إيران تعتقل مسئولا فى وزارة الثقافة بسبب رقص شباب وفتيات بمكان عام... روسيا تعلن العثور على مختبر كيميائي للمسلحين في دوما... القرضاوي طلب إشعال النار في مصر..

الخميس 19/أبريل/2018 - 07:21 م
طباعة إيران تعتقل مسئولا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الخميس الموافق 19-4-2018

ارتفاع أعداد قتلى اشتباكات القوات السورية وداعش بدير الزور لـ38 عنصرا

ارتفاع أعداد قتلى
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بارتفاع أعداد قتلى الاشتباكات بين قوات الجيش السوري وتنظيم داعش بمدينة الميادين بمحافظة دير الزور إلى 38 عنصرا.
ونقلت قناة (العربية) الإخبارية اليوم الخميس، عن المرصد قوله: "إن هجوماً مفاجئاً للتنظيم تمكن بموجبه من الوصول إلى أطراف مدينة الميادين، حيث خاض معارك عنيفة ضد قوات النظام"، مشيراً إلى مقتل 25 عنصراً من قوات النظام وحلفائها مقابل 13 عنصراً من تنظيم داعش.
من جانبه، نفى مصدر عسكري في محافظة دير الزور وقوع أي هجمات على مواقع جيش الأسد على امتداد الضفة الغربية لنهر الفرات"، الذي يقسم محافظة دير الزور إلى قسمين، لكنه أشار إلى أن "المواقع تتعرض لقصف متقطع من الضفة الشرقية حيث يتمركز داعش، ما يستدعي رداً بالأسلحة المناسبة".
وتمكن الجيش السوري في 14 أكتوبر الماضي من طرد التنظيم بالكامل من مدينة الميادين الواقعة جنوب شرقي مدينة دير الزور ومن مناطق أخرى مجاورة، لتتقلص بذلك مساحة سيطرته إلى بعض الجيوب في المحافظة وفي البادية السورية.
البوابة نيوز 

القرضاوي طلب إشعال النار في مصر..

القرضاوي طلب إشعال
كشف دبلوماسي روسي سابق عددا من المفاجآت حول دور قطر، والداعية الهارب يوسف القرضاوي في نشر الفوضى في دول منطقة الشرق الأوسط خلال ثورات الربيع العربى.
دور تحريضى
وأكد السفير الروسي السابق في الدوحة فلاديمير تيتورينكو، الدور التحريضي الذي لعبه يوسف القرضاوي المقيم في قطر، المدرج على قوائم الإرهاب في عدد من الدول، إبان الفترة التي عرفت باسم "الربيع العربي".
وقال تيتورينكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم": إن القرضاوي كان يوجه الحرب الإعلامية عبر قناة "الجزيرة" القطرية، مشيرا إلى أن الدوحة قدمت له كافة أشكال الدعم أثناء "الثورات الملونة".
وقال الدبلوماسي الروسي: "القرضاوي كان يتصل برئيس الديوان الأميري ويأمر: قولوا للجزيرة أن تعرض المزيد من اللقطات الفظيعة والأحداث الدموية عن سوريا. لقطات فيها الكثير من الدماء وقتل الأطفال. كان يوجه الحرب الإعلامية".
إشعال مصر
وتابع تيتورينكو: "تواصلت مع هذا الشخص وحضرت لقاءات معه. كان يقول مثلا: أعطوا المعارضة مزيدا من المال، وسوف تزداد نار الثورة استعارا"، في إشارة إلى مصر.
كما أوضح أن القرضاوي قال له شخصيا: "على الأمراء في قطر أن يقوموا بدورهم والشعب فيما بعد سيطيح بهم".
مؤكدا في ذات السياق، أنه مع بداية الأحداث الدموية في سوريا تحول رئيس الوزراء القطري آنذاك حمد بن جاسم "من شخص يطيب التعامل معه إلى ما يشبه الغول".
ضرب مبرح
بعد مهمته كسفير لروسيا في العراق والجزائر أرسل فلاديمير تيتورينكو في عام ألفين وتسعة سفيرا إلى الدوحة. 
وبعد ظهور التناقضات الحادة بين روسيا وقطر حول الملف السوريـ تعرض السفير تيتورينكو إلى موقف لم يسبق له مثيل في الممارسة الدبلوماسية الدولية.
وفى التاسع والعشرين من نوفمبر عامَ 2011، حاول موظفو الجمارك في مطار الدوحة تعريض البريد الدبلوماسي الذي كان بحوزة السفير الروسي للكشف، وانتهت هذه المحاولات بالاعتداء عليه بالضرب المبرح. إذ تطلبت الإصابات، التي تعرض لها، إجراء ثلاث عمليات جراحية لعينه لإزالة تمزُّقِ شبكيتها وانفصالها. ونتيجة هذا الحادث، أعلنت موسكو عن خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر. 
في حينِ أن محللين كثيرين يميلون إلى فرضية أن يكونَ الهجومُ على السفير مرتبطا بموقف روسيا إزاء الأزمة السورية.
فيتو 

