؤكّد أنّه لم تكن هناك أي معلومات لا من قريب أو من بعيد عن التحضير لعمليات اغتيال».
الخليج 

رفع الغطاء عن حقائق داخل المؤسسات الدينية الإيرانية

رفع الغطاء عن حقائق
ناقش نادي حديث الأمة في بريطانيا أخيرا كتاب "ايران من الداخل" للدكتور نبيل الحيدري الباحث والكاتب العراقي.
وفي حديث مع "إيلاف" قالت لميس عبد الله أحد مؤسسي نادي حديث الامة في بريطانيا "أنه من المواضيع الشائكة التي طرحها النادي هو موضوع ايران والموقف منها وقد طرحناه اكثر من مرة بعمق تاريخي عقائدي يتجاوز مجرد تحليل للسياسة الايرانية الحالية". وأشارت الى أن "كتاب (ايران من الداخل) كان واحدا من الكتب المهمة التي رفعت الغطاء عن حقائق مغيبة من داخل المؤسسات الايرانية الدينية وما يتبعها من تركيبة سياسية بوثائق كتبت بلغة القوم انفسهم"، وأوضحت أن "الكتاب غطى معظم المحاور اللازمة لفهم هذه الأمور، أما حوار الجمهور فكان متفاوتا ما بين التقليدي المقولب بوسائل الاعلام والجريء المتفهم لما وراء السياسات الظاهرة" .
نادي حديث الأمة
وحول بدايات النادي أوضحت" إنه بدأ عندما شعرنا أن الفكر المقدم سواء بالكلمة المكتوبة أو المسموعة عجز أن يمس جوهر الثقافة العربية المتمثلة بتأصيل المفهوم المتداول وارجاعه الى أصله القراني فهو المصدر الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . فمفردة (حديث ) في القرآن تعني أخبار الماضي والحاضر والمستقبل، والله وصف قرآنه بأنه (احسن الحديث ) ولله المثل الاعلى ولكننا لانذهب الى هذه الدرجة من الزعم بأن حديثنا هو احسن الحديث ولكنه حديث يهدف الى تكوين (أمة ) والأمة من (الأم ) والأم هي الأصل وهي هنا كل مجموعة من الناس تصدر عن رأيها الاصيل ولا تقلد الاخرين .فنحن لانقبل فكرًا دخيلاً مزوراً ونحاول جاهدين ان نرى من خلف دخان الدعايات الاعلامية والتهريجات السياسية والثقافية" .
أما ردا على سؤال حول ان كان حديث الأمة نجح في أن يكون حديثًا للامة بالفعل فقالت إن الجواب " هو اننا لم نلمس آثارًا لنجاحنا في تكوين امة ولكن روادنا اعتادوا على الاقل ان يسمعوا في نادينا حوارات وآراء اكثر جرأة في مجالات شتى من العلوم لم تكن اذانهم تالفها من "قبل .
الثوابت الكونية
وحول الثوابت التي تجتمع عليها الأمة، ان وجدت، قالت عبد الله "هي الثوابت الكونية التي جاء بها القرآن، فمن غير الرؤيا الشاملة من مفهوم الهي كلي لايمكن للبشر الا أن يقع ضمن قصور حواسه المحدودة ويصبح فريسة للتخبط فيسهل انقياده لقوى الشر العالمية. والعرب انطلقوا فقط عندما حملوا رسالة القرآن، اما قبلها فكان بعض العرب رغم بسالتهم ونبالة أخلاقهم لايكادون يفقهون قولاً خارج اطار حياتهم المحلية وصراعاتهم الذي كان سيبقى أبديا لولا رسالة القرآن. اما العرب الآخرون في الدول التي تسمى الآن عربية فكانوا مجرد مستعبدين للقوى العالمية في ذلك الوقت الروم والفرس ولم يتحرروا الا بظهور الاسلام، والتاريخ يعيد نفسه، لان الثوابت هي هي لا تتغير منذ خلق الله الانسان وخلق الشيطان ليكون له خصماً".
واعتبرت أن عرب اليوم "ليس لهم فكر خاص بهم وان توهموا ذلك فكل افكارهم مستوردة ومترجمة ولاتقوم امة ما لم تبتدع فكرها الخاص" على حد تعبيرها.
ايران باتت اضعف
وكان الدكتور نبيل الحيدري الكاتب والباحث العراقي اعتبر أن ايران باتت أضعف مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلطة في البيت الأبيض .
وقال في لقاء سابق مع «إيلاف» إن "تقليم أظافر ايران في سوريا والعراق بدأ بقوة عبر تحجيم دورها عسكريًا وسياسيًا" مؤكدا "أن ايران ضعيفة من الداخل لكن الصورة لم تكن واضحة، لأنه لم تكن هناك خطة أميركية لمواجهتها ولكبح تمددها في المنطقة العربية، فقد ارتأى الرئيس الأميركي باراك اوباما أن الاتفاق النووي معها هو الحل، وتم تسليم العراق الى ايران والإبقاء على خلايا حزب الله المدعومة من ايران في لبنان، اضافة الى ما يحدث في سوريا من تدخل إيراني مباشر ودعم للنظام" .
ورأى الحيدري أن ما حدث في المنطقة العربية يعكس انكشافاً حقيقياً للتقية الايرانية ووضوح شعارات طهران الكاذبة مثل الوحدة الاسلامية ومحاربة الصهيونية، وأضاف: "وها هو ما تفعله ايران في سوريا خير دليل فهي تقف مع النظام ضد الشعب السوري، رغم ما يحدث من جرائم وقتل". .
ورأى أن "التحالف العربي عرَّى المخطط الايراني وأضعفه وجعله هشاً"، وأكد " تعالي الأصوات الشيعية في لبنان وسوريا والعراق لترفض المشروع الايراني، لتسقط طهران اليوم في المستنقعات التي حفرتها" .
وانتهى الى أن " كل المشاريع الايرانية ستفشل نظرًا لأننا اليوم نشهد بوصلة حددها بيان القمة السعودية الخليجية الاسلامية مع ترمب حول أن ايران مصدر الارهاب، ولابد من الوقوف أمام أتباعها".
ايلاف 

شارك