مقاتلات تركية تقصف مواقع الأكراد في مدينة عفرين السورية/ الجيش السوري يسيطر على مطار أبو الضهور العسكري بالكامل/ العراق: اعتقال 17 داعشيا بينهم قياديون جنوبي الموصل

السبت 20/يناير/2018 - 05:38 م
طباعة مقاتلات تركية تقصف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم السبت الموافق 20-1-2018.

مقاتلات تركية تقصف مواقع الأكراد في مدينة عفرين السورية

مقاتلات تركية تقصف
أفادت وكالة "الأناضول" التركية، بأن وحدات من "الجيش السوري الحر" بدأت دخول المناطق التي يسيطر عليها الوحدات الكردية، في بلدة عفرين السورية المحاذية للحدود مع تركيا.
وقالت الوكالة الرسمية، في خبر عاجل لها، إن مقاتلات حربية تركية حلقت فوق أجواء قضائي "ريحانلي" و"قرقخان" بولاية هطاي التركية المحاذية لمدينة عفرين السورية، مؤكدة أن المقاتلات التركية قصفت نقطة مراقبة لتنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي في عفرين السورية.
من جانبها، نقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول تركي كبير، إن مقاتلات تركية قصفت أهدافاً تابعة لوحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي في عفرين بسوريا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن، في وقت سابق، أن العملية التي يشنها الجيش التركي في مدينة عفرين شمالي سوريا قد بدأت فعليا على الأرض، مشيرا إلى أنها ستسمر حتى منبج والحدود العراقية.
كما اعتبرت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، الهجوم الذي تشنه القوات التركية على مدينة عفرين شمالي سوريا، بمثابة فرصة لحياة جديدة لتنظيم "داعش" الإرهابي.
)وكالات)

الجيش السوري يسيطر على مطار أبو الضهور العسكري بالكامل

الجيش السوري يسيطر
أفاد قائد العمليات العسكرية لتحرير مطار أبو الضهور العسكري بريف إدلب الجنوبي الشرقي، باستعادة الجيش السوري المطار بعد معارك عنيفة مع مسلحي جبهة "النصرة" الإرهابية والقوات المتحالفة معها.
وقال قائد العمليات العسكرية، لمراسل وكالة "سبوتنيك"، إن "قوات المشاة في الجيش السوري اقتحمت المطار من الجهة الجنوبية واشتبكت مع من تبقى من مسلحي جبهة النصرة والقوات التابعة لها وأوقعتهم بين قتيل ومصاب".
وكان الإعلام الحربي لـ"حزب الله"، قال إن الجيش السوري وحلفاءه سيطروا على قاعدة أبو الظهور الجوية في محافظة إدلب.
وأضاف أنهم توغلوا في القاعدة الجوية العسكرية قبل ساعات ويواصلون هجومهم لبسط السيطرة داخل أكبر معقل لقوات المعارضة في سوريا.
وتنفذ وحدات الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة منذ نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عملية عسكرية لتطهير ريف حلب الجنوبي من إرهابيي "جبهة النصرة" تمكنت خلالها من استعادة السيطرة على عشرات القرى والبلدات وتكبيد التنظيم خسائر فادحة بالأفراد والعتاد.
(سبوتنيك)

مصرع 4 جنود سعوديين برصاص قناصة "أنصار الله" في جازان

مصرع 4 جنود سعوديين
لقي 4 جنود سعوديين مصرعهم برصاص مسلحي جماعة "أنصار الله" في قطاع جازان جنوب غربي المملكة.
وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم "أنصار الله" (الحوثيين) إن وحدة القنص التابعة للجماعة قتلت، اليوم السبت، 4 جنود في الجيش السعودي في مواقع متفرقة خلف قرية حامضة في جازان.
وأشار بيان القناة إلى أن وحدة الهندسة في الجماعة نفذت كمينا بعبوة ناسفة لآلية عسكرية سعودية خلف قرية حامضة، وأن طاقمها لقوا مصرعهم".
وفي سياق متصل، لقي يوم أمس الجمعة، 7 جنود سعوديين مصرعهم برصاص قناصين تابعين لجماعة "أنصار الله" في قطاعي جيزان ونجران جنوب غربي السعودية.
وقالت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الجماعة إن "وحدة القناصة في الجماعة قتلت 5 جنود في الجيش السعودي خلف قرية حامضة وموقع الشبكة في جيزان".
وأضافت أن "جنديين سعوديين لقيا مصرعهما قنصا بنيران "أنصار الله" في رقابة الزور بقطاع نجران".
(ارم)

العبادي يؤكد ضرورة الالتزام بحدود إقليم كردستان وحصر تصدير النفط على الحكومة الا

العبادي يؤكد ضرورة
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال استقباله رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم السبت 20 يناير/ كانون الثاني، ضرورة الالتزام بحدود إقليم كردستان المنصوص عليها دستوريا.

