قوات أميركية تنتشر في كركوك لحفظ الأمن فيها... جنرال أمريكى: طالبان «حرة» فى باكستان وتحصل على أموال من المخدرات... إحراق زاوية لتحفيظ القرآن تابعة للصوفيين في ليبيا

الأربعاء 29/نوفمبر/2017 - 04:47 م
طباعة قوات أميركية تنتشر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 29-11-2017.

جنرال أمريكى: طالبان «حرة» فى باكستان وتحصل على أموال من المخدرات

جنرال أمريكى: طالبان

أكد الجنرال الأمريكى جون نيكولسون، قائد القوات الأمريكية والدولية فى أفغانستان، أن حركة "طالبان" الإرهابية تعيش فى راحة بباكستان مع حصولها على الكثير من الأموال من المخدرات.
وأوضح نيكولسون، فى تصريحاته لشبكة "سى إن إن" الأمريكية ووكالة "رويترز" للأنباء، أن باكستان لم تتخذ بعد إجراء مهمة ضد طالبان، رغم مرور أكثر من 100 يوم على طلب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من إسلام آباد أن تفعل المزيد فى الحرب على الإرهاب بدلا من توفير "ملاذ آمن لعملاء الفوضى والعنف والإرهاب".
وأضاف: "لم نرى هذه التغيرات تُنفذ بعد، لقد حددت باكستان الخطوات التى ستتخذها، لكنها لم تنفذها بعد"، مشيرا إلى أن ترامب أعلن سياسته بشأن أفغانستان والمنطقة فى 21 أغسطس، وقد مر 100 يوم دون أن تفعل باكستان شيئا يُذكر.
مبتدا

