طهران: تشكيل أمريكا لقوات حدودية جديدة في سوريا يؤدي إلى تعقيد الأزمة/ انفراج في الأزمة واتفاق بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان

الثلاثاء 16/يناير/2018 - 04:38 م
طباعة طهران: تشكيل أمريكا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الثلاثاء الموافق 16 -1 -2018.
طهران: تشكيل أمريكا
أردوغان: سنقضي على الإرهابيين في منبج وعفرين بمساعدة مقاتلي المعارضة السورية


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 16 يناير/ كانون الثاني، إن القضاء على "الإرهابيين" في منبج وعفرين سيتم خلال وقت قصير، رغم الدعم المقدم لهم.
وأوضح أردوغان، قائلا: "سنقضي على الإرهابيين في منبج وعفرين خلال وقت قصير رغم الدعم الذي يقدم لهم"، في إشارة إلى القوات الكردية.
وأضاف الرئيس التركي: "العملية العسكرية التركية في عفرين بسوريا سيدعمها مقاتلون من المعارضة السورية".
كما ذكر الرئيس أنه لن يتواصل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في المستقبل القريب، حول الوضع في سوريا، في حين أنه مستمر في التواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وتأتي تصريحات أردوغان بعد إعلان واشنطن تشكيل قوة أمنية جديدة على الحدود السورية بالتعاون مع الأكراد.
(وكالات)
طهران: تشكيل أمريكا
طهران: تشكيل أمريكا لقوات حدودية جديدة في سوريا يؤدي إلى تعقيد الأزمة

حذرت إيران، اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني، من التداعيات السلبية لإعلان واشنطن إنشاء قوات حدودية جديدة في سوريا على جهود حل الأزمة في سوريا المستمرة منذ سبع سنوات.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان صحفي: "إعلان أمريكا عن تشكيل قوات حدودية جديدة في سوريا يعد تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية سيؤدي إلى تعقيد الأزمة"، مضيفا "على الولايات المتحدة أن تخرج قواتها من سوريا وأن تعطي فرصة على الأقل لأهل سوريا لتقرير مصيرهم بأنفسهم".
وشدد قاسمي على أن "إيران وروسيا وتركيا مستمرون في العمل ضمن اجتماعات أستانا لتثبيت نقاط خفض التصعيد ووقف إطلاق النار والحل السياسي".
وكان التحالف الدولي بقيادة أمريكا، أعلن، أنه يعمل مع فصائل سورية حليفة له لتشكيل قوة أمنية حدودية جديدة.
وقال التحالف، بحسب وكالة "رويترز"، إن القوة الأمنية الجديدة يصل قوامها إلى 30 ألف فردا، مشيراً إلى أن القوة الأمنية الحدودية ستتمركز على الحدود مع تركيا والعراق وعلى طول نهر الفرات.
(رويترز)
طهران: تشكيل أمريكا
الإمارات تتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد قطر

قالت هيئة الطيران المدني بالإمارات، إنها ستتقدم بشكوى إلى هيئة تابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، 16 يناير/كانون الثاني، بسبب اعتراض مقاتلات قطرية رحلتين مدنيتين إماراتيتين.
وقال المدير العام لهيئة الطيران المدني في الإمارات سيف محمد السويدي، لـ"رويترز"، إن الإمارات ستقدم شكوى ضد قطر في الأمم المتحدة بعد أن اعترضت الطائرات المدنية الإماراتية خلال رحلاتها إلى البحرين.
وأضاف السويدي، أن الإمارات ستتهم دولة قطر بانتهاكها اتفاقية شيكاغو في شكواه المقدمة إلى منظمة الطيران المدني الدولي، مؤكداً أن بلاده قد تغير مسار الطائرات المدنية الإماراتية حتى لا تتكرر واقعة الاعتراض الجوي القطري.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، قالت أمس، إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة، فيما نفت قطر هذه الاتهامات.
وكانت قطر تقدمت بشكوى، الأسبوع الماضي، للأمم المتحدة ضد الإمارات أبلغت فيها  بأن طائرة عسكرية إماراتية اخترقت مجال قطر الجوي أوائل الشهر الجاري، بعد حادث مماثل وقع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
(رويترز)
طهران: تشكيل أمريكا
انفراج في الأزمة واتفاق بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان

يبحث وفد فني من الحكومة الاتحادية العراقية، مع إقليم كردستان، منذ يوم أمس الاثنين، تسعة ملفات مهمة لحل الأزمة القائمة بين الطرفين منذ أواخر سبتمبر/أيلول العام الماضي، لحسمها والتوجه إلى حلول مرضية.
وكشف النائب في البرلمان العراقي، عن التحالف الكردستاني، أحمد حمه، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الثلاثاء 16 كانون الثاني/يناير، عن توصل الوفد الفني الاتحادي، مع إقليم كردستان، إلى كتابة محضر.
وأوضح حمه، أن الوفد الذي يزور إقليم كردستان منذ يوم أمس الاثنين، يضم مدراء عامين من وزارات المالية والنفط والداخلية، والرقابة المالية من الحكومة الاتحادية، وبحثوا تسعة ملفات أبرزها حول النفط، والمنافذ الحدودية والمطارات والرواتب والموازنة والإيرادات الاتحادية والضرائب. وأكد حمه أن المتباحثين توصلوا إلى كتابة محضر في الملفات، وبذلك تكون هذه بداية الوصول إلى الحل لحسم الخلافات القائمة بين الحكومتين — الاتحادية، وإقليم كردستان، قائلا: "هناك انفراج في القضية بين الطرفين".
ولفت حمه إلى أن وفد من إقليم كردستان زار العاصمة العراقية، في وقت سابق، من وزارة الداخلية، ووفد آخر برئاسة وزير التخطيط والصناعة في الإقليم بحث في بغداد حول مجموعة من المشاكل تخص الشركات العاملة في الإقليم.
وفي ختام حديثه، نوه عضو البرلمان، عن التحالف الكردستاني، إلى أن وفد من الأحزاب الكردية في الإقليم، من المؤمل أن يزور بغداد قريباً، بعد زيارة سابقة له قبل نحو أسبوعين، للتباحث بما يخص الانتخابات والتحالفات المستقبلية.
الجدير بالذكر، أن الأزمة قائمة بين بغداد وإقليم كردستان منذ إجراء الأخير استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/ أيلول العام الماضي، الأمر الذي أغضب بغداد ودفع إلى تحرك عسكري في استعادة مناطق متنازع عليها دستوريا بين الجانبين في شمال البلاد.
وتتضمن الأزمة مشاكل عدة على رأسها، إدارة المناطق المسماة "متنازع عليها" وفق المادة 140 من الدستور، وأبرزها كركوك التي تعتبر أغنى مدن العراق نفطياً، بالإضافة إلى إدارة المنافذ الحدودية، ومستحقات قوات البيشمركة والموظفين في الإقليم وحصته من الموازنة الاتحادية.
(سبوتنيك)
طهران: تشكيل أمريكا
مواقع المسلحين تتساقط في ريف حلب وجميع الطرق توصل إلى مطار أبو الظهور

شرعت معركة ريف إدلب التي بدأها الجيش السوري قبل أسابيع جميع الجبهات خدمة للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية وأبرزها مطار أبو الظهور، حيث اعتمدت الوحدات السورية في تلك المنطقة على أسلوب الالتفاف وتشتيت المسلحين، وهذا ما جعلها تكتسح مواقع جبهة "النصرة" في ريفي حماة وحلب والملاصقة لريف إدلب.
وتمكن الجيش السوري بمساندة الحلفاء ومدعوماً بالطيران الحربي الروسي خلال الأيام القليلة الماضية من السيطرة على عشرات البلدات والقرى في ريف حلب الجنوبي الشرقي وأعلنها آمنة بعد الانتهاء من تمشيطها هندسياً منها
(كفر حوت —المدرسة — الطيبة — برج غزاوي — جديدة — سرج فارع — حج منصور- خربة المعيجر- القنيطرات- سرجة غربية — تليل الصياح- رجم عميرات — المرحمية — مشرفة الهلالات)
وبذلك يكون أحكم الطوق على كامل القرى والبلدات التي تقع في شمال شرق الطريق الممتد من خناصر إلى تل الضمان وصولا إلى جبل الأربعين.
ويسعى الجيش السوري عبر عملياته المتتالية والمستمرة في ريف حلب الجنوبي الشرقي والتي أتت متلازمة مع التقدم من جهة ريف حماة إلى تطويق "النصرة" وتضييق الخناق عليها وحصرها في مناطق محددة تمهيداً لطردها من كامل ريف ادلب، فيما يعد الوصول إلى
مطار "أبو الظهور" الذي تتركز الجهود العسكرية الحالية لاستعادته هدفاً مرحلياً واستراتيجياً نظراً لكونه قاعدة عسكرية برية وجوية وجسر يربط الساحل والجنوب بالشمال السوري.
وحول نتائج العمليات العسكرية قال مصدر عسكري لمراسل "سبوتنيك" إن الجيش السوري سيطرة منذ بداية العمليات الميدانية في أرياف (حماة وادلب وحلب) على مئات الكيلومترات ضم قرابة 200 قرية وبلدة
وقد ساعدته تلك المساحات في الوصول لمشارف مطار "ابو الظهور" عبر محورين الأول انطلاقاً من ريف حماة الشمالي الشرقي والثاني من ريف حلب الجنوبي الشرقي. 
وقد باتت المسافة التي تفصل وحدات الجيش السوري من جهة ريف حلب عن المطار قرابة 6 كيلومترات وقرب التقاءها مع الوحدات المتمركزة عند محور "أبو
جورة — البويدر" من جهة ريف ادلب الجنوبي، كما تم عبر هذه العملية حصار المسلحين في منطقة مغلقة تبلغ مساحتها قرابة 1100 كم مربع، ممتده من جنوب شرق خناصر في ريف حلب، إلى غرب سنجار في ريف إدلب، وصولا لشمال السعن بريف حماه.
وتسعى القوات السورية ومعها الحلفاء إلى السيطرة سريعاً على المطار بغية الانتقال إلى المرحلة الثانية والتوجه نحو فك الحصار عن بلدتي كفريا والفوعا الواقعتين منذ سنوات تحت نيران المسلحين.
(إرم)
طهران: تشكيل أمريكا
مقتل 20 على الأقل في اشتباكات أغلقت مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية

اندلعت اشتباكات ضارية في العاصمة الليبية طرابلس، أمس الاثنين، مما أسفر عن سقوط عشرين قتيلا على الأقل، وإغلاق مطار معيتيقة وإصابة طائرات بأضرار، خلال ما وصفته الحكومة بأنه محاولة فاشلة لتهريب إرهابيين من سجن مجاور.
وأدى الهجوم إلى نشوب أعنف اقتتال في طرابلس منذ أشهر وتقويض ما تردده حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا من أنها حققت الاستقرار إلى حد كبير في المدينة. كما يقوض العنف مساعي حكومة الوفاق لإقناع البعثات الدبلوماسية بالعودة إلى هناك.
وأمكن سماع دوي الأسلحة النارية والقذائف المدفعية من وسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. وقالت سلطات مطار معيتيقة التي تشرف على الحركة الجوية المدنية من العاصمة وإليها إنه تم تعليق الرحلات حتى إشعار آخر، وفقا لـ"رويترز".
القوات الليبية خلال الاشتباكات مع إرهابيي تنظيم داعش في مدينة سرت، ليبيا 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016
وكان المطار خاليا عصر أمس حين هدأت الاشتباكات بدرجة كبيرة. وحلق طيارون بعدد من الطائرات عبر العاصمة إلى المطار الدولي، المغلق منذ عام 2014 بسبب ما لحق به من أضرار جراء قتال سابق، في محاولة لحمايتها.
وشاهد مراسل "رويترز" طائرة من طراز إيرباص إيه319 تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية في إحدى الحظائر بمطار معيتيقة وبها فجوة في السقف بعد إصابتها بنيران مدفعية.
وأصيبت أربع طائرات أخرى على الأقل بأضرار بدا أنها أقل جراء إطلاق النار، بينها طائرتان تديرهما شركة الأجنحة الليبية للطيران والأخريان تابعتان لطيران البراق وهما من طراز بوينج 737، قالت الشركة إنهما كانتا تستعدان لرحلة خارج البلاد للصيانة.
ودار القتال بين قوة الردع الخاصة، وهي إحدى أقوى الفصائل المسلحة في طرابلس، وفصيل منافس مقره حي تاجوراء بالمدينة.
وتعمل قوة الردع الخاصة كوحدة لمكافحة الجريمة والإرهاب وتسيطر على مطار معيتيقة وسجن كبير بجواره. وقوة الردع متحالفة مع حكومة الوفاق الوطني، وتستهدفها من آن لآخر جهات منافسة كانت القوة قد اعتقلت أعضاء فيها.
(روسيا اليوم)
طهران: تشكيل أمريكا
البنتاغون: لا علاقة للتحالف الدولي بعملية أنقرة في عفرين

أعلن تحالف واشنطن الدولي لقتال "داعش" أن مدينة عفرين شمالي سوريا والتي أعلنتها أنقرة منطقة لعمليتها العسكرية ضد الفصائل الكردية، تقع خارج نطاق مسؤولياته.
وقال المتحدث باسم التحالف: "منطقة العملية التركية تقع خارج نطاق مسؤولية التحالف".
وسبق لرئيس هيئة الأركان العامة التركية خلوصي آكار وأعلن أن بلاده لن تسمح بتسليح "وحدات حماية الشعب" الكردية (YPG) في سوريا، باعتبارها امتدادا سوريا لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا في تركيا، داعيا دول الناتو إلى عدم التمييز بين "التنظيمات الإرهابية".
(روسيا اليوم)

شارك