معارك عنيفة ومفاوضات لإجلاء مقاتلين من الغوطة.... 511 ألف قتيل ضحايا الحرب في سورية.... 25 قتيلا فى هجمات متفرقة شمال بغداد

الإثنين 12/مارس/2018 - 06:27 م
طباعة معارك عنيفة ومفاوضات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 3-12-2018

مرصد الأزهر يطالب بالتعامل الحذر مع العائدين من صفوف "داعش" لأوطانهم

مرصد الأزهر يطالب
حذر مرصد الأزهر، لمواجهة التفكير والتطرف، من خطورة العائدين من داعش إلى بلادهم بعد سقوط التنظيم، مشيرًا إلى أنه لا مناص من التعامل الحذر حيال عودتهم حتى يعاد اندماجهم بحيطة داخل مجتمعاتهم.
ولفت المرصد في تقرير له اليوم بعنوان "سويسريٌّ يُعَدُّ أحدَ أعضاءِ ما يُسمى بــــ"لواء شهداء" داعش"، إلي أنَّ تنظيمَ داعش كان قد استقطب لصفوفه عناصر من دولٍ غربيةٍ مختلفة، وهو ما تناوله مرصدُ الأزهر تحت ملف (المنضمين لداعش)، و(العائدين من داعش) القلق الغربي من عودةِ مَنْ انضموا لصفوف تنظيم داعش لأنهم سيعودون وأفكار التطرف قد رُسِّخت في أذهانِهم وسيصبحون خطرًا داهِمًا على أمنِ بلادِهم.
وكشف المرصد عن متابعته لقصة الشاب السويسري، المعروف على قائمة الإنتربول التي تضم 173 من الإرهابيين المشتبه فيهم باسم "أبي إلياس السويسري"، والذي يمثل خطرًا لا سيما أنَّ مكانه مجهولٌ حاليًا، من خلال ما ذكرته صحيفة "Le Temps" أنَّ منظمة الشرطة الجنائية الدولية قد وسَمَّت مواطنًا سويسريًّا يبلغ من العمر 20 عامًا بأنه مقاتلٌ في تنظيم داعش، وأنَّ عودته المحتملة تُقْلِقُ السلطات السويسرية، التي قامت بفتح تحقيق جنائي بحقِهِ.
وأشار إلي أن"أبو إلياس السويسري" قد انضم إلى تنظيم داعش في مارس 2015م في الوقت الذي كانت فيه الحرب بين تنظيم داعش والأكراد مستعرة في منطقة الموصل بالعراق، وأنه ليس الوحيد الذي انضم لصفوفِ التنظيمِ بسوريا، بل غيره الكثيرون، لكنه سيظلُّ من أخطر المنضمين لهذا التنظيم.
البوابة نيوز 

أستاذ علوم سياسية: الإخوان تنظيم رخو وأفكاره لا تصلح

أستاذ علوم سياسية:
أكد الدكتور أحمد بدوي، أستاذ العلوم السياسية، بجامعة برلين، أنه أصيب بخيبة أمل في جماعة الإخوان الإرهابية، موضحا أنه لا يرى أي ملامح للمشروع الحضاري، الذي طالما تحدثوا عنه.
وأوضح بدوي، في تصريح خاص لإحدى قنوات الإخوان، أن التنظيم الذي عاش لمدة 90 عاما، رخو، وليس به مضمون فكري علمي، مشيرا إلى أنهم فشلوا حتى في ترجمة أفكار حسن البنا، عن وسطية الفكرة الإسلامية بين الاشتراكية والرأسمالية.
وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن التنظيم لا يملك أي رؤية عن شكل الاقتصاد الإسلامي حتى الآن، موضحا أن عالمية الدعوة، أثبتت فشلها بشكل جذري، خلال الفترات الماضية.
فيتو 

511 ألف قتيل ضحايا الحرب في سورية

511 ألف قتيل ضحايا
أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، أن هناك نحو 511 ألف شخص قتلوامنذ اندلاع الحرب في سورية عام 2011.
أضاف المرصد، الذي يحصي أعداد القتلى من خلال شبكة مصادر داخل سورية، أن نحو 85% من الضحايا قتلتهم قوات الحكومة وحلفاؤها.
الوفد 

