عبدالرحيم علي يفضح الإخوان ويؤدب حفيد البنا في جنيف.... الإمارات تتقدم بمذكرتى إحاطة لمجلس الأمن والأمم المتحدة ضد قطر... تحرير جبل شوكان الاستراتيجي بالجوف وأسر 22 حوثياً

الخميس 18/يناير/2018 - 06:01 م
طباعة عبدالرحيم علي يفضح
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس الموافق 18-1-2018

مندوب سوريا بالأمم المتحدة: حكومة دمشق ستحضر محادثات فيينا

مندوب سوريا بالأمم
قال نائب مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة، الخميس، نقلا عن نائب وزير الخارجية، إن الحكومة السورية ستحضر محادثات تدعمها الأمم المتحدة فى فيينا الأسبوع المقبل، بحسب خبر عاجل نقلته الوكالات الدولية.
مبتدا

عبدالرحيم علي يفضح الإخوان ويؤدب حفيد البنا في جنيف..

عبدالرحيم علي يفضح
رحب غي ميتان، رئيس النادى السويسرى للصحافة، بالكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، ورئيس مجلس إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، لقبوله الدعوة من النادي لإلقاء كلمة عن إرهاب الإخوان في العاصمة جنيف.
وأعرب ميتان، عن سعادته بهذه الندوة والحضور الكريم، لشرح تاريخ "الإخوان المسلمون وداعش.. من هم؟، من أين جاءوا؟ ما هو مصيرهم؟، وذلك ضمن سلسلة ندوات يقيمها مركز دراسات الشرق الأوسط للتحذير من خطر الإخوان في أوروبا.
وقال عبدالرحيم علي، إنه حاول البحث عن الحقيقة الخاصة بالإخوان طوال 30 عاما، مشيرا إلى أن مصر من أعرق الجمهوريات الديمقراطية في العالم وينظر إليها العالم كقوة صاعدة قد تسبب المشكلات للدول الكبرى حال استمرار التوجه الديمقراطي داخلها.
وأضاف أن جماعة الإخوان ظهرت منذ ذلك الحين وعملت لعرقلة العملية الديمقراطية مرارا حتى وصلت إلى الحكم بعد 85 عاما من المحاولات، مشيرا إلى أن التجربة المريرة انتجت العديد من الضحايا بعد رسم خطوط فكرية خاطئة، وأنتجت كثيرا من الجماعات الصغيرة المتطرفة بما كلف الدولة الكثير من الدمار والخراب خلال عام واحد فقط من حكم الإخوان لمصر.
وتابع: "الشعب المصري وقف ضد جماعة الإخوان في 30 يونيو 2013 رفضا لسياساتهم وخلط الدين بالسياسة بما يضر الاتجاهين، وبعد خروج جماعة الإخوان من حكم مصر بدأ التنظيم الدولي بالعمل على اختراق المجتمع السياسي الأوروبي على خلفية لفظ المجتمعات العربية لهم".