إشادات برلمانية بوجود عبدالرحيم علي أمام مجلس الشيوخ الفرنسي.. في فضح الإخوان

إشادات برلمانية بوجود
يناقش النائب والكاتب عبد الرحيم علي، كتابه عن جماعة الإخوان الإرهابية، وخطر توغل التنظيم الدولي في الغرب، وذلك اليوم الأربعاء الساعة الخامسة بتوقيت باريس في مجلس الشيوخ الفرنسي، حيث يتحدث "علي"، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير «البوابة» ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، حول جماعة الإخوان، من خلال عرض كتابه «دولة الإخوان المسلمين.. أوروبا وتوسع المنظمة الدولية»، الذى صدر عن دار «لاماراتان» الفرنسية، وهو الأمر الذي لاقى ترحيبًا من أعضاء مجلس النواب، مؤكدين على مساهمة ذلك في رسم صورة صحيحة عن مصر وتأكيد خطر الإرهاب علي العالم.
أشاد النائب شريف الورداني، أمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، بمجهودات النائب عبد الرحيم علي، في توضيح الخطورة التي يشكلها تنظيم الاخوان الارهابي، علي العالم العربي والمجتمعات الأوروبية بشكل خاص، وذلك بسعيهم للسيطرة على الجاليات العربية في فرنسا وأوروبا. 
وأضاف الورداني، أن الحديث عن جماعة الإخوان الإرهابية خلال هذا المؤتمر وأمام مجلس الشيوخ الفرنسي، سيسحق هذه الجماعات ويجعلهم في مزبلة التاريخ، ونوه أمين سر لجنة حقوق الانسان، إلى كثرة الفعاليات التي تهدف لإبراز هذه المخاطر في الآونة الاخيرة لدى صناع القرار في العواصم الأوروبية ولدى الرأي العام الأوروبي.
وقال النائب ممدوح مقلد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الدكتور عبد الرحيم علي له تاريخ طويل في مواجهة الفكر المتطرف، لافتا إلى أن أنه أحيانا يكون هناك خلط واعتقادات خاطئة عند الغرب بشأن الوضع في مصر والعالم العربي، كما أن جماعة الإخوان تصدر للخارج مزاعمها حول إلغاء الشرعية في ثورة 30 يونيو، وغيرها من الأمور المغلوطة، موجهًا الشكر لما يبذله من جهد في كشف مخططات الإخوان.
وأضاف مقلد أن الدكتور عبد الرحيم صحفي ونيابي وباحث ومتعمق في هذا الأمر، وسيكون رأيه محل تقدير، كما أن مواقفه معروفة ضد الارهاب ومشهود لها، ولا يشكك فيه ذرة واحدة.
وفي هذا السياق قالت النائبة منال ماهر، عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن هذه الزيارة ستساهم بالتأكيد في تعريف العالم الغربي خطورة المنظمات الإرهابية، وخاصة بعد العمليات الإرهابية الأخيرة، كما أثنت ماهر على وجود مكتب لمركز دراسات الشرق الأوسط بباريس والذي يرأسه عبد الرحيم علي ودوره في تصحيح الصورة عن مصر أمام الغرب، مؤكدة على أنه بوطنية عبد الرحيم علي سيستطيع أن يقوم بهذا الدور.
وأضافت ماهر أن شرح "علي" للوضع وخطورة منظمة الإخوان والمنظمات الارهابية على مصر العالم العربي والغربي أمر مهم.
