الجيش اليمني يحرر عدة مناطق جديدة شرق صنعاء.. الواحات البحرية من هنا يتسلل الإرهاب... مرصد الأزهر يكشف جهل داعش

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 05:01 م
طباعة الجيش اليمني يحرر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس الموافق 9-11-2017.
الواحات البحرية.. من هنا يتسلل الإرهاب 
 

رسم الكاتب بلال فضل صورة خيالية عن الواحات في قصة فيلم «أبوعلي».. لكن بين الواقع والخيال مسافة بعيدة، فالواحات التي تبعد عن محافظة الجيزة 365 كيلو مترا، معزولة عن العالم، وتحمل العديد من الكوارث الإنسانية. 
منذ لحظة خروجنا من موقف المنيب فى الطريق إلى الواحات، إذا بامرأة مسنة، قاطعت حديثى مع هشام محيى المصور، قائلة الواحات واعرة.. والعزب خطر، ولا توجد وسائل مواصلات بالداخل، وأهل الواحات يخفون الحقائق.. سكتت لحظات.. وبعد دقائق سألتني. إنتي متجوزة؟ قلت لها وعندى أبناء.. نظرت بعينيها نظرة أم غاضبة حانية على أحفادها، وقالت «خافي على أولادك.. وارجعي».
ومع بداية طريق الواحات الواعر.. فهمت سبب تخوف العجوز، فأسفلت الطريق متهالك وكأن لم يمر به مسئول من قبل، وغضب الطبيعة يلقى برمال الصحراء على السيارات، فالطريق ضيق وتسبب في العديد من الحوادث الذي تحصد أرواح الأبرياء أطفالا وشيوخا وسائقين أسبوعيا.
قرية مهجورة
مداخل الواحات البحرية ومخارجها غير مؤمنة، فلا يوجد كمين واحد على طريق الواحات الجيزة، ولا حتى نقطة رسوم، أو نقطة شرطة.. وبمجرد وصولنا الواحات البحرية، تبدو وكأنها منطقة مهجورة، هجرها أصحابها دون مبرر، فالشوارع خالية، والمنازل قصيرة معظمها بالطوب اللبن، تظهر من بعيد جبال، وصحراء ليس لها نهاية، ولا يوجد بالواحات البحرية وسائل مواصلات، غير التوك توك وسيارات النصف نقل.
التقينا شابا صغيرا بالصف الثاني الثانوي، أحضر لنا توك توك، وطلبت منه يساعدني في الوصول إلى منطقة القصر المهجورة بالباويطي، وأيضًا وجدتها قرية خالية من الناس، رغم أنها عاصمة الواحات البحرية، وبها فنادق سياحية وبها جبل الإنجليز، منازلها مهجورة مرعبة، وفي بداية الباويطى مقابر بوسط الطريق، واقعة بين المنازل ومدرسة، كان يسير التوك توك وسط المقابر، وكأننا نسير فوق جثامين الموتى المدفونين.
ووصلت إلى شارع ضيق كل ما به أصفر، الأبنية تكسوها الرمال والطرق ينبت فيها الشوك والصبار، ومقام كبير، انهار سطحه، وحوله منطقة خضراء ربانية، وسط الجبل، وجدت سيدتين من أوائل سكان قصر الباويطي، تجلسان بجوار منازلهما المتهالكة، المختبئة بين الصخور، ونزلت من التوك توك بسرعة، وجلست بجوارهما، السيدة الأولى روحية أحمد مهدى، ليس لديها شهادة ميلاد، امرأة أمية، لكنها تتمتع بقدر كبير من الثقافة تجاوزت السبعين من عمرها بكثير كما ذكرت زوجة ابنها.
نقاب.. وتعليم
