تحرك دولي من قطر بعد اختراق مجالها الجوي للمرة الثانية/ اليمن: قتلى من عناصر القاعدة بغارات أمريكية على محافظة البيضاء/ وزير داخلية "كردستان" يزور بغداد اليوم

السبت 13/يناير/2018 - 02:34 م
طباعة تحرك دولي من قطر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم السبت الموافق 13 -1 -2018.
تحرك دولي من قطر
اليمن: قتلى من عناصر القاعدة بغارات أمريكية على محافظة البيضاء

قصفت طائرات أمريكية مواقع تابعة لعناصر تنظيم "القاعدة" الإرهابي، في محافظة البيضاء وسط اليمن.
وقال مسؤول في السلطات المحلية في محافظة البيضاء لـ"سبوتنيك" إن طائرات دون طيار أمريكية، شنت اليوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني، 4 غارات على مواقع لعناصر تنظيم "القاعدة" في قرية ذي كالب بعزلة قيفة في مديرية القريشية.
فيما أفاد مصدر آخر، بأن الغارات استهدفت منطقة الجسيمة وحمة لقاح في ذات المديرية، وأن قتلى سقطوا جراء القصف الجوي.
وعلى جانب آخر أعلنت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، مقتل أكثر من 20 من مسلحي جماعة "أنصار الله" في مواجهات عنيفة بين الجانبين في محافظة حجة شمال غربي اليمن.
وقال المركز الإعلامي في المنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني على صفحته في "تويتر" إن مسلحي "أنصار الله" هاجموا اليوم الجمعة مواقعا لقوات الرئيس هادي جنوب وجنوب شرقي مدينة ميدي، في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية على المدينة منذ نحو 3 أشهر.
(سبوتنيك)

تحرك دولي من قطر
العراق... عدد العائدين يتجاوز يتجاوز أعداد النازحين لأول مرة منذ عام 

كشف بيان المنظمة الدولية للهجرة في العراق أن عدد العائدين إلى مناطقهم الأصلية تجاوز عدد النازحين في البلاد، لأول مرة منذ بداية الأزمة في العراق في عام 2013.
. وذكرت المنظمة أنه على مدى السنوات الأربع الماضية، تأثر البلد بشدة جراء صراعه مع تنظيم "داعش" الإرهابي، ما أدى إلى نزوح ما يقرب من ستة ملايين شخص، مشيرة إلى إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انتصار العراق في معركته ضد "داعش" العام الماضي.
وحددت المنظمة الدولية للهجرة، وهي وكالة الأمم المتحدة للهجرة، عدد العائدين إلى مواطنهم الأصلية بنحو3.2 مليون شخص، في حين ما يزال هناك 2.6 مليون نازح".
وأضافت منظمة الهجرة الدولية في العراق، أنه عقب تحسن الوضع الأمني في المناطق المستعادة، عاد عدد كبير من العراقيين النازحين إلى مواقعهم الأصلية، حيث عادوا بصورة أساسية إلى كل من محافظة الأنبار بنسبة (38 في المئة، أي أكثر من1.2 مليون شخص)، نينوى (30 في المئة، أي حوالي 975 ألف شخص)، وصلاح الدين بنسبة (14 في المئة، أي ما يقرب من 460 ألف شخص). 
وكانت هذه المحافظات الثلاث هي الأكثر تضررا من احتلال "داعش"، وتمثل 86 في المئة من السكان النازحين الحاليين في البلد.
وبعد فترة وجيزة من بدء عملية استعادة الموصل في أكتوبر/ تشرين الأول، قامت المنظمة الدولية للهجرة في العراق بتشييد موقعين للنزوح في حالات الطوارئ، أحدهما في "الحاج علي" والآخر في القيارة، لإيواء 110 آلاف نازح، وأنشئت هذه المواقع بالشراكة مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية. 
يذكر أنه لا تزال تلك المواقع تؤوي أكثر من 71 ألف نازح، يتلقون مجموعات الإغاثة والخدمات الطبية والدعم النفسي والاجتماعي من المنظمة الدولية للهجرة، كما يتلقون مجموعات متنوعة من الخدمات الأخرى من الشركاء الآخرين في المجال الإنساني.
وتمثل حركة العودة داخل المحافظات نحو 55 في المئة من نسبة العائدين، حيث كان هذا الاتجاه شائعا في جميع المحافظات الأكثر تضررا، ومن المرجح أن يستمر لأن نسبة النازحين داخلها لا تزال عالية.
ولا يزال النازحون يتمركزون في نينوى بنسبة (75 في المئة)، أما عدد السكان النازحين داخل المحافظات فيبلغ نحو 97 في المئة.
وقال جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، إن العراقيين الذين ما زالوا نازحين هم من أكثر الفئات تضررا، حيث يواجهون عقبات كثيرة في العودة، بما في ذلك والضرر والدمار الذي لحق بمنازلهم والبنية التحتية المحلية، إضافة إلى الحالة المالية المحدودة وقيود أخرى".
(وكالات)
تحرك دولي من قطر
اليمن... قتلى وجرحى بمواجهات في البيضاء وتعز والجوف

