الصومال: طلبنا تنفيذ الضربة الأمريكية التى قتلت 100 متشدد.. تفاصيل سقوط خلية التجسس التركية المخابرات تكشف مخطط «أردوغان» لعودة الإخوان... طهران: لم نطلب من تونس التوسط مع السعودية

الأربعاء 22/نوفمبر/2017 - 06:26 م
طباعة الصومال: طلبنا تنفيذ
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء  اليوم الأربعاء الموافق 22-11-2017

صحفى تركى: الحرب السورية كانت خطة لـ«فتح جبهة أنقرة»

صحفى تركى: الحرب
أكد الكاتب الصحفى التركى، أبراهام قاراجول، أهمية القمة الثلاثية التى تُعقد، الأربعاء، بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والتركى رجب طيب أردوغان، والإيرانى حسن روحانى، فى مدينة سوتشى، لبحث الأزمة السورية.

وأوضح قاراجوال، فى مقالته بصحيفة "ينى شفق" التركية، أن شركاء أنقرة الإستراتيجيين وحلفاءها فى الناتو كانوا يعرفون جيدا أنه بمجرد تقسيم سوريا والعراق لن تكون أنقرة قادرة على البقاء صلبة، مضيفا: "لذلك تركوا تركيا وحدها بعد أن بدأت القضية السورية، ولهذا السبب أيضا تعاونوا مع المنظمات الإرهابية ضد تركيا".

ولفت إلى أن الحرب السورية تحولت الآن إلى مواجهة القوة المتعددة الجنسيات، ولم تعد حرب الشعب السورى، وكانت ضمن خطة لفتح "جبهة تركيا"، مشددا على ضرورة انتهائها.

ونوه إلى أن الأمل بدأ يظهر من جديد بانعقاد قمة ثلاثة فى سوتشى، متابعا: "قد يصدر قرار تاريخى فى هذا الاتجاه من القمة، وقد تتخذ الدول الثلاث خطوة تاريخية لإنهاء الحرب وإنقاذ المنطقة، وربما تتخذ خطوات لإفشال مخططات الولايات المتحدة وإسرائيل، لتقسيم سوريا.

وأكد أن القمة قد توقف مقتل مئات الآلاف من الناس ومنع أى بلد من التحول إلى أنقاض، وكذلك وضع حد لخطط الدول الغربية لتقسيم منطقة بأكملها.
مبتدا 

الجيش يواصل تطهير سيناء.. تصفية وضبط 27 إرهابيا

الجيش يواصل تطهير
تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيشين الثاني والثالث الميداني خلال الأسبوع الماضي بوسط وشمال سيناء، من تصفية 6 من العناصر الإرهابية وضبط 21 آخرين، بالإضافة إلى إلقاء القبض على 3 يشتبه في دعمهم للعناصر الإرهابية.
ونجحت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني، في القضاء على إرهابي والقبض على 3 آخرين بوسط سيناء، فضلًا عن تدمير (2) عربة دفع رباعى و(3) دراجة نارية وعدد من الأوكار بها كميات من قطع غيار الدراجات النارية ومواد الإعاشة وبعض المواد المستخدمة فى تصنيع العبوات الناسفة.
كما تمكنت القوات خلال المداهمات من القضاء على أحد قيادات العناصر التكفيرية بوسط سيناء وضبط (18) فرد آخرين وكمية من الأسلحة والذخائر، فضلا عن تدمير عدد من الأوكار بها كميات كبيرة من الوقود ومواد الإعاشة و(3) عربات دفع رباعى و(11) دراجة نارية خاصة العناصر الإرهابية، كما تمكنت بالتعاون مع الشرطة المدنية من اكتشاف وتدمير (24) مزرعة للنباتات المخدرة.
وفي سياق متصل، نجحت القوات من ضبط (3) أفراد مشتبه بهم فى دعم العناصر الإرهابية، وتدمير (9) أوكار وعربة دفع رباعى و(3) دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية بوسط سيناء.
وعلى الصعيد ذاته، تمكنت قوات إنفاذ القانون بالتعاون مع الشرطة المدنية من اكتشاف وتدمير (6) مزرعة للنباتات المخدرة و(2) مخزن عثر بداخلهم على كمية كبيرة من المواد المخدرة.
وفي شمال سيناء تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى من تصفية 4 إرهابيين شديدي الخطورة بخلاف اكتشاف وتدمير عدد من الأوكار بهم كميات كبيرة من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة والاحتياجات الإدارية خاصة العناصر التكفيرية.
كما تمكنت القوات من ضبط عربة ربع نقل مخبأ بداخلها حوالى (25) ألف طلقة ذخيرة وبعض المواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة على إحدى المعابر المؤدية لشمال سيناء.
وتواصل قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث والثاني الميدانى جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء وشمال سيناء.
البوابة نيوز 

