رئيس وزراء قطر يهنئ الإرهابي عبدالرحمن النعيمي بزواج ابنه.... برلماني: احتجاز الطائرة الإماراتية بالصومال "عمل إرهابي"... الأتراك يتظاهرون فى 81 محافظة ضد أردوغان

الإثنين 16/أبريل/2018 - 06:16 م
طباعة رئيس وزراء قطر يهنئ
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 16-4-2018

برلماني: احتجاز الطائرة الإماراتية بالصومال "عمل إرهابي"

برلماني: احتجاز الطائرة
هاجم النائب فؤاد أباظة، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، السلطات الصومالية التي قامت بالأمس، باحتجاز طائرة مدنية خاصة مسجلة في الإمارات، في مطار مقديشو الدولي، وعلى متنها 47 شخصًا من قوات الواجب الإماراتية، واصفًا إياه بالعمل الإرهابي.
وحمَّل "أباظة" في تصريحات لـ"بوابة البرلمان" اليوم الإثنين، الدولة القطرية تصرفات السلطات الصومالية ضد الإمارات، مشددًا على ضرورة احترام سيادة ومواطنين الدول الأخرى.
البوابة نيوز 

الأتراك يتظاهرون فى 81 محافظة ضد أردوغان

الأتراك يتظاهرون
نظم حزب الشعب الجمهورى المعارض الرئيسى فى تركيا عشرات المسيرات فى أنحاء البلاد، اليوم الإثنين، احتجاجًا على استمرار حالة الطوارئ، التى فرضها الرئيس التركى بمراسيم خاصة منذ يوليو 2016، وتمنح الحكومة صلاحيات ضخمة. 
ووفقا لمراسيم حالة الطوارئ، فقد تم حبس أكثر من 50 ألف شخص، وفقد أكثر من 150 ألف شخص وظائفهم.
وأعلن حزب الشعب الجمهورى ممثل يسار الوسط، تنظيم التظاهرات فى كل من المحافظات الـ81 فى تركيا، وذلك قبل تصويت مقرر فى البرلمان، بعد غد الأربعاء، بشأن تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر أخرى، ليصبح بذلك إجمالى مدة فرض حالة الطوارئ عامين كاملين.
وأضاف الحزب، فى بيان له، إلى أن البلاد أصبحت محكومة بإصدار المراسيم بدلاً من القوانين فى العديد من القضايا، بدءًا من قضايا تتعلق بالأمن القومى وحتى خصخصة مصانع السكر، مكدين أن قانون الطوارئ يعمل على تآكل الديمقراطية وحكم القانون، لاسيما مع تطبيقه بصورة غير عادلة.
مبتدا 

طفلة سورية تروي لحظات الهجوم الكيميائي على دوما

طفلة سورية تروي لحظات
روت طفلة سورية تبلغ من العمر 7 سنوات المأساة التي عاشتها بعد أن تم قصف المخيم الذي تسكن به بالأسلحة الكيميائية.
وتقول الطفلة «ماسا» إنها كانت بمخيم بمدينة دوما أثناء حدوث القصف، وفجأة سقط برميل لم ينفجر لكنه سرب غازات قائلة "أصدر صوتا يشبه التسريب".
وأضافت أنه تم إخبارها بالصعود لأعلى المبنى لكنها لم تستطع لأنها لم تكن قادرة على التنفس، أخذها عمها وألبسها ملابس بللها بالماء وحملها إلى الأعلى، وتضيف "بعدها جاء 3 أطباء حملوني أنا وأختي وجروا بنا حتى وصلوا لأقرب مركز طبي ووضعوهم على الأرض وغمروهم بالماء ثم رشوهم وأعطوهم مضادات وحقن".
وقالت الفتاة إنها عادت مرة أخرى للمخيم ورأت كيف كان يتم جمع الجثث، قائلة شممت رائحة الدماء في كل مكان.
ويقول شخص آخر يدعى إبراهيم، إن الأطباء كانوا يبكون بسبب كثرة المصابين وعدم وجود الإمدادات الكافية لإسعافهم جميعا".
وقتل نحو 75 شخصا في الهجوم الذي وقع على مدينة دوما، في حين هرب آلاف اللاجئين للمعسكرات شمال سوريا.
فيتو 

