تعزيزات أمنية غير مسبوقة بنوادي ومدارس يهودية بالمغرب..... حمزة بن لادن يتطاول على السعودية ويدعو لإسقاط نظامها.... شرطة بنجلادش: منفذ اعتداء نيويورك ليس على قائمة الإرهاب

الثلاثاء 12/ديسمبر/2017 - 08:56 م
طباعة تعزيزات أمنية غير
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 12-12-2017

الكرملين: روسيا ستنفذ غارات محددة فى سوريا لاستهداف الإرهاب عند الحاجة

الكرملين: روسيا ستنفذ
قال الكرملين، إن روسيا ستنفذ غارات محددة فى سوريا لاستهداف الإرهاب عند الضرورة، مضيفًا: "ليس هناك حاجة للإبقاء على وجود عسكرى روسى كبير فى سوريا"، بحسب خبر عاجل نشرته "سكاى نيوز - عربية"، الثلاثاء.
وكان الكرملين أوضح عبر موقعه على الإنترنت أمس الإثنين، أن بوتين أعطى أوامره للقوات الروسية ببدء الانسحاب إلى قواعدها الدائمة في روسيا.
وقال بوتين في تصريحات أذاعها التليفزيون الروسي: "مهمة قتال العصابات المسلحة هنا في سوريا، تم إنجازها بشكل كبير وبطريقة مذهلة"، مضيفًا أن روسيا ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية وعلى منشأة بحرية في طرطوس "بشكل دائم" رغم قرار بدء سحب بعض القوات.
مبتدا

القدس عربية.. سلطات الاحتلال تنفي شن غارات على قطاع غزة

القدس عربية.. سلطات
ذكرت قناة "سكاى نيوز" فى خبر عاجل لها، اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفت شن أى غارات على قطاع غزة ظهر اليوم الثلاثاء.
كانت القناة قد ذكرت استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي شمال قطاع غزة، حيث استهدفت طائرات الاحتلال دراجة نارية في قرية أم النصر.
البوابة نيوز 

حمزة بن لادن يتطاول على السعودية ويدعو لإسقاط نظامها

حمزة بن لادن يتطاول

تطاول حمزة بن أسامة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق، على النظام الملكي السعودي، خلال شريط دعائي أصدرته مؤسسة "سحاب" التابعة للتنظيم، بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.
وزعم حمزة: "يجب الإطاحة بالنظام الملكي السعودي لخيانة المسلمين، وتشكيل تحالفات إستراتيجية مع الغرب على حساب الفلسطينيين ودولتهم"، بحسب ما نقلته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.
كما هاجم الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية واتهمه وخلفاءه "بالحفاظ على علاقات وثيقة مع بريطانيا رغم الدعم البريطاني للدولة اليهودية إسرائيل".
وادعى بن لادن في شريط الفيديو: "هذه هي المنهجية الثابتة التي اتخذها آل سعود تجاه فلسطين: الاعتراف باستيلاء إسرائيل على معظمها وتسليم ما تبقى لخونة".
جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية استنكرت قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، معتبرة ذلك خطوة غير مبررة وغير مسئولة.
وقال الديوان الملكي في بيان: "تابعت حكومة المملكة العربية السعودية —بأسف شديد- إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها".
وأوضحت السعودية أنه سبق لحكومة المملكة "أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة الغير مبررة وغير المسئولة، وتعرب عن استنكارها وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة ‏في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي."
وقالت السعودية إن "هذه الخطوة، وإن كانت لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة ولن تتمكن من فرض واقع جديد عليها، إلا أنها تمثل تراجعًا كبيرًا في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالًا بالموقف الأمريكي المحليد — تاريخيًا — من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيدًا من التعقيد على النزاع الفلسطيني — الإسرائيلي".
وعبرت السعودية عن أملها "في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء وأن تنحاز للإدارة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة".
فيتو