الحاجة روحية أخبرتني بأنها وأسرتها يسافرون ليبيا لزيارة أقاربهم وعشيرتهم هناك، وقد بدأت القرابة بينها وبين الأسر الليبية، بزواج فتاة من الباويطى من ليبى يتردد على الواحات منذ سنوات. 
وأضافت، الباويطي «عاصمة الواحات البحرية فيها ٦ فنادق، وتعد مزارا سياحيا مقدسا للأجانب، بسبب وجود جبل الإنجليز بها، الذي صعد ونزل عليه الجنود الإنجليز أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانوا يقيمون أعلى هذا الجبل، ولا زال هناك بعض المباني القديمة والاستراحات الخاصة بالاحتلال، ويأتى السياح من جميع أنحاء العالم ليتسلقوا الجبل ويلتقطوا الصور التذكارية في مساكن الإنجليز.
وأضافت المرأة فى الواحات البحرية يخشى عليها الرجال فلا تخرج من منزلها أبدا، وإذا خرجت بعد زواجها، لزيارة أهلها فقط، ومرتدية النقاب. وتابعت «نرتدى النقاب ليس لأننا من الإخوان لكن خجلا».
وعن تعليم البنات في «الباويطي»، قالت نعلم واحدة والثانية لا تتعلم، واحدة تذهب للمدرسة والأخرى تخدم في المنزل مع والدتها، والتعليم حتى الإعدادية أو الدبلوم فقط «ماعندناش بنت تروح كليات في مصر».
الخوف من الأغراب
وقالت أعيش هنا منذ سنوات طويلة، لم ينتابني الخوف لحظة، إلا في السنوات الأخيرة، «بنخاف من الناس اللي بتيجي من ليبيا»، كل شوية ييجوا يخوفونا، ويقولوا اقفلوا الباب وما تخرجوش عيالكم».
وعن زواجهم من الأقارب، قالت زواجنا من أقاربنا كان زمان، قبل أن تقبل الواحات مختلف أنواع البشر من كل البلاد، والزواج نصيب، أنا تزوجت مصراوى، وطلقنى، فتزوجت ابن خالتي وأنجبت منه ولدا واحدا، الراجل أولى بعرضه، تعرف طباعه وتتحمله وتسانده في الحياة، قالت الواحات بلد المليون غريب، وأهالي الواحات يعطفون على الغريب.
وجارتها فتحية عبدالعزيز محمد، تجاوز عمرها ٨٠ عامًا، وليس لديها شهادة ميلاد ولا أوراق تثبت شيئا، تعيش في صحراء الواحات في منزل قديم بمفردها، وهي من الأوائل من أبناء الباويطي، ورفضت العيش مع أبنائها بعد زواجهم.
تركنا عجوز الباويطي ودخلنا البيوت المهجورة.. رفض سائق التوك توك الدخول معنا، وشعرت بالخوف عندما رأيت سرداب الآثار المفتوح، والذي يصل عمقه إلى عشرات الأمتار، بدأ بسلالم درجاتها صغيرة جدا تسع شخصا واحدا، ويشعر بالدوران من ينظر إلى أسفل السرداب ليرى نهايته المؤدية إلى أنفاق وممرات تحت الجبل.
هذا السرداب أخبرني أهالي الواحات البحرية، أنه كان يصل إلى مقبرة فرعونية تم نهبها من المنقبين عن الآثار بالواحات البحرية من سنوات، وأهملته هيئة الآثار، كما أخبرنى أبناء الباويطى، أن هذا السرداب وتلك البيوت، جميعها تقع أعلى قصر مدفون، كان قصر ملك رومانى، جاء للواحات مع الاحتلال الروماني، ولم تهتم به الحكومة، رغم أنه مزار سياحي. 
وفي المواجهة أشجار ونخيل وفنادق، وخلفها جبل ليبيا الذى يأتي منه الليبيون كما أخبرنا الأهالي، مؤكدين أن هذا هو سبب البلاوي.