الاتحاد الأوروبي يهدد بعقوبات جديدة على سوريا

الاتحاد الأوروبي
هدد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بفرض عقوبات جديدة على سوريا بسبب ما يقول الغرب إنها هجمات بأسلحة كيماوية على شعبها لكنهم أحجموا عن الانضمام لإجراءات عقابية أمريكية جديدة متوقعة ضد روسيا.
ويتطلع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لخطوات من شأنها تكريس عزلة الرئيس السوري بشار الأسد بعد أن انضمت بريطانيا وفرنسا للولايات المتحدة في إطلاق وابل من الصواريخ بهدف شل منشآت الأسلحة الكيماوية في سوريا ومنع استخدامها.
وقال وزراء خارجية جميع الدول الأعضاء وعددها 28 دولة في بيان بعد محادثاتهم في لوكسمبورج "الاتحاد الأوروبي سيواصل بحث المزيد من الإجراءات المقيدة ضد سوريا طالما استمر القمع" في إشارة إلى عقوبات اقتصادية.
وتبنوا كذلك الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يوم السبت والتي قالت القوى الغربية
إنها جاءت ردا على هجوم بغاز سام يوم السابع من أبريل نيسان على جيب للمعارضة في دوما واعتبروها وسيلة لوقف استخدام الأسلحة الكيماوية.
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون للصحفيين لدى وصوله للاجتماع"من المهم للغاية التأكيد (على أن الضربات) لم تكن محاولة لتغيير اتجاه الحرب الدائرة في سوريا أو لتغيير النظام هناك".
وأضاف "أخشى أن الحرب السورية ستستمر في مسارها المروع البائس، لكن العالم كان يقول (من خلال الضربات) إنه لم يعد يتحمل المزيد من استخدام الأسلحة الكيماوية".
وفرض أي عقوبات جديدة على الأسد سيكون إضافة إلى سلسلة من مثل هذه الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي منذ 2011 والتي
تراوحت من حظر السلاح وحظر التعامل مع البنك المركزي السوري إلى فرض حظر سفر وتجميد أموال على مسؤولين وعسكريين ورجال أعمال وعلماء سوريين يتهمون بتطوير أسلحة كيماوية.
لكن دبلوماسي الاتحاد الأوروبي قالوا يوم الاثنين إنهم لم يتخذوا قرارا يستهدف شخصيات عسكرية روسية ساعدت، إلى جانب إيران، الأسد على استعادة أراض كانت تسيطر عليها المعارضة في الحرب الأهلية المستمرة منذ سبع سنوات ويتهمها الغرب بارتكاب جرائم حرب نتجت عن قصف جوي وهجمات بالغاز على مدنيين ومستشفيات.
وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن من المقرر أن تعلن واشنطن فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا تستهدف شركات تقول إنها تتعامل في معدات ذات صلة بالأسلحة الكيماوية.
لكن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي قالوا إن الحكومات الأوروبية لن تتبع سريعا خطى الولايات المتحدة حتى تأخذ فكرة أكثر شمولا عما تخطط له واشنطن. وفي السابق كانت الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي تأتي في بعض الأحيان بعد شهور من الإجراءات الأمريكية.
الوفد 

برلمانى روسى: موسكو ستصبح أكثر صرامة حال تعدت واشنطن الخط الأحمر فى سوريا

برلمانى روسى: موسكو
حذر رئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسى قنسطنطين كوساتشوف، من أنه فى حال تخطى الأمريكيين "الخط الأحمر" فى سوريا، فإن موقف روسيا سيصبح أكثر صرامة، مشيرًا إلى أن واشنطن على علم بذلك.
وقال كوساتشوف - فى تصريح للصحفيين، اليوم الاثنين، أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - "هناك فهم واضح لما يحدث فى سوريا وأين تلك الخطوط الحمراء التى يتبع تجاوزها تشديد رد الفعل الروسى".
يذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، شنت، فجر السبت الماضى، هجمات صاروخية على منشآت حكومية سورية، ذكرت أنها تستخدم لإنتاج أسلحة كيميائية، وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات السورية أسقطت 71 صاروخا مجنحا من أصل 103 أطلقتها الطائرات والسفن الحربية، وكانت دول غربية قد اتهمت دمشق فى وقت سابق باستخدام السلاح الكيميائى فى مدينة دوما السورية بالغوطة الشرقية، ونفت موسكو، من جانبها، اتهامات غربية بأن الجيش السورى ألقى قنبلة تحوى مادة الكلور على تلك المدينة.
اليوم السابع 