ومن جانبها قالت النائبة شادية خضير الجمل، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن هذه الزيارة خطوة مهمة وجيدة، موضحة أنها تؤيد أي أمر من شأنه التوضيح للعالم الأوروبي والعالم الخارجي الذي لا يعرف أي شيء عن الإسلام والمسلمين.
ووجهت النائبة الشكر لعبد الرحيم علي قائلة: "ربنا يوفقك".
وفي السياق ذاته قالت النائبة عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن زيارة النائب عبد الرحيم علي لمجلس الشيوخ الفرنسي شيء عظيم جدا.
وأضافت الهواري أنها ترحب بأي دور من شأنه أن ينور الدول الأوربية خاصة لأنه دائما ما تكون هناك مغالطات ومفاهيم خاطئة في هذه الدول، مؤكدة علي احتياجنا دائما لعملية توعية وعملية دعاية لأفكارنا بمصر وموروثاتنا، وتوضيح أيضا ما يحدث بالمصريين من الإخوان والإرهابين والتطرف سواء في سيناء أو في الصحراء الغربية وبأي مكان في مصر.وفي نفس الصدد أشادت النائبة سوزي رفله، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالدور الذى يقوم به النائب عبد الرحيم علي، لتوضيح خطر جماعة الإخوان الارهابية، على العالم بأسره بشكل عام، وخطرهم علي أوروبا بشكل خاص.
وقالت رفلة إن النائب عبد الرحيم علي أفنى عمره لخدمة هذا الوطن، وكتابه يناقش خطر الإخوان وتوغل التنظيم الدولي في الغرب، لافتة إلى أنه يوضح هذه المخاطر لدى صناع القرار في أوربا والرأي العام العالمي، وطرق توسع الجماعة الارهابية في الشرق الاوسط أمر جيد، كما أوضحت أن النائب عبد الرحيم علي، وطني من طراز فريد يبذل كل ما يستطيع لخدمة مصر.
البوابة نيوز

إحراق زاوية لتحفيظ القرآن تابعة للصوفيين في ليبيا

إحراق زاوية لتحفيظ
أبناء الطرق الصوفية يدشنون هاشتاج «صوفي وافتخر»قامت عناصر متشددة في ليبيا، ، بإضرام النار في زاوية لتحفيظ القرآن محسوبة على الطريقة الصوفية في العاصمة "طرابلس".
وقال مصدر لـ"فيتو": إن عناصر متشددة قامت بإحراق "زاوية الشيخة راضية" لتحفيظ القرآن الكريم، تابعة لأصحاب الطريقة الصوفية، مؤكدا أن المجموعة التي اعتدت على الزاوية ينتهجون المنهج السلفي الذي ينادي به الشيخ ربيع المدخلي.
مبينا أن الاعتداء الإرهابى على الزاوية، تعمد مرتكبوه القيام به قبل عيد المولد النبوي الشريف، لمنع الأهالي من إقامة هذا الاحتفال الديني الذي يقام فيها سنويا.
مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه قبل عيد المولد النبوي الشريف يقتل مصلين في مسجد محسوب على الطريقة الصوفية في سيناء -الروضة- واليوم تحرق زاوية راضية لتحفيظ القرآن الكريم في طرابلس محسوبة أيضا على الصوفيين.
مستطردا، قد لا توجد علاقة مباشرة بين الحدث الأول والثاني، لكن من يسمع تلك الأخبار يعرف من يحرض على هذه الطائفة من خلال المنابر والتصريحات التي كانت وقودا جهاز للاشتعال والاستغلال من قبل أي فريق لديه مصلحة في إطلاق شرارة الفتنة بين الطوائف الإسلامية الجاهزة بسبب الفتن الطائفية لتلك الحروب فيما بينها.
فيتو 

