قطر تستقطب ضباطاً «منغوليين» لحماية «الحمدين»..... اعتقال 786 تركيًا يعارضون العملية العسكرية فى عفرين.... تأجيل محاكمة المتهمين في "أحداث مكتب الإرشاد"

الإثنين 19/فبراير/2018 - 06:36 م
طباعة قطر تستقطب ضباطاً
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 19-2-2018.

اليوم.. اتفاق على دخول قوات النظام السوري إلى عفرين

اليوم.. اتفاق على
توصلت حكومة دمشق، وقوات سوريا الديمقراطية، أمس الأحد، إلى اتفاق يتضمن دخول قوات النظام إلى مدينة عفرين.
وقال القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي شيخو بلو، لشبكة "رووداو" الإخبارية الكردية، إن "الجيش السوري سيدخل عفرين غدًا الاثنين"، مضيفًا أن الهدف من دخول المدينة هو حمايتها والدفاع عنها.
وكان المستشار الإعلامي لوحدات حماية الشعب في عفرين، ريزان حدو، أعلن السبت، أن "المباحثات بين الإدارة الذاتية ودمشق حول عفرين مستمرة، وسنعلن نتائجها حال التوصل إلى اتفاق".
وعن الخيارات المتاحة من خلال هذه المحادثات، وموقف وحدات حماية الشعب منها، قال حدو: "نقبل جميع الخيارات باستثناء الاحتلال التركي".
وعن العمليات العسكرية التي تشنها تركيا على عفرين، قال المستشار الإعلامي لوحدات حماية الشعب في عفرين إن "تركيا هزمت عسكريًا وتعاني من أزمة" وأن ذلك دفعها إلى "استهداف البنية التحتية والآثار في عفرين".
البوابة نيوز 

العراق: إعدام تركية والسجن 6 سنوات لـ«حسناء داعش» الألمانية

العراق: إعدام تركية
قضت محكمة عراقية على قناصة "داعش"، أو "حسناء داعش"، القاصر ليندا وينسل (17 عاما) من مدينة بولسنيتز الألمانية، بالسجن لمدة ست سنوات.
وبموجب القرار، فقد حكم على وينسل بسنة حبس لدخولها العراق بصورة غير مشروعة، و5 سنوات لانخراطها مع "داعش"، وبما أن ليندا قاصر من الناحية القانونية، فقد كانت جلسة المحاكمة مغلقة وغير علنية، وجرت أمام محكمة الأحداث في بغداد، وحضر مسئولون ألمان من السفارة في بغداد المحاكمة.
وألقت قوات الأمن العراقية القبض على ليندا في مدينة الموصل في يوليو 2017، ثم نقلت إلى بغداد لمحاكمتها.
وكانت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، قضت بالإعدام على مواطنة تركية، وبالمؤبد على عشر تركيات أخريات وأذربيجانية لإدانتهن بالانتماء لتنظيم "داعش".
وذكرت وكالة "فرانس برس" أن المتهمات، وكلهن أرامل قتل أزواجهن من "داعش" في المعارك، وتتراوح أعمارهن بين 20 و50 عاما، واعتقل بعضهن في الموصل والبعض الآخر في تلعفر في محافظة نينوى.
واعترفت المواطنة التركية، التي حكم عليها بالإعدام، خلال التحقيق معها أنها جاءت طوعا إلى العراق مع زوجها وابنيها.
وأكدت مصادر أمنية أن 509 أجانب، بينهم 300 تركي، محتجزون في العراق بتهمة الانتماء للتنظيم الإرهابي إضافة إلى 813 طفلا.
فيتو 

اعتقال 786 تركيًا يعارضون العملية العسكرية فى عفرين

اعتقال 786 تركيًا
اعتقلت وزارة الداخلية التركية أكثر من 700 شخص، جراء منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعى، أو المشاركة فى احتجاجات رافضة للعملية العسكرية فى عفرين الكردية بشمال سوريا.
وكانت الوزارة قد أعلنت، اليوم الإثنين، عن اعتقالها لـ786 شخصًا من المعارضين لعملياتها العسكرية فى عفرين، ووجهت للمحتجزين اتهامات "الدعاية المفزعة"، والمشاركة فى "أفعال استفزازية".
وأشار بيان الداخلية إلى أنه تم اعتقال أكثر من 585 شخصًا بسبب منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعى فقط، لرفضهم العملية العسكرية الجارية منذ شهر تقريبًا.
وكان المحتجزون عبروا عن رفضهم للعملية العسكرية فى عفرين، مطالبين بإنهائها، وهى العملية التى اعتبرها المعارضون لها تحرز تقدمًا بطيئًا فى المنطقة الكردية، يكاد يكون غير ملموس، علاوة على أنها أخذت العشرات من القرى على طول الحدود التركية السورية، واحتجزت رموز بارزة فى تركيا؛ من بينها مجموعة من النشطاء الأكراد والأطباء، بسبب تصريحاتهم.
مبتدا

