حملة دولية تتخوّف من إقدام إيران على إعدام مئات الأحوازيين المعتقلين.... الإمارات: عصابة الحوثى أيامها معدودة.... الداخلية تعلن تفاصيل مقتل أخطر 8 إرهابيين بالعريش

الثلاثاء 09/يناير/2018 - 07:34 م
طباعة حملة دولية تتخوّف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الثلاثاء الموافق 9-1-2018.

الإمارات: عصابة الحوثى أيامها معدودة

الإمارات: عصابة الحوثى
قال وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، إن تصريح القيادى الحوثى صالح الصماد، الذى يهدد فيه علانية باستهداف الملاحة الدولية فى البحر الأحمر توثيق جديد للطبيعة الإرهابية لميليشيا الحوثى.

وأضاف قرقاش فى تغريدة له عبر موقع "تويتر": " للعلم تهديد الصماد جاء فى إجتماعه ببعثة الأمم المتحدة".

وفى تغريدة أخرى، قال وزير الدولة الإماراتى: "الحوثى الذى أهلك الحرث والنسل وأفسد فى اليمن وخان حليفه وشريكه يهدد الملاحة الدولية اليوم، نحن أمام عصابة إرهابية وجودها وظلمها فى اليمن غدت أيامه محدودة".

وكان الصماد، وهو رئيس ما يسمى المجلس السياسى الأعلى التابع للميليشيات الإيرانية قد هدد بإغلاق البحر الأحمر أمام حركة الملاحة الدولية، فى حال لم يتوقف هجوم قوات الجيش الوطنى المدعومة من قوات التحالف العربى لدعم الشرعية فى محافظة الحديدة على الساحل الغربى لليمن.

وجاء تصريح الصماد خلال لقاء جمعه مع نائب مبعوث الأمم المتحدة لليمن، معين شريم فى صنعاء.

جدير بالذكر أن تهديد الملاحة الدولية فى البحر الأحمر ليس بالجديد على الحوثيين، لكن هذه المرة الأولى التى يأتى فيها التهديد بشكل مباشر ودون مواربة.
مبتدا

الداخلية تعلن تفاصيل مقتل أخطر 8 إرهابيين بالعريش

الداخلية تعلن تفاصيل
أعلنت وزارة الداخلية في بيان، اليوم الثلاثاء، مصرع 8 عناصر إرهابية شديدة الخطورة في العريش بشمال سيناء، وذلك في ظل الجهود المتواصلة لتطهير البلاد من البؤر الإرهابية، وضبط عناصرها وإجهاض مخططاتهم، التي تستهدف المساس بأمن الوطن والنيل من مقدراته.
وقالت الوزارة أن قطاع الأمن الوطني تمكن من تعقب ومتابعة تحركات بعض العناصر الإرهابية من المتورطين فى تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية بمحافظة شمال سيناء، ورصد مساعيهم لاستقطاب عناصر جديدة من المؤيدين لأفكارهم ومعتقداتهم المنحرفة، للدفع بهم لتوسيع دائرة عملياتهم الإرهابية بالمحافظة.
أكدت المعلومات تلقي هؤلاء العناصر عدة تدريبات على استخدام الأسلحة، وتصنيع وزرع العبوات الناسفة فى إحدى المناطق الصحراوية بمدينة العريش، واتخاذهم من أحد المساكن المهجورة بمنطقة الريسة بالمدينة وكرًا لإختبائهم، والإنطلاق منه لتنفيذ عملياتهم العدائية التى تستهدف القوات المسلحة والشرطة والمواطنين.
تم تكثيف الجهود وإعداد خطة أمنية مُحكمة لتطويق مسارات حركة تلك العناصر ودراسة الطبيعة الجغرافية للوكر الذى تتخذه مأوى لها، حيث تم مداهمته وتبادل إطلاق الأعيرة النارية مع العناصر المتواجده به، مما أسفر عن مصرع (8) عناصر "جاري تحديد هويتهم" والعثور بحوزتهم على ( 5 بنادق آلية، 2 عبوة ناسفة، كمية من الذخيرة مختلفة الأعيرة ).
تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتوالي نيابة أمن الدولة العليا مباشرة التحقيقات.
البوابة نيوز 