رئيس وزراء قطر يهنئ الإرهابي عبدالرحمن النعيمي بزواج ابنه

رئيس وزراء قطر يهنئ
في فضيحة جديدة لتنظيم الحمَدين الإرهابي الحاكم في قطر، تكشف عن تصالحه مع الإرهاب ومموليه، نشر المصور القطري إبراهيم حمد المفتاح، أول أمس السبت، صورة عبر حسابه في تطبيق «الانستجرام» لرئيس الوزراء القطري عبد الله آل ثاني، وهو يقبّل نجل الإرهابي عبدالرحمن النعيمي، لتهنئته على عقد قرانه الذي كان مساء يوم الأربعاء الماضي، ويظهر في الصورة ذاتها الإرهابي المطلوب على القوائم الأمريكية والبريطانية وقائمة الرباعي العربي، إضافة إلى القائمة الوهمية القطرية، إلى جانب ابنه عبد الله النعيمي.
وأكدت الصورة التي نشرها موقع «العربية نت» بما لا يدع مجالاً للشك، عدم جدية تنظيم الحمَدين في الحرب على الإرهاب والعناصر الممولة له، ونسفت ادعاءات ومزاعم وأكاذيب المسؤولين القطريين عن عدم تهاونهم في مكافحة الإرهاب وتمويله، وعملهم جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب للتنظيمات الإرهابية.
وتساءل مراقبون عن مغزى إصدار قطر قائمة تضم اسم 19 فرداً، من بينهم 11 مواطناً قطرياً، وعدد من الكيانات القطرية، وكان من أبرزهم عبدالرحمن النعيمي نفسه، طالما أن السلطات لم، ولن تتخذ ضدهم أي إجراءات قانونية، كأن تضعهم قيد الإقامة الجبرية مثلاً، وتقييد تحركاتهم، ونأي المسؤولين عن الاجتماع بهم.
وعلى العكس من ذلك تماماً، أشار المراقبون إلى تمتع كل الأسماء المدرجة على القائمة القطرية الوهمية بحرياتهم، حيث إنهم يعيشون حياتهم بشكل طبيعي، وليس عليهم أي قيود، أو رقابة، بل يشاركون في النشاطات الرياضية والاجتماعية، مثلما شارك المدرج على القائمة مبارك محمد بن سعد بن علي العجي في ماراثون في الدوحة، وتم تكريمه من قبل مسؤولين قطريين.
مشاركة رئيس وزراء قطر في زواج ابن النعيمي جاءت بعد يوم واحد على لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض، وتأكيد الأخير خلال كلمته على عدم دعم قطر للإرهاب، أو تسامحها بهذا الشأن.
وشدد تميم خلال اللقاء مع ترامب يوم الثلاثاء الماضي، على التزام بلاده بمكافحة الإرهاب قائلاً أمام كاميرات الصحافة العالمية «سيدي الرئيس، أرغب في توضيح أمر، وهو أننا لا ندعم الإرهاب، كما لن نتسامح مع أي أشخاص يتورطون في تمويل الإرهاب، كما نتعاون مع الولايات المتحدة لوقف عمليات تمويل الإرهاب في أنحاء العالم، ونحن لا نتسامح مع أشخاص يدعمون أو يمولون الإرهاب».
وتكشف مشاركة رئيس الوزراء القطري في حفل زواج نجل الإرهابي النعيمي أكاذيب المسؤولين القطريين وتصالحهم مع الإرهاب ورعاته ومموليه.
الخليج 

شارك