بن دغر يطالب مجلس الأمن بحماية أعضاء حزب المؤتمر... غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين عن القمة الخليجية بالكويت... مقتل وإصابة 14 شخصا فى انفجار قنبلة بشمال غرب باكستان

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 06:01 م
طباعة بن دغر يطالب مجلس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء 5-12-2017

ارتفاع ضحايا انفجار حمص إلى 8 قتلى و15 جريحا

ارتفاع ضحايا انفجار
ارتفع عدد ضحايا انفجار حافلة مفخخة فى مدينة حمص السورية، اليوم الثلاثاء، إلى مصرع 8 أشخاص وإصابة 15.

ووقع الانفجار فى أحد أطراف حى عكرمة الذى تعرض لهجمات متكررة منذ بدء النزاع المسلح فى سوريا فى العام 2011.

وبحسب وكالة أنباء "سانا" السورية، فإن إرهابيين زرعوا عبوة ناسفة داخل حافلة ركاب فى شارع الأهرام بحى عكرمة فى مدينة حمص.

وأكثرها دموية وقع فى أكتوبر 2014، عندما أودى تفجير انتحارى قبالة مدرسة بحياة 54 شخصا، من بينهم 47 تلميذا لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة.

وكانت القوات الحكومية استعادت سيطرتها بالكامل على مدينة حمص فى مايو، بعد اتفاق عقدته، تحت رعاية العسكريين الروس، مع مسلحين معارضين كانوا محاصرين فى المدينة.
مبتدا

مقتل قائد قوات المؤتمر الشعبي طارق صالح في مواجهات مع الحوثيين

مقتل قائد قوات المؤتمر
أفادت فضائية العربية الحدث، فى نبأ عاجل لها اليوم الثلاثاء، بمقتل العميد طارق صالح قائد قوات حزب المؤتمر الشعبي في اليمن ونجل شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح خلال مواجهات مع الميليشيات الحوثية الإيرانية.
وحاصرت ميليشيات الحوثي الإيرانية، منذ قليل، أحياء في العاصمة صنعاء يقطنها قيادات في حزب المؤتمر الشعبي.
البوابة نيوز 

نص كلمة أمير الكويت في افتتاح قمة التعاون الخليجي:

نص كلمة أمير الكويت
أثبتنا للعالم حرصنا على كيان المجلس.. استطعنا تهدئة عاصفة خلافات مؤلمة.. خطر الإرهاب قائم.. أحداث اليمن مؤسفة.. وتدخلات إيران بالمنطقة مزعجة
افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في قصر بيان مساء اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وألقى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد كلمة افتتح بها القمة فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة
صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد ممثل صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطان عمان الشقيقة
أصحاب المعالي ممثلي أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يسرني بداية أن أرحب بكم في بلدكم الكويت أخوة أعزاء بين أهلكم وأشقائكم مقدرا عاليا تلبية دعوتنا لحضور هذا اللقاء المبارك واسمحوا لي أن أتقدم باسمكم جميعا بالتهنئة لأبناء دول المجلس على نجاحنا في عقد الدورة الثامنة والثلاثين في موعدها المقرر لنثبت للعالم أجمع حرصنا على هذا الكيان وأهمية استمرار آلية انعقاده مكرسين توجها رائدا وهو أن أي خلاف يطرأ على مستوى دولنا ومهما بلغ لا بد وأن يبقى مجلس التعاون بمنأى عنه لا يتأثر فيه أو تتعطل آلية انعقاده ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر لأخي العزيز جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى حكومة وشعب مملكة البحرين الشقيقة على جهودهم ورعايتهم أعمال دورتنا السابقة.

أحداث عاصفة 
لقد عصفت بنا خلال الأشهر الستة الماضية أحداث مؤلمة وتطورات سلبية لكننا وبفضل حكمة إخواني قادة دول المجلس استطعنا التهدئة وسنواصل هذا الدور في مواجهة الخلاف الأخير ولعل لقاءنا اليوم مدعاة لمواصلتنا لهذا الدور الذي يلبي آمال وتطلعات شعوبنا.