من يمثل «النور» اليوم؟.. صراع بين المتحدث الرسمي وقيادي سابق بالحزب بسبب التقرب

من يمثل «النور» اليوم؟..
هكذا يمكننا فهم السلفيين في خلافاتهم، خصوصا عندما تأتى إليهم الكبوات، لتعيد كل منهم إلى رواسب النهر القديم، وهو ما يبدو من تلقف سامح عبد الحميد، القيادي السلفي الأكثر رواجا في الإعلام، والمطرود من «جنة النور»، بسبب اختياره التغريد منفردا، بعيدًا عن المنهج المعلن للحزب، لما يراها سقطة مدوية لشريف طه، المتحدث الرسمي للنور، والذي اختار موقعا إلكترونيا يدار من خارج مصر، للحديث عن ضرورة التقارب بين الصوفية والسلفيين؛ وهو ما يطرح السؤال: من تحديدا يمثل حزب النور في مصر! 

بداية الأزمة 
كتب شريف طه، المتحدث الرسمي لحزب النور، مقالا مغايرا لمنهج حزب النور، بعنوان كيف نواجه التعصب الأشعرى والصوفي، في موقع سلفي يدار من خارج مصر، وطالب بضرورة إزكاء الاعتدال بين جميع الطوائف الإسلامية، والتعاون فيما يتفق عليه المسلمون بكافة طوائفهم، خصوصا المشاريع الكبرى المعادية للإسلام، وعدم السعي لإحماء هذا الصراع، والثناء وإبراز الجانب المعتدل الذي يمثله الشيخ أحمد الطيب، ومدرسة الأزهر التاريخية التي اتسعت لهذه المدارس بالفعل، مؤكدا أن الخلافات ستبقى- بحكم سنة التداول- تبحث في مجالاتها الدراسية المناسبة، مطالبا بعدم إحياء هذه المعارك وإشغال العامة بها.

قيادي سلفي يرد بعنف 
سامح عبد الحميد، بدوره شن هجوما قاسيًا على المتحدث الرسمي لحزب النور، بسبب مطالبة الأخير بعدم إحماء الصراع بين السلفية والصوفية، مؤكدا أنه عبثتْ به السياسة واستدرجه الشيطان لأودية الهلكة، مردفا: المنهج السلفي يُنكر على الصوفية البدع والمنكرات والانحراف في العقيدة، والزيع عن الحق، وما يأتيه بعضهم من الشركيات كدعاء غير الله، والاستغاثة بالأموات، واعتقاد النفع والضر فيمن يسمونهم أولياء. وكل هذه الأمور شرك أكبر يخرج معتقده عن الملة.

وعن مقال شريف طه، أكد القيادي السلفي، أن فيه تمييعا لقضايا قام عليها المنهج السلفي، ويخلط بين المفاهيم، مضيفا: عندنا كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة، وشريف يدعونا لأن نتحلى بنفسية المظلوم وتغليب مصلحة الأمة على الانتصار للنفس، وهذا كلام مُريب لتسويغ الباطل، فإنكارنا على الصوفية لا علاقة له بالانتصار للنفس، بل هو انتصار للشرع.

مخاطر الصوفية من وجهة نظر سلفية
وتابع عبد الحميد هجومه الناري على «متحدث النور»: طه يتهلل فرحًا لأن بعضهم ألحق السلفيين بأهل السنة، فهل نحن في انتظار أحد أن يمُن علينا ويضع اسمنا بجوار الأشاعرة والصوفية، مردفا: بل هم الذين يُخالفون أهل السنة في أمور كثيرة، وإذا كان الاجتماع ونبذ الفرقة يدفعنا لأن نتغافل عن طوام الصوفية؛ فلا مرحبًا بالاجتماع على الباطل.

وأضاف: شريف يخترع أسبابًا لهذا الانزلاق بأن هناك مشاريع كبرى مثل التصدي للإلحاد والعلمانية والروافض ونحوه، وهذا من تلبيس إبليس، إذ إن مخاطر الصوفيين لا تُغفل ولا تُطمس ولا نعتبرها من السفاسف التي يجب أن نتجاوزها، بل علينا أن نجمع بين الحُسنيين، ننكر على هؤلاء وأولئك، فلا مانع ولا تعارض بين مقاومتنا للإلحاد والعلمانية والروافض وبين إنكارنا لموبقات الصوفية.