الواحات البحرية..
بؤرة الجماعات الإرهابية
كارثة إنسانية لا يتوقعها عقل، عزبة وسط الصحراء على حدود الفرافرة، بلا مياه شرب، عزبة مظلمة بلا كهرباء، تحولت المنازل إلى سجون للرجال قبل النساء، لا يستطيعون الخروج ليلا مهما حصل. هى العزبة المواجهة لعزبة البير الشرقي، التى تتردد عليها الجماعات الإرهابية وتخطف من يحاربهم، وعلى رأسهم الشهيد صالح قاسم، الذين قاموا بخطفه بعد مواعيد إطفاء الكهرباء بالعزبة.
وقالت فتحية عبدالنبي ٦٥ سنة، منذ مولدنا ونعيش بالحيز من غير كهرباء، فقط تعمل الماكينة ٤ ساعات ليلا فيما قالت صباح محمد، ربة منزل: «نغلق أبوابنا منذ لحظة انقطاع الكهرباء، ونسمع أصوات الغرباء ليلا يمرون بالعزبة ولا نفتح الباب إلا بعد طلوع الشمس. وتابعت، ناس غريبة بتدخل البلد من الجبل، اللي خطفوا فيه الشهيد صالح».
وأكدت نهى أحمد، ربة منزل ٣٠ سنة، اللصوص والإرهابيون ينتظرون انطفاء النور، ويقتحمون العزبتين ليلا، ويسرقون بهائمنا، ولا نستطيع مواجهتهم فى الظلام.
نقص الخدمات 
تعاني الواحات البحرية من عدم وجود خدمات، لا يوجد بها صرف صحي ولا مياه شرب، ولا توجد رعاية صحية، فالمستشفى خال من الأجهزة الطبية، ولا أحد يذهب إلى المستشفى بسبب ترك الأطباء لها نهارا لمباشرة أراضيهم ومحاصيلهم، وليلا لا أحد يخرج من منزله.
أهالي الواحات
في مدينة الواحات البحرية، بدت شوارعها خالية من الناس تماما، إلا ولدين في عمر الخمسة عشر عاما، ومحل تمور كبير يجلس به صاحبه محمد عيد ٣٤ سنة، بدأ حديثه قائلا: الرجال يعملون نهارا فى جنى «البلح»، وينامون ليلا، ليس لدينا رجال يتحدثون في السياسة ولا نعرف شيئا عما يحدث بمصر.
وأضاف لا يوجد منزل فى الواحات لا يعمل أهله في البلح، وهو مصدر رزق كبير تعيش عليه الأسر طوال السنة.. وقال أعمل في بيع البلح والزيتون منذ عام ٢٠٠٠، ورثت التجارة عن والدى الذى عمل بها طوال عمره. وأكد أن صناعة البلح تطورت كثيرا فى الواحات البحرية، مقارنة بالسنوات الماضية، فهناك مصانع بلح بالواحات لإعداد العجوة وبلح التصدير، كما أن صناعة زيت الزيتون تطورت كثيرا.. وأضاف أيضًا أن هناك دمجا بين الواحات البحرية وواحة سيوة في صناعة البلح، وزيت الزيتون الذى يتم إحضاره من «سيوة»، التي تبعد عن الواحات ٤٠٠ كيلو متر، لتتم صناعته، وتصديره.
وتابع قبل توقف السياحة بالواحات البحرية، كان بيع البلح وزيت الزيتون يجلب مكاسب خيالية، ولكن بعد ضرب السياحة نقتصر على البيع للزائرين المصريين فقط والتصدير.
..
مرتع للصوص 
يقول أحمد عبدالله محمد إسماعيل، حاصل على ليسانس حقوق، إن الواحات البحرية منطقة جميلة، وهي بلد تاريخي، عاصرت الاحتلال الروماني والليبي منذ مئات السنين، واحتفظ أهلها بالفطرة والأصالة، حتى اليوم.. وطالب بضرورة إنشاء البوابات التي ألغيت بمداخل الواحات، حماية لمنجم الحديد المنهوب، مشيرا إلى أن منجم الواحات هو ثالث كسارة على مستوى العالم، ويضخ أكثر من ٣٣٥ مليون طن حديد.
