فرنسا تعتقل 3 أشخاص يشتبه بارتباطهم بهجمات برشلونة... المنابر غير الرسمية للفتوى تفتح أبواب الفتن وتبث السم في العسل... أسباب إدراج أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 06:37 م
طباعة فرنسا تعتقل 3 أشخاص
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 20-2-2018

أسباب إدراج أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

أسباب إدراج أبوالفتوح
استندت مذكرة نيابة أمن الدولة العليا التى أدرجت بموجبها عبدالمنعم أبوالفتوح و15 أخرين على قوائم الإرهاب إلى المادة 74 من الدستور، والتى حظرت قيام أى حزب سياسى على أساس دينى، وأكدت على حق تكوين الأحزاب السيـاسية بإخطار ينظمه القانون.
ولا يجوز مباشرة أى نشاط سياسـى، أو قيام أحزاب سياسية على أساس دينى، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل، أو على أساس طائفى أو جغرافى، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سرى أو ذى طابع عسكرى، أو شبه عسكرى.
واستندت المذكرة إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 8، الذى صدر بتاريخ 17 فبراير 2015، ونُشر فى الجريدة الرسمية بالعدد رقم 7 مكرر، والذى يعطى للنيابة العامة السلطة فى إدراج أية منظمة إرهابية على "قائمة الكيانات الإرهابية"، المنصوص عليها بالمادة "1" من هذا القانون، والتى تصدر فى شأنها أحكام جنائية تقضى بثبوت هذا الوصف الجنائى فى حقها، أو تلك التى تقرر الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة المنصوص عليها بالمادة رقم "3" من هذا القانون إدراجها بالقائمة.
وتضمنت المذكرة أنه بتاريخ 14فبراير 2018 ألقت قوات الأمن القبض على عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب "مصر القوية"، لاتهامه فى القضية رقم 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، واتهامه بالتحريض ضد الدولة، والدعوة لتعطيل العمل بالدستور، ومقاطعة الانتخابات الرئاسية، والانتماء للتنظيم الدولى للإخوان، والاتصال بالقيادات الإخوانية الهاربة خارج البلاد، وقلب نظام الحكم، وتهديد الأمن القومى، وإسقاط الدولة، وإشاعة الفوضى.
وقالت المذكرة، إن المتهم و15 آخرين تضمنت فيهم هذه الأسباب، إذ كشفت تحقيقات النيابة العامة أن أبوالفتوح عضو فى جماعة الإخوان، التى صدر قرار بإدراجها كجماعة إرهابية، ويعد الحزب، الذى يترأسه أبوالفتوح، الذراع السياسية لهذه الجماعة، وهو يتآمر ضد مصلحة الدولة، ويهدف إلى إسقاط الدولة، وذلك من خلال تصريحاته التى يدلى بها، ولقاءاته التى يبثها على قنوات معادية للدولة المصرية، فى محاولة منه لتشويه صورة الدولة المصرية أمام المجتمع الدولى، وكذلك محاولة الوقيعة بين الشعب المصرى وجيشه، وهى أمور مؤثمة قانونًا.
وأضافت المذكرة أن "أبوالفتوح" على تواصل وعلاقة مستمرة بعناصر جماعة الإخوان فى الخارج، وذلك بعد وصلة تحريض وبث للسموم والشائعات ضد الدولة المصرية ونظامها، فى محاولة لتشويه صورة مصر فى الخارج، بالتعاون مع التنظيم، من خلال بعض الحوارات الحوارات التى شمل مضمونها على استمرار الحملة ضد الدولة ومؤسساتها، فى الوقت الذى تخوض فيه الدولة حربًا وعمليات كبرى فى سيناء، ومحافظات أخرى ضد الإرهاب، والتى حققت نجاحات كبرى على الأرض، والتى كان آخرها ظهوره عبر قناة "الجزيرة" الإخوانية من لندن تارة، وتسجيل حوارات أخرى عبر قناة "العربى" الإخوانية، وقناة الـ"بى. بى. سى".
مبتدا 

