جثث «داعش» تؤرق مصراتة الليبية.... الجرائم الجنسية تطارد حفيد البنا فى أمريكا وأوروبا.... غضب سلفي بعد منع «برهامي» من الفتوى

الأربعاء 15/نوفمبر/2017 - 05:16 م
طباعة جثث «داعش» تؤرق مصراتة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء الموافق 15-11-2017

الجرائم الجنسية تطارد حفيد البنا فى أمريكا وأوروبا

الجرائم الجنسية تطارد
الفضائح الجنسية تلاحق طارق رمضان، حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، فى عدد كبير من الدول، بعد اعتراف بعض الفتيات بالجرائم التى ارتكبها حفيد البنا فى حقهن.
وسلطت تقارير إعلامية، فى أمريكا وأوروبا، الضوء على الجرائم الجنسية التى ارتكبها طارق رمضان.
فى البداية، تقدمت الناشطة النسائية والسلفية السابقة والعلمانية حاليا هندا عيارى، بشكوى فى فرنسا ضد المفكر الإسلامى السويسرى، طارق رمضان، تتهمه فيها باغتصابها وتهديدها، لعدم فضحه.
وقُدمت الشكوى إلى النيابة العامة فى مدينة روان، شمال غرب فرنسا، حيث تقيم عيارى، وتتضمن وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، اتهامات بارتكاب "جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية وأعمال عنف متعددة وتحرش وتهديد".
وفى كتابها بعنوان "اخترت أن أكون حرة"، وصفت عيارى المثقف الإسلامى الذى اعتدى عليها وأعطته اسم "الزبير"، وروت كيف التقته فى أحد فنادق باريس بعد أن ألقى محاضرة.
وأوضحت هند أنها كانت تلتقى رمضان، الأستاذ فى الدراسات الإسلامية المعاصرة فى جامعة أوكسفورد فى بريطانيا، والبالغ من العمر نحو 55 عاما بشكل مستمر، للحصول على النصائح الدينية والاجتماعية والأخلاقية، حتى التقت به فى فندق فى باريس عام 2012.
وبعد أن ألقى رمضان، وقتها محاضرة على هامش مؤتمر اتحاد المنظمات الإسلامية فى فرنسا، دعاها للانضمام إليه فى غرفته، وأضافت: "لقد استفاد كثيرا من ضعفى، بعد أن عانقنى وقبلنى، وعندما تمردت عليه فى لحظة غضب صفعنى على وجهى وعاملنى بعنف"، وكشفت أيضًا عن أن هناك عشيقات كثيرات لحفيد مؤسس الجماعة الإرهابية.
وقالت هند عيارى تعليقا على الموضوع بعد تقديمها الشكوى: "لأسباب متعلقة بالحياء لن أقدم تفاصيل حول ممارساته التى عانيت منها".
وأكملت الناشطة من أصل تونسى، وتبلغ الأربعين من عمرها: "أؤكد اليوم أن الزبير ليس سوى طارق رمضان".
وبعد أيام على بلاغ هند عيارى، خرجت فتيات أخريات فى فرنسا وسويسرا وبلجيكا، عن صمتهن وتقدمن بشكاوى ضد حفيد البنا.
ذكرت صحيفة سويسرية أن 4 فتيات كانوا على علاقة جنسية مع رمضان عندما كن قاصرات، حيث كان يدرس لهم فى المدرسة، وقالت 3 من الضحايا أن العلاقة لم تكن بالتراضى.
وكشفت امرأة تدعى "ياسمينة"، عزمها تقديم شكوى، تعد الثالثة من نوعها، ضد حفيد حسن البنا بتهمة الاغتصاب.