حيثيات إعدام خلية داعش ليبيا: المتهمون استباحوا دماء الأقباط وأموالهم

حيثيات إعدام خلية
أودعت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حسن فريد، حيثيات حكمها بالإعدام شنقًا لـ 7 متهمين والمؤبد لـ 10 آخرين من بينهم إسلام يكن، والسجن المشدد 15 سنة لـ 3 متهمين، في القضية المعروفة بـ "خلية داعش ليبيا الإرهابي".
وقالت المحكمة إن المتهمين انضموا إلى جماعة إرهابية هدفها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسس المتهمان الأول والثاني جماعةً بمحافظة مطروح تعتنق فكر جماعة داعش الداعي لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم بهدف الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتولى المتهم الثالث زعامتها وإدارتها خلفًا لهما، وكان الإرهابُ من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.
وأضافت بأن الواقعة حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن إليها ضميرها وارتاح لها وجدانها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسات ،فقد توصلت الي ان المتهم محمد خالد
محمد حافظ – مكنى "أبو يوسف" وشهرته "حمادة الباشا " بالإتصال مع قيادات بتنظيم داعش الإرهابي بدولة ليبيا عبر شبكة المعلومات الدولية،  واتفاقه معهم على تأسيس جماعة تعتنق ذات أفكار التنظيم سالف الذكر القائمة على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية ، واستباحة دماء العاملين بالقوات المسلحة والشرطة والمسيحيين وإستحلال أموالهم ، ووجوب تنفيذ أعمال عدائية ضدهم وضد المنشآت العامة ، بغرض إسقاط الدولة والتأثير على مقوماتها الإقتصادية والإجتماعية والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي، و أنه نفاذاً لذلك الإتفاق أسس أحد المتهمينعلي تأسيس جماعة بنطاق محافظة مطروح تعتنق أفكار تنظيم داعش التكفيرية وتتولى تنفيذ أعمال عدائية داخل البلاد ضد القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما وضد المسيحيين ودور عبادتهم ، لإشاعة الفوضى وتعطيل العمل بأحكام الدستور بغرض إسقاط مؤسسات الدولة .  وإنضم لتلك الجماعة باقي المتهمين.
 واشارت المحكمة إلى أن التقارير الفنية المرفقة بتحقيقات النيابة العامة أثبتت أن المقطع والتى يظهر ذبح المجنى عليهم سالفى الذكر بليبيا عدم وجود تعديل أو حيل سينمائية بها تؤثر على صحة ما حوته من مشاهد وأنها صحيحة من الناحية الطبية والتشريحية.  .
الوفد 

شرطة بنجلادش: منفذ اعتداء نيويورك ليس على قائمة الإرهاب

شرطة بنجلادش: منفذ
تحاول الشرطة البنجلادشية، اليوم الثلاثاء، اكتشاف معلومات إضافية عن مواطنها عقائد الله الذى فجر عبوة يدوية الصنع فى أحد أنفاق مترو نيويورك فى عملية مستلهمة على ما يبدو من تنظيمات متطرفة، إلا أنها لم تعثر على الكثير.
وفجر المهاجر البنجلادشى البالغ من العمر 27 عاما قنبلة بدائية الصنع الصقها بجسده فى نفق فى نيويورك الاثنين إلا أنها لم تنفجر ما تسبب بإصابته وحده بجروح بالغة.
وقال عقائد الله للمحققين إنه أراد الانتقام إثر الضربات الجوية الأمريكية على مواقع تنظيم داعش حيث أشار كذلك إلى أنه إستلهم من الهجمات التى خطط المتطرفون لشنها فى أوروبا خلال فترة عيد الميلاد.
وتحقق الشرطة المحلية حول ما اذا كان عقائد الله تبنى الفكر المتطرف فى بلده حيث كان الأجانب بين المستهدفين باعتداءات دامية تبناها تنظيم القاعدة وتنظيم داعش، لكن تحقيقا فى ماضيه لم يكشف الكثير سوى أن لا سجل جنائيا لعقائد الله وأنه ليس خاضعا للرقابة ضمن المشتبه بهم بالتطرف.
وقال المسؤول الرفيع فى شرطة مكافحة الإرهاب سنوار حسين لوكالة فرانس برس "حتى الآن، اسمه غير وارد على لائحتنا واسعة النطاق للأشخاص الذين تطرفوا أو أعضاء المجموعات الإرهابية سواء فى بنجلادش أو خارجها"، وأضاف "نحاول جمع مزيد من التفاصيل".
ووصل عقائد الله إلى الولايات المتحدة قبل سبع سنوات كفرد من عائلة تقيم هناك تحت ما يعرف بـ"هجرة التسلسل" التى تسمح بلم شمل العائلات، وتفيد الشرطة أن عائلة عقائد الله تتحدر من جزيرة ساندويب إلا أن والده انتقل إلى العاصمة دكا قبل نحو 30 عاما.
ولم تتمكن الشرطة بعد من الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن بداية حياته فى بنجلادش فى هذه المرحلة، وتخوض الدولة الفقيرة التى تعد 160 مليون نسمة حربا ضد المتطرفين على أرضها غداة عدة هجمات نفذتها مجموعات متطرفة خلال السنوات الأخيرة.
وفى يوليو العام الماضى، اقتحم مسلحون مقهى فى دكا حيث قتلوا 22 رهينة، بينهم 18 أجنبيا فى هجوم تبناه تنظيم داعش، وتعهدت حكومة رئيسة الوزراء شيخة حسينة العلمانية باجتثاث التطرف لكنها تصر على أن لا وجود لمجموعات متطرفة دولية فى بنجلادش.
وقتلت قوات الأمن أكثر من 70 مسلحا مشتبها به فى حملة واسعة منذ الاعتداء على المقهى العام الماضى.
اليوم السابع 