6 قرارات رئاسية جديدة للثأر من الإرهابيين

6 قرارات رئاسية جديدة
اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من القرارات لمواجهة الإرهاب الذي أكد خلال كلمته التي ألقاها باحتفالية المولد النبوي الشريف، أن مصر تحاربه منذ 4 أعوام بالتزامن مع تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة.
وترصد بوابة الوفد أبرز القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي لمواجهة الإرهاب..
السيسي يوجه باستعادة الأمن والاستقرار في سيناء خلال الثلاث أشهر المقبلة.
وجه الرئيس السيسي حديثه للفريق محمد فريد حجازي خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي: "أنا بلزم الفريق حجازي أمامكم وأمام شعب مصر.. أنت مسئول خلال 3 شهور باستعادة الأمن والاستقرار في سيناء أنت ووزارة الداخلية".
السيسي يجدد دعوته بتجديد الخطاب الديني
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن بناء الإنسان وتنوير العقول وتحصينها من الأفكار الظلامية الهدامة هو الأهم على الإطلاق، لافتًا إلى أن دعوته لتجديد الخطاب الديني تأتي سعيًا لتنقيته من الأفكار المغلوطة التي يستغلها البعض لتضليل أبنائنا واجتذابهم إلى طريق الظلام والتدمير.
السيسي يعد بالثأر لدماء الشهداء من المتطرفين
قال  الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن دماء الشهداء الذين يسقطون في سيناء وغيرها لن تذهب سدى، واعدًا بالثأر لدمائهم من المتطرفين.
السيسي يعد بتطوير مدينة بئر العبد بشمال سيناء
وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهالي مدينة بئرالعبد بتطوير مدينتهم بعد حادث مسجد الروضة الإرهابي قائلًا: "إحنا هنخلي مدينة بئر العبد التى شهدت الحادث الإرهابي الغادر مدينة يشار لها بالبنان.. لو إحنا عندنا مرؤة مش هنسمح إن حد يعمل في أهلنا كدة".
السيسي يحذر أولياء الأمور من استغلال أبنائهم كوقود للإرهاب
ودعا الرئيس عبدالفتاح السيسي أولياء الأمور إلى حماية أبنائهم من سعي كل غادر لاستغلالهم كوقود للإرهاب والكراهية، داعيًا الشباب بالتسلح بالعلم وقيم التعايش، كما دعا رجال الدين إلى مزيدًا من العمل على نشر قيم المحبة والتسامح والاستنارة.
السيسي يعد باستمرار التنمية بالتزامن مع محاربة الإرهاب
ووعد الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار المشروعات التنموية بالتزامن مع محاربة الإرهاب، مؤكدًا أن ما تم تحقيقه من تنمية للدولة كثير جدًا جدًا وعظيم في ظل الظروف التي تشهدها مصر، موضحًا: "الدولة بتحارب من 4 سنين لحد دلوقتي وعلشان تبقى حركة التنمية بالشكل ده احتاجت مجهود كبير".
ولفت إلى أن حشد القوى الأمنية سواء من رجال الشرطة أو الجيش للمحاربة الإرهاب، هو تكلفة على الدولة المصرية مضيفا أنه كان من الطبيعي أن يتم حشد كل الجهود لمكافحة الإرهاب فقط لكننا تمسكنا بالتحرك على كافة المستويات.
الوفد 

أسرار خطة خلية "اغتيال المواطنين" بسيناء..

