اليمن... "أنصار الله" تسيطر على موقع استراتيجي والتحالف يقصف الحديدة / أسرار البيت الأبيض حول بن سلمان وقطر وهجوم سوريا / روسيا تسجل 5 انتهاكات للهدنة بمناطق خفض التصعيد في سوريا

الأحد 07/يناير/2018 - 02:31 م
طباعة اليمن... أنصار الله
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الأحد الموافق 7-1-2018.

اليمن... أنصار الله
اليمن... "أنصار الله" تسيطر على موقع استراتيجي والتحالف يقصف الحديدة 

تمكنت جماعة "أنصار الله" من السيطرة على على موقع استراتيجي في محافظة لحج جنوب اليمن، اليوم الأحد 7 يناير / كانون الأول، بينما قصفت قوات التحالف العربي تجمعات لهم في محافظة الحديدة.
قال مصدر محلي في محافظة لحج لوكالة "سبوتنيك" إن "أنصار الله" سيطروا على جبل الحمام الاستراتيجي وتباب محيطة به في مديرية القبيطة خلال معارك عنيفة مع قوات الرئيس هادي، مشيرا إلى سقوط قتلى وجرحى.
ومن جهة أخرى أحبطت قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المدعومة من "التحالف العربي"، محاولة مقاتلي "أنصار الله" التقدم شرق محافظة تعز جنوب غربي اليمن.
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي تديرها وزارة الإعلام، "تصدى الجيش اليمني لمحاولة تقدم "أنصار الله" بغطاء مدفعي في محيط معسكر التشريفات والقصر الجمهوري شرقي مدينة تعز".
وأشارت إلى أن مدفعية الجيش اليمني قصفت مواقع "أنصار الله" في تبة السلال، وأن القصف أدى إلى إعطاب آليات عسكرية.
وأفادت مصادر محلية في محافظة الحديدة أن طيران التحالف استهدف زورقا حربيا تابعا لـ"أنصار الله" غرب ميناء الحديدة، ما أدى إلى تدميره.
وكان طيران التحالف أفشل محاولة تسلل لمقاتلي "أنصار الله" باتجاه شرقي مديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، وفقا لمصدر محلي.
وتقود المملكة العربية السعودية، منذ مارس / آذار 2015، تحالفا عسكريا يضم دولا عربية وإسلامية، لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربهم ضد مقاتلي "أنصار الله".
وساءت الأوضاع الأمنية في العاصمة اليمنية صنعاء عقب مقتل الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح وعدد من قيادات حزبه في الرابع من ديسمبر / كانون الأول الماضي.
وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 10 آلاف شخص، فيما جرح مئات الآلاف من المدنيين، بحسب إحصائيات صادرة عن منظمات أممية.

(سبأ)

اليمن... أنصار الله

الجيش السوري يسيطر على ناحية سنجار الاستراتيجية في ريف إدلب

أكد قائد ميداني لـ"سبوتنيك" تمكن الجيش السوري من السيطرة على ناحية سنجار الاستراتيجية في ريف إدلب.
الجيش السوري يتقدم باتجاه سنجار بريف إدلب وانهيارات بدفاعات "جبهة النصرة"
وقال القائد في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن:
قوات الجيش السوري سيطرت على ناحية سنجار الاستراتيجية، والقوات القادمة من المحور الجنوبي باتت على بعد ما يقارب 15 كيلو متر عن مطار أبو الضهور العسكري، بريف إدلب.
وتابع القائد أن "الجيش السوري استعاد أيضا قرية خيارة بريف إدلب الجنوبي"، وأشار إلى "حالات فرار جماعية لمسلحي جبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها، مع اشتداد العمليات العسكرية".

(سبوتنيك)