محمد بن زايد: أصحاب الأجندات يتخذون من التعصب وسيلة لغاياتهم الظلامية

محمد بن زايد: أصحاب
استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلس سموّه بقصر البحر أمس، المشاركين في «منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة»، يرافقهم الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الأمين العام للمنتدى. 
ورحب سموّه، بضيوف الدولة والمشاركين في المنتدى، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في تعزيز الوعي بمنهجية الإسلام السمْحة، وتعاليمه القائمة على السلام والتعاون والمحبة. 
وأكد سموّه، أهمية المنتدى وغيره من المنتديات الهادفة إلى إظهار الصورة الحقيقية والأصيلة لديننا الإسلامي الحنيف، مشدداً على دور العلماء وجهودهم في إزالة المفاهيم المغلوطة والممارسات الشاذة عن الدين الإسلامي، وفضح الأهداف التدميرية لأصحاب الأجندات المشبوهة، الذين يتخذون من التعصب والعنف وسيلة لغاياتهم الظلامية، وتشويه صورة الإسلام وتعاليمه السمحة. داعياً المولى العلي القدير، أن يعم الأمن والسلام والتسامح المنطقة ودول العالم.
وثمّن أعضاء المنتدى، دور الإمارات، بقيادة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في دعم أعمال المنتدى، لتحقيق الخير والسلام للجميع، ونشر قيم المحبة والتآلف بين البشر. داعين الله عز وجل، أن يديم الأمن والاستقرار على دولة الإمارات، ويحفظ قيادتها، ويوفقها لما فيه خير الأمتين العربية والإسلامية.
حضر مجلس سموّه، الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسموّ الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسموّ الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وعدد من الشيوخ والمسؤولين
الخليج 