أسرار خطة خلية اغتيال
أسرار ومفاجأت كشفت عنها اعترافات أفراد خلية "اغتيال المواطنين بسيناء"، بعد القبض على 9 من أفرادها ومقتل 11 آخرين فى اشتباكات أمنية بالرصاص، فى إطار الضربات الأمنية الاستباقية التى تنتهجها وزارة الداخلية.وكشف جهاز الأمن الوطنى، عن أضخم شبكة من المهربين فى سيناء، والتى دأبت على تهريب أجهزة اللاسلكى والدراجات البخارية وقطع غيار سيارات الدفع الرباعى للإرهابين كأحد أوجه الدعم اللوجيتسى الذى توفره بعض الدول والأجهزة الخارجين للعناصر المتطرفة فى سيناء، لاغتيال الأبرياء على غرار حادث الروضة الإرهابى الذى استهدف الركع السجد وأسفر عن استشهاد 305 مواطنين وإصابة 128 آخرين.المعلومات تؤكد أن العناصر المتطرفة دأبت على استخدام أجهزة لاسلكى للابتعاد عن الملاحقات الأمنية للهواتف المحمولة، وتفادى قطع الاتصالات فى العريش باستمرار، وذلك لسهولة التواصل بينهم وتنفيذ المخططات الإرهابية.
وفى سبيل تنفيذ أكبر عدد من الأعمال التخريبية، لجأت العناصر المتطرفة خلال الأيام الماضية عقب حادث الروضة إلى شراء كميات ضخمة من أجهزة اللاسلكى تخطى عددها الـ300 جهاز، للتواصل بين أفراد الخلايا العنقودية.ولم تتوقف الجماعات المتطرفة عند هذا الحد، وإنما حرصت على اقتناء كميات ضخمة من قطع غيار الدراجات البخارية، التى تسمح لها بالتحرك فى المناطق الجبلية الوعرة، وقطع غيار سيارات الدفع الرباعى التى لجأت العناصر المتطرفة لاستخدامها بكثرة فى حوادثها الإرهابية، إلا أن أجهزة الأمن نجحت فى السيطرة على المهربين وضبطهم.اعترافات العناصر المقبوض عليها، أكدت صدور تكليفات باستهداف دور العبادة فى العريش على نطاق واسع خلال الفترة المقبلة، سواء المساجد أو الكنائس على حد سواء، لإيقاع أكبر عدد من الضحايا، على غرار حادث الروضة الإرهابى.الإرهابيون أكدوا أن التكليفات لم تقتصر على استهداف دور العبادة فقط، وإنما استهداف المنشآت الحيوية بالعريش خاصة المواقع الشرطية، ومهاجمة الأكمنة واستهداف رجال الأمن والتمركزات الأمنية، سواء عن طريق القنص عن بعد بالأسلحة الثقيلة إثر تدربهم على ذلك من خلال ما يطلقون عليه "التكتكات العسكرية"، أو عن طريق استخدام المواد شديدة الانفجار وأبرزها "c4" ، والتى تم توفيرها لهم ، وتصنيع كميات منها فى مزارع بمنطقة الإسماعيلية والعاشر من رمضان، لمد العناصر المتطرفة بكل ما تحتاجه من قنابل وعبوات ناسفة لتنفيذ التكليفات الصادرة لهم.
اليوم السابع 

