ليبيا تدعو المجتمع الدولى لتبادل المعلومات فى الانتهاكات ضد المهاجرين.... مقتل وضبط 4 إرهابيين وتدمير 6 عبوات ناسفة في شمال سيناء... تركيا تسلم لبنان متهما في محاولة اغتيال قيادي بحماس

الثلاثاء 23/يناير/2018 - 05:38 م
طباعة ليبيا تدعو المجتمع
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 23-1-2018

تركيا تعلن انتهاء عملياتها فى عفرين بعد تحقيق هذا الهدف

تركيا تعلن انتهاء
نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن المتحدث باسم الرئاسة التركية تصريحات جديدة بشأن عملية عفرين السكرية، التى تشنها أنقرة ضد أكراد سوريا.قال المتحدث إن العمليات ستستمر حتى يعود 3.5 مليون لاجئ سورى إلى بلادهم سالمين.وبحسب "رويترز" أكد المتحدث أن المساعدات الإنسانية للمدنيين فى منطقة عفرين السورية سوف تستمر.
مبتدا 

مقتل وضبط 4 إرهابيين وتدمير 6 عبوات ناسفة في شمال سيناء

مقتل وضبط 4 إرهابيين
أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بشمال سيناء، تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية، خلال الأيام القليلة الماضية، من القضاء على إرهابيين اثنين شديدي الخطورة، وضبط 2 آخرين، أثناء استعدادهم لتنفيذ عملية إرهابية ضد القوات، مع ضبط عدد من الأفراد المشتبه بهم، وجار التحقيق معهم بواسطة الجهات الأمنية.
كما تم اكتشاف وتدمير عدد من الأوكار تستخدمها العناصر الإرهابية فى الاختباء ومراقبة القوات، وتدمير عربة دفع رباعي مفخخة كانت معدة لاستهداف القوات، فضلاً عن تدمير 6 عبوات ناسفة، كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك.
وتم أيضًا اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسي بعمق 10 أمتار، على الشريط الحدودي بشمال سيناء وعثر بداخله على "موتور سحب- وكابلات كهرباء".
وفى إطار إحكام السيطرة على المعابر المؤدية إلى شمال سيناء، تم ضبط عربة بداخلها كمية كبيرة من المواد التى تستخدم فى تصنيع وتشغيل العبوات الناسفة، كانت فى طريقها للعناصر التكفيرية وضبط عدد 3 عربات بداخلهم كمية من المواد المخدرة، وتم التحفظ على المتهمين والمضبوطات وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وتواصل قوات الجيش الثانى الميدانى جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بشمال سيناء.
البوابة نيوز 

تركيا تسلم لبنان متهما في محاولة اغتيال قيادي بحماس

تركيا تسلم لبنان
أعلنت مصادر أمنية لبنانية اليوم الثلاثاء، تسلم مشتبه به بمحاولة اغتيال ناشط في حركة حماس، عبر تفجير سيارته في صيدا قبل عدة أيام.
وأفادت "الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام" بأن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي تسلم من الجانب التركي، عبر مطار رفيق الحريري الدولي، المدعو "أحمد بيتية" المشتبه به في جريمة محاولة اغتيال المسئول في "حماس" محمد حمدان، في صيدا.
وفي وقت سابق، استهدفت عبوة ناسفة سيارة حمدان في مدينة صيدا؛ ما أدى إلى إصابته بجروح، في حين كان الانفجار محدودًا، واستهدف سيارة الناشط بـ"حماس" حينما كان يهمُّ بركوبها، وكانت السيارة مركونة في موقف للسيارات بمبنى سكني.
وقال مصدر أمني لبناني: إن العبوة الناسفة تزن 400 جرام، ووُضعت تحت كرسي السائق، وتسبب انفجارها في تدمير السيارة. وفرضت قوات الأمن اللبنانية طوقًا حول موقع الانفجار، وباشرت السلطات التحقيق في الحادثة.
وقالت مصادر لبنانية حينها: إن "طائرة إسرائيلية كانت تحلق في أجواء صيدا لحظة وقوع انفجار السيارة".
واتهمت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الاحتلال بالضلوع في محاولة اغتيال حمدان.
وقالت الحركة في بيان سابق: إن المؤشرات الأولية تميل إلى وجود "أصابع صهيونية" وراء زرع وتفجير عبوة ناسفة في سيارة مسؤولها التنظيمي.
فيتو