مضى على مسيرة عملنا الخليجي المشترك ما يقارب الأربعة عقود حققنا خلالها العديد من الإنجازات لكن الطريق ما زال طويلا لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تحقق آمال وتطلعات شعوبنا فنحن مدعوون إلى التفكير الجدي للبحث في الآليات التي تحقق أهدافنا والأطر الأكثر شمولية التي من خلالها سنتمكن من المزيد من التماسك والترابط بين شعوبنا فلنعمل على تكليف لجنة تعمل على تعديل النظام الأساسي لهذا الكيان يضمن لنا آلية محددة لفض النزاعات بما تشمله من ضمانات تكفل التزامنا التام بالنظام الأساسي وتأكيد احترامنا لبعضنا البعض وترتقي بها إلى مستوى يمكننا من مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

خطر الإرهاب
لقد استطاع المجتمع الدولي أن يحقق نصرا واسعا على الإرهاب في كل من العراق وسوريا إلا أن ذلك الخطر ما زال يهدد استقرار العالم والبشرية جمعاء فالأزمات والصراعات التي لا تزال دائرة تشكل بؤرا تغذي ذلك الإرهاب فالكارثة الإنسانية والأزمة الطاحنة في سوريا لا تزال دائرة رغم ما تبذل من جهود دولية لإنهائها لكن الأمل يبقى معقودا على نجاح الاجتماعات واللقاءات والحراك لتحقيق التوافق المنشود وإنهاء ذلك الصراع المدمر ونشيد في هذا الصدد بدور الأشقاء في المملكة العربية السعودية وجهودهم البناءة في تحقيق اللقاءات بين مختلف أطياف المعارضة السورية ونجاحهم في توحيد كلمة المعارضة.

وضع اليمن
وحول الوضع المأساوي في اليمن فإننا نشيد أولا بالجهود التي يبذلها تحالف دعم الشرعية في اليمن السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تعمل على دعم الشرعية وتقديم كل المساعدات الإنسانية للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي يشهدها الأشقاء.

ونؤكد هنا أن الحل الوحيد لهذه الأزمة سياسي وندعو في هذا الصدد جماعة الحوثي إلى الامتثال لنداء المجتمع الدولي في الوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة بالحوار الجاد وفق المرجعيات الثلاثة - المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية - قرارات مجلس الأمن ولا سيما القرار 2216 ومخرجات الحوار الوطني.

قضية فلسطين
وفيما يتعلق بمسيرة السلام في الشرق الأوسط فإننا نأمل أن يتمكن المجتمع الدولي من تحريك هذه العملية الجامدة لنصل إلى اتفاق سلام شامل وكامل يدعم استقرار المنطقة والعالم وذلك وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

نهنئ الأشقاء في العراق على تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة ما يسمى بتنظيم داعش ونؤكد هنا مجددا سعينا إلى مواصلة العمل مع الحكومة العراقية لصيانة استقرار العراق ونشدد على أهمية المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار المناطق المتضررة من ما يسمى بداعش المقرر عقده في دولة الكويت منتصف شهر فبراير من العام المقبل.

تدخلات إيران
ما زال تعامل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة مخالفا لقواعد العلاقات بين الدول التي ينظمها القانون الدولي المتمثلة بحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية تشكل هاجسا كبيرا لنا، ونؤكد هنا أن المنطقة لن تشهد استقرارا ما لم يتم الالتزام الكامل بتلك المبادئ.
وفي الختام لا يسعني سوى الدعاء إلى الباري جل وعلا أن يحفظ أوطاننا وأن يوفق الجميع لما فيه العزة والمنعة لدولنا والرفاه لشعوبنا.
فيتو 

غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين عن القمة الخليجية بالكويت

غياب قادة السعودية
تغيب قادة السعودية والإمارات والبحرين عن حضور قمة مجلس التعاون الخليجي التي تعقد جلساتها في الكويت، اليوم الثلاثاء، في أسوأ أجواء دبلوماسية تشهدها المنطقة في تاريخها.
وأرسلت السعودية وزير خارجيتها، عادل الجبير، ممثلًا للملك سلمان، كما أنابت دولة الإمارات والبحرين ممثلين لهما لحضور القمة.
ويرأس أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده في القمة.
وشكلت دولة الإمارات والسعودية لجنة ثنائية مشتركة بينهما للتنسيق في القضايا العسكرية والاقتصادية، في خطوة يرى فيهابعض المحللين ضربة محتملة لوحدة مجلس التعاون.
وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، أكد مشاركة بلاده في القمة بعد أن تلقى الأمير تميم دعوة من أمير الكويت، التي تستضيف بلاده القمة، وبعد انتشار تكهنات وشكوك حول حضورها بسبب الخلاف مع الدول الخليجية الثلاث.
والتقى الوزير القطري نظراءه في السعودية، والإمارات، والكويت، وعمان، والبحرين، الاثنين، في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في قصر بيان في الكويت للإعداد للقمة.
الوفد 