وزير الإعلام السعودي: إيران المؤسس والأب الروحي للإرهاب

وزير الإعلام السعودي:
شارك المجلس الوطني للإعلام في أعمال الدورة السابعة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت ، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الدكتور عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي. وشارك في الفعاليات الدول الأعضاء في المكتب وهي الإمارات والسعودية ومصر والأردن وموريتانيا والسودان والصومال والعراق، بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال.
وأعرب وزير الثقافة والإعلام السعودي، في كلمته، عن التضامن مع مصر ضد الإرهابيين الذين اقترفوا الجريمة النكراء في مسجد الروضة بسيناء، مؤكدا أن مصر ستبقى عصية على كل محاولات التعدي على أمنها واستقرارها مثلما أثبتت الأيام قدرتها الفريدة على مواجهة الأزمات.
وقال إن حادث الاعتداء الإرهابي على مسجد الروضة شمال سيناء يعيد للأذهان ما كنا نتحدث عنه في اجتماع وزراء الإعلام العرب الأخير من ضرورة التحرك المشترك للوقوف ضد وسائل الإعلام التي تروج لخطاب الكراهية والعنف وتقدم منصات إعلامية للإرهابيين للترويج لرسائلهم.
وأشار العواد إلى اجتماع مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب والذي استضافته السعودية ويضم 41 دولة، أجمعوا على ضرورة العمل معا والتعاون عسكرياً وسياسياً وأمنياً ومالياً للوقوف في وجه الإرهاب. وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي «نقف جميعا متحدين ضد أدلجة الدين الإسلامي واستخدامه للوصول لأهداف وغايات سياسية وتهديد وإرهاب من يعارض تسييس الإسلام وفق فكر معين». وأضاف: «هناك دول تعتقد أن هذا الأسلوب يحقق لها مكاسب سياسية وعلى رأسها إيران، التي هي المؤسس والداعم الأول والأب الروحي للإرهاب منذ نشأته، بل إن النظام الإيراني طور العمل الإرهابي ونقله من مرحلة أعمال فردية إلى عمل مؤسسي مدعوم مالياً وعسكرياً واستراتيجياً حيث جعلته أساسا لسياستها فسببت الدمار والخراب لمنطقتنا». 
وأضاف «أن مغامرات إيران السياسية القائمة على تصدير الثورة زعزعت الأمن في منطقتنا العربية وخلفت ملايين الضحايا حيث جعلت طهران هدفها الأساسي تصدير الثورة عوضا عن تصدير ما يفيد البشرية ويخدم التطور الإنساني». 
ونبه إلى أن «لدى إيران منظومة إعلامية تتجلى بوسائل الإعلام الإيرانية الناطقة بالعربية إضافة إلى وسائل إعلام عربية تبث من داخل دول عربية ووسائل إعلام دولية تتبنى الرواية الإيرانية وتسعى لخدمة طهران وتحقيق خروق في الوعي العربي لصالح إيران وأطماعها في العالم العربي». 
وأشار إلى أن متاجرة إيران بالقضية الفلسطينية عبرها مباشرة أو عبر سلسلة توابعها سياسياً وإعلامياً أمر بات مكشوفا».. مضيفا «نحن العرب - بما في ذلك المملكة - أهل القضية الفلسطينية ونحن الأقدر على التعبير عنها سياسياً وإعلامياً من أجل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه التاريخية ودورنا في الإعلام كبير في هذا الصدد حتى يتحرر الفلسطينيون من واقعهم الصعب بقيام دولتهم». وقال «وعلينا في الإعلام العربي التنبه إلى المتاجرة الإيرانية بهذا الملف حصراً من أجل التسلل إلى وعي المنطقة وأهلها».
من جانبه دعا مكرم محمد أحمد مكرم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، الدول العربية إلى تنحية خلافاتها والتركيز على التصدي للخطر الأكبر وهو الإرهاب مشدداً على انه بات خطرا حقيقيا على كل مواطن عربي.
وقال إن هناك قناعة قوية بأنه كلما توافقت مصر والسعودية على الخط الصحيح، فإن العالم العربي يكون بمأمن، ويكون بمقدوره امتلاك القدرة على مواجهة التحديات، مشيرا إلى ضرورة توسع الدول العربية الأربع المناهضة للإرهاب، لتشمل جميع الدول العربية لهزيمة الإرهاب باعتباره القضية المصيرية.
..ومشاركة إماراتية في اجتماع تحديث آليات مكافحة الإرهاب والجريمة
شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الثاني للجنة تسيير ومتابعة المرحلة الثانية من البرنامج الإقليمي للدول العربية، وذلك لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية، بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان 2016-2021.. الذي بدأ أمس الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بحضور ممثلي وزارات العدل والداخلية والصحة العرب.
وحضر الاجتماع.. القاضي الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي رئيس محكمة أبوظبي الاتحادية الابتدائية، والدكتور سعيد حسن بالحاج ممثلين عن وزارة العدل، وتركي الظهوري ومبارك الهاملي ممثلين عن وزارة الداخلية، والدكتور عبد الكريم الزرعوني ممثل وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
ودعا السفير فاضل جواد، الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون القانونية لدى الجامعة العربية، إلى تحديث استراتيجيات وآليات مكافحة التهديدات الإجرامية والإرهابية والعمل على تعزيز نظم العدالة الجنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين الدول العربية، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة الجرائم والإرهاب.
الخليج 