ولفت عبدالرحيم علي، إلى أن الإخوان والداعمين لهم في تركيا وقطر عمدوا إلى شراء بعض الشخصيات في فرنسا وبلجيكا وغيرها بالأموال لدعم أفكارهم وتوجهاتهم، متابعًا أنهم كانوا يتواجدون أينما تغيب الدولة، ويتوغلون بين أفراد المجتمع ويستغلون الثغرات، ويضعون تعريفا للجهاد بأنه الحرب على كل من يخالف أفكارهم.
كما أوضح "علي" في كلمته خلال الندوة، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عندما وصل إلى السلطة في الولايات المتحدة، وضع الإخوان على قوائم المنظمات الإرهابية الدولية، ما دفع اتحاد المنظمات الإسلامية الأوروبية، المكون من 50 منظمة أوروبية، للانسلاخ عن التنظيم الدولي للإخوان، على الرغم من عدم إعلانهم مسبقًا، انتمائهم له.
وأضاف أن الحديث عن الإسلام الديمقراطي جاء أيضًا كنوع من انسلاخ راشد الغنوشي، رئيس حزب حركة النهضة في تونس، من التنظيم الدولي للإخوان، مشيرًا إلى أن هذه التحولات الشكلية، القصد منها البعد عن مرمى نيران الجهات المضادة لهم، ظلت متماسكة حتى تم الوقوف بشكل حاسم في وجههم خلال عصرنا الديمقراطي الحالي.
كما أشار إلى أن الإخوان اعتمدوا على أفكار خاطئة، ولا علاقة لها بالإسلام، مثل عبودية المرأة، وغيرها من الأفكار المؤيدة للحريات، دون وجود أدلة دامغة على ذلك، مشيرًا إلى أن القرآن الكريم واضح وصريح، في قول الله تعالى: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ"، و"فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ"، لكن الإخوان يقتلون كل من يخالفهم، معلقا "دخول الدين في مجال العمل السياسي، خطأ كبير.. والإخوان سيدفعون ثمن محاولتهم إدخال الدين في السياسة، والسياسة في الدين غاليًا، إن لم يكن اليوم، فسيكون غدًا".
وعن تساؤل أحد الصحفيين حول مدى التشابه بين الإخوان وداعش، قال: "إن تشابه الإخوان وداعش يظهر عبر الارتباط الفكري في تكفير كل من يدين بغير الإسلام، ومحاولة الوصول إلى دولة الخلافة، وبعدها سيادة العالم تحت سيطرة الحكم الإسلامي، ومن ناحية التنظيم يوجد مرشد روحي يدير التنظيمين، تحت مسمى "المرشد العام للجماعة"، ويدين له الجميع بالولاء".
وتابع علي، أنه بعد دخول العراق عام 2003 أعلن تنظيم التوحيد والجهاد، التابع للتنظيم الدولي للإخوان، رغبته في الانضمام إلى القاعدة، ليتم جمع شمل المجاهدين في العراق، وفي عام 2005 تم تشكيل مجلس شورى المجاهدين، الذي شكّل وزارة الجهاد، وتوالت التطورات، حتى وصلنا إلى تكوين تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.
 