المنابر غير الرسمية للفتوى.. تفتح أبواب الفتن وتبث السم في العسل

المنابر غير الرسمية
انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من منابر الفتوى الغير رسمية، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات والمواقع الإلكترونية وبعض الفضائيات.
وتوجه قطاع كبير من المصريين، لتلك المنابر غير التابعة للأزهر أو الأوقاف أو دار الإفتاء، والتي يعمل بها عدد كبير من غير المتخصصين في مجال الإفتاء، للحصول على إجابات دينية سريعة، بدلًا من الذهاب المنابر الرسمية للفتوى.
وتثير تلك المنابر الكثير من الجدل المجتمعي دائمَا لأن العاملين بها غير متخصصين، ويعتنق بعضهم الكثير من الأفكار المتشددة. 
ومن بين المنابر غير الرسمية للفتوى موقع "أنا سلفي" وموقع الدعوة السلفية التابعين للدعوة السفلية الخاصة بياسر برهامي والمعروف بفتاويه الشاذة، وموقع إسلام أون لاين، وموقع الإسلام سؤال وجواب، وموقع أريد فتوى، إلى جانب تطبيق الأسك هو عبارة عن تطبيق يتم تحميله على الموبايل يعتمد على الأسئلة والأجوبة، وانضم لهذا التطبيق مئات الأشخاص الزاعمين أنهم مشايخ ويقومون بإصدار فتاوي غير معلومة المصدر".
وإلى جانب تلك المواقع أو البوابات غير الرسمية للفتوى ظهرت على الساحة الدينية بعض منابر الفتوى التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، وأنصار السنة المحمدية وبعض المنابر التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي، وجميعها منابر يذهب إليها مجموعة كبيرة من المصريين خاصة قطاع الشباب بدون أي وعي لخطورتها.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تجاوز مواقع التواصل الاجتماعي وبوابات الإنترنت، حتى وصل إلى التليفزيون خاصة عقب ظهور مجموعة من القنوات الدينية وتخصيص برامج للفتوى يفتي فيها مجموعة من الدعاة غير المعروف مصدرهم. 
وفي هذا السياق قال أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة القاهرة، إن جميع منابر الفتوى غير الرسمية وغير التابعة للأزهر أو الأوقاف أو دار الإفتاء المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات التليفزيون وعلى شبكات الإنترنت، خطيرة للغاية، لأن مؤسسيها إما من السلفيين أو الخلايا النشطة من جماعة الإخوان "الإرهابية"، ويستخدمون تلك المواقع لنشر الفتاوي الشاذة لإثارة البلبلة والفتن في المجتمع المصري.
وأكد "كريمة" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن هؤلاء الذين يزعمون بأنهم دعاة وينشرون فتاوي من مصادر غير رسمية، يبثون السم في العسل.
وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أن الحل الوحيد لمواجهة تلك الظاهرة هو أن تتصدى الجهات المعنية في الدولة لهم بقوة وبحسم، لأنه إذا استمرت تلك المنابر غير الرسمية، فالأمر سيزداد سوءًا، فأصحاب تلك المنابر سيستخدمونها في أغراض سياسية تحقق مصالحهم الشخصية. 
ومن ناحيته قال أحمد ترك، مدير المراكز التدريبية التابعة لوزارة الأوقاف، إن المنابر غير الرسمية في إصدار الفتوى، تعتبر ظاهرة في غاية الخطورة، لأن الكثير من أصحاب الإرهاب والتطرف يدخلون مواقع الفتوى غير الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، للتدليس على الناس وتقديم تفسيرات دينية خاطئة.
وأكد "ترك" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن هؤلاء الذين يزعمون أنهم دعاة استغلوا غياب المنابر غير الرسمية من الظهور على موقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف مدير المراكز التدريبية التابعة لوزارة الأوقاف، أن الجهة الوحيدة النشطة في التواصل مع الجمهور علي مواقع التواصل الاجتماعي هي دار الإفتاء المصرية.
وطالب بتفعيل المؤسسات الدينية الرسمية من تواجدها على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، وتسويق المواد الدينية الصحيحة التابعة لها، وأن تكون تلك المواد مناسبة مع أفكار الشباب المصري.
البوابة نيوز 