مقتل وإصابة 14 شخصا فى انفجار قنبلة بشمال غرب باكستان

مقتل وإصابة 14 شخصا
أعلن مسئول باكستانى، اليوم الثلاثاء، مقتل 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين إثر انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق قرب الحدود مع أفغانستان.
وقال أحد مديرى اقليم شمال ويزيرستان كمران عفريدى - حسبما نقلت شبكة (أى بى سى نيوز) الأمريكية - إن القنبلة زرعت فى دراجة نارية كانت متوقفة فى قرية (خادي) شمال غرب باكستان، وفجرت عن بعد لدى مرور دورية أمنية اليوم. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان جميع الضحايا من رجال الأمن.ولم تعلن أى جهة - حتى الآن - مسئوليتها عن الهجوم، لكن يذكر أنه لطالما نفذ مسلحون متطرفون هجمات فى تلك المنطقة.
اليوم السابع 

الإمارات تؤكد موقفها الداعم لمصر في حربها على الإرهاب

الإمارات تؤكد موقفها
أكدت دولة الإمارات موقفها الثابت والداعم لمصر تجاه كل ما تواجهه من تحديات، مشددة على أنها تقف بكل عزم وقوة داعمة ومساندة للحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب. جاء ذلك في كلمة ألقاها جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية الذي عقد على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك بناء على طلب مصر لبحث سبل تعزيز المنظومة العربية في مواجهة الإرهاب بعد حادث مسجد الروضة الإرهابي بشمال سيناء. وحيا السفير الجنيبي رجال القوات المسلحة المصرية وقوات الأمن في ملاحقة هذه التنظيمات الإرهابية، مؤكداً تأييد دولة الإمارات لكل ما تراه مصر من إجراءات لمواجهة الاعتداء الإرهابي الغاشم الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المواطنين المصريين الأبرياء، مؤكداً تضامن شعب الإمارات ووقوفه الدائم والصادق مع مصر. 
وقال إن دولة الإمارات ترى أن علاج ظاهرة الإرهاب وأدواته التكفيرية والمتطرفة يجب أن يتم عبر مجموعة من الآليات الفكرية والإعلامية ومحاربة تمويل الإرهاب وذلك من خلال نشر وترويج الخطاب الديني الوسطي الذي يعالج الفكر التكفيري من جذوره وتطوير الخطاب الإعلامي العربي عبر ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال التي تربينا عليها وتعلمناها من ديننا الإسلامي السمح ووضع مبادئ عامة للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل الاتفاقيات الدولية المنظمة لهذا الشأن. 
وأضاف «لا بد من وضع تدابير وقائية تحمي شبابنا من الوقوع فريسة لهذه الأفكار التكفيرية والتحريضية إضافة إلى تعقب الدول والتنظيمات التي تمول الإرهاب والعنف أو تحرض عليه واتخاذ إجراءات رادعة ضدها حتى يتم تجفيف شبكات تمويل الإرهاب». وقال الجنيبي إن دولة الإمارات اتخذت موقفاً ثابتاً من ظاهرة الإرهاب من خلال سن القوانين والتشريعات التي تجرم الأسباب المؤدية لهذه الظاهرة، مشيراً في هذا الصدد إلى قانون مكافحة الجرائم الإرهابية وقانون مكافحة التمييز والكراهية الذي يقضي بتجريم الأفعال الخاصة بازدراء الأديان ومقدساتها علاوة على إنشاء المراكز التي تعنى بمكافحة هذه الظاهرة مثل مركز صواب ومجلس حكماء المسلمين الذي يهدف لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة. وأشاد بمركز مكافحة التطرف في الرياض ومركز الملك عبدالله للحوار بين اتباع الديانات والحضارات، داعياً إلى الاستعانة بالمشروعات القومية في مواجهة الأسباب الاقتصادية والاجتماعية للإرهاب. ورحب بجهود مصر في الاهتمام بالشباب وأشاد برعاية وحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمنتدى شرم الشيخ الذي أعطى للشباب فرصة للتعبير عن آرائهم.
على صعيد متصل، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى حشد الجهود العربية لمواجهة التنظيمات الإرهابية. وأكد أن المنظومة العربية تحتاج إلى دعم وتحديث وتمكين لتصير أكثر قدرة على التعامل مع التهديدات الإرهابية في صورها المختلفة والمستجدة.
على صعيد متصل، حذرت الجامعة العربية من تعرض التراث الثقافي للسرقة والضياع والتدمير بسبب الإرهاب والتطرف الفكري داعية إلى تضافر الجهود لحماية هذا التراث وصونه.
وقال مدير إدارة الثقافة محمد الهاجري أمام أعمال مؤتمر «التطرف وأثره السلبي في مستقبل التراث الثقافي العربي» ان الأمانة العامة للجامعة تضع موضوع حماية التراث الثقافي العربي ضمن أولوياتها، لافتا إلى ايمانها الراسخ بأن هذا التراث هو صمام الأمان تجاه تأكيد الهوية العربية.
ونوه بترحيب الجامعة العربية بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف وتأييدها لجهود الأزهر الرامية إلى وقف جميع أشكال الاعتداءات على تراث وتاريخ الوطن العربي «لما يمثله هذا الموضوع من قيمة ثقافية هامة تتعلق بدعم هوية المواطن العربي».
من جانبه قال وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان في كلمته إن المؤتمر يأتي في اطار جهود الأزهر لخدمة التراث وإثبات براءته مما ينسب إليه من أعمال الإرهابيين والمتطرفين. وأوضح أن مطلق التراث الثقافي العربي وليس الجانب الديني وحده بريء من كل عمليات التطرف والإرهاب داعياً الجامعة العربية إلى نشر هذه المفاهيم وهذه الحقائق.
الخليج 

