"داعشي" أراد اغتيال الملكة إليزابيث.... عشرات القتلى بحادث تصادم حافلة تقل مهاجرين في ليبيا.... باكستان تحظر جمعيتين على صلة بشخص صنفته الأمم المتحدة "إرهابيا"

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 06:02 م
طباعة داعشي أراد اغتيال
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء  اليوم الأربعاء الموافق 14-2-2018

إيران: وجودنا العسكرى فى سوريا شرعى

إيران: وجودنا العسكرى
زعم على أکبر ولايتى، مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولیة، أن الوجود العسكرى الإيرانى فى سوريا كان مشروعًا واستنادًا إلى دعوة دمشق، داعيًا القوات الأمريكية إلى مغادرة البلاد.
وأضاف مستشار قائد الثورة الإيرانية، وفقًا لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا"، أن "طهران تتواجد فى سوریا تلبیة لدعوة من الحكومة الشرعیة السوریة ولیخرج منها أولئك الموجودون فیها بدون إذن الحكومة القانونیة".
كان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، قال إن التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران فى سوريا يزعزع أمن المنطقة، داعيًا طهران إلى سحب جنودها والقوات التى تدعمها من سوريا وتفسح المجال لتحقيق الحل السياسى.
مبتدا

إحياء الذكرى الـ13 لاغتيال الحريري بإضاءة شعلة الحرية

إحياء الذكرى الـ13
أحيت لبنان، اليوم الأربعاء، الذكرى الـ13 لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق "رفيق الحريري" بإضاءة شعلة الحرية في موقع التفجير الذي اُغتيل فيه الحريري بمنطقة سان جورج بالعاصمة بيروت، وذلك وسط حضور شعبي وفرقة موسيقية لكشافة تيار المستقبل اللبناني.
كما زارت شخصيات ووفود من المناطق اللبنانية كافة، ضريح الحريري وسط بيروت، فيما يقام، مساء اليوم، احتفال لإحياء ذكرى الاغتيال، وذلك بحضور رئيس الوزراء سعد الحريري، وعدد كبير من الوزراء والشخصيات اللبنانية.
البوابة نيوز 

مسئولون يحققون في إطلاق نار قرب مقر وكالة الأمن القومي الأمريكي

مسئولون يحققون في
بدأت ولاية ميرلاند الأمريكية، التحقيق في واقعة إطلاق النار وقعت منذ قليل بالقرب من وكالة الأمن القومي في مقاطعة "فورت ميد" الأمريكية.
وذكرت إدارة الإطفاء المحلية، أنه لا يوجد حتى الآن ما يؤكد أنه تم إطلاق النار على أي شخص أو أنه تم القبض على مطلق النار.
والجدير بالذكر أن إدارة البيت الأبيض قامت بإبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه حدث إطلاق نار من أشخاص مجهولي الهوية بالقرب من وكالة الأمن القومي في ولاية ماريلاند.
فيتو 

عشرات القتلى بحادث تصادم حافلة تقل مهاجرين في ليبيا

عشرات القتلى بحادث
قتل 30 مهاجراً غير شرعي، الأربعاء، جراء تصادم حافلة تقلهم قرب مدينة بني وليد جنوب غربي ليبيا.
وقالت وكالة فرانس برس إن الحادث خلف كذلك إصابة نحو مئة آخرين بجروح في الحادث الذي وقع على بعد 170 كلم جنوب شرق طرابلس، بحسب ما أعلن متحدث باسم مستشفى المدينة.
وأوضح حاتم التويجر أن أكثر من 300 مهاجر غالبيتهم من أريتريا والصومال كانوا على متن الشاحنة عند انقلابها عند الصباح.
ويسلك مهاجرون أفارقة، معظمهم من منطقة جنوب الصحراء، الطريق إلى أوروبا من ليبيا، مستفيدين من الفوضى التي أعقبت سقوط نظام معمر القذافي لأجل بلوغ سواحل إيطاليا واليونان.كما يسعى مهاجرون آخرون إلى الوصول لأوروبا، سواء من خلال عبور المتوسط، أو من خلال التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية.
الوفد 

باكستان تحظر جمعيتين على صلة بشخص صنفته الأمم المتحدة "إرهابيا"

