الجيش الليبى ينفى استيلاء على آلياته العسكرية «درنة».... إرهابي تونسي يفجر نفسه في معتمدية بنقردان... اندونيسيا تتصدّى لـ"الأخبار الكاذبة"توقيف اعضاء في "الجيش الإلكتروني المسلم"

الإثنين 19/مارس/2018 - 05:30 م
طباعة الجيش الليبى ينفى
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 19-3-2018

إخواني منشق: داعش وحزب العمال متهمان بتنفيذ الهجوم على سفارة تركيا

إخواني منشق: داعش
قال خالد الزعفراني، القيادي الإخواني المنشق والباحث في شئون الحركات الإسلامية: إن من المرجح أن يكون كل من تنظيم داعش الإرهابي أو حزب العمال التركي، وراء الهجوم المسلح الذي تعرضت له السفارة التركية في الدنمارك.
وأوضح الزعفراني، في تصريحات، لـ"البوابة نيوز"، اليوم الاثنين، أن الشكوك تحوم بشكل كبير حول حزب العمال التركي؛ لأنه غاضب من دولة تركيا الداعمة للإرهاب بسبب العمليات الإعلامية التي تقوم بها في حق الأكراد بعفرين، خاصة أن تركيا خلال الأيام السابقة قامت برفع العلم التركي في عفرين، ما يعني أنها احتلت تلك المنطقة، وكل هذه الأمور أثارت غضب حزب العمال التركي.
يذكر أن سفارة دولة تركيا الداعمة للإرهاب في الدنمارك تعرضت لهجوم مسلح، صباح اليوم الاثنين، من قِبل مسلحين مجهولين، وأسفر الهجوم عن تشوه واجهة السفارة من الخارج.
البوابة نيوز 

إرهابي تونسي يفجر نفسه في معتمدية بنقردان

إرهابي تونسي يفجر
أعلنت وزارة الداخلية التونسية، منذ قليل أن وحدات الحرس الوطني حاصرت عنصرين إرهابيين بمنطقة المقرون بجانب محمية سيدي التوي معتمدية بنقردان من ولاية مدنين اليوم.
وقالت الداخلية التونسية، في بيان لها إنه بمحاصرتهما تولى أحدهما تفجير نفسه في حين تتواصل حاليا عملية محاصرة العنصر الثاني وتبادل الطلق الناري معه دون تسجيل إصابات في صفوف أعوان الحرس الوطني.
ويرجح أن يكون العنصران سمير بن يوسف وذاكر بوعجيلة المطاردين منذ فترة في المنستير.
فيتو 

الجيش الليبى ينفى استيلاء على آلياته العسكرية «درنة»

الجيش الليبى ينفى
نفى مصدر عسكرى ليبى، ادعاءات روج لها "مجلس شورى درنة"، الإثنين، بشأن استيلاء عناصره على دبابة و3 عربات عسكرية من القوات التابعة لعمليات "عمر المختار" التابعة للجيش، والتى تحاصر درنة.
وأكد المصدر العسكرى الليبى، فى تصريحات لصحف ليبية محلية، أن "الوضع تحت السيطرة، وأن الهدف من تعميم الخبر هو رفع معنويات المتطرفين المنهارة".
وأضاف أن "الآليات التى نشر مجلس الشورى صورها لا تتبع الجيش الليبى، كما أنها خلت من أى شعار أو علامة تشير إلى أنها تتبع الجيش"، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن "كل آلياته تحمل الشعار والعلامات الخاصة بالقوات المسلحة".
وأضاف أن قوات الجيش قصفت المدخل الغربى لمدينة درنة، اليوم الإثنين، فى إطار اشتباكات عنيفة ومستمرة مع "مجلس شورى درنة"، موضحًا أن ما يجرى على تخوم المدينة ضمن الخطة العسكرية لإحكام القبضة عليها.
مبتدا

محمد بن سلمان لـCBS: ابحثوا في جوجل عن السعودية في السبعينات

محمد بن سلمان لـCBS:
أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، أن المملكة العربية السعودية كانت تعيش حياة طبيعية جدًا كباقي دول الخليج، حتى أحداث 1979، كاشفًا تفاصيل عن السعودية في السبعينات.
وقال ابن سلمان قبيل زيارته إلى الولايات المتحدة، الثلاثاء
القادم، في أول لقاء له مع قناة أمريكية في برنامج "60 دقيقة"، المعروض على قناة cbs، ردًا على أن الإسلام الذي يمارس داخل السعودية قاسٍ وصارم وغير متسامح: "بعد عام 1979 كان صحيح خاصة الجيل الذي أنتمي اليه"وأضاف ولي العهد السعودي أن هذه ليست السعودية الحقيقية، قائلًا: "أطلب من جمهورك استخدام هواتفهم الذكية في جوجل والبحث عن السعودية في السبعينيات سيرون السعودية الحقيقية".وتابع ابن سلمان: " كنا نعيش حياة طبيعية مثل بقية دول الخليج، والنساء كن يعملن في شتى المجالات حتى أحداث 1979".
الوفد 