بن دغر يطالب مجلس الأمن بحماية أعضاء حزب المؤتمر

بن دغر يطالب مجلس
دبي: طالب رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بن دغر، مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية بالتدخل لحماية أعضاء حزب المؤتمر في صنعاء. ودعا بن دغر، في تغريدة على تويتر جامعة الدول العربية ومجلس الأمن بالتدخل لوقف الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين.

كما طالب المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بإدانة الاعتقالات وما يرافقها من إهانات وتعذيب للمعتقلين أعضاء المؤتمر في سجون الحوثيين.

وحمل بن دغر جماعة الحوثي، المسؤولية عن حياة المعتقلين من أعضاء المؤتمر.

وشنت جماعة الحوثي حملة اعتقالات واسعة ضد الحزب بعد اغتيالها للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

إلى ذلك، اعترفت جماعة الحوثي، الثلاثاء، باعتقال عدد من أبناء صالح.

وقال ما يسمي برئيس "اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين" محمد علي الحوثي، "إن بعض أبناء علي عبدالله صالح موجودون في المستشفى وتتم معالجتهم وتقدم لهم الرعاية الكاملة، وفق تعبيره، غير أنه لم يحدد أي مستشفى يتلقون فيه العلاج أو عددهم".

وفي رد فعل أولي من قيادي في حزب المؤتمر قال إن الحوثي بذكره أن "أبناء صالح في المستشفى قد يكون مقدمة لتصفيتهم مثلما فعلوا مع أمين عام المؤتمر عارف الزوكا الذي قتلوه في المستشفى وهو جريح".

وأوضح أنه ليست لديه معلومات عمن هم أبناء الرئيس السابق المعتقلون لدى جماعة الحوثي، غير أن مصادر تذكر أن المتواجدين من أبناء صالح ممن كانوا في المنزل قبل اندلاع الاشتباكات هم خالد وصلاح ومدين، ولم يتسنَّ التحقق عن كيفية اعتقالهم، أو فيما إذا كانوا الثلاثة جميعهم قد اعتقلوا.
ايلاف 

شارك