باكستان تحظر جمعيتين
قال مسؤول، اليوم الأربعاء، إن باكستان حظرت رسميا جمعيتين خيريتين على صلة بالزعيم الإسلامى حافظ سعيد فى خطوة ضد من صنفته الأمم المتحدة "إرهابيا" وتقول الولايات المتحدة إنه دبر هجمات مومباى عام 2008 التى أسفرت عن مقتل 166 شخصا.
وتأتى هذه الخطوة قبل أيام من اجتماع لقوة المهام المالية، وهى منظمة عالمية لمراقبة غسل الأموال، التى من المقرر أن تبحث مقترحا برعاية أمريكية لوضع باكستان على قائمة دول لم تنجح فى منع تمويل الإرهاب.
وقال رنا صنع الله وزير العدل فى إقليم البنجاب إن وزارة الداخلية أصدرت إخطارا ضد جماعة الدعوة ومؤسسة فلاح الإنسانية هذا الأسبوع.
وأضاف صنع الله لرويترز "تلقينا توجيهات وزارة الداخلية ووفقا لذلك فإن حافظ سعيد وجمعياته الخيرية مثل جماعة الدعوة ومؤسسة فلاح الإنسانية يحظر عليهم العمل فى باكستان".
وأضاف "وفقا للتعليمات بدأنا بالفعل فى تسلم كل المرافق والمكاتب والمدارس والمستوصفات والمعاهد التعليمية التابعة لجماعة الدعوة ومؤسسة فلاح الإنسانية".
اليوم السابع 

«الشرعية»: تحرير الجراحي في الحديدة مسألة وقت

«الشرعية»: تحرير
واصلت قوات الجيش والمقاومة الموالية للشرعية بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي، تقدمها الميداني وتحقيق الانتصارات على ميليشيات جماعة الحوثي الانقلابية الإيرانية في جبهات الساحل الغربي، وتحرير مناطق ومدن محافظة الحديدة، وذلك بالسيطرة على عدد من مناطق الجراحي، فيما واصل طيران التحالف العربي قصفه على مواقع الميليشيات موقعاً بينهم عشرات القتلى والإصابات. 
وشهدت جبهات القتال في محافظة تعز، ومنطقة كرش شمالي محافظة لحج معارك مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة بين قوات الشرعية والتحالف من جهة وميليشيات الحوثي من جهة أخرى، فيما كثفت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية على مواقع وتجمعات الحوثيين في مواقع ومناطق مختلفة بمحافظات صعدة (معقل الحوثي)، وحجة ومأرب، وكبدت المعارك الميدانية والضربات الجوية الحوثيين خسائر كبيرة بالأرواح والسلاح، وتسببت تلك الخسائر بانهيارات وهزائم واسعة بين أوساط الحوثيين. وأعلن موقع الجيش اليمني 26 سبتمبر، نجاح صفقة تبادل أسرى تحت إشراف ورعاية التحالف العربي وقيادة الجيش وجبهة الساحل الغربي، حيث تم الإفراج عن 16 أسيراً سبعة جثامين من الجيش الوطني والمقاومة وأسير على قيد الحياة، مقابل ثمانية أسرى من الميليشيات. 
وأكد مصدر ميداني، تقدم قوات الجيش والمقاومة مسنودة بقوات وطيران التحالف العربي في الجراحي بالحديدة، وسيطرتها على عدد من المناطق وأن تحرير الجراحي بالكامل بات مسألة وقت، وأشار إلى تأمين القوات مديرية حيس عقب عمليات تمشيط واسعة. 
ولفت مصدر في تعز، إلى اندلاع مواجهات مسلحة بين قوات الشرعية والانقلابيين بضواحي قرى الشعابي وشرقي قلعة لوزم وقرى شرقي مديرية صبر، جنوب غرب تعز، وذلك عقب محاولة تسلل فاشلة للحوثيين إلى مواقع الشرعية. 
ولقي العشرات من عناصر الحوثي مصرعهم، وجُرح آخرون منهم، إثر سلسلة غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي في مناطق متفرقة بمديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة، كما استهدفت مدفعية الجيش الوطني مواقع الحوثيين، واستهدف طيران التحالف مواقع الحوثيين في مديريات كتاف والبقع والظاهر في صعدة ومديرية صرواح في مأرب. 
وأفادت قوات الجيش الوطني، بمقتل وإصابة العشرات من عناصر مسلحي الحوثيين، في قصف لمقاتلات التحالف العربي بمحافظة حجة غرب صنعاء.
وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في بيان «إن مقاتلات التحالف العربي استهدفت مواقع للميليشيات الحوثية الانقلابية بأكثر من عشر غارات متفرقة في كل من جبهتي حرض وميدي». 
وتمكن الجيش الوطني في جبهة القبيطة بمحافظة لحج، من دحر ميليشيات الحوثي الانقلابية، وتحرير السلاسل الجبلية، التي كانت تتحصن فيها الميليشيات في جبهة القبيطة. وقال مصدر عسكري «إن الجيش الوطني في القطاع الغربي، حرر معظم التباب، التي يطل عليها حصن الرماء التاريخي؛ وهي تباب شعب حاشد وتباب المُلس، التي تسيطر وتشرف من الشمال عليها منطقة شرار، وتباب موجر، ومنطقة الخميس والخط الرئيسي لخط الراهدة - عدن».
الخليج 