أردوغان يواصل جرائمه بعفرين وأنصاره يرفعون الأسلحة البيضاء بالشوارع

أردوغان يواصل جرائمه
منذ أن وطأت أقدامهم أرض عفرين السورية ومازالوا يستهدفون المدنيين ويقاتلون الفصائل المسلحة بوحدات حماية الشعب الكردية فى سوريا، غير ملتزمين بقرارات دولية أو هدنة أممية.
وبعد إعلان الجيش التركى الإرهابى بالأمس سيطرته الكاملة على مدينة عفرين، قام جنوده بنهب المحلات وسرقة المنازل وتروييع المدنيين لإجبارهم على الفرار من المدينة.
ولم يكتفى أردوغان الإرهابى بالانتهاكات التى سببها للمدينة السورية فقام برفع العلم التركى بجانب السورى أمام المنشئات الهامه والمؤسسات الحكومية، ويقوموا بعمليات تفتيش ونصب كمائن فى الطرقات والشوارع.
ومما يزيد الأمر سوءا قيام أحد الجنود بجيش أردوغان الإرهابى برفع الخنجر أمام المارة فى الشوارع ليلتقطه مصور وكالة فرانس برس فى إحدى شوارع عفرين السورية، حيث تظهر الصورة عدم إهتمامهم لأى اعتبارات إنسانية أو سياسية أو دولية، فى ظل صمت واضح وصريح من الجميع.
صورة سترسم فى الأذهان جزء من الجرائم الكبرى التى يرتكبها الجيش التركى الإرهابى بحق السوريين.
اليوم السابع 

النظام يسيطر على 83% من الغوطة.. وعينه على حرستا

النظام يسيطر على
خيم الهدوء الحذر، في الغوطة الشرقية، وسط ارتفاع كبير في أعداد النازحين من المنطقة التي أصبحت قوات النظام تسيطر على 83% من مساحتها، وفق ما أعلن المرصد السوري، وذلك تزامناً مع مفاوضات تجريها فصائل معارضة مع الجانب الروسي والأمم المتحدة، فيما أمهلت قوات النظام مقاتلي المعارضة عدة ساعات للانسحاب من حرستا. وتحدثت مصادر معارضة عن سقوط طائرة حربية سورية في منطقة القلمون شمال شرقي العاصمة دمشق، بعد اندلاع حريق فيها.
وأوضح المرصد أن آلاف المدنيين خرجوا أمس من المنطقة الواقعة على مشارف دمشق، بعد أن خرج خلال 72 ساعة الماضية أكثر من 50 ألف مدني من الجيب الجنوبي الغربي من غوطة دمشق الشرقية، الخاضع لسيطرة فيلق الرحمن الذي يعد أحد أبرز الفصائل في المنطقة. 
وتزامن خروج المدنيين أمس مع هدوء يسود الغوطة تخلله تحليق للطائرات في سماء المنطقة، وسقوط قذائف على مناطق في بلدة عين ترما. وكشفت معلومات للمرصد، أن هذا الهدوء يأتي في انتظار الوصول إلى إعلان اتفاق من المفترض أنه جرى التوصل إليه بين فيلق الرحمن والجانب الروسي، لإخراج مقاتلي فيلق الرحمن إلى الشمال السوري، حيث ما يزال فيلق الرحمن يسيطر على كل من عربين وزملكا وعين ترما، وأجزاء من حي جوبر الدمشقي. 
ونقل التلفزيون الرسمي عن مراسله، أن قوات النظام أمهلت مقاتلي المعارضة في حرستا حتى الثالثة عصر أمس للانسحاب. 
من جانبها، ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلاً عن مركز المصالحة في سوريا الذي تديره وزارة الدفاع الروسية، أن أكثر من 20 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية عبر مدينة حمورية منذ بداية أمس. وقال المركز إن أكثر من 68 ألف شخص غادروا الغوطة منذ إقامة ممرات إنسانية في المنطقة المحاصرة. 
وأكد فصيل «فيلق الرحمن» أمس، أنه يتفاوض مع وفد من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ودخول المساعدات، وإجلاء الحالات الطبية العاجلة. وقال وائل علوان المتحدث باسم فيلق الرحمن من مقره بإسطنبول في تسجيل صوتي: «نقوم بترتيب مفاوضات جادة لضمان سلامة المدنيين وحمايتهم». 
وأضاف: «أهم النقاط التي يجري تأكيدها والتفاوض على إجرائها هي وقف إطلاق النار، وتأمين المساعدات للمدنيين، وإخراج الحالات المرضية والمصابين لتلقي العلاج خارج الغوطة بضمانات أممية». وذكر أن موضوع «الخروج» من الغوطة غير مطروح على الطاولة. 
من جهة أخرى، أعلن المركز الروسي للمصالحة أمس إرسال 30 طناً من المساعدات الإنسانية لتوزيعها على النازحين من الغوطة الشرقية. 
وقال رئيس المركز الجنرال يوري يفتوشينكو في تصريح صحفي إن أفراد المركز أوصلوا أكثر من 30 طناً من المعونات الإنسانية إلى دمشق، وهي مخصصة للمدنيين الذين غادروا الغوطة الشرقية.
وأضاف المسؤول الروسي أن الدفعة تتضمن أيضاً مستلزمات للنوم والسلال الغذائية، وستوزع على النازحين عند نقاط استقبالهم.
إلى ذلك، قال قائد عسكري في الجيش السوري الحر، إن طائرة من نوع ميج 23 سقطت بعد إقلاعها من مطار الناصرية العسكري قرب المعمل الصيني في منطقة القلمون شمال شرقي منطقة دوما، بعد اندلاع حريق فيها.
الخليج 