سفينة تركية تخترق المنطقة المحظورة.. وليبيا تحتجزها

سفينة تركية تخترق
أعلن الناطق باسم القوات المسلحة الليبية، بقيادة المشير خليفة حفتر، أن القوات البحرية أوقفت بمساندة الطائرات العمودية سفينة قبالة شواطئ مدينة درنة الواقعة شرق البلاد.
وكشف المسمارى أن السفينة تركية وتحمل اسم "SANTORINI"، وأن ربانها يحمل الجنسية السورية وبقية الطاقم أتراك، مضيفا أن التحقيق يجرى مع أفرادها.
وكانت سرية "سوسة" المقاتلة التابعة لغرفة عمليات "عمر المختار" قد أعلنت، أمس الأحد، عن ضبط سفينة داخل المنطقة المحظورة قبالة سواحل مدينة درنة وأن عملية تفتيش واسعة تجرى للسفينة.
ونقلت بوابة "الوسط" الليبية عن آمر سرية "سوسة" المقدم محمد المجدوب أن السفينة يقودها طاقم يتكون من 21 شخصا، وأن قوة بحرية تابعة للجيش الليبى أطلقت عدة نداءات للسفينة التى دخلت المياه الإقليمية الليبية، والمنطقة المحظورة للعمليات العسكرية ولم تستجب للنداءات، حيث خرجت على إثر ذلك زوارق البحرية وجرى حجزها وجرها إلى رأس الهلال.
مبتدا

25 قتيلا فى هجمات متفرقة شمال بغداد

25 قتيلا فى هجمات
قتل 25 شخصا بينهم مدنيون وعناصر قوات موالية للحكومة فى هجمات متفرقة وقعت مساء الأحد فى محافظتى كركوك ونينوى فى شمال بغداد، حسبما أعلنت مصادر أمنية ومحلية الاثنين.
وقال ضابط برتبة عقيد فى الشرطة لفرانس برس "قامت مجموعة من عصابات داعش الإرهابية من خلال حاجزين أمنيين وهميين على طريقين رئيسيين بقتل 18 شخصا، وحرق بعضهم داخل سياراتهم". كما قتل سبعة اشخاص فى هجوم مسلح استهدف منزلا فى احدى القرى الواقعة فى جنوب محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، وفقا لمسؤولين محليين.
اليوم السابع 

معارك عنيفة ومفاوضات لإجلاء مقاتلين من الغوطة

معارك عنيفة ومفاوضات
واصلت قوات النظام السوري هجومها الذي بدأته قبل نحو أربعة أسابيع في الغوطة الشرقية، وسيطرت على بلدة مديرا التي تتوسط الأجزاء الثلاثة التي تمكنت من عزلها السبت، وفق المرصد السوري الذي أشار إلى اشتباكات عنيفة تدور في محيطها كما على جبهات أخرى، فيما تنتشر تحت أنقاض مباني قرى وبلدات الغوطة، عشرات الجثث لضحايا سقطوا في القصف، في وقت تتواصل فيه المفاوضات بين مسؤولين محليين وقوات النظام بهدف التوصل إلى اتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين من بعض مناطق الغوطة، في حين كشف المرصد السوري أن القوات الروسية في قاعدة حميميم الجوية، أحبطت فجر السبت هجوماً بواسطة طائرات بدون طيار «درون».
وبسيطرتها على مديرا التقت قوات النظام المتقدمة بتلك الموجودة عند الأطراف الغربية، وتحديداً قرب إدارة المركبات، القاعدة العسكرية الوحيدة لقوات النظام في الغوطة الشرقية. 
ووثق المرصد السوري أمس مقتل 12 مدنياً في القصف على الغوطة الشرقية. وما تزال جثث أكثر من 60 مدنياً عالقة تحت أنقاض الأبنية المدمرة في مسرابا وحمورية وسقبا، وفق ما نقل المرصد عن عائلات وجيران الضحايا. 
وارتفعت بذلك حصيلة القتلى جراء القصف منذ بدء الحملة العسكرية في 18 فبراير/‏شباط، إلى نحو 1111 مدنياً بينهم 229 طفلاً. 
واستهدفت الفصائل المعارضة بدورها ضاحية جرمانا قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص. وذكرت مصادر موالية للنظام أن قواته باتت تطوق مدينة دوما بالكامل، مشيرة إلى أن هذا التقدم قابله تقدم آخر من المنطقة المحيطة بمدينة حرستا. وتحدث مدير المرصد رامي عبدالرحمن عن «إخراج قوات النظام بين 75 و100شخص من مسرابا، التي باتت خالية من السكان». 
وجراء التصعيد يبحث مسؤولون محليون اتفاقاً لإجلاء جزئي من الغوطة الشرقية. والتقت لجنة من مسؤولين محليين في مدينة حمورية السبت، ممثلين عن النظام للتفاوض.
وقال عضو في اللجنة فضل عن الكشف عن اسمه: «ناقشت اللجنة عرضاً للمصالحة يتضمن خروج المدنيين والمقاتلين الراغبين من حمورية إلى مناطق أخرى، تسيطر عليها الفصائل المعارضة» بينها إدلب أو درعا جنوباً. وأوضح مدير المرصد أن «المفاوضات مستمرة حول بلدات حمورية وجسرين وسقبا»، مشيراً إلى أن «القرار قد يُتخذ في أي لحظة». ونفت الفصائل المعارضة مشاركتها في أي مفاوضات مع النظام، مؤكدة رفضها سياسة الإجلاء. 
وكشفت تقارير وسائل إعلام رسمية أمس، عن اتفاق بين مسلحين من الجيش السوري الحر وجبهة النصرة، وقوات النظام، يقضي بخروج المسلحين من حي القدم الدمشقي خلال يومين. 
وكانت منظمة الخوذ البيضاء العاملة بمجال الدفاع المدني بمناطق المعارضة السورية، أعلنت السبت مقتل إحدى المسعفات العاملات لصالحها، وذلك جراء القصف على بلدة كفرسجنة بمحافظة إدلب. 
إلى ذلك، كشف المرصد السوري أمس، أن القوات الروسية في قاعدة حميميم الجوية، الواقعة بريف مدينة جبلة في محافظة اللاذقية، أحبطت هجوماً بواسطة طائرات بدون طيار «درون»، فجر السبت. 
وحسب المصادر الرسمية الروسية، فإن هجوم يناير لم يؤد إلى أي أضرار بشرية أو مادية، إلا أن تقارير صحفية قالت إن عدداً من الطائرات الروسية داخل قاعدة حميميم تضررت
الخليج 