تفاصيل سقوط خلية التجسس التركية.. المخابرات تكشف مخطط «أردوغان» لعودة الإخوان

تفاصيل سقوط خلية
أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بحبس 29 متهمًا 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، لاتهامهم وآخرين هاربين داخل البلاد وخارجها، بالتخابر مع دولة تركيا، بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمرير المكالمات الدولية بغير ترخيص، وغسل الأموال المتحصلة من تلك الجريمة، والاتجار في العملة بغير ترخيص.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول للنيابة، قد باشرت تحقيقاتها فيما رصدته وكشفت عنه تحريات المخابرات العامة من اتفاق عناصر تابعة لأجهزة الأمن والاستخبارات التركية مع عناصر من تنظيم الإخوان الدولى، على وضع مخطط يهدف إلى استيلاء جماعة الإخوان على السلطة في مصر عن طريق إرباك الأنظمة القائمة في مؤسسات الدولة المصرية بغية إسقاطها.

مخطط تركيا لعودة الإخوان
وكشفت التحقيقات والتحريات أن المتآمرين اتخذوا في سبيل تحقيق أغراضهم محورين، الأول يقوم على تمرير المكالمات الدولية عبر شبكة المعلومات الدولية باستخدام خوادم بدولة تركيا تمكنهم من مراقبة وتسجيل تلك المكالمات لرصد الأوضاع السلبية والإيجابية داخل البلاد وآراء فئات المجتمع المختلفة فيها وجمع المعلومات عن مواقفهم من تلك الأوضاع، بالاستعانة بالعديد من أعضاء التنظيم الإخوانى وآخرين مأجورين داخل البلاد وخارجها، حال كون هؤلاء عالمين بأغراض هذا المخطط.

وتبين من التحقيقات أن المحور الثانى تمثل في محور إعلامي يقوم على إنشاء كيانات ومنابر إعلامية تبث من الخارج تعمد إلى توظيف كل ما يصل إليها من معلومات وبيانات، لاصطناع أخبار وشائعات كاذبة لتأليب الرأى العام ضد مؤسسات الدولة.

وتوصلت التحريات التي أجرتها المخابرات العامة إلى أن الأموال التي تدرها عمليات تمرير المكالمات الدولية غير المشروعة، تستخدم في تأسيس تلك الكيانات، كما رصدت التحريات تسريب معلومات من خلال التنصت على المكالمات الممررة إلى جهات الاستخبارات التركية لاستغلالها في تجنيد عناصر داخل البلاد لارتكاب أعمال عدائية بها.

وأذنت النيابة العامة بتسجيل ما يجريه المتهمون من محادثات تليفونية ولقاءات ومراسلات على مدى شهور متتالية كشفت عن حلقات من المخطط الآثم والمشاركين فيه، كما أماطت اللثام عن شركات عديدة تم استخدامها كستار لغسل الأموال المتحصلة من تمرير المكالمات التليفونية تمهيدا لإمداد جماعة الإخوان بها لتمكينها من تنفيذ مخططاتها ضد الدولة المصرية.

تفتيش منازل المتهمين
وتبين من عملية التسجيل المأذون بها من النيابة، وجود عناصر التجريم للأفعال التي أتاها المتآمرون وفق ما وصَّفته القوانين العقابية المصرية، فبات لزاما على أجهزة التحقيق المصرية وضع حد لتلك الأنشطة المؤثمة قانونا.

وقامت نيابة أمن الدولة العليا بضبط المتهمين وتفتيش مساكنهم والعديد من المقرات التي اتخذها المتهمون لممارسة أنشطتهم المؤثمة، حيث تم ضبط أعداد من أجهزة تمرير المكالمات الدولية، وأجهزة إرسال واستقبال الموجات الكهرومغناطيسية ومحطات النانو والتي تستخدم في توصيل تلك الأجهزة بشبكة المعلومات الدولية بسرعات فائقة، وأعداد من أجهزة الحاسب الآلى مشغل عليها برامج تستخدم في المراقبة والتحكم في تلك الأجهزة عن بعد، وأجهزة تجسس منها آلات تصوير وتسجيل صغيرة ومتناهية الصغر.