اندونيسيا تتصدّى لـ"الأخبار الكاذبة"... توقيف اعضاء في "الجيش الإلكتروني المسلم"

اندونيسيا تتصدّى
تتصدى اندونيسيا لانتشار "الاخبار الكاذبة" والتحريض على الكراهية عبر الانترنت، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة سنة 2019، لمنع وقوع نزاعات اجتماعية ودينية محتملة في البلد المسلم الذي يعدّ أكبر عدد سكان في العالم.
وكان تقبل الارخبيل للاسلام المعتدل موضع اختبار في الأشهر الأخيرة، بعدما استغل أصوليون شبكات التواصل الاجتماعي لنشر أكاذيب ومهاجمة الأقليات، وفقا للسلطات.
ونفذت الشرطة اخيرا سلسلة عمليات توقيف مرتبطة بالجرائم الالكترونية، خصوصا ضد أعضاء "الجيش الالكتروني المسلم" (ام سي ايه)، المؤلف من مجموعات متهمة باستخدام مواقع "فايسبوك" و"انستغرام" و"تويتر"، لمهاجمة الحكومة وتأجيج التطرف الديني.
وفي خضم التضليل الاعلامي، نشر "الجيش الالكتروني المسلم" خبرا مفاده أن دعاة اسلاميين تعرضوا لهجمات في اندونيسيا على يد عناصر من اليسار، وأن الحزب الشيوعي المحظر في البلاد، شهد صعودا، وفقا للشرطة.
صرّح مدير الشؤون الاجتماعية في الشرطة الوطنية غاتو ايدي برامونو أن هذه المجموعات تسعى أيضا الى زعزعة استقرار الحكومة و"خلق نزاعات اجتماعية".
وتخشى السلطات الاندونيسية احتمال تأثير "الأخبار الكاذبة" سلبا على الانتخابات التي ستُجرى في 171 مقاطعة في الوقت نفسه في حزيران المقبل، وعلى الانتخابات الرئاسية المرتقبة سنة  2019.
وفي دليل عل ان الحكومة تأخذ الأمور على محمل الجد، أعلنت وزارة الاعلام في شباط نشر انظمة برمجة جديدة قادرة على كشف المواقع الالكترونية التي تنشر أخبارا كاذبة. ودشّن الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو في كانون الثاني 2018 وكالة جديدة للأمن الالكتروني.
وبلغت مشكلة "الأخبار الكاذبة" وحملات التشهير ذروتها في أواخر العام 2016 وبداية العام 2017، أثناء انتخاب حاكم جاكارتا. وتعرّض باسوكي تاهاجا بورناما المعروف بـ"أهوك"، وأصبح أول حاكم غير مسلم (مسيحي) منذ نصف قرن ومتحدر من الأقلية الصينية، لهجمات كلامية شديدة من اسلاميين مؤيدين لخط متشدد اتهموه، بعد انتشار مقطع فيديو معدّل على الانترنت لأحد خطاباته، بأنه أهان القرآن. 
ودفع هذا الفيديو مئات آلاف المسلمين المحافظين الى النزول الى شوارع جاكارتا، والمطالبة بسجن الحاكم الذي وجهت اليه أخيرا تهمة التجديف وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين، بعدما خسر الانتخابات.
وإثر تطور الأحداث، سجن الاستاذ الجامعي الذي عدّل الفيديو بعد أشهر عدة بتهمة التحريض على الكراهية. وأثناء هذه الحملة الانتخابية، لفت "الجيش الالكتروني المسلم" نظر العديد من الخبراء. 
ورأى سافيك علي، مدير قسم الاعلام في "نهضة الأمة"، كبرى المنظمات المسلمة المعتدلة في البلاد، أن الجيش الالكتروني المسلم "يتسبب باضطراب في هذه القضية. كانت هناك اشارة واضحة إلى الدين في العديد من منشورات" هذا الجيش. وأضاف أن هذا الجيش الالكتروني لعب دورا محوريا في نشر مضامين ضد أهوك وغير المسلمين. 
وقال المسؤول في منظمة "سايفنيت" غير الحكومية دمار جونيارتو إن مصدر الهام إحدى هذه المجموعات هو الاسلام الراديكالي، وتريد تعيين خليفة بينما تدعم مجموعات أخرى سياسيين محافظين وشخصيات عسكرية معارضة للرئيس جوكو ويدودو.
وأضاف: "يشكلون تهديدا للانتخابات الرئاسية سنة 2019. ما يريديون فعله حاليا في 2018 هو تكرار ما حصل في جاكارتا، في مناطق أخرى في البلاد".
ويرى الخبراء أيضا أن البلاد متأخرة جدا لإدخال برامج تعليمية رقمية، بهدف منع حملات التضليل. وأشار علي إلى أن الأقليات الدينية تتعرض في الاعوام الأخيرة لهجمات تزداد أكثر فأكثر في البلاد، و"الأخبار الكاذبة" تصبّ الزيت على النار. وقال: "هذا الأمر يمكن أن يتحول بسهولة تمييزا حقيقيا ونزاعا، اذا لم يتصرف أحد".
النهار 