وعن حكم الإخوان، قال عبدالرحيم علي، إن الإخوان زوروا الانتخابات الرئاسية في 2012، وهناك أدلة على هذا الأمر رغم نفيهم المتكرر، مشيرا إلى أن الداعمين للرئيس الإخواني محمد مرسي على زعم أن الخلاف معه سياسي، فوجئوا بالإعلان الدستوري المكمل الذي منحه كل الصلاحيات بالدولة.
كما استطرد أن الجماهير حاصرت القصر الجمهوري على خلفية هذا الإعلان عدة أيام حتى هاجم شباب الإخوان المحتجين بأمر منه وهو يقف متفرجا، متابعا: "من هنا بدأ يفوق الشعب المصري من كذب الإخوان الذين تآمروا عليه كثيرا".
وفي سياق متصل، علق عبدالرحيم علي، على التجاوزات التي ارتكبها تنظيم الإخوان في مصر خلال فترة حكمهم وثورة الشعب المصري ضدهم، قائلا "نسكت ازاي على الظلم والقهر واحنا أبناء الفراعنة ومش بنسيب حقنا".
وأضاف أن الرئيس المعزول محمد مرسي تعنت كثيرًا مع كل الأطراف السياسية بالدولة حتى وصل الأمر إلى خروج الملايين في الشوارع رفضا لسياساته الخاطئة في 30 يونيو 2013.
وأضاف أن هناك قضية منظورة حتى الآن فى المحاكم حول الإعلان الدستورى المكبل الذى منح فيه الرئيس المخلوع محمد مرسي نفسه كل صلاحيات السلطات الثلاث فى مصر، وهو ما رفضه الشعب المصري الذي استفاق على حقيقة الإخوان.
وتابع عبدالرحيم علي: "إن الإخوان يقتلون الجنود فى سيناء والجيش المصري يتصدى لهم، بينما عندما تم قتل 16 من القوات المسلحة وخطف ثلاثة ضباط خلال عهد مرسي، تحدث عن سلامة الخاطفين والمخطوفين وبعدها رأينا مرسى يرسل الوثائق تسافر بالطائرة إلى قطر وبعدها تم إعداد قوائم من شباب الإخوان ليدخلوا الكليات العسكرية والشرطة، فجاء بيان انتخابات رئاسية مبكرة من جبهة الإنقاذ لتكوين مجلس رئاسى وخرج الملايين فى الشوارع فى 30 يونيو".
وخلال الندوة، لقن عبدالرحيم علي، المدعو طارق رمضان، حفيد حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابى، درسًا قاسيًا، حينما حاول الثاني مقاطعته، وعلق "علي" قائلا إنه لن ينساق خلف محاولات التشويش على حديثه حول جرائم الإخوان، مشيرا إلى أن حفيد البنا متهم بارتكاب جرائم اغتصاب للفتيات في فرنسا التي تعد دولة الحرية في العالم.
من جانبه، غادر حفيد البنا الندوة، حيث تابع عبدالرحيم علي: "هذه طريقتهم دائما إحداث الفوضى وترك المكان دون سماع رد أو عمل حوار حقيقي".
واختتم أحمد يوسف، المدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط، كلمته خلال ندوة "الإخوان المسلمون وداعش.. من هم؟ من أين جاءوا؟ ما هو مصيرهم؟"، في العاصمة السويسرية جنيف، اليوم الخميس، قائلًا: "نحن كنخبة فنانين وكُتاب نرفض دمج الدين بالسياسة".
وأضاف، في الندوة التي شارك فيها عبدالرحيم علي، رئيس مجلس دراسات الشرق الأوسط بباريس، ورئيس مجلس إدارة "البوابة نيوز": "من أجل محاربة فكرة دمج الدين بالسياسة نقوم بعمل عميق على جميع الأصعدة بعيدًا عن خطابات الصالونات".
يأتي ذلك ضمن سلسلة ندوات يقيمها مركز دراسات الشرق الأوسط للتحذير من خطر الإخوان في أوروبا.
كان مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس قد نظم عدة ندوات سابقة، من بينها ندوة لحفل توقيع كتابين جديدين باللغتين الإنجليزية والفرنسية، للكاتب الصحفي عبدالرحيم على، بحضور نخبة من كبار السياسيين والمفكرين والصحفيين الفرنسيين، هما: كتاب "دولة الإخوان"، الذى يتعرض لتاريخ الجماعة الإرهابية، وما تمثله من أخطار محدقة بأوروبا، وكتاب "داعش.. وإعادة تقسيم الشرق الأوسط"، والذى يتناول التنظيم بالشرح والتحليل، ويكشف مخططاته الرامية لتفتيت المنطقة والقضاء على عناصر قوتها الاقتصادية والعسكرية.
البوابة نيوز 