وقال موقع "لوباريزيان" الفرنسى إن المرأة التى تدعى "ياسمينة" سبق أن تحدثت إلى الإعلام عام 2013، حول العلاقة التى جمعتها بحفيد مؤسس جماعة الإخوان على الإنترنت.
وقالت ياسمينة: "فى البداية كان يقدم لى نصائح دينية، ثم طلب طارق منى صورتى ليعرف مع من يتبادل الحديث، فوجدنى جميلة، ومنذ ذلك اليوم انحرفت الأمور بيننا واتخذت شكلا إباحيا".
وأضافت ياسمينة، أنه بعد مضى عامين استدعانى إلى فندق فى الضواحى، ثم هددنى بأنه لديه أشياء تديننى ".
وكشفت وسائل إعلام بلجيكية عن ضحية اغتصاب لرمضان، فى الوقت نفسه، نشر الباحث أيمن جواد التميمى، وهو خريج من جامعة أوكسفورد، على مدونته قصة صديقة أمريكية مسلمة روت تعرضها لاعتداء جنسى من رمضان عام 2013.
وقالت "صوت أمريكا" إن القصة التى نشرها التميمى، تردد نفس نمط الاعتداء الذى وصفته الفرنسيتان، حيث تقارب رمضان من ضحاياه عبر وسائل الإعلام الاجتماعية لمناقشة المسائل الدينية، ثم التقى بهن فى نهاية المطاف فى غرفتة بالفندق الذى يقيم فيه عقب إلقاء محاضرات، بحجة أنه لا يفضل الظهور كثيرا فى الأماكن العامة، ولا يرغب فى أن ينظر إليها فى الأماكن العامة.
وذكرت إذاعة "صوت أمريكا" أن الاتهامات المتزايدة التى تلاحق رمضان أصابت الكثير من المسلمين فى أوروبا بالصدمة وأثارت ردود فعل متباينة بشكل حاد، وسط مخاوف من رد فعل عنيف أوسع.
وأشارت الإذاعة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إلى اضطرار رمضان للتقاعد فى إجازة مؤقتة من عمله كمدرس للدراسات الإسلامية المعاصرة فى جامعة أكسفورد، الأسبوع الماضى.
وأعلنت جامعة أكسفورد، أنه سيتم توزيع مهام طارق رمضان، وأنه لن يكون موجودا فى حرمها الجامعى.
وأكدت الجامعة فى بيانها أن الاتهامات تسبب "ألما كبيرا ومفهوما" مؤكدة أن هدفها الأساسى هو سلامة طلابها وموظفيها".
وأشارت الإذاعة الأمريكية، إلى أن رمضان طالما عمل كشخصية استقطابية، ويشير منتقديه إلى أنه أتبع "خطاب مزدوج"، حيث أخفى خطاب الإسلام السياسى وراء خطاب الوحدة.
وأوضحت أنه فى ظل إدارة الرئيس السابق، جورج دبليو بوش، تم حظره من دخول الولايات المتحدة، وهو الإجراء الذى تم رفعه فى عهد خلفه باراك أوباما.
وذكرت سيلفيا كوفمان، رئيسة التحرير السابقة لصحيفة لوموند الفرنسية، أنه مع ظهور المزيد من النساء فى فرنسا وسويسرا وبلجيكا، ممن يتهمون رمضان بسوء السلوك، تظهر صورة من الهيمنة على المرأة من قبل المفكر الإسلامى القوى الذى كان ينال إعجاب بعض المثقفين اليساريين والمضيفين التلفزيونيين فى فرنسا، لكنه يجسد صورة لحياة مزدوجة.
وقالت الكاتبة النسوية الفرنسية كارولين فورست، إن بعض ضحايا رمضان تقربوا منها وروا لها ما وقع ولكنها لم تتمكن من إقناعهم بتقديم شكاوى.
مبتدا

