دراسة تحذر من وفاة آلاف باليمن بسبب مجاعة إذا ظلت الموانئ مغلقة... ارتفاع ضحايا انفجار نيجيريا إلى 50 قتيلا..غدًا قمة روسية تركية إيرانية لإعادة إطلاق عملية السلام في سوريا

الثلاثاء 21/نوفمبر/2017 - 03:43 م
طباعة دراسة تحذر من وفاة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 21-11-2017
ارتفاع ضحايا انفجار نيجيريا إلى 50 قتيلا
 
أعلنت الشرطة النيجيرية ارتفاع حصيلة تفجير الانتحارى شمال البلاد إلى 50 قتيلا.وقال مسؤول وكالة إدارة حالات الطوارئ فى ولاية أداماوا، هارونا فورو، إن الانتحارى فجر نفسه بين المصلين خلال صلاة الفجر وقتل حوالى 50 مصليا وجرح آخرون، حسبما أفادت "سكاى نيوز عربية".

مبتدا

ضبط 3 قيادات إخوانية هاربة من "المؤبد" بالبحيرة 
 
تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، صباح اليوم الثلاثاء، من القبض على 3 هاربين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية من السجن المؤبد، في حملة أمنية لضبط الخارجين على القانون.
تلقى اللواء علاء الدين عبدالفتاح مدير الأمن، إخطارا من اللواء محمد أنور هندي مدير إدارة البحث الجنائي يفيد ضبط " مصطفى م م غ " ومقيم بندر دمنهور المطلوب ضبطه والتنفيذ عليه فى القضية جنايات قسم دمنهور انضمام لجماعة محظورة، والمحكوم عليه فيها غيابيًا بالسجن المؤبد. 
وضبط "محمد ال م" ومقيم بندر دمنهور والمطلوب ضبطه والتنفيذ عليه فى القضية جنايات قسم دمنهور "انضمام لجماعه محظورة والمحكوم عليه فيها غيابيًا بالسجن المؤبد.
وضبط "أحمد أش ح " 13 سنة ومقيم بندر دمنهور، والمطلوب ضبطه والتنفيذ عليه فى القضية جنايات قسم دمنهور انضمام لجماعة محظورة والمحكوم عليه فيها غيابيًا بالسجن المؤبد. 
تحررت المحاضر اللازمة بالوقائع، وأخطرت النيابات لمباشرة التحقيق.