تأجيل محاكمة المتهمين في "أحداث مكتب الإرشاد"

تأجيل محاكمة المتهمين
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، مُحاكمة المُتهمين في القضية المعروفة "أحداث مكتب الإرشاد"، وذلك لجلسة 1 مارس، لسماع شهادة اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، فضلاً عن طلب الشاهدين مصطفى محمد هاشم، محمد إبراهيم محمد، مع ضم التقرير الطبي الخاص بالشاهد محمدهشام، من مُستشفى أحمد ماهر التعليمي.تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين الدكتور عادل السيوي وحسن السايس وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقى الاتفاق والمساعدة فى إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق النار.
الوفد 

الجيش اليمنى يصد هجومين حوثيين على محافظتى تعز والحديدة

الجيش اليمنى يصد
صدت قوات الشرعية اليمنية، اليوم الاثنين، هجومين متزامنين لمليشيات الحوثى  على مواقع للجيش فى  مديرية صلو بمحافظة تعز ومديرية حيس فى  محافظة الحديدة.
وذكرت قناة "العربية الحدث" الإخبارية، أن قوات الشرعية اليمنية تمكنت من إفشال الهجومين؛ ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى فى  صفوف المليشيات، فضلا عن تكبيدهم خسائر كبيرة فى  العتاد.
يأتى  ذلك فى  ضوء سعى  المليشيات لاستعادة السيطرة على مديرية حيس فى  جبهة الساحل الغربى  جنوب الحديدة، بالإضافة إلى استعادة مواقع تحت سيطرة الجيش اليمنى  فى  مديرية الصلو جنوب شرق محافظة تعز، حيث تشكل سيطرة قوات الشرعية اليمنية عليها تهديدا لإمدادات المليشيات على الطريق الرئيس الرابط بين تعز وعدن.
اليوم السابع 

قطر تستقطب ضباطاً «منغوليين» لحماية «الحمدين»

قطر تستقطب ضباطاً
بات مألوفاً في قطر رؤية جنود أجانب يصولون ويجولون في البلد الذي يتشدق مسؤولوه بالسيادة ويستدعون القوات التركية وقوات الحرس الثوري الإيراني لحماية «نظام الحمدين» الإرهابي الحاكم في قطر ولحماية الأمير تميم بن حمد آل ثانى، خوفاً من تعرضه للاغتيال أو محاولة انقلاب ضده بسبب سياسته الداعمة للإرهاب في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية للغير، والتسلط والكبت الذي يمارسه ضد معارضيه وشعبه وأبناء القبائل، لذلك لم يكن غريباً ما كشفت عنه دورة تخريج لضباط منغوليين قد يتم استقطابهم فيما بعد للانضمام إلى الجيش القطري المتعدد الجنسيات.
وكشفت وزارة الدفاع القطرية في بيان أمس الاثنين، أن رئيس هيئة الكليات والمعاهد العسكرية القطرية اللواء حمد أحمد على النعيمي، شهد تخريج دورة الضباط المنغوليين في قطر التي انعقدت من ٥ يناير /كانون الثاني الماضي وحتى ١٥ فبراير/شباط الجاري.
وقال مراقبون، إن الدورات التدريبية التي تعقدها الدوحة لعدد من الجنسيات الأجنبية تفتح الباب أمام هؤلاء الخريجين لتجنسيهم فيما بعد ومن ثم انخراطهم في القوات المسلحة القطرية.
وكان قد وصلت نهاية عام 2017 الماضي دفعة جديدة من الجيش التركي إلى قطر لتشديد الحماية على الأمير تميم بن حمد، قوامها 200 مجند، وأكدت وزارة الدفاع القطرية عبر حسابها على موقع «تويتر»، وصول الدفعة الجديدة من تعزيزات القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية لتنضم إلى القوات التركية المتواجدة.
ويستجدى الأمير القطري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحمايته وتأمينه من خلال إرسال دفعات عسكرية من الجيش التركي، في الوقت الذي يخضع فيه القصر الأميري لإشراف تركي وإيراني كامل، حيث يتواجد حوالي 5 آلاف مجند تركي بالدوحة بجانب المئات من عناصر الحرس الثوري الإيراني.
يذكر أن المسؤولين القطريين ظلوا منذ مقاطعة الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب، الإمارات، السعودية، البحرين ومصر للدوحة في الخامس من يونيو /حزيران الماضي بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، يتشدقون ويرددون أن المقاطعة بسبب تمسك بلادهم بسيادتها، وجدد تميم يوم الجمعة الماضي، خلال كلمة له على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي لمكافحة الإرهاب مزاعمه بأن تمسك بلاده بسيادتها كانت سببا في أزمتها مع دول الرباعي العربي، مدعياً أن أزمة المقاطعة «مفتعلة وعديمة الجدوى».
وكانت قطر قد عرضت على الإدارة الأمريكية خلال جلسات مؤتمر الحوار الإستراتيجي بين البلدين الذي انعقد في واشنطن في وقت سابق من الشهر الماضي، توسيع قاعدة «العديد» العسكرية. وأعلن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد العطية، أن بلاده تعتزم توسيع قاعدة «العديد»، لتكون قاعدة «دائمة»، واستضافة البحرية الأمريكية.
وقال العطية، بإن بلاده تعتزم بناء حوالي 200 منزل إضافي للأسر العسكرية الأمريكية وتوسيع القدرة الاستيعابية للمجمعات السكنية الحالية وبناء مرفق للترفيه في القاعدة. وأضاف، أنّ «القادة العسكريين ببلاده يخططون مع نظرائهم بوزارة الدفاع الأمريكية، لرؤية 2040، لتوثيق العلاقات العسكرية الثنائية»، موضحا أن هذه الرؤية تشمل «استضافة البحرية الأمريكية إلى جانب سلاح الجو الموجود في قاعدة العديد الجوية».
ويتمركز نحو 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة «العديد» العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة الدوحة.
الخليج 