السنغال: قطر تتآمر ضدنا وتفتح الطريق لـ«بحر من الدم»

السنغال: قطر تتآمر
اتهمت السنغال قطر بالتواطؤ مع نجل الرئيس السابق كريم واد، لخداع الشعب السنغالي، وعودة "واد" إلى البلاد مرة أخرى؛ تمهيدًا لتوليه الحكم، وهو ما يفتح الطريق لبحر من الدماء.

ووصفت بوابة "لاريل" السنغالية الناطقة بالفرنسية، تصريحات كريم واد الأخيرة بادعائه بأنه في نفي قسري إلى الدوحة بـ"الخديعة".

وذكرت بوابة لاريل أن الشعب السنغالي لن يتسامح مع أية مناورة سياسية، يجريها النظام القطري ضد السنغال، موضحًا أن ادعاءات كريم واد بالنفي القسري إلى الدوحة لعبة اتفق عليها مع أمير قطر، تمهيدًا لعودته إلى السنغال، وترشحه للانتخابات الرئاسية، على الرغم من تورطه في قضايا فساد عدة، وحكم عليه بالسجن 6 سنوات.

وذكرت الصحيفة أن تصريحات كريم واد تهدف للسعي إلى عودته للبلاد، محذرة من تبعات الخطوة، خاصة مع إدانته بالفساد، والإفراج عنه بوساطة أمير قطر. وقالت إن تلك الخطة ستجر البلاد إلى بحر من الدماء.

وفندت البوابة السنغالية أكاذيب تصريحات "واد"، مشيرة إلى أنه سافر إلى الدوحة طواعية بعد التوسط من أمير قطر لإطلاق سراحه، محاولة فك لغز تلك الصفقة.

يُذكر أنه في مارس 2015، حُكم على كريم واد بالسجن لمدة ست سنوات وغرامة قدرها 210 ملايين يورو من قبل محكمة مكافحة الثراء غير المشروع، حيث اتهم بجمع ثروة قيمتها 178 مليون يورو بصورة غير مشروعة عندما كان مستشارًا لوالده ثم وزيرًا.

وحصل في يونيو 2016 على عفو رئاسي من الرئيس الحالي ماكي سال بعد ثلاث سنوات من الاحتجاز في داكار، ثم أطلق سراحه ليتوجه مباشرة إلى قطر حيث لا يزال يعيش هناك.

وكريم واد هو نجل الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد الذي حكم البلاد خلال الفترة من 2000 إلى 2012، حيث اتهمته السلطات السنغالية في قضايا فساد، وكسب غير مشروع.

ورغم سرية التدخل القطري في القضية، إلا أن وزير خارجية "تميم" عبد الرحمن آل ثاني، اعترف في أكتوبر الماضي خلال مقابلة مع صحيفة "جون أفريك" الفرنسية، بدور قطر، مبررًا ذلك بأنه من باب الإنسانية وبموافقة حكومة السنغال.
فيتو 

وزير الخارجية التركي: لا نريد مواجهة مع واشنطن في سوريا

وزير الخارجية التركي:
أعرب  مولود تشاوش أوغلو وزير الخارجية التركي سخط السلطات التركية من تصريحات مسؤولين أمريكيين بشأن مخاوفنا بشأن الحدود السورية، مؤكدا أن تشكيل "جيش إرهابي" على حدود بلاده مع سوريا سيلحق ضرراً لا يمكن إصلاحه بالعلاقات مع أمريكا، حسب وكالة رويترز.

وأضاف  أن مخاوفنا من الولايات المتحدة الامريكية لاتزال مستمرة لعدم الوفاء بوعودها بشأن منبج والرقة، مشددا على أن تركيا ستتدخل في عفرين ومنبج بسوريا وأبلغنا أمريكا بأننا لا نريد أن نواجه حليفا هناك.

وقال بأن بلاده ستنسق مع روسيا وإيران بشأن عملية جوية  فى  عفرين بسوريا.
الوفد 

الإمارات تتقدم بمذكرتى إحاطة لمجلس الأمن والأمم المتحدة ضد قطر

الإمارات تتقدم بمذكرتى
تقدمت دولة الإمارات، اليوم الخميس، بمذكرتى إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولى ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك استناداً إلى نصوص ميثاق الأمم المتحدة، إثر ما أقدمت عليه قطر من تعريض حياة المدنيين للخطر، من خلال اعتراض الطائرات المقاتلة القطرية لطائرتين إماراتيتين كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة فى طريقهما إلى البحرين عبر خطوط طيران معتمدة دولياً، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة.

واعتبرت الإمارات فى المذكرتين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، هذا السلوك المتهور وغير المسئول من جانب دولة قطر تصعيداً غير مبرر ومهدداً لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولى المعمول بها فى هذا الشأن، فضلا عن تعريض الأمن والسلم الدوليين فى المنطقة للخطر.