وأكدت نيابة أمن الدولة العليا أنها توالى تحقيقاتها في القضية وسوف تقوم بإصدار بيانات متتابعة عما يستجد من وقائع ويتفق ذلك ومصلحة التحقيقات، مشيرة إلى أنه وإذا كانت موجبات الأمن القومى المصرى توجب عدم الخوض بالتفسير والتحليل لوقائع تلك القضية وتحقيقاتها وهو ما يلقى على الكافة التزاما بالامتناع عن ذلك حتى لا يكون ذلك مدخلا للانزلاق في منعطف يشكل مساسا بالمصلحة العليا للدولة المصرية ويضع من يتناولها تحت طائلة القانون.
فيتو 

طهران: لم نطلب من تونس التوسط مع السعودية

طهران: لم نطلب من
نفت الخارجية الإيرانية صحة ما تم تداوله من أخبار عن توجه طهران إلى تونس بطلب التوسط بينها وبين السعودية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي للصحفيين اليوم الأربعاء أن "إيران لم تطلب من تونس التوسط بين إيران والسعودية، هذا الخبر عار من الصحة"، وفق وكالة "تسنيم".
وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية نشرت في وقت سابق من اليوم مقالا، استنادا إلى "مصدر مطلع" في الخارجية الإيرانية، مفاده أن المدير العام لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوزارة، محمد إيراني، زار تونس، يوم الجمعة الماضي، بصفة مبعوث خاص لوزير الخارجية الإيراني،

 
محمد جواد ظريف، حاملا رسالة منه إلى نظيره التونسي، خميس الجهيناوي، وطلب منه التدخل في الأزمة بين طهران والرياض والبحث مع الجانب السعودي إمكانية إجراء مباحثات "خلف الكواليس" بين البلدين لحل الخلافات.
وحسب "الجريدة"، فإن الجهيناوي وعد بنقل الرسالة الإيرانية إلى المملكة، وأبلغها لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على هامش مؤتمر وزراء خارجية الدول العربية الطارئ، الذي انعقد في القاهرة الأحد الماضي.
ونقلت الصحيفة أن "الجهات التونسية أعلمت الإيرانيين بأن الرسالة سُلِّمت للرياض، وأنه من المقرر أن يقوم السعوديون بالرد عليها خلال الأسبوع المقبل بعد دراستها".
الوفد

الصومال: طلبنا تنفيذ الضربة الأمريكية التى قتلت 100 متشدد

الصومال: طلبنا تنفيذ
قالت الحكومة الصومالية، اليوم الأربعاء، إنها طلبت تنفيذ الضربة الجوية الأمريكية التى قتلت أمس أكثر من مئة يشتبه بأنهم متشددون للمساعدة فى تمهيد الطريق أمام هجوم برى وشيك على حركة الشباب الإسلامية المتشددة.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية فى أفريقيا (أفريكوم) أمس الثلاثاء إنها قتلت أكثر من مئة من المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة فى ضربة جوية على معسكر على بعد 200 كيلومتر شمال غربى العاصمة مقديشو.

وقال وزير الإعلام الصومالى عبد الرحمن عمر عثمان لرويترز "كان هؤلاء المتشددون يعدون متفجرات وهجمات. جرى تكثيف العمليات ضد حركة الشباب"، وأضاف "طلبنا من الولايات المتحدة مساعدتنا من الجو لجعل هجومنا البرى أكثر نجاحا".

وكثفت الولايات المتحدة عملياتها فى الصومال خلال العام الجارى بعدما خفف الرئيس دونالد ترامب قواعد الاشتباك فى مارس .

وأعلنت أفريكوم تنفيذ ثمانى ضربات من مايو أيار حتى أغسطس هذا العام مقابل 13 ضربة فى العام 2016 بأكمله. وبإضافة الضربة الجوية التى نفذتها يوم الثلاثاء تكون القيادة أعلنت عن شن خمس ضربات فى الصومال فى الشهر الحالى وحده.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الجيش سيواصل استهداف المتشددين بضربات بالتنسيق مع الحكومة الصومالية.

وقتل أحد أفراد القوات الخاصة بالبحرية الأمريكية فى هجوم فى مايو أيار وشاركت قوات أمريكية فى هجوم أثار جدلا فى بلدة باريرى فى أغسطس قتل فيه عشرة أشخاص.

وفقدت حركة الشباب السيطرة على معظم مدن وبلدات الصومال منذ طردها من مقديشو فى عام 2011 على يد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقى والقوات الصومالية المدعومة منها. لكن الحركة تحتفظ بوجود قوى فى أجزاء من جنوب ووسط البلاد.