تجددت المواجهات بين قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المدعومة بالتحالف العربي ومسلحي جماعة "أنصار الله" في محافظة البيضاء بالتزامن مع مواجهات في محافظة تعز في اليمن.
وقال مصدر عسكري في وزارة الدفاع بصنعاء لـ"سبوتنيك"، إن مسلحي "أنصار الله" هاجموا أمس الجمعة 12 يناير/ كانون الثاني، مواقع للجيش اليمني في تبة العلم بمنطقة قيفة في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
وأشار المصدر إلى أن الهجوم أوقع قتلى وجرحى في صفوف قوات الرئيس هادي.
في الأثناء، أفاد مصدر محلي بأن قوات الرئيس هادي تفرض حصارا على مواقع مسلحي "أنصار الله" في جبل مركوزة الاستراتيجي في مديرية ناطع، تمهيدا لاقتحامه.
على صعيد آخر، أشار مصدر ميداني في "أنصار الله" بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن إلى إعطاب مسلحي الجماعة مدرعة وآلية عسكرية لقوات الرئيس هادي شمال منطقة يختل في مديرية المخا.
وأضاف، أن "أنصار الله" استهدفوا مواقع للجيش اليمني في البوابة الشرقية لمعسكر خالد بن الوليد الاستراتيجي في مديرية موزع.
إلى ذلك، سقط قتلى وجرحى من قوات الرئيس هادي بقصف شنته جماعة "أنصار الله" في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
ووفقا لمصدر وزارة الدفاع بصنعاء لوكالة "سبوتنيك"، استهدف مسلحو "أنصار الله" بقذائف المدفعية تجمعات للجيش اليمني في منطقة المهاشمة بمديرية خب والشعف، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
أما في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، قصف مسلحو "أنصار الله" آلية محملة بأفراد من قوات الرئيس هادي بصاروخ موجه في وادي الربيعة جنوب مديرية صرواح، ما أدى إلى احتراقها ومصرع من كانوا على متنها.
في سياق آخر، نفذ طيران التحالف غارتين على مديريتي باقم وكتاف في محافظة صعدة الحدودية مع السعودية.
وشنت القوات السعودية قصفاً مدفعياً وصاروخياً على مناطق متفرقة في مديريات منبه وشدا على الشريط الحدودي، وذلك عقب ساعات من مصرع شخص وإصابة آخر بإطلاق قوات حرس الحدود السعودي نيران رشاشاتها على منطقة الرقو في مديرية منبه.
بشأن مستجدات المواجهات الحدودية بين اليمن والسعودية، أبلغ "سبوتنيك" مصدر عسكري في محافظة صعدة بأن مدفعية مسلحي "أنصار الله" قصفت تجمعات للجنود السعوديين في رقابة سهوة بقطاع عسير.
(وكالات)
تحرك دولي من قطر
وزير داخلية "كردستان" يزور بغداد اليوم