تركيا تقصف القوات الموالية للجيش السوري في عفرين

تركيا تقصف القوات
بدأت الحرب.. وصول قوات شعبية تابعة للجيش السوري إلى عفرين أعلن التليفزيون السوري عن قيام طائرات تركية بقصف مواقع قرب الطريق الذي تسلكه القوات الموالية للجيش السوري نحو عفرين، علاوة على إطلاق قذائف مدفعية من داخل الأراضى التركية تستهدف القوات.
دخل مقاتلون موالون للنظام السوري، الثلاثاء، منطقة عفرين التي تتعرض لعملية عسكرية تركية لطرد الأكراد منها، حسبما أظهرت لقطات بثها التليفزيون الرسمي السوري.
ويكذب دخول هذه القوات تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها إن تركيا أحبطت انتشارا مثل هذه القوات في عفرين، بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
وقال ناشطون إن مقاتلات تركية قصفت الطريق الذي تسلكه القوات الموالية للنظام السوري إلى داخل عفرين.
وكان مسئول كردي كبير قال في مطلع الأسبوع إنه تم التوصل لاتفاق مع الجيش السوري لدخول عفرين ومحاربة الأتراك.
وردا على ذلك، قال أردوغان للصحفيين بعد كلمة ألقاها في البرلمان: "تم إيقاف الانتشار السوري بشكل جاد بالأمس... لقد تم إيقافه".
وردا على سؤال عما إذا كان نشر القوات توقف بعد محادثات مع بوتين قال أردوغان: "نعم لقد توقف بعد هذه المحادثات".
فيتو 

بغداد تتعاون مع موسكو وواشنطن في موضوع الحدود مع سوريا

بغداد تتعاون مع موسكو
أعلن السفير العراقي في موسكو حيدر منصور هادي اليوم، أن بلاده تتعاون مع موسكو وواشنطن لضبط ومراقبة الحدود العراقية السورية وخاصة بعد محاولة الإرهابيين التسلل إلى العراق.
وأضاف:"حتى وقت قريب، لم تكن هناك سيطرة كاملة على الحدود، ونحن نعمل مع السوريين والروس والأمريكيين بهدف فرض الرقابة الكاملة على الحدود مع سوريا. في الوقت الراهن يسيطر العراق بشكل كامل على الحدود، وهناك تنسيق على مستويات مع السوريين في هذا المجال"، وفقا لوكالة انباء روسيا اليوم.
وشدد على أهمية مواصلة مساعي التسوية في سوريا دون التدخل من الخارج، وعلى ضرورة مشاركة بلاده في كافة الفعاليات المتعلقة بالتسوية السورية كما في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
الوفد 

فرنسا تعتقل 3 أشخاص فى جنوب فرنسا يشتبه بارتباطهم بهجمات برشلونة

فرنسا تعتقل 3 أشخاص
اعتقلت الإدارة العامة للأمن الداخلى فى فرنسا (الاستخبارات الداخلية)، اليوم الثلاثاء، ثلاثة أشخاص فى جنوب فرنسا يشتبه بارتباطهم بهجمات برشلونة التى أسفرت عن مقتل 21 شخصًا بينهم خمسة إرهابيين.
وكشفت مصادر أمنية فرنسية عن أن عملية التوقيف تمت فى منطقتى "لو تارن" و"لوجار"، فى إطار تحقيق قضائى فتح فى 31 يناير فى اتهامات بالقتل والانتماء لمجموعة إرهابية.
وأضافت المصادر أن المشتبه فيهم الثلاثة خضعوا للتفتيش فى يوليو الماضي، قبل أسابيع من الهجوم، فى كتالونيا برفقة مواطن مغربى (28 عامًا) يدعى "ادريس اوكابير"، والذى اعترف بتأجير الشاحنة المستخدمة فى دهس المارة، وهو قيد الاعتقال حاليًا. 
يشار إلى أن نيابة باريس لمكافحة الإرهاب فتحت تحقيقًا غداة الهجوم الذى وقع فى مدينة برشلونة ومنتجع كامبريلس السياحى يومى 17 و 18 أغسطس 2017 ، وهو ما أتاح للمحققين التأكد أن السيارة المستخدمة من الإرهابيين فى كامبريلس ظهرت فى المنطقة الباريسية قبل أيام من الهجمات فى 11 و 12 أغسطس.
اليوم السابع 