اليمن... أنصار الله

أسرار البيت الأبيض حول بن سلمان وقطر وهجوم سوريا 


تناولت صحيفة "ميدل إيست أي" البريطانية، في تقرير لها، مقتطفات من كتاب "النار والغضب.. في بيت ترامب الأبيض"،الذي صدر يوم الجمعة الماضي، وأثار غضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقالت إن هناك 11 شيئاً يمكن أن نتعلمه من كتاب "النار والغضب" لمؤلفه الصحفي الأمركي مايكل وولف، مؤكدة أن الكتاب تحدث عن ترامب والشرق الأوسط وتحديداً السعودية، بما في ذلك الأزمة القطرية، والهجوم الصاروخي على سوريا، والقدس المحتلة.
1- علاقة ترامب ومحمد بن سلمان
الصحيفة، في تقريرها، "أن وولف وصف التآزر بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من جهة وترامب وأسرته من جهة أخرى، بأنه تآزر عزز منه الصفة الجامعة بينهما وهي أنهما لا يعرفان الكثير مما يقومان به.
وذكر الكتاب، أن الأمير محمد بن سلمان حين كان وليا لولي العهد في السعودية، وبعيد فوز ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية اتصل بجاريد كوشنر صهر ترامب وعرض نفسه عليه أن يكون رجله في المملكة.
وفي هذا ينقل الكتاب عن كوشنر، قوله لأحد أصدقائه، وهو يصف هذا الاتصال بينه وبين بن سلمان، "وجدت صديقا في أول يوم بالمدرسة الداخلية". وأشار الكتاب إلى أن هذه العلاقة أثارت قلقا متناميا لدى فريق ترامب للسياسة الخارجية، الذي رأى أن كوشنر يتعرض للخداع من شخص "انتهازي عديم الخبرة".
ويمضي الكتاب فيقول، حسب الصحيفة، إن خطة كوشنر وبن سلمان كانت "مباشرة بطريقة لم تعهدها السياسة الخارجية الأميركية، وهي: إذا أعطيتنا ما نريد سنعطيك ما تريده". وبعد ذلك قدم ابن سلمان ضمانات وتعهد بأخبار سارة للأمريكيين، فتم توجيه دعوة رسمية له للقاء ترامب بالبيت الأبيض في مارس/ آذار 2017.
"كان هذا نوعاً من العدوانية العنيفة بعض الشيء. فقد كان بن سلمان يستخدم احتضان ترامب له جزءاً من لعبة السلطة التي يلعبها في المملكة. أما البيت الأبيض الذي لا يزال ينكر هذا الأمر، فقد تركه وما أراد. وفي المقابل، عرض بن سلمان سلة من الصفقات والتصريحات التي ستتزامن مع جدول الرئيس لزيارة السعودية ــ أول زيارة خارجية لترامب. سيحصل ترامب على انتصاره".
2- ترامب يعطى الضوء الأخضرلبن سلمان "للتنمر على قطر"
وأضافت الصحيفة، أن الكتاب ذكر أن ترامب أبلغ أصدقاءه بعد تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في السعودية، أنه هو وصهره جاريد كوشنر قاما بهندسة انقلاب سعودي بالقول "لقد وضعنا الرجل الذي يخصنا على القمة".
وقال إن ترامب قد أعطى الإذن لولي عهد السعودية "للتنمر على قطر"، وبدء حملته التطهيرية للأسرة المالكة السعودية والنخبة التجارية، وكتب وولف: "أومأ الرئيس للسعوديين بالتخطيط للتنمر على قطر، متجاهلاً بذلك نصيحة السياسة الخارجية، إن لم يكن متحدياً إياها.
وكشف الكتاب، أن ترامب أبلغ المحيطين به بأن الرياض ستمول وجودا عسكرياً أمريكياً جديداً في السعودية، ليحل محل القيادة الأمريكية الموجودة في قطر، مؤكدا أن رؤية ترامب عن قطر أنها توفر الدعم للجماعات الإرهابية".
وأضاف الكتاب، وفقاً لـ"ميدل إيست أي"، أن هذه الاتفاقات هي التي جعلت الرياض محطة ترامب الخارجية الأولى في مايو/ أيار الماضي، مؤكداً أن السعودية أنفقت على سهرة "رقصة السيف" لترامب وعائلته بالرياض 75 مليون دولار، كما يقول الكتاب.
3- صفقة القرن
بحسب الكتاب، فإن، ستيف بانون، كبير مستشاري ترامب، أخبر المدير التنفيذي السابق لفوكس نيوز، روجر آيلز، بأن ترامب "سينقل السفارة إلى القدس من اليوم الأول". مؤكداً أن بانون، أعطى رؤيته للطريقة التي سيعيد بها ترامب صناعة الشرق الأوسط، خلال حفل عشاء جمعهما، كان من استضافه وولف.
وقال بانون: "دع الأردن تأخذ الضفة الغربية، ودع مصر تأخذ غزة، دعمها يتعاملان معهما. أو يغرقان في محاولتهما التعامل معهما. السعوديون على الحافة، والمصريون على الحافة، كلهم يخافون الإيرانيين حد الموت.. اليمن، سيناء، ليبيا.. هذا أمر سيء.. وهذا هو السبب الذي تعد روسيا من أجله محورية.. هل روسيا بهذا السوء؟ إنهم أشرار، لكنَّ العالم مليء بالأشرار".
4- الهجوم الأمريكي على سوري
وصف وولف، في الكتاب، الأحداث التي تلت الهجوم بالأسلحة الكيماوية على بلدة خان شيخون السورية في الرابع من إبريل / نيسان الماضي، وكيف كان ترامب في بداية الأمر في حالة من الارتباك ولا يعرف كيف يمضي في الموضوع.
وأوضح الكتاب، وفقاً للصحيفة البريطانية، "في وقت متأخر من عصر ذلك اليوم، أعدت إيفانكا ترامب ودينا باويل عرضاً مصوراً وصفه بانون مشمئزاً بأنه كان عبارة عن صور لأطفال تخرج الرغوة من أفواههم. وعندما قدمت المرأتان العرض للرئيس شاهده عدة مرات، وبدا مأخوذاً بما يشاهد. كان بانون يتابع رد فعل الرئيس، وبينما هو كذلك رأى الترمبية تذوب أمام عينيه".
وبعد مزيد من النقاش، وفي السادس من أبريل / نيسان، كما كتب وولف، "أمر ترامب بشن الهجوم في اليوم التالي"، وقال: "بعد انتهاء الاجتماع واتخاذ القرار، عاد ترامب في حالة من النشوة ليتحدث مع الصحفيين الذين كانوا يرافقونه على متن طائرة الرئاسة، إلا أنه لم يبح لهم بما كان ينوي فعله إزاء سوريا".
وقال إن الهجوم وقع بينما كان ترامب يستضيف الرئيس الصيني في مارالاغو بمقر إقامته في فلوريدا، وما أن انتهى اللقاء حتى خرج ترامب مع بعض من مستشاريه لالتقاط الصور التذكارية.وأضاف: "كان موظفو الرئيس لشؤون الأمن القومي أكثر شعوراً بالارتياح، فالرئيس الذي يصعب في العادة التنبؤ بما سيفعله جاء فعله هذه المرة كما كان متوقعاً تماماً. وكان الرئيس الذي يصعب التحكم به تحت السيطرة".