وفى نفس السياق، قامت الإمارات بإرسال مذكرتين مماثلتين إلى كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبت توزيع هاتين المذكرتين على أعضاء الجامعة ومجلس التعاون باعتبارهما وثيقتين رسميتين لكل من المنظمتين.
اليوم السابع 

تحرير جبل شوكان الاستراتيجي بالجوف وأسر 22 حوثياً

تحرير جبل شوكان الاستراتيجي
أعلن الجيش الوطني اليمني أن قواته حررت عدة مواقع استراتيجية بمحافظة الجوف شمال شرق صنعاء، من قبضة الميليشيات الانقلابية، فيما واصلت التقدم ميدانياً في محافظة صعدة.
وذكر موقع «سبتمبر نت» أن قوات الجيش الوطني حررت، امس، جبل شوكان الاستراتيجي، المطل على وادي القعيف، ومنطقة سلبة، أولى مناطق مديرية برط العنان في محافظة الجوف. كما حررت عدة مواقع ومرتفعات جبلية محيطة بجبل حبش. وأشار إلى أن المواجهات خلفت مقتل وإصابة عدد من عناصر الميليشيات، فضلا عن أسر 15 آخرين.

فيما أعلنت قيادات ميدانية تابعة لميليشيات الحوثي في مديرية برط العنان بمحافظة الجوف، انشقاقها وانحيازها للقتال في صفوف الجيش الوطني اليمني في منطقة اليتمة بالمحافظة. وقالت القيادات المنضمة إلى الشرعية، إنها تسعى إلى التبرؤ من أخطائها السابقة، عبر المشاركة في استعادة السيطرة على مديرية برط العنان، وما تبقى من مناطق لا تزال تحت سيطرة الميليشيات في المحافظة.
وكان القائم بأعمال المنطقة العسكرية السادسة في الجيش الوطني العميد منصور ثوابة، قد دعا المغرر بهم في صفوف الميليشيات الانقلابية إلى العودة إلى جادة الصواب والانضمام إلى الشرعية والمشاركة في إنهاء معاناة الشعب اليمني من جراء عبث الحوثيين بحياة المواطنين. وذكر الموقع الرسمي للقوات المسلحة اليمنية «سبتمبر نت»، أن العميد ثوابة التقى عدداً من وجهاء ومواطني منطقة برط العنان بمحافظة الجوف، الذين أعلنوا تخليهم عن الميليشيات الانقلابية ومساندتهم قوات الجيش الوطني لتحرير اليمن من دنس المتمردين.
وقال ثوابة: علينا فتح صفحة جديدة من الإخاء والتلاحم لبناء الوطن وحمايته من العصابات الإرهابية، كما أننا في الجيش الوطني نرحب بكل من يعود إلى الحق ويقف مع الوطن وشرعيته. وثمن العميد ثوابة موقف أبناء برط العنان الوطني في مساندة قوات الشرعية والانضمام إليها، حاثاً إياهم على العمل الجاد في تحقيق مزيد من الانتصارات حتى استعادة مؤسسات الدولة من الميليشيات التي انقلبت عليها.
وفي محافظة صعدة واصلت قوات الجيش الوطني وبإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي، امس الأربعاء، التقدم ميدانيا باتجاه مركز مديرية كتاف، بعد تحرير عديد من المواقع في محور البقع. وأوضح مصدر عسكري أن قوات الجيش الوطني حررت مناطق شاسعة في منطقة رشحة، وبالقرب من منطقة المليل، قدرت بأكثر من 10 كيلو مترات. وبالتزامن، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع وتجمعات وتعزيزات الميليشيات الانقلابية في المناطق ذاتها.
وأشار موقع «سبتمبر نت» إلى أن عشرات القتلى والجرحى من عناصر الميليشيات سقطوا جراء المواجهات وغارات التحالف، علاوة على أسر سبعة آخرين.
الخليج

شارك