تعزيزات أمنية غير مسبوقة بنوادي ومدارس يهودية بالمغرب

تعزيزات أمنية غير
في الوقت الذي أمر المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني بنشر تعزيزات أمنية مختلفة من الإستعلامات العامّة، وعناصر مديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات)، ورجال الأمن بالهيئة الحضرية، أمام محيط مؤسسات يهودية، ومواد خاصة بالدار البيضاء، أعلنت مدارس خاصة بتعليم أبناء اليهود إغلاق أبوابها بشكل رسمي خلال الأيام الجارية تحسباً لأي طارئ ولدواع أمنية.
وكتبت "المساء" أن حالة استنفار أعلنت بمحيط المؤسسات اليهودية، إذ انتقلت فرق الأمن وسيارات الشرطة إلى مؤسسات معينة، وفرضت حراسة خاصة على عدد من البعثات الأجنبية والمدارس اليهودية، بعد أن طلبت إدارات مدارس يهودية بالدار البيضاء من التلاميذ مغادرة مدارسهم إلى أجل سيحدد لاحقاً، تحسباً لما يمكن أن يحدث إثر إعلان دونالد ترامب، الرئيس الأميركي، القدس عاصمة لإسرائيل.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن الاستنفار في صفوف الأمن والاستعلامات العامة جاء بعد بلاغ كاذب راج في محيط مؤسسة يهودية معروفة، تقع خلف ثانوية البعثة الفرنسية بالدار البيضاء، يشير إلى وجود قنبلة مخبأة في مكان ما من المدرسة، قبل أن يتضح أن البلاغ كاذب.
صفقة جديدة للأسلحة الثقيلة في طريقها إلى النواصر
"المساء" كتبت كذلك أن دفعة جديدة من الأسلحة الثقيلة في طريقها إلى المغرب بعد دبابات "الابرامز" التي وصلت الدفعة الأخيرة منها إلى ميناء الدار البيضاء وبعدها إلى منطقة النواصر.
ونسبة إلى مصدر الصحيفة ذاتها فإن دفعة الأسلحة الثقيلة التي توجد بينها شاحنات عسكرية كبيرة، تعتبر الأخيرة من نوعها خلال سنة 2017، في حين ينتظر أن يتم إتمام صفقة لأسلحة خاصة بالبحرية الملكية خلال السنة المقبلة.
وكشفت تقارير لمواقع تعنى بصفقات الأسلحة أن أغلب الصفقات العسكرية التي أبرمها المغرب مع روسيا ستكون مهمة، وستطور من القدرات القتالية للجيش المغربي، نظراً لأنها ستسمح لهذا الأخير بالتوفر على أسلحة لم يسبق له التعامل معها.
المغرب أول بلد مسلم ينظم مسابقة لـ"سقاة الخمر"
الصحيفة ذاتها كتبت أن صحيفة "لوموند" الفرنسية أن المغرب بعد أول بلد مسلم يشهد تنظيم مسابقة "سقاة الخمر"، مضيفة أن الأمر يعد سابقة في البلدان الإسلامية، التي تمنع قوانينها الخمور، بعدما فاز ساقي خمر يعمل في أحد الفنادق المحلية في منافسة جمعت عدداً من السقاة من فنادق مختلفة من المملكة.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن الصحيفة الفرنسية ذهبت إلى أن الساقي الفائز من المنتظر أن يمثل المغرب في مسابقة دولية تحتضنها أوروبا تخصص لهذه المهنة، وتجمع أمهر السقاة من العالم، مضيفة أنه لا يوجد في المغرب تدريب من هذا النوع، أي تكوين سقاة الخمر للعمل في الحانات و "بارات" الفنادق.
إسبانيا رحلت 25 جهادياً مغربياً
تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن إسبانيا رحلت 25 جهادياً مغربياً إلى البلاد، بعضهم يدخلون في خانة "الخطيرين"، نظراً إلى كونهم يشكلون تهديداً على أمنها القومي وأمن باقي دول الاتحاد الأوروبي.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن بعضهم حوكموا بعد اعتقالهم، فيما البعض الآخر تم ترحيلهم بعد اعتقالهم، مبرزة أن عملية الترحيل شملت المقيمين بإسبانيا سواء بطريقة قانونية أو غير قانونية.
إعفاءات ضريبية لبرلمانيين نافذين تحرك الداخلية ووزارة العدل
تطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن إعفاءات ضريبية لبرلمانيين ونافذين عن أراض عارية مخصصة في تصاميم التهيئة لإنجاز تجزئات سكنية تحرك الداخلية ووزارة العدل.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن جماعات( بلديات) معينة ظلت لمدة طويلة تطالب بمستحقاتها المالية وما يوجد بذمة نافذين ورجال أعمال من دين ضريبي على الأراضي العارية الخاصة بتجزئات تم الشروع في تسويقها، قبل أن تفاجأ الجماعات بأكثر من مدينة بقرارات إعفاءات ضريبية صادرة عن مديرية الجماعات المحلية( البلديات)، في ظروف غامضة من المنتظر أن تكشفها التحقيقات التي ستباشرها فرق الدرك والأمن مع موظفين ومسؤولين ووسطاء معروفين.
مسؤولين يتحسسون رؤوسهم بعد انتهاء التحقيق في فاجعة بولعلام
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مسؤولين يتحسسون رؤوسهم بعد انتهاء التحقيق في فاجعة بولعلام نواحي الصويرة، التي راحت ضحيتها 15 امرأة.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن لجنة التحقيق المركزية استمعت إلى عدد من المسؤولين التابعين لوزارة الداخلية، وسلك الدرك الملكي، وعدد من موظفي الإدارة الترابية، قبل أن تعد تقريراً بناء على الإفادات التي استقتها من عدد من المسؤولين والمواطنين الذين التقت بهم، وقيامها بزيارة ميدانية، عمدت من خلالها إلى جمع عدد من المعطيات التي سترفع إلى الوالي المفتش العام الجديد للإدارة الترابية، زينب العدوي، التي من المنتظر أن تتخذ قرارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة في حق عدد من المسؤولين الترابيين الذين سيتحملون المسؤولية التقصيرية في الحادث.
ايلاف 

شارك