الحكومة السعودية ترحب بخطة المساعدات الإنسانية الشاملة لليمن

الحكومة السعودية
رحب مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته اليوم الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بالإعلان عن خطة المساعدات الإنسانية الشاملة في اليمن، بعد اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، الذي انعقد في الرياض أمس، والتي شملت تبرع دول التحالف بمبلغ مليار ونصف المليار دولار وبنسبة تزيد على 50 في المائة من خطة الاستجابة الإنسانية لليمن التي صدرت عن الأمم المتحدة لعام 2018.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مجلس الوزراء السعودي، ثمن في هذا الصدد، توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي وديعة في حساب البنك المركزي اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه ودائع للبنك المركزي اليمني ثلاثة مليارات دولار أمريكي، امتدادًا لاهتمام المملكة بدعم الشعب اليمني الشقيق ورفع المعاناة عنه، ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية، جراء معاناته من جرائم وانتهاكات الميليشيات الحوثية الإيرانية التي تقوم بنهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيراداتها.
وفي سياق متصل، ثمن مجلس الوزراء السعودي أيضًا، قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون
الإسلامي الصادر بالإجماع في ختام الاجتماع الطارئ بجدة، المتضمن الإدانة بأشد العبارات لميليشيات الحوثي التابعة لإيران لإطلاق صاروخ باليتسي إيراني الصنع على مدينة الرياض في 19 ديسمبر الماضي، بوصفه اعتداءً على المملكة، ودليلًا على رفض ميليشيات الحوثي التابعة لإيران الانصياع للمجتمع الدولي وقراراته.
ورحب المجلس بما اشتمل عليه القرار من تأكيد على دعم ومساندة الدول الأعضاء للمملكة في مواجهة الإرهاب، وضد كل من يحاول المساس بأمنها، وتضامنها مع المملكة في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، ومن مطالبة لجميع الدول الأعضاء بوقفة جماعية ضد هذا الاعتداء الآثم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه بالسلاح؛ بصفة أن المساس بأمن المملكة إنما هو مساس بأمن وتماسك العالم الإسلامي بأسره، ومن إدانة لإيران لتدخلها في بعض دول المنطقة، وخرقها لقرار مجلس وزراء الخارجية الصادر في مؤتمر مكة المكرمة في نوفمبر 2016، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ودعوتها إلى الكف عن السياسات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم وتمويل الجماعات الإرهابية.
الوفد 

ليبيا تدعو المجتمع الدولى لتبادل المعلومات فى الانتهاكات ضد المهاجرين

ليبيا تدعو المجتمع
أدانت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطنى الليبية بأشد العبارات الأفعال الإجرامية المشينة اللا إنسانية التى وردت فى بعض المقاطع المرئية التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى ضد المهاجرين والمزعوم أنها تمت على الأراضى الليبية.
وأكدت الوزارة - فى بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية "وال" بطرابلس، اليوم الثلاثاء، أن المجلس الرئاسى أصدر تعليمات بالتحقيق فى أى أفعال مشينة تمس كرامة المهاجرين ودعوة الجهات الأمنية والعدلية فى ليبيا باتخاذ كافة التدابير وبأسرع وقت فى التحقيق فى أى انتهاكات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء لنيل جزائهم .
ودعت الخارجية المجتمع الدولى لمساعدة جهات التحقيق فى ليبيا وتبادل المعلومات لمواجهة العصابات الإجرامية المنظمة العابرة للحدود، مطالبة دول العبور ودول المصدر بمزيد من التوعية لمواطنيها لكى لا يقعوا فى براثن تلك العصابات الإجرامية.
اليوم السابع 

البرلمان العراقي يوافق على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها

البرلمان العراقي
صادق البرلمان العراقي، على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في الثاني عشر من مايو/‏‏أيار المقبل، فيما ألزم البرلمان الحكومة العراقية بمجموعة إجراءات لإجراء الانتخابات في الموعد المذكور.
وقال مصدر برلماني عراقي، إن «البرلمان العراقي صادق بجلسته التي عقدت، امس، على قرار بتحديد مايو/‏‏أيار المقبل موعداً لإجراء الانتخابات النيابية»، مشيرا الى أن «القرار تم بالإجماع». كما أصدر البرلمان العراقي، امس، قراراً يتضمن ثماني نقاط لإلزام الحكومة لإجراء الانتخابات البرلمانية في 12 من مايو. 
وجاء في القرار، أن «مجلس النواب وافق على تحديد 12 مايو/‏‏أيار 2018 موعداً لإجراء انتخابات البرلمان على أن تلتزم الحكومة بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين لمناطقهم وان يكون التصويت إلكترونياً في جميع المناطق، وألا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات أجنحة مسلحة، فضلاً عن حصر السلاح طوال مدة الدعاية الانتخابية وما بعدها حتى نهاية يوم الاقتراع عدا المؤسسات الأمنية الرسمية المختصة في وزارتي الدفاع والداخلية». وتضمن القرار أيضاً «زيادة أعداد المراقبين المحليين والدوليين ومؤسسات المجتمع المدني ومن الأمم المتحدة للقيام بالإجراءات اللازمة لضمان المشاركة الواسعة في انتخابات حرة نزيهة وضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات من خلال وضع الصناديق للنازحين في محافظات النزوح الداخلي، وأن يراقب البرلمان ومن خلال لجانه تنفيذ الالتزامات الواردة وتقديمها، وتسليم رئاسة البرلمان التقارير المتعلقة بذلك». 
وقد اصدر الرئيس فؤاد معصوم، امس، مرسوماً حدد فيه الثاني عشر من مايو/‏‏أيار المقبل موعداً لانتخابات البرلمان في دورته الرابعة، داعياً «الجهات ذات العلاقة الى تنفيذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره، ونشره في الجريدة الرسمية».
من جانبه، دعا ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه نائب الرئيس إياد علاوي، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الإيفاء بالتعهدات والالتزامات الأربع التي أقرها مجلس الوزراء في العام الماضي، والتي تخص توفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات.
الخليج 

إيران تطلق صاروخي كروز «قدير ونصر»

إيران تطلق صاروخي
في إطار استعراضاتها التصعيدية للقوة، قالت إيران إنه تم إطلاق صاروخين من طارز كروز ضد هدفين مفترضين للعدو في بحر عُمان وذلك في إطار اليوم الثاني لمناورات "محمد رسول الله".
وقالت العلاقات العامة للجيش الايراني انه وفي اليوم الثاني للمرحلة الرئيسية لمناورات "محمد رسول الله" المشتركة الخامسة لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية، تمكنت وحدات القوة البحرية للجيش بنجاح من اطلاق صاروخ كروز "قدير" بعيد المدى على قطعة بحرية للعدو المفترض على مسافة بعيدة في البحر.
يذكر ان صاروخ كروز "قدير" بعيد المدى الذي يتم اختباره عملانيا للمرة الاولى من قبل وحدات القوة البحرية الاستراتيجية للجيش الايراني، هو صاروخ مطور بقابلية الاعداد السريع والتحليق المنخفض وهو مضاد للحرب الالكترونية ويحظى بنقطة دوران ودقة ملاحية عالية ويعد من الصواريخ المتطورة والحديثة المضادة للسطح.
على صعيد متصل، نقلت وكالة (فارس) عن المتحدث باسم مناورات الجيش الإيراني اعلانه عن إطلاق صاروخ كروز "نصر" على هدف بحري.
وأفادت الوكالة انه خلال المناورات المشتركة للجيش الايراني والتي تحمل اسم "محمد رسول الله" وتجري في السواحل الجنوبية لإيران، المطلة على الخليج (الفارسي) وبحر عمان، تم إطلاق صاروخ كروز "نصر" قصير المدى.
ووفق إعلان المتحدث باسم المناورات، أنه تم إطلاق هذا الصاروخ صباح اليوم على هدف بحري عائم.
يذكر ان صاروخ "نصر" قادر على تدمير الوحدات العائمة بوزن 3 آلاف طن، ويعد من ضمن الصواريخ قصيرة المدى التي تطلق من السواحل والزوارق والمروحيات.
ايلاف 

شارك