كما أكد رئيس الوزراء العراقي أهمية حصر تصدير النفط على الحكومة الاتحادية من خلال شركة "سومو" الوطنية.
وقال العبادي، في بيان له، إنه استقبل وفدا من إقليم كردستان برئاسة نيجرفان بارزاني، وعضوية نائبه قوباد طالباني، والدكتور فؤاد حسين".
ولفت البيان إلى أن اللقاء ناقش "مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وحل الإشكالات بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفق الدستور".
وتابع "جدد العبادي موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور"، لافتا إلى "أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ليكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو".
(روسيا اليوم)

الكشف عن قاتل الداعية السعودي في غينيا

الكشف عن قاتل الداعية
كشفت مصادر إعلامية غينية أنه تم الكشف عن هوية قاتل الداعية السعودي عبد العزيز التويجري، والقبض عليه في إحدى قرى غينيا مساء الجمعة.

ووفقا لما نقله موقع "ميديا غينيا"، القاتل هو مراهق يتراوح عمره ما بين 16 إلى 17 عاما ويدعى موسى كونتي، ولم تتضح إلى الآن دوافعه لارتكاب الجريمة.
وأشار الموقع إلى أن القبض على المشتبه به تم بمساعدة الأهالي الذين تعرضوا لضغوط من رجال الأمن.
وقال رئيس القرية إن المشتبه به هو الوحيد الذي يملك سلاحا من نفس النوع الذي استخدم لتنفيذ الجريمة، كما أنه اختفى عقب الواقعة.
وكان الداعية التويجري قد قتل برصاصتين في الصدر خلال تواجده في بعثة دعوة وبناء مساجد في قرية غينية.
وأفادت التحقيقات الأولية أن التويجري ألقى خطبة لم تنال رضاء السكان المحليين وتحديدا مجموعة من الصيادين، لينصبوا له كمينا ويروده قتيلا.
(ميديا غينيا)

صحف قطرية تنشر تسريبات "خطيرة" منسوبة للشيخ عبدالله آل ثاني

صحف قطرية تنشر تسريبات
نقلت صحيفة "الشرق" القطرية، تسجيلات قالت إنها للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، وزعمت أنه كشف فيها عن ما أسماه "خفايا محاولة انتحاره"، ودور ولي العهد السعودي وولي عهد أبو ظبي في الأزمة الأخيرة.
وزعمت الصحيفة القطرية، إن الشيخ عبد الله قام "بتسجيل هذه الاعترافات في 15 يناير/كانون الثاني/، وذلك بعد يوم من بث فيديو تحدث عن احتجازه من قبل ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وهو ما يعني أنه قام بتسجيلها في أبو ظبي"، وهو ما نقلته صحيفة "الراية" القطرية.
وكشف الشيخ القطري، أن الأزمة قائمة على رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الحصول على ثروة قطر، داعياً القطريين إلى المحافظة على السلطة في بلادهم، وعدم تخريب بلادهم من أجل الأموال، كاشفاً أنه تعرض لضغوط شديدة وتهديد مستمر للرضوخ لمؤامرة بن زايد وبن سلمان، إلا أنه رفض، حسب قوله.
ووصف الشيخ عبدالله آل ثاني، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأنه من أطيب من قابل، وقال في هذا الصدد: "الملك سلمان من أطيب من قابلت في حياتي أما ابنه الأمير محمد فهو شخص مخادع، والله يستر على الجميع، وأنا قررت التضحية بحياتي لأني بهذا الكلام صارت عندي مشكلة، فأنا الآن محجوز، حاولت بكل الطرق إنهاء هذا المسألة لكن لم أستطع"، بحسب تعبيره.
ويشار إلى أن هذه التسريبات المزعومة لم تنشر على حسابه الشخصي، كما لم يؤكدها أحد من أسرته. 
(الشرق)

بارزاني يلتقي العبادي للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين بغداد وأربيل

