هجوم مباغت لـ"الحماية الكردية" على موقع تركي في إدلب... العراق ترحل 300 امرأة وطفل من عائلات الدواعش الأجانب... سوتشي الروسية تستضيف مؤتمر الحوار الوطني السوري أوائل ديسمبر

الإثنين 20/نوفمبر/2017 - 06:17 م
طباعة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 20-11-2017

أجهضوها بالإكراه واغتصبوها.. أمريكية تكشف خبايا أسرها لدى طالبان

أجهضوها بالإكراه
كشفت كايتلان كولمان بويل، الأم الأمريكية التى احتجزتها جماعة طالبان الإرهابية لمدة 5 سنوات، أنها كانت تتعرض للضرب والاغتصاب، فى الوقت الذى تحاول فيه حماية أطفالها من بطشهم.
وتعرضت كايتلان، 31 عاما، من ستيوارتستون، بنسلفانيا، للخطف خلال سفرها إلى أفغانستان مع زوجها جوشوا بويل، 34 عاما، من سميثس فولز، أونتاريو، وأنجبا ثلاثة أطفال فى الأسر.
وفى مقابلة حصرية مع شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، وصفت كايتلان المعاملة الوحشية التى تعرضت لها أسرتها، وأوضحت أن بعض الحرس كانوا "يكرهون الأطفال" وكانوا يستهدفون ابنها الأكبر بالضرب، أحيانا بالعصى، بادعاء أنه يثير المشاكل، وعندما كانت تحاول التدخل، كانوا يضربونها أيضا.
وبحسب زوجها، تعرضت كايتلان لإصابات خطيرة، خلال محاولتها الدفاع عن أطفالها، إذ قال: "كان لديها عظمة خدعة مكسورة، وكسرت يداها خلال لكم واحد منهم".
كما اتهمت كايتلان آسريها بجرائم أكثر ألما، مؤكدة أن الحراس قتلوا ابنتها التى لم تُولد بعد، إذ أجهضوها بالقوة، وبعدها اُغتصبت من قبل رجلين انتقاما لمحاولتها الإبلاغ عن الجريمة لرؤسائهم.
وكانت الشرطة الباكستانية نجحت فى فك أسر الرهينة الكندى وزوجته من داخل أحد أوكار جماعة طالبان، استنادًا إلى معلومات مررتها لها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، الشهر الماضى.
مبتدا

قطر تواصل أكاذيبها: نحن في مقدمة الدول المحاربة للارهاب

قطر تواصل أكاذيبها:
قال وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن بلاده في مقدمة الدول التي تحارب الإرهاب، يأتي ذلك استمرارا لأكاذيبها وتحديها لمطالب الرباعية العربية بوقف دعم الإرهاب. 
ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن "بن عبد الرحمن" قوله إن: "قطر في المقدمة في مكافحة الايديولوجيات المتطرفة عندما تقوم بتأسيس المدارس وتوفر تعليما عالي الجودة للمجتمعات الضعيفة والدول الفقيرة في الخارج". وقال للمحطة الأمريكية إن "الاتهامات الموجهة الى الدوحة لدعم الارهاب لا اساس لها". 
وأشار إلى أن قطر تستضيف القيادة المركزية للتحالف العالمي في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، في إشارة إلى استضافتها لأكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، والتي شنت منها الولايات المتحدة ضربات جوية ضد أهداف داعش في العراق وسوريا. 
وقال وزير الخارجية القطري إن بلاده ملتزمة بحل الأزمة مع دول مجلس التعاون الخليجي، ودول الرباعية العربية المقاطعة للدوحة.
وأشارت وكالة الأنباء الصينية إلى أن السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها في مطلع يونيو الماضي مع قطر.
وأشارت الوكالة إلى أن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، بينما رفضت قائمة المطالب التى طرحها فى نهاية يونيو التحالف الذى تقوده السعودية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية.
كما أن قطر تتفاخر بعلاقاتها مع إيران، ونقلت الوكالة عن "بن عبد الرحمن" قوله إن بلاده لديها "علاقات فريدة" من نوعها مع طهران، مطالبا دول الخليج بحل نزاعاتها مع إيران عبر الحوار.
البوابة نيوز 