وكشف عن أنه بعد فتح طريق المنيا وأسيوط وبعد إلغاء البوابات وكمين الطريق، تحولت الواحات البحرية إلى مرتع للصوص والهاربين من تنفيذ الأحكام، خاصة أن منطقة الواحات بجميع العزب، لا يوجد لها غير قسم شرطة واحد، ولا توجد نيابة بالواحات.
على المقاهي 
صلاح محمود سعادة، موظف بالمصرية للاتصالات، قال إن الواحات حالة لا يرثى لها، فهي دولة داخل الدولة، ونشتكي لمن؟ وتقدمت بعدة بلاغات للمسئولين، وتقدمت ببرقية للرئيس السيسي، ضد مجلس المدينة، وتقدمت بشكوى لمحافظ الجيزة، وجميع قيادات محافظة الجيزة يدركون الفساد بالواحات، فحررت محاضر رسمية بقسم الشرطة بالواحات البحرية ضد الفاسدين ويتم حفظ المحاضر. وتساءل «صلاح» كيف لمنطقة مثل الواحات، تعيش بلا محاكم؟
أبناء الفيوم 
أكثر من ثلثي المترددين على الواحات البحرية من المنيا والفيوم، حيث يشتركون معهم في جنى «البلح»، وتقطيع النخيل وتعتبر الواحات مصدر رزق لهم، وحاضنة للغرباء من جميع أنحاء الجمهورية.
يقول جابر عبدالقادر فلاح من الفيوم، أعمل بالواحات في تقطيع النخيل فى موسم البلح، بعد انقطاعي عن السفر إلى السعودية، ومهما كان الفرق فى الدخل فأشعر بالارتياح داخل بلدي، أفضل من الغربة.
أما أحمد على، فلاح من الفيوم، فقال أعمل في الواحات فى تقطيع النخيل، فهي مهنتى منذ أكثر من ٢٥ عاما، وكنت أعمل في تقطيع النخيل في ليبيا، وبعد الأحداث وسقوط النظام الليبي، توقفت عن السفر، وساعدتني علاقاتي مع أصدقاء لي في الغربة في العمل بالواحات منذ حوالي خمس سنوات.
ومن جانبه، أكد رضا عبدالسيد نادي، موظف بمجلس مدينة الواحات، أن الواحات البحرية لا تعاني من مشكلات سياسية، ولا نهتم بالفكر الإسلامى، ولكن ارتفاع الأسعار أرهق المواطنين، والطرق تهالكت بسبب حفر الصرف الصحى، الذي بدأه المسئولون ولم يكملوه، بالإضافة إلى «جلبات الرمال»، الخارجة من المحجر عارية دون تغطية محكمة تتسبب في تدمير الطرق.
وعن عدم وجود لوحات معدنية على السيارات بالواحات البحرية، قال نحن جمعينا أهالي الواحات نعرف بعضنا ونثق في بعض ولا نحتاج لأرقام على السيارات ولا لوحات معدنية، بالإضافة إلى عدم وجود مرور بالواحات البحرية لكي يرخص سيارات أو دراجات بخارية، ونعتمد على الجلسات العرفية في حل المشكلات الناجمة عن حوادث السير.
التنقيب عن الآثار
أكد أهالي الواحات البحرية أن التنقيب عن الآثار يجرى في دماء المواطنين بالمنطقة، ويحضرون شيوخا من الصعيد والفيوم يقرأون ويشعوذون لفتح المقابر الفرعونية، ويتم تهريب تلك الآثار وبيعها للأجانب، غير الذهب الذي يملأ باطن الأرض وكان سببًا في ثراء معظم أهالي الواحات البحرية، الذين يحفرون أسفل جدران المنازل مسافة شوارع بأكملها ولمدة شهور دون علم الأجهزة الرقابية.
البوابة نيوز 