البوابة نيوز 

غدًا.. قمة روسية تركية إيرانية لإعادة إطلاق عملية السلام في سوريا
    

يعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران قمة غدا الأربعاء في روسيا، ستكون الأولى ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إعادة إطلاق عملية السلام بعد استعادة قوات النظام لآخر مدينة كانت تشكل معقلًا لتنظيم داعش في سوريا.
وعشية الاجتماع، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الإثنين نظيره السوري بشار الأسد في سوتشي جنوب غرب روسيا بحسب «24 الإماراتى».
ونقل الكرملين عن بوتين قوله للأسد "أريد أن أهنئكم على النتائج التي تحققت في سوريا في مجال مكافحة الإرهاب"، مؤكدًا أن "هزيمة نهائية وحتمية للإرهابيين" باتت قريبة في سوريا، وأضاف "حان الوقت للانتقال إلى العملية السياسية".
وقبل بضعة أيام على محادثات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف في 28 نوفمبر، يستقبل بوتين رجب طيب أردوغان وحسن روحاني في منتجع سوتشي الروسي جنوب غرب البلاد.
وكان بوتين دعا في منتصف نوفمبر إلى "مضاعفة الجهود من أجل ضمان استقرار على المدى الطويل" في سوريا، حيث أوقع النزاع المستمر منذ 6 أعوام 330 ألف قتيل على الأقل وملايين اللاجئين.
وأوضح الخبير الروسي أجدار كورتوف: "ستنتهي قريبًا مرحلة الحرب المفتوحة في النزاع السوري، وسترتدي مسألة التوصل إلى تسوية سياسية أهمية حيوية أكبر بكثير من السابق".
وتابع كورتوف أن "لكل من روسيا وإيران وتركيا مصالحها الخاصة في سوريا، ومن الواضح أن لديها خلافاتها لذلك تعقد اجتماعات من أجل محاولة تسويتها".
وترعى روسيا وتركيا وإيران اتفاقًا يهدف إلى خفض حدة المعارك تمهيدًا لاتفاق سياسي يضع حدًا للنزاع المستمر منذ مارس 2011.
وأتاح "اتفاق أستانة" الذي يحمل اسم العاصمة التي تستضيف المحادثات، إقامة "مناطق لخفض توتّر"، وفي هذا الإطار، نشرت تركيا قوات في محافظة إدلب، وأتاح الاتفاق الحد من المعارك الميدانية لكن موسكو تريد التوصل إلى حل سياسي للعملية التي ركزت حتى الآن على المسائل العسكرية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن قمة سوتشي تسعى قبل كل شيء إلى "إعادة إطلاق المحادثات المباشرة بين الحكومة السورية وكل أطياف المعارضة".
وغير التدخل العسكري الروسي في سوريا المعطيات إذ أتاح لجيش النظام السوري استعادة مدينة تدمر الأثرية وحلب من الفصائل المتمردة.
كما استرجعت القوات السورية مدينة البوكمال في شرق البلاد على الحدود مع العراق، آخر معقل بارز للتنظيم في سوريا.
اصطدمت كل المحاولات لإنهاء النزاع السوري بمسألة مصير الرئيس السوري بشار الأسد، لكن خبيرًا لمجلس الروسي للشئون الخارجية في أنقرة تيمور أحمدوف اعتبر أن "احتفاظ تركيا بدور في المحادثات السياسية المستقبلية، أهم بالنسبة إليها من رحيل الأسد من السلطة".
وتابع أحمدوف أن قمة سوتشي ستشكل فرصة لأنقرة لتحاول إقناع روسيا بالعدول عن تقديم دعم دبلوماسي إلى الأكراد، الذي يسيطر مقاتلون منهم على قسم من شمال سوريا.
وقوبلت المبادرة الروسية الأخيرة للجمع بين النظام والمعارضة في روسيا ببرود من الفصائل المقاتلة، ولم يتم تحديد أي موعد للقاء الذي كان أعلن في البدء في 18 نوفمبر الحالي، وأرجئ دون تأكيد إلى مطلع ديسمبر.

فيتو 

الرئيس الإيراني يعلن نهاية تنظيم داعش
 
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة نقلها التليفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، اليوم الثلاثاء، نهاية تنظيم داعش وذلك بحسب ما أفادت وكالة أنباء رويترز.
وأعلن أيضًا الميجر جنرال قاسم سليماني، القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني، نهاية داعش في رسالة بعث بها للزعيم الأعلى للبلاد ونشرها الموقع الإخباري للحرس الثوري "سباه نيوز".
من جانبها حذرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، أمس الاثنين، من خطط إيران المستقبلية في سورية، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي تحتفل فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاتفاق الجديد حول وقف الأعمال التصعيدية والقتال فى شمال سورية، يستعد نظام الرئيس السوري بشار الأسد وإيران للمرحلة المقبلة من الحرب طويلة الأمد هناك.

الوفد

رويترز: دراسة تحذر من وفاة آلاف باليمن بسبب مجاعة إذا ظلت الموانئ مغلقة

 