(رويترز)

اليمن... أنصار الله

روسيا تسجل 5 انتهاكات للهدنة بمناطق خفض التصعيد في سوريا 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن الجانب الروسي بلجنة مراقبة التقيد بوقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد بسوريا سجل خمسة انتهاكات في الوقت الذي سجل فيه الجانب التركي 4 انتهاكات.
موسكو- سبوتنيك. وجاء في نشرة وزارة الدفاع الروسية بهذا الخصوص: "يمكن تقييم الوضع في مناطق خفض التصعيد في سوريا بالمستقر. الجانب الروسي في اللجنة المشتركة الروسية التركية ببحث المسائل المتعلقة بحوادث خرق نظام وقف الأعمال القتالية سجل خلال 24 ساعة خمس حالات إطلاق نار في محافظتي: حلب 3 حالات وحمص 2 حالتان. الجانب التركي من طرفه سجل 4 حالات في محافظات: إدلب 1 واحدة وحلب 1 واحدة ودمشق 1 واحدة واللاذقية 1 واحدة".
وذكرت النشرة بأنه لم يتم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة من قبل مركز المصالحة بين الأطراف المتنازعة القيام بأية عملية إنسانية، وأن 53 شخصاً قد حصلوا خلال هذه الفترة على مساعدة طبية.
وأكدت النشرة على أنه جرى التوقيع في محافظة حمص على اتفاقية لانضمام بلدة ياسمين لنظام وقف العمليات القتالية، ما زاد عدد البلدات المنضمة إلى هذه الاتفاقيات حتى 2323 بلدة.

(روسيا اليوم)
اليمن... أنصار الله

اعتقال إرهابي في مواجهات بين الجيش ومتطرفين في تونس 


أعلن الجيش التونسي، أمس، السبت 6 يناير/كانون الثاني، عن القبض على إرهابي وصف بـ "الخطير"، خلال مواجهات بين قوات الجيش ومجموعة إرهابية في مرتفعات القصرين جنوبي تونس .
وأفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، أن وحدة الجيش التي "اشتبكت مع مجموعة  إرهابية تمكنت من القبض على إرهابي خطير يدعى برهان بلعابي"، الملاحق من قبل  أجهزة الأمن منذ عام 2013، بعد إصابته على مستوى الساق.
وأفاد البيان باسترجاع  سلاح كلاشينكوف كان بحوزة الإرهابي، الذي يعد "أحد أخطر الإرهابيين الذين أسسوا كتيبة عقبة ابن نافع، ثم انضم إلى أجناد الخلافة، وهو من مواليد سنة 1991".
وبحسب نفس المصدرـ فإن برهان شارك في "عمليات إرهابية عديدة"، أبرزها عمليات الهجوم على مركز للأمن في منطقة هنشير التلة جنوبي تونس، ومحاولة اقتحام منزل وزير الداخلية الأسبق لطفي بن جدو، وبزرع ألغام بالجبال.
وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت بين قوات الجيش التونسي ومجموعة إرهابية مسلحة في مرتفعات منطقة القصرين جنوبي تونس، ويرجح أن يكون عدد من الإرهابيين قد أصيبوا في هذه الاشتباكات.
وتلاحق قوات الجيش التونسية في الوقت الحالي المتطرفين في المنطقة الجبلية، حيث يحاول عناصر هذه المجموعة  الفرار من الطوق العسكري الذي ضربه البجيش في المنطقة.    

(إرم)

شارك