الإعلان عن ترشح سيف الإسلام للرئاسة

الإعلان عن ترشح سيف
حيث لا يزال مكان تواجده مجهولاً، أعلنت عائلة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أن ترشح نجله "سيف الإسلام" لرئاسة ليبيا أمر مؤكد ومحسوم.
وعقد أيمن بوراس المكلف بالبرنامج السياسي الإصلاحي لسيف الإسلام القذافي، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا في العاصمة التونسية لتسليط الأضواء على البرنامج الإصلاحي المستقبلي لنجل القذافي.
ومن جهته، علق الإعلامي الليبي باسم الصول، المتحدث باسم عائلة الرئيس الراحل معمر القذافي، على أنباء ترشح المهندس سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية الليبية، خلال مؤتمر صحفي من تونس اليوم، قائلا إن "سيف الإسلام مرشح لرئاسة ليبيا وهذا أمر لا جدال فيه".
مؤكد
وقال الصول، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "لا يوجد شك في ترشح المهندس سيف الإسلام لمنصب رئيس ليبيا، فهو أمر مؤكد ومحسوم، ولكن نجل الزعيم الراحل لن يتحدث بنفسه في مؤتمر اليوم في تونس، بل سيتحدث السيد أيمن بوراس".
وأضاف الصول أن "أيمن بوراس مكلف بملف الإصلاح في برنامج سيف الإسلام القذافي، وتصريحاته تكون صادرة من عائلة القذافي، لذلك فإن ما سيطرحه اليوم في المؤتمر الصحفي في تونس هو البرنامج الإصلاحي المستقبلي لسيف الإسلام القذافي بالفعل".
وأفادت مصادر حقوقية ليبية، في تصريحات لـ "بوابة افريقيا الإخبارية" بأنه سيتم طرح رؤية سيف الإسلام القذافي لآليات تفعيل المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا من أجل تجاوز الأزمة، كما سيتم التطرق خلال المؤتمر لآخر مستجدات المشهد الليبي الراهن، من ذلك انتهاء صلاحية الإتفاق السياسي من عدمه.
الجنائية الدولية
ولفتت للبوابة الإخبارية الليبية، إلى أن ملف ملاحقة سيف الإسلام من طرف محكمة الجنايات الدولية، سيكون بدوره من أهم محاور المؤتمر الصحفي عبر مداخلة لأحد المحامين الليبيين المقيمين في تونس.
وقالت تقارير إن بوراس سيقدم "رؤية سيف الإسلام القذافي لآليات تفعيل المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا من أجل تجاوز الأزمة"، وفق مصادر حقوقية ستشارك في هذا النشاط.
يذكر أن سيف الإسلام القذافي لم يظهر إلى العلن منذ أن أعلن عن إطلاق سراحه من سجنه في مدينة الزنتان، جنوب مدينة طرابلس في يونيو 2017، حيث كان معتقلا منذ العام 2011.
ايلاف 

شارك