الثقافة القبورية والصوفية 
إبراهيم ربيع، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، يؤكد أن ما يقوله شريف طه، «متحدث النور» يبتعد تماما عن الفكر «القبوري» وما أسماه "كوكتيل المرجعية الوهابية والتيمية والسلفية الناصرية"، الذين لا يمكن لهم الاقتناع بأن الصوفي عقيدته صحيحة.

وأوضح ربيع، أن التوسل الصوفي للأولياء، نوع من الشرك بالنسبة للسلفيين، بجانب أن السلفية العلمية والجهادية يكفرون «زائري القبور»، إلا لو كانت مثل هذه التصريحات مكيافيلية، وتهدف إلى تقديم سلفيي برهامي بنوع من التواضع، وأنهم لديهم القدرة على احتواء الآخر، وهو أمر لا يمت للواقع بصلة.
فيتو 

نتنياهو: إيران تخطط لإرسال 100 ألف مرتزق إلى سوريا

نتنياهو: إيران تخطط
اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بأنها تخطط لإرسال 100 ألف مرتزق إلى سوريا في إطار "مشروعها لغزو واستعمار سوريا"، حسب قوله.

وقال نتنياهو خلال اجتماع مع سفراء دول الناتو: "إنهم في إطار خططهم لغزو واستعمار سوريا يريدون نقل 100 ألف مقاتل شيعي إلى هناك، تصدرهم إيران، وهم ليسوا من الإيرانيين ولكنهم بقيادة إيرانية بحسب روسيا اليوم".

وأضاف: "في حال حققت إيران هدفها، ونقلت 100 ألف مقاتل شيعي إلى سوريا، فإن ذلك سيشعل النزاع من جديد".

وأكد أن إسرائيل متمسكة بمنع إيران من إقامة قاعدة في سوريا، متّهما الجمهورية الإسلامية بأنها تسعى لبسط سيطرتها "من طهران إلى طرطوس".

وتوقع بأن ذلك سيؤدي إلى "ولادة ابن "داعش" وحفيد "القاعدة" في سوريا، محذرا من أن كل ذلك سيؤدي إلى موجات جديدة من الهجرة إلى أوروبا. وأصر على أن إسرائيل هي الوحيدة من تقاوم "التطرف الإسلامي" في المنطقة.

كما صرح نتنياهو بأن إسرائيل تستخدم العديد من الوسائل لمنع الإرهابيين من تعزيز مواقعهم في سيناء بعد هزيمة "داعش" في العراق وسوريا.
الوفد 

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة للشرطة بباكستان إلى 7 قتلى و 23 مصابا

ارتفاع حصيلة ضحايا
ارتفعت حصيلة ضحايا استهداف حافلة للشرطة الباكستانية إلى 7 قتلى وأصيب 23 اليوم الثلاثاء فى انفجار قنبلة بوسط مدينة كويتا، عاصمة إقليم بلوخستان الباكستانى.

واستهدف الانفجار حافلة للشرطة قريبا من منطقة محاطة بإجراءات أمنية مشددة يوجد بها برلمان الإقليم ومقار حكومية أخرى. وأبلغ الضابط الكبير بالشرطة عبد الرزاق تشيما رويترز أن من المعتقد أن انتحاريا سار إلى الشاحنة ثم فجر نفسه.

وقال الدكتور وسيم بيج الطبيب بالمستشفى المدنى لرويترز، إنه جرى إحضار جثث خمسة من رجال الشرطة واثنين من المدنيين والجرحى إلى المستشفى، مضيفا أن عدد القتلى مرشح للزيادة فى ظل وجود بعض المصابين فى حالة خطيرة.