يصل وفد كردي برئاسة وزير داخلية إقليم كردستان كريم سنجاري إلى بغداد، اليوم السبت، للقاء وزير الداخلية في الحكومة العراقية قاسم الأعرجي.
وقال مصدر في مكتب وزير الداخلية إن "كريم سنجاري وزير داخلية إقليم كردستان سيزور بغداد يوم السبت للقاء وزير الداخلية قاسم الأعرجي".
وأضاف المصدر أن "الوفد سيبحث عددا من المواضيع المهمة من بينها، ملف إدارة المنافذ الحدودية والجوازات والبطاقة الوطنية الموحدة وسبل التعاون المشترك".
وتأججت الأوضاع بين بغداد، وأربيل بعد الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 أيلول/سبتمبر الماضي. وبدأت القوات الاتحادية في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عملية فرض الأمن والقانون في المناطق المتنازع عليها، وأسفرت عن استعادة المنشآت الحكومية والنفطية في محافظة كركوك واستعادة عدة مناطق أخرى متنازع عليها.
فضلاً عن، فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.
(رويترز)
تحرك دولي من قطر
اتصال هاتفي بين تميم والسبسي

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مساء أمس الجمعه، مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن ذلك جاء في اتصال هاتفي أجراه الشيخ تميم مع الرئيس التونسي، مؤكدة أنه جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات إقليميا ودوليا، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتتزامن هذه المباحثات، في وقت تشهد فيه عدد من المدن التونسية، احتجاجات على غلاء الأسعار، تخللتها مواجهات بين محتجين وقوات الأمن.
(قنا)
تحرك دولي من قطر
تحرك دولي من قطر بعد اختراق مجالها الجوي للمرة الثانية

قالت السلطات القطرية، مساء أمس الجمعه، إن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإماراتي، اخترقت مجالها الجوي للمرة الثانية، وهي في طريقها إلى البحرين.
وفي تصريح هو الثاني من نوعه، الذي تقدمه قطر عبر رسالتين بعثت بهما الشيخة علياء آل ثاني، سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة، وقالت إن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإماراتي، اخترقت في الثالث من الشهر الجاري، مجال الدوحة الجوي في طريقها إلى البحرين، وذلك وفقاً لـCNN"".
ولفتت السفيرة القطرية، في رسالتها، إلى "قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية تحمل الرمز التعريفي (DHC-6) قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة متجهة الى مملكة البحرين باختراق المجال الجوي لدولة قطر، يوم الأربعاء الموافق 3 يناير/كانون الثاني 2018 في الساعة 10:10، من خلال التحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر، وبدون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة".
وأضافت: "تم إعطاء أمر إقلاع فوري لطائرة مقاتلة قطرية لعمل دورية، وتبين بعد ذلك أن الطائرة الإماراتية كانت تحلق بين الممر الجوي UL-768 والممر الجوي UM-600 وهبطت بعد ذلك في مملكة البحرين في الساعة 11:27".
وتابعت السفيرة القطرية قائلة: "إن تكرار هذه الحادثة النكراء واستمرار دولة الإمارات العربية المتحدة في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها يعتبر دليلا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية".
وكانت قطر وجهت رسالتين متطابقتين، الخميس الماضي، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، باختراق المجال الجوي لدولة قطر في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
فيما نفت الإمارات على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، هذا القرار وقال إن "الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة".
(cnn)
تحرك دولي من قطر
اصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة في حضرموت شرقي اليمن

أصيب مواطن يمني بانفجار عبوة ناسفة، اليوم السبت، في مدينة سيئون ثاني أكبر مدن محافظة حضرموت شرق اليمن.
وأبلغ مصدر أمني في سيئون لـ"سبوتنيك" بأن مجهولين يعتقد أنهم من عناصر تنظيم "القاعدة" الإرهابي، فجروا اليوم، عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق أمام فندق السلام في حي القرن بمدينة سيئون، أثناء مرور آلية عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الأولى في الجيش اليمني، إلا أنها انفجرت بسيارة مدنية ما أسفر عن إصابة سائقها بجروح وإلحاق أضرار مادية.
وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث.
(سبوتنيك)

شارك