قالت دراسة عن المجاعة، اليوم الثلاثاء، إن آلاف اليمنيين يمكن أن يموتوا يوميا إذا لم يتم رفع الحصار عن الموانئ.
وجاء التحذير بعد يوم من قول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن 2.5 مليون شخص فى مدن اليمن المزدحمة لا يمكنهم الوصول إلى مياه نقية مما يزيد مخاطر انتشار مرض الكوليرا.
وقالت شبكة نظم الإنذار المبكر من المجاعات، التى استخدمت مقياس (أي.بي.سى) المكون من خمس نقاط والمعترف به دوليا لتصنيف درجات الأمن الغذائى إنه حتى قبل الحصار كان هناك 15 مليون شخص فى "أزمة" (الدرجة 3 على المقياس) أو أسوأ.
وأضافت "لذلك فإن إطالة أمد إغلاق الموانئ الرئيسية يهدد بتدهور لم يسبق له مثيل فى الأمن الغذائى ليصل إلى درجة المجاعة (الدرجة 5 على المقياس) فى مناطق شاسعة من البلاد".
وتابعت قائلة إن الوصول إلى حالة المجاعة مرجح فى العديد من المناطق خلال ما بين ثلاثة وأربعة أشهر إذا ظلت الموانئ مغلقة وبعض المناطق التى يصعب الوصول إليها مهددة بخطر أكبر، وفى مثل هذه الحالة سيدفع نقص الغذاء والوقود الأسعار لارتفاع وسيؤدى نقص الدواء إلى زيادة انتشار أمراض تهدد الحياة.
وقالت الشبكة التى أسستها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "ستحدث آلاف حالات الوفاة يوميا بسبب نقص الغذاء وانتشار الأمراض".
وذكر التقرير أن المجاعة واردة كذلك حتى إذا فتح ميناء عدن فى الجنوب، وأضاف أن كل الموانئ اليمنية يجب أن تفتح أمام الواردات الأساسية.
وقالت الأمم المتحدة إن التحالف العربى  يتعين أن يسمح بمرور المساعدات عبر ميناء الحديدة الذى يسيطر عليه الحوثيون فى اليمن.
وأصدرت وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة تحذيرات شديدة بشأن أثر الإغلاق لكن مسؤولى الأمم المتحدة أحجموا عن توجيه انتقادات مباشرة للسعودية، لكن يان إيجلاند رئيس المجلس النرويجى للاجئين كان واضحا فى انتقاده.

اليوم السابع 

إيران تخسر جنرالاً في سوريا..وإعلامها "يخطف" هزيمة داعش
 

أفادت وسائل إعلام إيرانية بمقتل الجنرال بالحرس الثوري الإيراني علي رضا نظري، بمعارك البوكمال جنوب محافظة #دير_الزور ، شرق سوريا، بالإضافة إلى 4 عناصر من الحرس الثوري، وذلك بعد يومين من مقتل رئيس وحدة الاقتحام بالحرس الثوري الإيراني في سوريا اللواء خير الله صمدي.
وكان العقيد علي رضا نظري ضابطا متقاعدا وقائد وحدة المدفعية في لواء "ميرزا كوتشك خان"، بحسب ما نقلت وكالة "إسنا" عن رئيس مؤسسة "الشهيد" في منطقة رودسر، بمحافظة غيلان شمال إيران.
كما قتل كل من مهدي موحد نيا من ميتة سبزوار، شمال إيران وعارف كايد من مدينة دزفول جنوب غربي البلاد، وهما من منتسبي الحرس الثوري بالإضافة إلى بابك نوري هريس، من منتسبي ميليشيات الباسيج، من مدينة رشت (شمال إيران)، بمعارك البوكمال حيث تدور معارك شرسة بين #داعش من جهة، وقوات النظام السوري وحلفائها من الحرس الثوري والميليشيات من جهة أخرى، التي تمكنت من استعادة السيطرة على المدينة من أيدي التنظيم، الأحد.
الإعلام يروج للنصر على داعش
هذا واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، هزيمة داعش في سوريا بأنها مدعاة للبهجة والسرور للشعب الإيراني وشعوب المنطقة، ونسب في بيان هذا الإنجاز إلى جيوش سوريا والعراق ولبنان، بمساندة إيران، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".
ومنذ السيطرة على مدينة البوكمال الأحد، بدأت وسائل الإعلام الإيرانية بحملة دعائية واسعة تروج للانتصارات ضد داعش لتنسبها إلى طهران وحلفائها، وقد ألغت دور التحالف الدولي في دحر التنظيم المتطرف، كما تجاهلت دور الحرس الثوري وميليشياته في ظهور داعش نتيجة قمع ثورة الشعب السوري السلمية، وإطلاق يد الجماعات المتطرفة وتغذيتها.
تزييف الحقائق
وفي هذا السياق، بعث قائد فيلق القدس المصنف على قائمة الإرهاب الدولية، قاسم سلیماني، رسالة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، يهنئه فيها بنهاية داعش، معتبراً ما تحقق- في تزييف واضح للحقائق- انتصارا لمحور "المقاومة"، الذي قال بأنه يتكون من الحرس الثوري وميليشيات الحشد الشعبي في العراق وحزب الله في لبنان والميليشيات التي جلبتها إيران من أفغانستان وباكستان وسائر الدول، للقتال إلى جانب نظام الأسد.
وفي خطاب مشبع بالطائفية حول تحليل الأزمة السورية، قال سليماني في رسالته التي نشرتها وكالة "إرنا" إنه "قبل ست سنوات عصفت فتنة خطیرة تشبه فتن حقبة أمیر المؤمنین علي بن أبي طالب علیه السلام بالعالم الاسلامي، سلبت المسلمین فرصة التعرف على الإسلام المحمدي الأصیل، ولكن الفتنة هذه المرة كانت أكثر تعقیداً"، حسب وصفه.
معارك لأمن إيران القومي
ودائما ما يشيد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بقتلى الجيش الإيراني الذين لقوا مصرعهم في سوريا دفاعا عن نظام بشار الأسد، بحجة "الدفاع عن المقدسات الشيعية والحفاظ على الأمن القومي الإيراني".
وقال خامنئي في تصريحات في مطلع العام الجاري إنه "لو لم نردع الأشرار ودعاة الفتنة من عملاء أميركا والصهيونية في سوريا، لكنا نصارعهم في طهران وفارس وخراسان واصفهان".
أحلام طهران الفارسية
ولا يخفي كبار مسؤولي النظام الإيراني أهدافهم التوسعية حيث صرح آية الله أحمد علم الهدى، عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية وممثل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، في محافظة خراسان، في خطبة له بصلاة الجمعة بمدينة مشهد (شمال شرق إيران) في 18 أغسطس/آب الماضي، أن "حدود إيران أصبحت بالعراق والشام وسواحل المتوسط".
ويقود قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، مشروع "الهلال الإيراني" من خلال احتلال أربع عواصم عربية وامتداد نفوذها إلى شواطئ المتوسط وباب المندب، وهو أمر لا يخفيه المسؤولون الإيرانيون في تصريحاتهم.
ويأتي كل ذلك من أجل تحقيق حلم نظام ولاية الفقيه في إطار إحياء "الامبراطورية الفارسية " للسيطرة على المنطقة، والتي عبر عنها مساعد الرئيس الإيراني السابق، ووزير الاستخبارات الأسبق، علي يونسي.