وقع الهجوم بعد ساعات من استقالة رئيس وزراء الإقليم سناء الله زهرى على الرغم من أنه لا توجد دلائل على أن الانفجار له صلة بالشؤون السياسية فى الإقليم.
اليوم السابع 

حملة دولية تتخوّف من إقدام إيران على إعدام مئات الأحوازيين المعتقلين

حملة دولية تتخوّف
أكدت الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران، أمس الاثنين، مخاوفها من احتمال إقدام السلطات الإيرانية، على إعدام معتقلين من إقليم الأحواز بعد تقديمهم إلى محاكمات غير عادلة، في وقت كشف نائبان في البرلمان الإيراني، عن مقتل أحد السجناء في الاحتجاجات الأخيرة، لكنهما كررا رواية سلطات وزارة الاستخبارات والشرطة بالعاصمة طهران، من أن المعتقل وهو سينا قنبري، أقدم على «الانتحار» داخل سجن إيفين في العاصمة طهران.
وذكر المركز الأحوازي لحقوق الإنسان، العضو المؤسس في الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران، أن هناك أكثر من 1500 معتقل فقط من الأحواز المحتلة.
ووفق بيان صحفي للمركز، «لم يخف النشطاء الأحوازيون، تخوفهم مما ستمارسه السلطات الإيرانية من تعذيب مفرط بحق السجناء الأحوازيين، وغيرهم من الشعوب غير الفارسية، وتقديمهم لمحاكمات غير عادلة، تحكم عليهم بالإعدام، كما هدد وصرح به النظام».

وقال المدير التنفيذي للمركز الأحوازي لحقوق الإنسان، ورئيس الحملة العالمية، الدكتور فيصل أبو خالد الأحوازي، إن السلطات الإيرانية اعتقلت أعداداً كبيرة من المواطنين الأحوازيين، مضيفاً: «لدينا معلومات دقيقة عن عدم اتساع السجون والمعتقلات الإيرانية في الأحواز المحتلة، للمعتقلين الأحوازيين، مما يؤكد أن السلطات تضع أعداداً كبيرة منهم في غرف صغيرة بسبب ذلك».
وطالب باسم الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران، المؤسسات الدولية والمعنية بحقوق الإنسان، والاجتماع القادم لمجلس حقوق الإنسان رقم 37، بسرعة التدخل لمنع ارتكاب المجازر بحق المعتقلين، خاصة أن السلطات الإيرانية ملفها أسود في عدد الذين قتلوا تحت التعذيب، وتقديمهم للإعدامات. 
وتداول رواد التواصل الاجتماعي، أمس، مقطع فيديو مصور لخروج طلاب المدارس بإحدى المناطق التي يسكنها الأحواز العرب، مرددين هتافات بالموت لروحاني ورموز الدولة الدينية في إيران. 
وكانت لجنة متابعة سجناء الاحتجاجات الأخيرة، قد كشف عن وفاة أحد المعتقلين يبلغ من العمر 23 عاماً، دون تفاصيل توضح أسباب موته. وقالت النائبة طيبة سياوشي، في حديث مع وكالة إيلنا، إن سلطات سجن إيفين أخبرتها ب«انتحار» الشباب المعتقل سينا قنبري، أمس الاثنين، بعد اعتقاله في الأحداث الأخيرة بطهران.
وقبل ذلك كانت لجنة متابعة قضية المعتقلين، قد أكدت وفاة أحد السجناء، لكنها أوضحت أن أسباب وفاته لا تزال مجهولة. وقالت اللجنة إنها تلقّت الخبر ليس من سلطات السجن؛ بل عن طريق عدد من المعتقلين في سجن إيفين، حيث تم تخصيص قسم منه لمعتقلي الانتفاضة الأخيرة.
وأضافت سياوشي، أن «وزارة الاستخبارات والشرطة، أعلمتها أن الشاب كان قد تم اعتقاله أثناء الاحتجاجات بطهران، وتسليمه للسلطات القضائية».
وقالت النائبة: «بناء على ما أخبروني به، فإن قنبري أقدم على الانتحار في السجن».
وأكد المعلومات نفسها النائب الإصلاحي محمود صادقي، لكنه أكد أن الضحية ليس طالباً جامعياً، كما تم ترويجه في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، أمس الأول الأحد.
وكانت ناهيد خداكرمي، إحدى أعضاء مجلس بلدية طهران، قد حذرت من تكرار أحداث سجن كهريزك بطهران 2009، حيث تم تعذيب وقتل عدد من المعتقلين داخل السجن، على يد القوات الأمنية وصفت بمجزرة كهريزك.
وبناء على تقارير رسمية، فإن عدد المعتقلين في الاحتجاجات الأخيرة، وصل إلى 1800 شخص، بينهم طلاب جامعات.
الخليج 

شارك