"داعشي" أراد اغتيال الملكة إليزابيث

 داعشي أراد اغتيال
استمع القضاء البريطاني لاعترافات لأحد "الذئاب المنفردة" التابعين لتنظيم داعش، قائلا إنه خطط لقتل الملكة إليزابيث، بالإضافة إلى شخصيات بارزة عدة مثل رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.
وتحدث الشاب الداعشي أمام محكمة بريطانية عن "قتل الملكة إليزابيث الثانية، ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، واستهداف اليهود ومشجعي كرة القدم"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "مترو" البريطانية وعدة مواقع محلية أخرى.
ويعمل أويس شيخي، البالغ من العمر 38 عاما، سائقًا لتوصيل الطلبات في شمال لندن، وقد وصفته أجهزة الأمن بأنه "هادئ ومتدين".
وهذه المرة الأولى التي يجري الحديث في بريطانيا عن استهداف للملكة أو التفكير باستهدافها، على الرغم من تسجيل حوادث دهس وطعن في محيط قصرها سابقاً، إضافة إلى أن قوات الأمن شددت الإجراءات المحيطة بالقصور الملكية في بريطانيا مؤخراً مع ارتفاع وتيرة الهجمات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في أوروبا.
وتعتبر ملكة بريطانيا واحدة من رموز الدولة التي تحظى باحترام كل البريطانيين، كما تتمتع بشعبية واسعة وملايين السياح يقصدون قصرها سنوياً للزيارة والتقاط الصور التذكارية والتعرف على التقاليد الملكية وتاريخ العائلة الحاكمة في بريطانيا.
ويزعم أن شيخي المتزوج صومالية ولديه أطفال يعيشون في هولندا، كان يخطط للتسلل عبر الحدود السورية - التركية للانضمام لتنظيم داعش بعد هبوطه في إسطنبول.
وبحسب المعلومات التي كشفت عنها المحكمة، فإن شاباً داعشياً يُدعى أويس شيخي كان قد ناقش خططا عدة لقتل ملكة بريطانيا ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، كما كانت لديه النية "للهجوم على اليهود في منطقة ستامفورد هيل وعلى مشجعي كرة القدم باستخدام رشاش من طراز إيه كي 47 لدى خروجهم من استاد توتنهام".
وفي التفاصيل أيضًا، كشفت الأجهزة الأمنية أن شيخي كان على اتصال مع رجل صومالي يدعى عبد الرحمن إدريس حسن في العام 2016، ذلك قبل أن يتم اعتقال حسن في شهر سبتمبر من العام نفسه بتهم تتعلق بالإرهاب.
وكشفت التحقيقات مع حسن أنه قام بالاتصال مع شيخي لمحاولة تنفيذ بعض الهجمات الإرهابية في لندن، واستخدموا برامج مشفرة في مراسلاتهم، من بينها "تلغرام".
كما استعملوا وسائل إلكترونية أخرى في اتصالاتهم ظهرت من المسوح التي أجريت على كومبيوتر حسن المحمول. ولا تزال الجلسات المتعلقة بالقضية مفتوحة لمزيد من المناقشات قبل اتخاذ الحكم المناسب بحق كل من حسن وشيخي.
ايلاف 

شارك