العربية نت 

اجتماع قبلي يؤكد ضرورة عودة الشرفاء لقيادة قطر
 
أكد اجتماع بين قبيلتي القحطاني وآل مرة، أن ممارسات «تنظيم الحمَدين» مرفوضة جملة وتفصيلاً، مشدداً على أن نظام الدوحة أرجع البلاد إلى الوراء، وما زال يحشد مزيداً من العداء في العالم عبر دعمه للإرهاب وتقويض أمن الدول، كما لم يتوان في قمعه للقطرين وسحب الجنسيات عن الكثير منهم.
ودار النقاش حول إمعان «الحمَدين» في ممارسة أساليب مرفوضة ضد القبائل القطرية، واللجوء إلى سحب الجنسيات. وأكد الجميع أن «الحمدين» وتميم يجرون قطر إلى مستنقع لا يليق بموقعها الخليجي، وبمكانة شعبها الوفي، الذي لا يزال يعاني تصرفات المرتزقة الذين يديرون دفة الحكم في قطر، المسيطر عليها من إيران. وأبدوا تفاؤلهم بزوال هذا النظام، وعودة الشرفاء لقيادة دفة الحكم بالحكمة المعهودة عن الخليجيين الشرفاء، الذين لا يرضون بغير الحضن الخليجي.
وحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، فقد احتفل عمدة حي الرقيقة بمحافظة الأحساء فهد بن مسفر الجميحي القحطاني بالشيخ طالب بن لاهوم بن شريم المري شيخ شمل قبيلة آل مرة في الخليج، يرافقه عدد من وجهاء آل مرة، يتقدمهم مدير جوازات مطار الأحساء الدولي المقدم علي بن فهد المري، وجابر بن مانع بن قطي المري، وسالم بن بريك المري، وسالم راشد المحرق المري، ودعيكان بن ناصر المري، بحضور حسين بن عبد الله الوايلي، ومدير وحدة التفتيش بوزارة العمل جابر آل زمانان اليامي.
وأقيمت الحفلة على شرف الشيخ خالد بن مجدل بن زميع شيخ قبيلة آل وبر آل مهدي عبيدة قحطان قائد تجمع قبيلته في حفلة تضامن قحطان مع شيخ شمل بني هاجر، والشيخ محمد بن مجدل بن زميع.

الخليج 

شارك