العراق.. مقتل 4 انتحاريين حاولوا التسلل من سوريا
 
قتل 4 انتحاريين حاولوا التسلل من سوريا إلى العراق، وفقا لما قالته قيادة الفرقة السابعة فى الجيش العراقى.
فيما نقلت قناة "السومرية نيوز" العراقية، عن قائد الفرقة، اللواء الركن نومان عبدالزوبعى قوله: "إن قوة من الفرقة تمكنت اليوم من قتل أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل من الجانب السورى إلى الجانب العراقى"، مشيرا إلى أن وحدات الفرقة المتواجدة على الشريط الحدودى لن تسمح بعبور عناصر "داعش" إلى العراق.
كانت القوات الأمنية قد تمكنت، فى وقت سابق، من تحرير مدينة القائم الواقعة قرب الحدود العراقية السورية، حيث تفرض سيطرتها على القضاء بشكل كامل.
مبتدا

مرصد الأزهر يكشف جهل داعش.. التنظيم الإرهابي انتقل من «النصية» إلى « اللصوصية».

 
كيف يفكر عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي. وهل هم أصحاب فكرٍ وأيديولوجيةٍ خاصة. أم أنهم مجرد متطرفين يزهقون الأنفس البريئة دون ذنب ويعيثون في الأرض فسادًا؟. وإذا كانوا أصحاب فكرٍ ومنهج فما هي الطرق الاستدلالية لاستنباط الأحكام التفصيلية عندهم؟ 
هذه التساؤلات وغيرها يجيب عليها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في التقرير التالي الذي يُعد محاولة متأنية لتعريف العالم بما يدور داخل عقول «الدواعش» وأقرانهم من الجماعات المتطرفة، وفي الوقت ذاته دراسة تكشف بالأدلة القطعية زيف ما يدعيه هؤلاء الإرهابيين.

في البداية تجدر الإشارة إلى أن الإجابة على هذه التساؤلات ستضيء لنا الكثير من الدروب المظلمة في طريق مواجهة هذا التنظيم الإرهابي وسعي العالم الحثيث للتخلص من شروره، ويجب أولًا أن ينتبه المهتمون بمعرفة أدق التفاصيل عن هذا التنظيم الإرهابي أن «داعش» ليست حركة إرهابية ذات فكرٍ وإيديولوجيةٍ خاصةٍ، فتناولهم من هذا المنظور الخاطئ جملة وتفصيلا لن يمكننا من رسم صورة واقعية تعكس الإطار الإيديولوجي لهذه الحركة، والأصح هو تناول هذا التنظيم الإرهابي باعتباره إحدى الحركات الوليدة من الظاهرة «التكفيرية» التي مُنيت بها الأمة منذ ظهور الخوارج في القرن الأول الهجري وحتى يومنا هذا.
عقلية الدواعش
وإذا أردنا فحص «العقلية الداعشية»، سنجد أنهم وأقرانهم من الجماعات المتطرفة يحسبون أنفسهم على المدرسة «النصية»، بل ويدعون أنهم حُماتها ورجالاتها الذين نفروا في سبيل الله إحياءً لهذا المنهج وذودًا عنه، وأمام هذه الادعاءات الباطلة يجب علينا أن نستبصر الحق، ونكشف بما لا يدع مجالًا للشك زيف هذه الادعاءات وبطلانها.
إن أول ما يجب أن نتناوله - إذا أردنا أن نستكشف أبعاد المنهج «النصي» الذي تدعيه داعش وأقرانها - هو أن نرصد الأصول العامة أو ما يسميه الأصوليون بالأدلة الكلية التي يعتمدها الفكر الداعشي، ثم ننتقل ثانيًا إلى طرقِ الاستدلال لديهم، وهذا التناول يطرح أمامنا تساؤلٍ هامٍ: ما هي الطرائق الاستدلالية لاستنباط الأحكام التفصيلية عندهم؟
«داعش» والمدرسة النصية
وسنعرض للإجابة على هذا السؤال بعض الشواهد التي ترشدنا إلى استكشاف المنهج الاستدلالي الداعشي، فمن المعروف أن أصحاب المنهج النصي يتمسكون بحرفية ما ورد في نصوص الكتاب والسنة الصحيحة، فلا اجتهاد في حكم منصوص عليه، وهذا جعلهم يعطلون عددًا من الأدلة الكلية المعمول بها عند جمهور الفقهاء.
وإذا كانت المدرسة النصية - وفق بعض أهل العلم - قد ضيقت الأفق الاستدلالي فهذا يرجع إلى الإفراط في القول بحرفية ما تحمله العبارات مع عدم الاعتناء بفحوى الخطاب أو السياقات أو القياسات.
والإطار العام للمنهج النصي - كما بيناه في الفقرة السابقة - يُلزمنا أن نتوقف مع بعض المقارنات الموجزة بين سمات هذا المنهج، وبين المنهج الاستدلالي العام لدى «داعش» وأقرانها الذين يدعون انتمائهم لهذه المدرسة، أولًا: المدرسة النصية تتشدد في اشتراطات صحة الحديث حتى يصلح للاستدلال، وقد احترموا هذه الشروط على طول الطريق دون حياد عنها، وفق ضوابط ومعايير تبنوها في الجرح والتعديل، وصحة المتن.