قوات للحشد تقع بكمين مسلح لداعش يقتل 27 من عناصرها

قوات للحشد تقع بكمين
كشفت قيادة قوات الحشد الشعبي العراقي اليوم عن تعرّض فصيلين لمقاتليها لكمينين مسلحين بأعداد كبيرة من المهاجمين حاصروهما وخاضوا معهما قتالًا ضاريًا أسفر عن مصرع 27 عنصرًا للحشد في قضاء الحويجة في محافظة كركوك الشمالية، حيث تبنى داعش العملية.
إيلاف: قالت قيادة الحشد في بيان صحافي الاثنين، تابعته "إيلاف"، إن قوات خاصة تابعة لها قد باشرت منذ أيام عمليات نوعية لاعتقال عدد من الإرهابيين والخلايا النائمة في منطقة الحويجة في محافظة كركوك الشمالية والمناطق المحيطة بها، وتمكنت هذه القوات من تحقيق إنجازات مهمة، إثر ثماني عمليات، تم من خلالها اعتقال عدد كبير من الإرهابيين، بينهم قادة.
لكن الحشد، الذي يضم مقاتلين، غالبيتهم من الشيعة، لم يوضح هوية المهاجمين، وفيما إذا كانوا عناصر لتنظيم داعش أو لجهات أخرى، حيث كانت مصادر عراقية قد اتهمت عناصر كردية بمهاجمة قوات الحشد الشعبي انتقامًا لمشاركتها القوات العراقية في انتزاع السيطرة على المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل من قوات البيشمركة الكردية، وخاصة كركوك الغنية بالنفط.
غير أن موقع "أعماق" الناطق باسم داعش أعلن عن "مقتل 20 عنصرًا من قوات الأمن العراقية". وأشار إلى أن "عناصر التنظيم قتلوا 20 عنصرًا من القوات العراقية، إضافة إلى إحراق 5 آليات رباعية الدفع بكمين لمقاتلي التنظيم الأحد في جنوب غرب ناحية الرياض في قضاء الحويجة في كركوك".
كمين بأعداد كبيرة من الدواعش
وأشارت قيادة الحشد إلى أن هذه القوة قد تعرّضت في الليلة الماضية إلى "كمين غادر من قبل مجموعة إرهابية من المنطقة متنكرة بالزيّ العسكري، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة، دامت لأكثر من ساعتين، حيث بادرت قوة أخرى من الحشد الشعبي بالدخول إلى المنطقة، والتدخل لدحر العدو، وقتل عدد منهم، وبسبب كثرة أعداد المهاجمين والأحوال الجوية الصعبة، قضى 27 بطلًا من القوة الخاصة المحاصرة".
أضافت أنه في الوقت "الذي يفتخر الحشد الشعبي بتقديم المزيد من الدماء خدمة لأمن العراق، ويعاهد المرجعية الشيعية العليا والقيادة العليا بالمضي قدمًا نحو فرض القانون والقضاء على الخلايا النائمة في البلاد، فإنه يشدد على أهمية التعاون من أجل تطهير جميع المناطق المحررة من الإرهابيين". ودعا أهالي تلك المناطق إلى "التعاون من أجل فضح الإرهابيين المتواجدين بينهم".
واليوم استقبل رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض في بغداد جثامين ضحايا الحشد الشعبي المغدورين في جنوب غرب الحويجة.
وكان رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي قد أعلن في الخامس من أكتوبر الماضي عن تحرير الحويجة على أيدي القوات العراقية.
وكانت القوات العراقية بدأت في 21 سبتمبر عام 2016 عملياتها العسكرية لاستعادة الحويجة الواقعة على بعد 230 كيلومترًا شمال شرق بغداد. وسقطت منطقة الحويجة بيد تنظيم داعش في يونيو 2014، إلى جانب الموصل، التي استعادتها القوات العراقية في يوليو الماضي.
ايلاف

شارك