وانتهج الرئيس الصومالى محمد عبد الله محمد، الذى يحمل الجنسيتين الصومالية والأمريكية، نهجا أكثر تشددا فى مواجهة الحركة مقارنة بسلفه منذ أن أدى اليمين فى وقت سابق من العام الجارى، لكن ضعف الجيش الصومالى والصراعات السياسية الداخلية عرقل خططه مرارا.
اليوم السابع 

الحريري من قلب بيروت: باقٍ معكم للحفاظ على عروبة لبنان

الحريري من قلب بيروت:
شكر رئيس الحكومة اللبنانية #سعد_الحريري اليوم الأربعاء، أمام حشد من مناصريه الذين احتشدوا بالمئات أمام منزله في وسط بيروت، اللبنانيين جميعاً على الاحتفاء الذي لقيه منهم. وقال: "عرفتم أهمية الحفاظ على بلدنا وأمنه".
كما أكد أنه باق ليكمل مسيرة الدفاع عن لبنان واستقراره وعروبته. وقال: "سأكمل معكم الطريق لنكون خط الدفاع عن لبنان وعن استقراره وعروبته.
وشدد #الحريري في كلمته من بيته في وسط بيروت على تمسكه بشعاره الأوحد "لبنان أولاً".

وقال: "جئتم من كل لبنان للترحيب بي، وأنا أقول لكم الحمد لله على لبنان وعلى اللبنانيين". وأضاف:": اللقاء مع الأحباب والرفاق ومع الأهل الحقيقيين تسمى لحظة الوفاء لأنكم تعلمون العالم الوفاء، هذه لحظة الصدق معكم أنتم. هذه لحظة للتاريخ والجغرافيا والذي لديه عيون ترى فليرى، والذي لديه أذنان فليسمع، هذه لحظة قلب سعد رفيق الحريري الذي يقف بينكم ولكم لكي اختصر كل شيء بكلمة واحدة شكرا، شكرا وشكرا".
وأضاف: "أنا مع أهلي في بيروت، نحن أهل الاعتدال والاستقرار، جئنا لنقول إن شعارنا لن يتغير "لبنان أولاً، لبنان أولاً".
وكان الحريري أعلن قبل ساعات من قصر بعبدا بعد خلوة عقدها مع الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه ارتأى التريث في الاستقالة من رئاسة الحكومة تجاوباً مع مطلب عون، بحسب ما أكد في كلمته.
العربية نت 

تميم يوفد شقيقيه برسالة «شفوية» إلى أمير الكويت

تميم يوفد شقيقيه
وصل الكويت، أمس الثلاثاء، شقيقا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا». وقالت الوكالة إن «الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي لأمير قطر، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وصلا في زيارة للبلاد حاملين رسالة شفوية من الشيخ تميم إلى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح».
وأكد مصدر مطلع ل«الخليج» أن الرسالة كانت رسالة شكر من تميم للشيخ صباح الأحمد، على جهوده المستمرة في ملف المصالحة الخليجية، موضحاً أنها تضمنت طلباً باستمرار تلك الجهود على خلفية استعداد قطر لإنجازها انطلاقاً من مبدأ «الحوار المباشر» لإنهاء الملفات العالقة، أو على الأقل العاجل منها، موضحاً أن صباح الأحمد لن يتوانى لحظة عن تقديم كل الدعم لإنهاء تلك الأزمة انطلاقاً من حكمته المعهودة، وحرصه الشديد على بقاء اللحمة الخليجية، والحفاظ على كيان مجلس التعاون الخليجي في ظل التطورات الإقليمية المتلاحقة، وحفاظاً على أمن واستقرار المنطقة، ورقي شعوبها، ونهضة دولها.
يأتي هذا التحرك بعد أن أعلنت السعودية أن مسألة قطر باتت أمراً صغيراً جداً، لاسيما أن المطلوب واضح، ويتجسد في وقف دعم الإرهاب. وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأحد، إن أزمة قطر أمر صغير جداً، وتوجد أمور أهم من ذلك، كالخطر الإيراني على الأمن القومي العربي، ومكافحة الإرهاب، والأزمة السورية، وليبيا، واستقرار اليمن، والتنمية الداخلية، وتطبيق رؤية 2030 في المملكة، والإصلاح، مشدداً على ضرورة ألا نشغل بالنا بموضوع قطر.

كما تأتي زيارة الوفد القطري وسط ضغوط اقتصادية، كبدت قطر خسائر بالمليارات جراء المقاطعة، وهي إشارة إلى أن الدوحة باتت تدرك أن لا حلّ لها سوى العودة إلى البيت الخليجي الموحد، ولكن تريد ذلك بشكل يحفظ ماء وجهها وشروطها غير المنطقية، بعد ثبوت دعمها للجماعات الإرهابية التي تقوض أمن واستقرار العديد من الدول العربية. في حين لا يستبعد خلو الزيارة القطرية إلى الكويت من المراوغة التي لطالما دمغت بها الدوحة، فمن المعلوم أن قطر تحاول كسب المزيد من الوقت والظهور بوجه حسن عبر الإيهام بأنها تريد الحل، لكن أفعالها تدل على وجهها الأسود في قيادتها للتخريب في المنطقة، ولن تنطلي حيلها على العالم الذي كشف زيفها.
الخليج 

شارك