أكاذيب وادعاءات
وتزعم «داعش» أيضًا تشددها في شروط الأخذ بالأحاديث، إلا أن أفعالهم على أرض الواقع تثبت عكس ذلك؛ فمن المسلم به عندهم أن الأحاديث والأخبار الضعيفة «لاتصلح للاستدلال الفقهي بحالٍ من الأحوال» - هكذا يزعمون - إلا أنهم كذبوا أنفسهم في قضية «حرق الطيار الأردني» حين استدلوا بالأثر الوارد عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه - بأنه أحرق مرتكب «الشذوذ» ثم هدَم عليه، وفي هذا يقول ابن حجر:
«أما الإحراق فروى ابن أبي الدنيا من طريق البيهقي ومن طريق ابن المنكدر أن خالد بن الوليد كتب إلى أبي بكر الصديق أنه وجد رجلًا في بعض نواحي العرب يُنكح كما تُنكح المرأة فجمع أبو بكر الصحابة فسألهم فكان أشدهم في ذلك قولًا عليٌ بن أبي طالب فقال: نرى أن نحرقه بالنار فاجتمع رأي الصحابة على ذلك.. قلت وهو ضعيف جدًا ولو صح لكان قاطعًا للحجة» (ابن حجر، الدِّرَايَةُ فِيْ تَخْرِيْجِ أَحَأدِيْثِ الْهِدَايَةِ، تحقيق السيد عبدالله، دار المعرفة، بيروت، ص : 102).
إحراق الطيار
ثانيًا: المدرسة النصية، مثل جل المدارس الإسلامية، يعتبرون الإجماع واحدًا من الأدلة الكلية، ويحترمونه تمامًا.
وهذا الأمر يختلف عند «داعش»، فهم يدعون ذلك ويخالفونه في آن واحد؛ ففي ذات الحكم الذي تبنوه في قضية إحراق «الطيار الأردني» - المشار لها سابقًا - خالفوا ما أجمع عليه متأخرو الأمة بتحريم حرق العدو بالنار، وقد قال الإمام ابن قدامة المقدسي في كتابه المغني: «أما العدو إذا قُدر عليه، فلا يجوز تحريقه بالنار، بغير خلاف نعلمه، وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يأمر بتحريق أهل الردة بالنار، وفعل ذلك خالد بن الوليد بأمره، فأما اليوم فلا أعلم فيه بين الناس خلافًا». (ابن قدامة، المغني، دار إحياء التراث العربي، القاهرة، ط 1، 1985م، ج 9، ص : 230)، وبهذا تكون «داعش» خالفت إجماع الأمة الصريح في هذه المسألة.
ثالثًا: المدرسة النصية - رغم اختلافنا معهم في العديد من القضايا الكلية والمسائل التفصيلية - إلا أنهم كانوا أوفياء للنص، محترمين لأمانة النقل دون اقتطاع أو تصحيف أو تحريف.
مبررات القتل
وفي هذه الجزئية نجد أن «داعش» تعتمد - على سبيل المثال - في تبرير تنفيذ عملياتها الإرهابية وما يقترفه أعضاء منظومة «الذئاب المنفردة» - الأعضاء الذين يقومون بأعمال تفجيرية فردية في جميع أنحاء العالم - على الآية القرآنية: (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ)، غير عابئين بالأقوال الصحيحة التي تؤكد أن الآية كانت مناسبتها في إحدى المعارك، والدليل أن الضمير في «اقتلوهم» عائد على «المحاربين» الذين يحملون السلاح على المسلمين.