الإمارات تعرض التكفل بإعادة إعمار منارة الحدباء بالموصل

الإمارات تعرض التكفل

أعلنت الحكومة العراقية ان الامارات تقدمت بمبادرة للتكفل بإعادة اعمار جامع النوري ومنارة الحدباء الشهيرة في الموصل.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان ان السفير الاماراتي في بغداد حسن احمد الشحي نقل هذا العرض الى العبادي الذي استقبله الاحد.
اضاف البيان ان "السفير الاماراتي قال ان مندوبا خاصا من دولة الامارات العربية المتحدة سيأتي الى بغداد لهذا الغرض".
ودمّر مسجد النوري ومنارته الحدباء، المعلم الشهير في الموصل الذي يعود الى القرن الثاني عشر، في يونيو 2017 وقال الجيش العراقي ان مقاتلي تنظيم داعش الجهادي فجروا المسجد ومنارته قبل انسحابهم من المكان. وكان زعيم تنظيم داعش ابوبكر البغدادي اعلن "خلافته" خلال ظهوره العلني اليتيم، من هذا المسجد في 2014.
كان التنظيم المتطرف حاول ممارسة "تطهير ثقافي" في العراق من خلال تدمير معالم تاريخية ورموز دينية للمسلمين والمسيحيين.
والمدينة القديمة في الموصل كانت تحيط بها أسوار تعود الى القرن الحادي عشر (دمرت في القرن العشرين) ويحدها من الجانب الشرقي نهر دجلة وتبلغ مساحتها ثلاثة كيلومترات مربعة، وكانت القلب النابض لهذه المدينة التي ظلت لقرون عدة ملتقى المبادلات التجارية بين المتوسط والهند وايران.
ومسجد النوري الذي يحمل اسم نور الدين الزنكي موحد سوريا ، والذي حكم لفترة الموصل وأمر ببنائها في 1172، كان دمر وأعيد إعماره في 1942 في إطار مشروع تجديد.
والمنارة الحدباء للمسجد التي حافظت على هيكلها لفترة تسعة قرون هي المعلم الوحيد الباقي من المبنى الاصلي للمسجد. وكانت المنارة المزينة باشكال هندسية من الطوب رمزا للموصل. وقد طبعت صورتها على ورقة نقدية من فئة عشرة آلاف دينار عراقي.
وسعى تنظيم داعش قبل اندحاره في 2017 الى ان يجعلها رمزا لحكمه بعد رفع رايته السوداء على قمة المنارة التي يبلغ ارتفاعها 45 مترا.
ايلاف

شارك