بارزاني يلتقي العبادي
التقى رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، اليوم السبت 20 يناير/ كانون الثاني، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين بغداد وأربيل.
وأفادت وسائل إعلام عراقية وكردية بأن بارزاني اجتمع مع العبادي، للمرة الأولى بعد 4 أشهر من اندلاع الأزمة بين الإقليم والحكومة العراقية، إثر الاستفتاء الذي أجراه الإقليم للانفصال عن العراق في أيلول/ سبتمبر الماضي.
ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن مصدر مطلع قوله إن "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني وصل إلى العاصمة بغداد، وعقد اجتماعا مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي فور وصوله".
وأضاف المصدر أن "العبادي وبارزاني سيبحثان قضايا عدة من بينها تسوية القضايا العالقة بين بغداد وأربيل وإيجاد حلول للمشاكل بين الطرفين".
وبحسب قناة "رووداو" الكردية، فإن "رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، زار العاصمة العراقية على رأس وفد رفيع المستوى، واجتمع مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وبحث العديد من القضايا المهمة".
(السومرية)

العراق: اعتقال 17 داعشيا بينهم قياديون جنوبي الموصل

العراق: اعتقال 17
أفادت قيادة عمليات محافظة نينوى، السبت 20 يناير/كانون الثاني، بتواصل عمليات ملاحقة إرهابيي داعش في منطقة الجزرات داخل قرية البو سيف جنوبي الموصل.
وقال العميد محمد الجبوري لوكالة الأنباء العراقية إن "القوات الأمنية ألقت القبض على17 داعشيا أغلبهم قياديون تم محاصرتهم وإلقاء القبض عليهم داخل القرية ".

وبين الجبوري أن "الإجراءات الأمنية في عموم أقضية ونواحي جنوبي الموصل القريبة من المنطقة الصحراوية مستمرة، وهناك تشدد أمني كبير للتاكد من دخول وخروج الأشخاص من وإلى هذه المناطق خشية تسلل اي من إرهابيي داعش مجددا".
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، ضبط مخبأ للمواد المتفجرة والعبوات الناسفة فــي قضاء الكرمة في محافظة الأنبار.
وذكر بيان لوزارة الدفاع، نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "أبطال الفرقة 14 الفوج الثالث وبالتعاون مع حشد الكرمة، استطاعوا ضبط كدس للمواد المتفجرة والعبوات الناسفة فــي منطقة الدواية، يحتوي على خمسة جليكانات سعة 20 لترا، و٥٧ مسطرة تفجير قناني أوكسجين على شكل عبوات ناسفة، وقناني غاز تبريد على شكل عبوات ناسفه عدد (١٠)، وعبوات بلاستيكية، اضافة الى مطفئة حريق على شكل عبوة ناسفة".
وأضاف البيان أن "هذه العملية تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة، وضمن عمليات التفتيش والبحث عن مخلفات داعش الإرهابي في نواحي وأقضية محافظة الأنبار".
معركة تحرير الحويجة، القوات العراقية، الجيش العراقي، الحشد الشعبي، العراق 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
وفي محافظة ديالى، دعا نائب رئيس مجلس المحافظة، محمد جواد الحمداني إلى فتح تحقيق في الخروقات التي شهدتها عدد من مناطق ديالى أهمها ما حصل في نواحي قره تبه والعظيم.
وبين الحمداني لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن هذه المناطق شهدت  قتل واختطاف مصلين من مسجد واختطاف رعاة أغنام ومن ثم إعدامهم، مشددا على ضرورة الوقوف على أسباب وقوع هذه الجرائم والعمل على الوصول للجناة ومنع تكرارها عبر ملء الفراغات الأمنية وتعزيز القوات المتواجدة في هذه المناطق، إضافة إلى زيادة عدد نقاط المراقبة والاستعانة بتكنلوجيا الكاميرات الحرارية والطائرات المسيرة لرصد تحركات إرهابيي داعش في المناطق الحدودية النائية.
(وكالة واع)

بيان من "التحالف العربي" عن اعتراض صاروخ استهدف نجران

بيان من التحالف العربي
أصدر "التحالف العربي"، اليوم السبت 20 يناير/ كانون الثاني، بيانا أعلن فيه تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي أطلقته جماعة "أنصار الله" على نجران جنوبي غربي المملكة العربية السعودية.
وقال المتحدث الرسمي لقوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إنه "في تمام الساعة الثانية عشرة وثمان وثلاثين دقيقة من ظهر هذا اليوم رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف عملية إطلاق صاروخ باليستي من قبل المليشيات الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة".
وذكر العقيد المالكي، في بيان نقلته "واس"، أن الصاروخ كان باتجاه مدينة نجران وتم إطلاقه بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تم اعتراضه وتدميره من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.
واتهم "التحالف العربي" إيران بدعم جماعة "أنصار الله"، قائلا "هذا العمل العدائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي".

كما أشار البيان إلى أن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني.
(وكالات)

شارك