قاتل القمص سمعان يعترف أمام المحكمة: قتلته تنفيذًا لأمر سيدي

قاتل القمص سمعان
أمرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد الدقن، اليوم الأربعاء، بإخراج المتهم بقتل القمص سمعان شحاتة كاهن المرج، من قفص الاتهام، حيث سألته المحكمة: "هل قتلت الكاهن؟"، فرد المتهم نعم أنا معترف بالجريمة.
كما استمعت المحكمة لدفاع المتهم، الذي قال إنه ارتكب الجريمة بدافع التشدد الدينى، وقاطعه المتهم صارخا من داخل القفص: "هذا خطأ نفذت أمرا من سيدي ومولاي أيها الجاهلون.. اتقوا يوما فيه ترجعون ولى أن أدافع عن نفسى ودينى".
واعترض المتهم على تصويره فى بداية الجلسة، قائلا: "إنه فى معية الله"، وصرخ قائلا: "يا سامعى فى شدتى".
البوابة نيوز 

غضب سلفي بعد منع «برهامي» من الفتوى

غضب سلفي بعد منع
ياسر برهامي عن ركوب "التوك توك" أثناء صلاة الجمعة: حرام شرعاأبدى عدد من النشطاء السلفيين استياءهم من تحديد 50 عالما أزهريا للتصدر للفتاوى عبر شاشات الفضائيات، والإذاعات، ومنع غيرهم من التحدث في الدين وإصدار الأحكام الشرعية بغض النظر عن علمه ودراسته. 
وبدأ عدد من الصفحات السلفية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، في نشر تدوينات تحض على استمرار كبار شيوخ السلفية في إصدار الفتاوى وتطالبهم بالاستمرار عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية هو المشرف الرئيسي على موقع "صوت السلف" الناطق باسم الدعوة السلفية. 
كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، والأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب ودار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، اعتمدوا ٥٠ مفتيا للظهور فقط عبر الشاشات والفضائيات، لحين صدور قانون تنظيم الفتوى بعد مناقشته من قبل البرلمان.
فيتو 

اجتماع ثلاثي في القاهرة لبحث جهود تسوية الأزمة الليبية

اجتماع ثلاثي في القاهرة
يلتقي وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي في اجتماع تشاوري، اليوم الأربعاء، في القاهرة، مع وزيري خارجيتي مصر والجزائر بهدف استعراض نتائج المباحثات الخاصة بالأزمة الليبية.
وقالت الخارجية التونسية، في بيان عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، إن الاجتماع سيشهد بحث الخطوات القادمة لتفعيل مبادرة التسوية، التي تقوم على التوصل إلى تعديلات توافقية لاتفاق الصخيرات تشمل كل الفرقاء، ورفض أي تدخل عسكري في ليبيا وضمان وحدة المؤسسات الليبية بما في ذلك الجيش.
كما سيشهد الاجتماع متابعة نتائج جلسات الحوار للجنة
الصياغة المشتركة الليبية التابعة لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، والتي احتضنتها تونس في أكتوبر الماضي بإشراف المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.
وكانت الدول الثلاث قد صدقت على بيان تونس، من أجل تسوية سياسية شاملة في ليبيا في 20 فبراير الماضي، بناء على مبادرة تقدم بها الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.
ومنذ ذلك التاريخ، عقدت اجتماعين تنسيقيين للتشاور بشأن الجهود المنفردة، التي تقودها كل دولة من أجل دفع التسوية بين الفرقاء السياسيين الليبيين.
الوفد 

العراق: مقتل 45 إرهابيا وتحرير 13 قرية شمال نهر الفرات خلال 3 أيام

العراق: مقتل 45 إرهابيا
أعلنت خلية الإعلام الحربى العراقى اليوم الأربعاء تحرير 13 قرية وقتل 45 إرهابيا شمال نهر الفرات خلال ثلاثة أيام.
وقالت الخلية - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية - إن القوات العراقية المشتركة قامت بتحرير قرى "جرن الجزيرة والتاجة والجديش والدير والخور والعجامية والبودية والصمة والبيضة" إضافة إلى قرى الجعبرية والحسانية وجبيل والسمسية، الكائنة شمال نهر الفرات خلال ثلاثة أيام.
وأضافت الخلية أن "العمليات الأمنية أسفرت عن تفجير 6 سيارات مفخخة وقتل ثلاثة انتحاريين وتدمير عشر سيارات تحمل أشخاصا و 8 دراجات نارية، فضلا عن إبطال وتفجير أكثر من 100 عبوة ناسفة وقتل أكثر من 45 إرهابيا"، لافتة إلى أن العمليات ما زالت مستمرة بالتقدم باتجاه قضاء راوة.
وكانت قيادة عمليات تطهير الجزيرة وأعالى الفرات أعلنت، فى الـ 11 من نوفمبر الحالى عن بدء القوات الأمنية عملية واسعة لتحرير ناحية الرمانة وقضاء راوة غربى محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم "داعش".
اليوم السابع 

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو
وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا.
وقد دان القرار الأممي الانتهاكات والتجاوزات الممنهجة في حق المدنيين السوريين منذ انطلاق الثورة في 2011، مع تحميل النظام مسؤولية العنف.
قرار الأمم المتحدة طالب بمغادرة المقاتلين الأجانب سوريا، وخصّ بالاسم "كتائب فيلق القدس" و"الحرس الثوري الإيراني" وميليشيا حزب الله، داعياً إياها للانسحاب من سوريا.
العربية نت 