العراق ترحل 300 امرأة وطفل من عائلات الدواعش الأجانب

العراق ترحل 300 امرأة
نقلت السلطات العراقية 300 امرأة وطفل من عائلات جهاديين أجانب ألقي القبض عليهم في الموصل، من شمال العراق إلى العاصمة بغداد تمهيدا لترحيلهم إلى دولهم.
وذكرت وكالة "فرانس برس" اليوم الإثنين، نقلا عن نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، نور الدين قبلان، قوله إن "هذه الدفعة الثانية وستتبعها دفعتان أو ثلاث أخريات لاحقا، لنقل أكثر من 1200 فرد من عوائل عناصر داعش الأجانب".
واستعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم داعش في العاشر من يوليو الماضي، بعد ثلاث سنوات من استيلاء الجهاديين عليها صيف عام 2014، ولفت قبلان إلى أن هؤلاء الأشخاص كانوا معتقلين في موقف بقضاء تلكيف شمال الموصل، تمهيدا لترحيلهم إلى بلدانهم.
وأكد مصدر أمني عراقي رفيع في منتصف سبتمبر الماضي، وصول تلك العائلات إلى قضاء تلكيف، وهم 509 نساء و813 طفلا يتوزعون على 13 جنسية من دول أوروبا وآسيا وأمريكا، وأوضح مصدر حكومي عراقي لفرانس برس أن من بين النساء 300 امرأة يحملن الجنسية التركية.
ووفقا للمجلس النرويجي للاجئين الذي دعا إلى "تقديم مساعدات إنسانية لهؤلاء النساء والأطفال"، فإن معظم الموقوفين هم من دول تركيا وأذربيجان وروسيا وطاجكستان، ويشكل مصير الجهاديين الموقوفين وعائلاتهم مثار جدل في بلدانهم الأصلية.
ومنذ فترة وجيزة، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الجهاديين الفرنسيين السجناء في العراق، سيحاكمون في بغداد، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الأطفال سيعاملون "كحالات منفردة على حدة".
فيتو 

سوتشي الروسية تستضيف مؤتمر الحوار الوطني السوري أوائل ديسمبر

سوتشي الروسية تستضيف
نقلت وكالة "سبوتنيك"عن مصدر مطلع في المعارضة السورية، تبلغه من الجانب الروسي، أن موعد انطلاق مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري قد حدد في 2 ديسمبر المقبل،ويستمر ليومين.
وأفاد المصدر بأن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستعقد على مرحلتين، من أجل إتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري للمشاركة فيها.
وقال "بحسب المعلومات التي وصلتني، فإن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستكون على مرحلتين، الأولى ستعقد في 28 نوفمبر وتنتهي في 1 ديسمبر، والمرحلة الثانية ستبدأ في 8 ديسمبر/كانون الأول وسيتخللهما مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الذي سيعقد في 2 ديسمبر".
ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد طرح خلال مؤتمر فالداي الذي انعقد يوم 19 أكتوبر الماضي، فكرة عقد مؤتمر وطني سوري جامع.
ومن جهته أعلن رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانة، ألكسندر لافرينتييف، في ختام جولة أستانا- 7، عن عقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية على شواطئ البحر الأسود.
وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، قد أعلن مؤخراً، عن نيته عقد الجولة الثامنة المقبلة من المحادثات السورية في جنيف يوم 28 نوفمبر، داعياً طرفي النزاع لـ "تقييم الوضع بشكل واقعي ومسؤول" و "الاستعداد الجاد للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة".
الوفد 

مقتل 9 عناصر من الحوثيين فى محافظة البيضاء باليمن

مقتل 9 عناصر من الحوثيين
لقى 9 عناصر من ميليشيات الحوثى وأنصار الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، اليوم الاثنين، مصرعهم إثر معركة عنيفة مع المقاومة الشعبية شمال محافظة البيضاء وسط اليمن.
وذكرت قناة (العربية الحدث) الإخبارية، أن معركة عنيفة دارت بين مليشيات الحوثى وصالح من جهة وأبناء القبائل من المقاومة الشعبية من جهة أخرى، مبينة أن المقاومة الشعبية تمكنت من صد محاولة الميليشيات للسيطرة على طريق رئيسى يربط بين محافظة البيضاء ومأرب وسط اليمن.
وكان المتحدث باسم المنطقة العسكرية السابعة باليمن العقيد عبدالله الشندقي، أعلن - فى وقت سابق أمس الأحد - مقتل أكثر من 23 من ميليشيات الحوثى وإصابة العشرات، جراء قصف طيران التحالف العربى ومدفعية الجيش الوطنى استهدف الميليشيات فى منطقة نهم شرقى العاصمة صنعاء.
اليوم السابع 