قوات أميركية تنتشر في كركوك لحفظ الأمن فيها

قوات أميركية تنتشر
أعلنت مصادر كردية عراقية اليوم عن دخول قوات أميركية إلى مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط لحفظ الأمن فيها.. فيما بحث الرئيس معصوم مع رئيس حكومة كردستان ونائبه امكانية بدء حوار بين بغداد وأربيل لحل الازمة الراهنة بينهما.. بينما أعلن رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق عقب اجتماعه مع السيستاني الاتفاق على ضرورة مكافحة الفساد.
إيلاف من لندن: كشف عضو مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الوطني الكردستاني محمد عثمان عن وصول قوة أميركية إلى مدينة كركوك (222 كم شمال شرق بغداد) لحماية أمن المحافظة.
وقال إن "قوة أميركية كبيرة تابعة للتحالف الدولي يبلغ قوامها أكثر من 40 عجلة همر تمركزت الليلة الماضية في كركوك".. مضيفاً أن "إرسال قوات التحالف عبر البر والجو إلى المحافظة لا يزال مستمراً"، كما نقلت عنه لشبكة رووداو الإعلامية الكردية الاربعاء في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".
وأوضح النائب عن محافظة كركوك إلى وجود أكثر من 9 آلاف جندي أميركي في العراق يتم تحريكهم بحسب الحاجة".. مبيناً أن "استقدام هذه القوة إلى كركوك يهدف إلى الحفاظ على أمن المحافظة".
عثمان في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوات اميركية دخلت إلى كركوك وأستقرت في قاعدة كي وان العسكرية شمال غربي المحافظة"، مبينا ان "لهذه القوات الدور المهم في دعم وتدريب القوات العراقية في كركوك، وهي جزء من قوات التحالف الدولي التي لعبت دوراً مهماً في محاربة تنظيم داعش الارهابي".
وأضاف أن" هذه القوات ستكون داعمة للقوات الأمنية في كركوك وتقوم بدعم الدستور والقانون، لان كركوك مدينة ذات تركيبة مكونة من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية أعلنت امس ان اعداد العسكريين الاميركيين في العراق قد بلغت في 30 سبتمبر الماضي 8892 عسكريا.
وكانت القوات العراقية استعادة في 16 من الشهر الماضي السيطرة على كركوك من قوات البيشمركة الكردية التي فرضت سطوتها عليها بعد سقوط النظام السابق ربيع عام 2003.
ومن جهته، أكد مصدر أمني مسؤول اليوم دخول اعداد كبيرة من القوات الاميركية إلى محافظة كركوك وقالت إن القوات استقرت في داخل الحدود الادارية لمحافظة كركوك التي شهدت منذ دخول القوات العراقية اليها وانسحاب قوات البيشمركة امامها عمليات ارهابية وتفجيرات واغتيالات تدخل ضمن الصراع للسيطرة على المدينة المتنازع عليها التي يطالب الأكراد بضمها إلى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991، فيما يرفض العراب والتركمان فيها ذلك ويؤكدون رغبتهم في بقائها مرتبطة بالسلطة المركزية في بغداد.
ويوم امس اتهم تركمان العراق معصوم بمحاولة اعادة هيمنة الأكراد عليها، وقالت الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق التي تضم ممثلين عن قواهم ونوابهم في بيان صحافي إن زيارة الرئيس العراقي إلى كركوك الاثنين الماضي ولقاءه مع المعنيين فيها لا يصبان في مصلحة مكونات كركوك حيث كانت لاعادة هيمنة وسلطة الكرد مرة اخرى إلى كركوك.
وجاءت زيارة معصوم إلى كركوك في وقت تشهد فيه المحافظة توترات أمنية تسببت بتسجيل أعمال عنف، بينما يسعى الكرد إلى استعادة منصب المحافظ واعادة قواتهم الأمنية إلى المحافظة في وقت يرفض فيه العرب والتركمان ذلك.
بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم في أربيل اليوم مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني الجهود الراهنة لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان فضلاً عن المستجدات السياسية على المستوى الكردستاني والوطني".وأعرب معصوم بحسب بيان رئاسي اطلعت عليه "إيلاف" عن ثقته "بحرص الجانبين على حل الخلافات قريبًا عبر حوار شامل وبناء يضمن النجاح في إحلال التفاهم والتعاون وطي صفحة الخلافات لما فيه مصلحة الشعب العراقي بكافة مكوناته وبما يدعم تعزيز الاستقرار ووحدة الصف وتطبيق الدستور والتقدم في المجالات كافة".
من جانبيهما، أكد رئيس حكومة الإقليم ونائبه الاستعداد "لبدء حوار جاد وبناء مع الحكومة الاتحادية لتجاوز الأزمة الراهنة وبما يخدم مصالح جميع أبناء الشعب العراقي ".وعقب المباحثات، توجه معصوم إلى مصيف صلاح الدين للقاء رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.ويقوم معصوم بزيارة إلى إقليم كردستان منذ خمسة أيام، حيث أجرى العديد من الاجتماعات في السليمانية وكركوك ووصل إلى أربيل أمس الثلاثاء والتقى مع وفد من الاتحاد الإسلامي الكردستاني بهدف إيجاد مخرج لبدء الحوار بين بغداد وأربيل لحل الخلافات التي تعمقت بعد إجراء الاستفتاء الكردي على الانفصال في 25 سبتمبر الماضي، وما اعقبه من اجراءات اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد سلطات الاقليم بحظر الطيران وتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة للبلاد وانتزاع المنافذ الحدودية وتصدير النفط من سيطرة الحكومة الكردية.أكد الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيش انه اتفق مع المرجع السيستاني على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد وضرورة مواجهة الفساد في البلاد.
وقال كوبيش في مؤتمر صحافي عقده قرب مكتب المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني في النجف (160 كم جنوب بغداد) بعد لقاء معه دام زهاء الساعة، "تباحثنا مع سماحة السيد السيستاني في جميع القضايا العالقة في العراق ، وبالخصوص العلاقة بين بغداد وأربيل وضرورة الاحتكام بين جميع الاطراف إلى الدستور والقانون".
وأضاف: "نحن كأمم متحدة نرحب بتوجه الحكومة لحملة مكافحة الفساد في العراق، ونأمل ان تكون الحملة حقيقية والسيد السيستاني يشاطرنا في ذلك وهو يؤيد بقوة التوجه في الحملة ".. وقال في تصريح نقلته الوكالة الوطنية العراقية "نحن مع اجراء الانتخابات في موعدها المحدد وضد تأجيلها والمرجعية الدينية تؤيد عملنا في التوجه الأممي لمتابعة العملية الديمقراطية والانتخابات في العراق".
يذكر ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اطلق مؤخرًا حملة ضد الفساد المستشري في اجهزة الدولة، وأكد الاثنين الماضي ان الحرب ضد الفاسدين اخطر من الحرب ضد الارهابيين "لانهم بيننا".. فيما ستجري الانتخابات النيابية العامة في منتصف مايو عام 2018.
ايلاف 

شارك