61 قتيلاً في الأتارب وإحباط هجومين للنظام بريف دمشق

 61 قتيلاً في الأتارب
ارتفعت حصيلة ضحايا مجزرة الغارات الجوية التي استهدفت سوقاً في بلدة الأتارب في شمال سوريا الى 61 قتيلاً، غالبيتهم الساحقة من المدنيين، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري أمس، فيما دعت فرنسا روسيا إلى «وقف الهجمات غير المقبولة» في سوريا، بينما أحبطت فصائل سورية معارضة، هجومين لقوات النظام للتقدم باتجاه بلدتين في ريف دمشق الجنوبي الغربي.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «فارق عدد من المصابين الحياة متأثرين بجراحهم، ما رفع حصيلة القتلى جراء الغارات على سوق في بلدة الأتارب الاثنين إلى 61 شخصاً بينهم خمسة أطفال». وكانت حصيلة سابقة للمرصد ليل الاثنين أفادت بمقتل 53 شخصاً على الأقل، معظمهم مدنيون. والقتلى جميعهم من المدنيين باستثناء ثلاثة عناصر من الشرطة المحلية، بحسب المرصد. ورجح المرصد ارتفاع حصيلة القتلى «مع استمرار عمليات انتشال العالقين والمفقودين ووجود أعداد كبيرة من الجرحى، حالات بعضهم خطرة».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنياس روماتيه إسبانييه «ندعو حلفاء نظام دمشق إلى بذل كل ما بوسعهم لوقف هذه الهجمات غير المقبولة والتوصل إلى وقف نهائي للأعمال الحربية». كما دعت باريس مجدداً أمس إلى «نقل المساعدات الإنسانية بصورة آمنة وكاملة من غير شروط ولا قيود» إلى مناطق الفصائل المعارضة التي تحتاج إليها، معتبرة أن المساعدات التي سلمت مؤخراً «غير كافية بصورة واضحة». 
من جهة أخرى، قال قائد عسكري في قوات اتحاد جبل الشيخ التابع للجيش السوري الحر «تصدت فصائل المعارضة لهجوم شنته القوات الحكومية والمسلحون الموالون لها صباح أمس لاقتحام بلدة بيت جن في ريف دمشق الجنوبي العربي. وأشار إلى أن القوات الحكومية بدأت الهجوم من محاور تلة بردعيا، والشيارات، والظهر الأسود ومهدت الهجوم بقصف مدفعي براجمات الصواريخ من اللواء 68 والفوج 137، إلا أن اتحاد قوات جبل الشيخ تمكنت من إفشال الاقتحام والتصدي للنظام.
وأكد القائد العسكري «تكبد قوات النظام خسائر كبيرة حيث قتل وجرح العشرات من عناصره التابعين للفرقة الرابعة، إضافة إلى مقتل عدد آخر من ميليشيات فوج الجولان، وميليشيات الدفاع الوطني، وأسرت 10 عناصر بينهم عناصر من قوات الفرقة الرابعة، كما دمرت عدة آليات عسكرية تابعة لقوات النظام بينها راجمة صواريخ».
وتصدت فصائل المعارضة لهجوم القوات الحكومية على محور بلدة كفر حور جنوب غرب بيت جن «حيث قتلت عدداً من عناصر فوج الجولان التابع للقوات الحكومية وقتلوا وأسروا عدداً من العناصر وسيطروا على مواقعهم في جنوب شرق البلدة. وأضاف القائد العسكري «بعد فشل القوات الحكومية في هجومها قصفت المروحيات التابعة للجيش السوري بالبراميل المتفجرة مزارع بيت جن مخلفة دماراً كبيراً بالممتلكات». وقالت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية إن «اشتباكات متقطعة وقعت بين الجيش السوري والجماعات المسلحة على جبهة بيت جن بريف دمشق بالتزامن مع استهداف تحركاتهم بالأسلحة الرشاشة على ذات المحور».
الخليج 