هجوم مباغت لـ"الحماية الكردية" على موقع تركي في إدلب

هجوم مباغت لـالحماية
قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء الاثنين إن #وحدات_حماية الشعب الكردية السورية هاجمت موقع مراقبة للجيش التركي في #إدلب بسوريا بقذائف الهاون، وأضافت أنه لم تقع إصابات.
وذكرت الوكالة التي تديرها الدولة أن #الجيش_التركي رد بعد الهجوم الذي أصاب موقع المراقبة في منطقة دارة عزة وبعض التجمعات السكنية.
العربية نت 

وكالة الاستخبارات الأمريكية : قطر وجهة للاتجار بالبشر

وكالة الاستخبارات
صنّفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» قطر وجهة يتعرض فيها العمال لممارسات الاتجار بالبشر التي تجرّمها القوانين والمنظمات الدولية بكل أشكالها، باعتبارها شكلاً من أشكال الجريمة المنظمة الدولية في ظل غياب الرقابة وفشل الحكومة القطرية في إصلاح نظام وقوانين العمل؛ علاوة على غض الطرف عن الجناة. 
ووفقاً لموقع «بوابة العين الإخبارية»، جاء التصنيف الرسمي في كتاب «حقائق العالم» الذي تصدره الوكالة الأمريكية سنوياً، وتنشره على موقعها الإلكتروني، حيث ذكر أن «قطر هي بلد وجهة للرجال والنساء والأطفال الذين يتعرضون للعمل القسري، وبدرجة أقل بكثير، البغاء القسري».
وأوضحت الوكالة أن «القوى العاملة ومعظمها أجانب تهاجر إلى قطر للعمل بصورة قانونية في أعمال تحتاج مهارة منخفضة أو شبه ماهرة، ولكنهم غالباً ما يواجهون حالات العمل القسري، وتشمل عبودية الدَّين، وتأخر أو عدم دفع الرواتب، ومصادرة جوازات السفر، وسوء المعاملة وظروف العمل الخطرة، والترتيبات المعيشية المزرية».
وأشارت إلى أن «خادمات المنازل الأجنبيات يتعرضن بشكل خاص للاتجار بسبب عزلهن في المنازل الخاصة، وانعدام الحماية بموجب قوانين العمل القطرية؛ وبعض النساء اللواتي يهاجرن للعمل يجبرن أيضاً على ممارسة البغاء».
وأوضحت أن «قطر لا تلتزم تماماً بالمعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر؛ مشيرة إلى أن الحكومة قامت بالتحقيق في 11 قضية تتعلق بالاتجار، ولكنها لم تحاكم أو تدين أي جانٍ، ومنهم أصحاب العمل الاستغلاليون ووكالات التوظيف.
واعتبرت أن الحيلة الأساسية للالتفاف على مشكلة انتهاكات العمل هو «نقل رعاية العامل إلى صاحب عمل جديد بأقل قدر ممكن من الجهد للتحقيق فيما إذا كان قد حدث انتهاك للعمل القسري».
ولفتت إلى أن السلطات زادت جهودها لحماية بعض ضحايا الاتجار بالبشر، على الرغم من أن العديد من ضحايا العمل القسري، لا سيما العاملات في المنازل، تظل هوياتهن مجهولة وغير محمية، ويعاقبن أحياناً لانتهاك قوانين الهجرة أو الهروب من صاحب العمل أو الكفيل.
واختتمت بالإشارة إلى أن السلطات القطرية قامت بزيارة مواقع العمل في جميع أنحاء البلد للقاء وتثقيف العمال وأصحاب العمل بشأن لوائح الاتجار بالبشر، لكن مشكلات العمل الجبري في قطر استمرت.
وتواجه الدوحة انتقادات واسعة من قبل الحقوقيين؛ بسبب تردي أوضاع نحو مليوني عامل، حتى بعد تحديد الحد الأدنى للأجور الذي وصفه الحقوقيون بغير المنصف، قائلين إن تحديد 750 ريالاً «200 دولار» كحد أدنى للأجور في قطر، للعمال المهاجرين، لا يعد كافياً؛ نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد.
والاتجار بالبشر، كما تعرّفه منظمة الشرطة الجنائية الدولية، شكل من أشكال الجريمة المنظمة الدولية التي تدرّ مليارات الدولارات وتمثّل الاسترقاق في العصر الحديث، ويُستدرج ضحايا الاتجار بالبشر عن طريق الخداع أو الإكراه، ويُتاجر بهم بين البلدان والمناطق، ويحرَمون من استقلاليتهم وحرّيتهم في التنقل والاختيار، ويتعرّضون لمختلف أشكال الإساءة الجسدية والنفسية.
الخليج 

شارك