مصرع 100 عنصر من الانقلابيين خلال يومين في معارك الحديدة

مصرع 100 عنصر من
قتل وأصيب العشرات من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية جراء غارات التحالف العربي ومعارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني خلال ال48ساعة الماضية، جنوبي محافظة الحديدة، غربي البلاد.
ونقل موقع «سبتمبر نت» عن مصدر ميداني قوله، إن مقاتلات التحالف شنت غارات جوية، استهدفت تجمعات للميليشيا الحوثية بجوار مزرعة علي أحمد أهيف، بمنطقة المغرس، في مديرية التحيتا. وبحسب المصدر فإن الغارات أسفرت عن مقتل 12من عناصر الميليشيا الحوثية بينهم القيادي الميداني عبدالجبار شرف عبدالله المكنى «أبومحمد» وإصابة آخرين، علاوة على تدمير طقم قتالي.
بالتزامن، شنت مقاتلات التحالف العربي وطائرات الأباتشي غارات جوية مكثفة على مواقع وتجمعات للميليشيا الحوثية في أطراف مديرية الجراحي، تزامنت مع استمرار المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني والميليشيا. وأسفرت المعارك والغارات في مديرية الجراحي، عن مصرع ما لا يقل عن29عنصراً من الميليشيا، وإصابة آخرين.
كما لقي أكثر من60 عنصراً من الميليشيا الحوثية حتفهم وأصيب العشرات بغارات جوية لمقاتلات التحالف العربي وفي معارك عنيفة دارت شرقي مديرية حيس، الأحد. واندلعت المعارك وفق المصدر عقب هجوم للميليشيا الحوثية من مواقعها في جبل رأس، على مواقع للجيش الوطني في الأطراف الشرقية للمديرية، غير أن الأخيرة صدت الهجوم. وتمكنت قوات الجيش الوطني خلال المعارك من أسر ستة من عناصر الميليشيا الحوثية واستعادة عدة أطقم قتالية وأسلحة وذخائر. وأكد المصدر أن من بين القتلى ثلاثة من أبناء القيادي الحوثي كهلان أبورأس، هم حاشد، وهاشم، وزيد.
وذكرت مصادر أن معارك ضارية شهدتها مديرية مقبنة، تركزت في محيط جبل قبهان، وتبة القوز، ومواقع متفرقة بعزلة اليمن.
واندلعت المعارك بحسب المصادر عقب هجوم عنيف للميليشيا رافقه قصف مدفعي وصاروخي، غير أن قوات الجيش الوطني تصدت للهجوم وأجبرت الميليشيا على التراجع والفرار. ووفق ما أوردت المصادر فإن المعارك في محيط جبل قبهان، كبدت الميليشيا الحوثية ما لا يقل عن ثلاثة قتلى وعدداً من الجرحى.
بموازاة ذلك، تواصلت المعارك العنيفة والقصف المتبادل بين قوات الجيش الوطني المتمركزة في جبل جواعة، في نفس المديرية، وبين الميليشيا المتمركزة في جبل العويد، ومنطقة النبيع. وذكر مصدر عسكري أن مدفعية الجيش قصفت ثكنة عسكرية للميليشيا في منطقة الحجار، بعزلة العبدلة، سقط جراءها قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا. كما دارت مواجهات عنيفة في جبهة الضباب، تركزت في محيط منطقة الصياحي، وتبة الخلوة، ومحيط جبل المنعم، ومنطقة الأشعاب.
على صعيد متصل، بدأت الوحدات العسكرية التحرك نحو محيط العاصمة صنعاء الشرقي ومنطقة حرف سفيان بعمران بمساندة كبيرة من القبائل التي أفسحت المجال أمام وحدات أحد الألوية للدخول نحو العاصمة وعمران عبر الطرق الرابطة بين صنعاء والجوف. 
وكانت قوات الجيش في الجوف دحرت ميليشيا الحوثي من عدة مواقع في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف بعد عملية تمشيط تزامنت مع غارات جوية. وأشار مصدر عسكري ميداني، الى أن القوات الحكومية دحرت ميليشيا الحوثي من مواقع غرب الخليفين بمديرية خب والشعف عقب عملية تمشيط لهذه المواقع.
واستهدفت مقاتلات التحالف العربي طقماً عسكرياً للميليشيا محملاً بالأفراد وأوقعت فيهم قتلى وجرحى.
واستهدفت مقاتلات التحالف العربي بثلاث غارات أخرى تجمعات للميليشيا الانقلابية في مناطق متفرقة بين صنعاء ومأرب، كما نفذت قوات الجيش عملية عسكرية في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن.
وأفاد مصدر عسكري أن قوات الجيش الوطني نفذت عملية على مواقع تمركز الحوثيين في مناطق «الهيجة - العقدة - الحلو» بمديرية المصلوب.
الخليج 

شارك