فيتو 

"إرهابى أجنبى مصاب".. الصندوق الأسود فى حادث الواحات
 
"إرهابى الواحات المصاب" الذى تم التحفظ عليه فى الاشتباكات التى وقعت بين الأمن والعناصر المتطرفة، بات بمثابة الصندوق الأسود للحادث الأكثر عنفاً الذى شهدته البلاد مؤخراً.الإرهابى المتحفظ عليه، والذى يحمل جنسية أجنبية، لديه العديد من الأسرار عن العناصر المتطرفة، وكيف خططت لاستهداف دير وادى الريان، على غرار استهداف الكاتدرائية فى العباسية، وكنيستى طنطا والإسكندرية، بهدف وقوع أكبر عدد من الخسائر البشرية، وإشعال نار الفتنة فى مصر، وتصدير مشهد الفوضى، وعدم قدرة مصر على حماية مؤسساتها، على خلاف الحقيقة، وإحداث حالة من الارتباك فى الشارع المصرى.وتعكف الأجهزة الأمنية، على استجواب الإرهابى المصاب عقب مثوله للشفاء، للوقوف على الكيانات الإرهابية، والأجهزة الاستخباراتية والدول التى توفر الملاذ الآمن للإرهابيين وتدعمهم بالمال والسلاح، بهدف ارتكاب حوادث عنف وأعمال تخريبية فى مصر، تستهدف استقرارها وأمنها الداخلى.ويُعد الإرهابى المقبوض عليه أحد الخيوط الهامة لكشف طلاسم خريطة الإرهاب فى مصر، والتوصل إلى معسكرات الإرهابين فى الظهير الصحراوى، والتى دأبت على التسلل للمناطق الصحراوية لإقامة معسكرات بها، لتدريب الشباب على ما يطلقون عليه "التربية الجهادية"، والتى تشمل التكتيك العسكرى والقنص عن بُعد، فضلاً عن تصنيع المتفجرات والأحزمة الناسفة، والتخطيط من داخل هذه المعسكرات الإرهابية، لحوادث عنف ضخمة تستهدف القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات الأخرى.
وعلى جانب آخر، تواصل الأجهزة المعنية الحصول على تحليل العينات التى حصلوا عليها من أشلاء جثث الإرهابيين للتوصل لهويتهم، والوقوف على الكيانات الإرهابية التى تدعمهم بالمال والسلاح.وعززت أجهزة الأمن من تواجدها بمحيط دير وادى الريان، وذلك بعد التوصل لمعلومات حول مخطط العناصر الإرهابية المقتولة، لاستهداف الدير قبل أن يتم قتلهم بواسطة رجال الأمن.وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن أنه تم القضاء على البؤرة الإرهابية التى ارتكبت حادث الواحات، عدا إرهابى واحد تم نقله حى، وهو أجنبى الجنسية، وسيتم الإعلان عن جنسيته قريباً بعد انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم، مؤكداً أن الإرهابيين المتورطين فى حادث الواحات كانوا يستهدفون دير وادى الريان.وأوضح الرئيس، فى لقاء مع عدد من الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن القوات المسلحة والشرطة يقومون حالياً بتمشيط المنطقة الغربية للتعامل مع أى بؤر إرهابية أخرى.وكانت قوات الأمن نجحت فى قتل وإصابة 15 إرهابيا فى الاشتباكات التى وقعت بالمنطقة الجبلية المتاخمة للكيلو 135 بالواحات، فيما تواصل قوات الأمن تطهير المناطق الصحراوية على نطاق واسع، لاستهداف كافة البؤر الإرهابية.

اليوم السابع 

الجيش اليمني يحرر عدة مناطق جديدة شرق صنعاء

 
أعلنت قوات الجيش اليمني، الخميس، عن تحرير عدة مناطق جديدة شرق العاصمة #صنعاء، عقب معارك عنيفة دارت خلال الساعات الأخيرة مع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية.
وقال الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية السابعة العقيد عبدالله الشندقي، إن الجيش الوطني، تمكّن من السيطرة على جبال العارضة والجبل الأسود والتبة الخضراء وجبل الركاب والفقية وجربة ملح.
وأوضح في بيان، أنه نجم عن هذه المعارك الدائرة في جبهة نهم شرق صنعاء، مقتل أكثر من 17 من مليشيات الانقلاب وجرح العشرات منهم.
ولفت إلى إسناد طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، لتقدم الجيش الوطني، حيث تم قصف وتدمير خمسة أطقم وثلاث مدرعات bmb وعدد من العيارات.
وأكد الشندقي، أن المعركة ما تزال مستمرة وسط انهيار كبير في صفوف المليشيات وفرار مقاتليها باتجاه نقيل ابن غيلان.
وتواصل قوات الجيش اليمني، منذ أيام، وتحت غطاء كثيف لمقاتلات التحالف العربي، تقدمها الميداني، وأحكمت سيطرتها على عدة مواقع وتلال جبلية في مديرية نهم التي توصف بالبوابة الشرقية للعاصمة صنعاء، وتبعد عن العاصمة حوالي 40 كم .
العربية نت 

شارك