جثث «داعش» تؤرق مصراتة الليبية

جثث «داعش» تؤرق مصراتة
يجول علي طويلب في مجمع جهاز مكافحة الجريمة الخاضع لتدابير أمنية مشددة في مصراتة الليبية، فيتفقد بيده حرارة حاويات مبردة مرصوفة في الهواء الطلق، جمعت فيها منذ نحو عام جثث 700 مقاتل من داعش.
يقول "ينبغي أن تبقى الحرارة ما بين 18 و20 درجة مئوية تحت الصفر حتى تحفظ الجثث بحالة جيدة".
وقتل هؤلاء المسلحون في سرت، المعقل السابق لتنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على المدينة في يونيو 2015، قبل أن تتمكن حكومة الوفاق الوطني من استعادتها في ديسمبر 2016 بإسناد جوي أميركي.
وضعت أمام الحاويات حمالتان قديمتان تظللهما صفائح رقيقة منصوبة على قضبان معدنية، في مختبر مرتجل للطبيب الشرعي.
يوضح علي طويلب المسؤول عن "المشرحة" قائلا "كما ترون، لا نملك موارد. هنا كنا نأخذ عينات لاختبارات الحمض الريبي النووي ونصور الجثث".
وإزاء افتقار السلطات إلى الوسائل التي تسمح لها بمعالجة هذه المشكلة، بقيت مئات الجثث متروكة في سرت، بينها تحت أنقاض المباني وأخرى في مقابر أقامها تنظيم الدولة الإسلامية.
وبعد أيام على انتهاء المعارك، كانت جثث مقاتلي التنظيم لا تزال مرمية في الشوارع بمراحل متفاوتة من التحلل، مثيرة مخاوف من انتشار وباء الطاعون في المدينة الواقعة على مسافة 450 كلم شرق طرابلس.
يقول المسؤول الليبي "لا نملك ما يكفي من البرادات، وإلا لكنا تمكنا من إخراج كل الجثث" مشيرًا إلى أن حاويات "المشرحة" أعارتها شركات خاصة لهيئته.
- رائحة نتنة -
وثلاثة من البرادات السبعة في مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) معطلة، ويقول المسؤول "اضطررنا إلى إعادة توزيع الجثث على البرادات العاملة".
ويتابع "لكننا نجد صعوبة، وخصوصا في الصيف، أولا بسبب درجات الحرارة المرتفعة، لكن خصوصا بسبب انقطاع الكهرباء. يحب التثبت على الدوام من أن مولد الكهرباء يعمل وأن بوسعنا تزويده بالوقود بانتظام".
يفتح طويلب إحدى الحاويات، فتخرج منها غيمة كثيفة من البخار تبعث رائحة الموت، قبل أن تتبدد في حرارة الجو.
في الداخل تصطف على رفوف معدنية أكياس جثث بيضاء ملطخة بالدم والوحل، تحيط بها سحابة بيضاء نتنة.
يوضح طويلب "الأكياس مرقمة ومبوبة. لكل جثة ملف وعينة من الحمض الريبي النووي وكل العناصر والوثائق وغيرها من المؤشرات التي تجمع عن كل جثة".
وإلى الجثث التي جمعت في سرت، أضيفت في كانون الثاني/يناير جثث المقاتلين الذين قضوا بعد أسابيع في غارة أميركية إلى جنوب المدينة.
وأعلنت واشنطن في ذلك الحين أنها قتلت أكثر من ثمانين مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية بحوالى مئة قنبلة مسيرة بالليزر ألقتها طائرتا شبح قدمتا مباشرة من الولايات المتحدة على معسكرين للتنظيم على مسافة حوالى 45 كلم إلى جنوب غرب سرت.
- نقل الملفات-
ويقول طويلب إن جميع الملفات نقلت إلى مكتب المدعي العام في طرابلس مضيفًا "هو الذي سيقرر مصير هذه الجثث، إن كان ينبغي دفنها وأين".
ويوضح أن وثائق الهوية التي عثر عليها على الجثث تشير إلى أن معظم المقاتلين كانوا تونسيين ومصريين وسودانيين وحتى ليبيين لم يطالب بهم أحد.
ويقول "لا نعرف إن كانت هذه البلدان اتصلت بالمدعي العام لاستعادة جثث رعاياها، لكن في ما يتعلق بنا، لم يأتِ أحد لزيارتنا ومحاولة التعرف إلى الجثث".
ولم يشأ مكتب المدعي العام التعليق على الموضوع ردا على عدة اتصالات معه أجرتها وكالة فرانس برس.
يتابع طويلب "في هذه الأثناء، تبقى الجثث هنا. المشكلة أن بعض الشركات التي وضعت في تصرفنا الحاويات المبردة تود استعادتها".
"ويضيف "في كل مرة، أقول لها إن بوسعها استعادة براداتها إن أرادت، لكن مع محتواها". ومن الواضح أن أي شركة لم تعمد حتى الآن إلى هذا الخيار.
ايلاف 

شارك