روسيا تعلن العثور على مختبر كيميائي للمسلحين في دوما

روسيا تعلن العثور
أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن القوات الحكومية السورية عثرت على قنابل غاز، أوروبية الصنع، في الغوطة الشرقية.
وقالت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، اليوم الخميس 19 أبريل: "عثرت القوات الحكومية السورية في الأراضي المحررة من
الغوطة الشرقية على حاويات كلور، وهو النوع الأكثر فظاعة بين الأسلحة الكيميائية، من ألمانيا، بالإضافة إلى قنابل الغاز، المصنوعة في مدينة، أرجو الانتباه، سالزبوري".
الوفد 

إيران تعتقل مسئولا فى وزارة الثقافة بسبب رقص شباب وفتيات بمكان عام

إيران تعتقل مسئولا
اعتقلت إيران الخميس، مسئولا بارزا فى وزارة الثقافة بعد نشر فيديو على الإنترنت لشباب وفتيات يرقصون فى مكان عام فى مدينة مشهد المقدسة لدى الشيعة شمال شرق البلاد، بحسب القضاء.
ونقلت وكالة ميزان الإلكترونية التابعة للقضاء عن وكيل النائب العام وحيد حيدرى "تم اعتقال كبير مسئولى وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامى فى مشهد بسبب تقويضه أصول اللياقة علنا وانتهاك القوانين".
ويحظر القانون الإسلامى فى إيران الرقص فى العلن، وأظهر تسجيل الفيديو الذى انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى صبيانا وفتيات يرقصون فى مركز للتسوق بينما كان مغنٍ يؤدى وصلة أمام جمهور كبير، وجرى الحدث الثلاثاء.
وصرح محسن أفشر المتحدث باسم مركز التسوق لوكالة "إيسنا" الطلابية أنه يتم تنظيم عملية سحب شهرية على سيارة لجذب المتسوقين.
وأضاف أن المغنى كان لديه "التراخيص الرسمية" ليؤدى فقرته، مضيفا أن الحفل استقطب بين 10 و12 ألف شخص بينهم "أشخاص يتناقض سلوكهم مع أعراف الجمهورية الإيرانية".
إلا أن حيدرى قال لوكالة تسنيم للأنباء إن المركز التجارى لم يحصل على تصريح لتنظيم مثل هذه الفعاليات.
ومشهد مدينة محافظة جدا ومقدسة لدى الشيعة نظرا لوجود مرقد الإمام الرضا فيها.
وحظر أمام الجمعة آية الله أحمد علم الهدى فيها الحفلات الغنائية عام 2016، وقال لمحبى الموسيقى "إذهبوا إلى مكان آخر".
اليوم السابع 

مستشار سابق بالجيش الأمريكي يدعو قطر للابتعاد عن إيران

مستشار سابق بالجيش
كتب مستشار سابق لدى الجيش الأمريكي في مجموعة الدراسات الأمنية عن الرهانات الخاطئة لدى القطريين بالتقرب من الإيرانيين، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. لكنّ الكاتب براد باتي أبرز تقريراً لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، يظهر الجهد المكلف الذي بذلته قطر على جماعات الضغط من أجل تحسين صورتها في الولايات المتحدة.
ويرى الكاتب أن قطر احتاجت إلى تحسين تلك الصورة على الرغم من أن واشنطن تحتفظ بقاعدة عسكرية كبيرة هناك. وكان باتي قد أكد السنة الماضية أنّ انتقاد ترامب لقطر بسبب دعمها للإرهاب هو خطوة صحيحة. فقد اعتمدت قطر طويلاً سياسة مزدوجة لتفادي إمّا غضب الأمريكيين وإمّا غضب المجموعات الإرهابية.
وأضاف الكاتب أن قدرة قطر على التوسط بين الولايات المتحدة وحركة طالبان تظهر أن لدى قطر علاقات مع كلا الطرفين. كما يرى باتي أن القدرة على التوسط هي إلى حدّ ما مفيدة في الدبلوماسية، لذلك ومن بين غالبية المؤسسات الأمريكية، برز الدفاع الأقوى عن الموقف القطري الغريب في وزارة الخارجية.
لكنّ القلق الكبير لدى جيران الدوحة هو إزاء تقرّب الأخيرة من إيران، كما كتبت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية بأن إدارة ترامب تسعى لحل الخلاف الدبلوماسي بين قطر وجيرانها الخليجيين، لكنّ قلق الإدارة قد تزايد بسبب توجّه الدوحة صوب المدار السياسي والاقتصادي لإيران، كما يقول مسؤولون أمريكيون. كما أنّ تغيّراً كهذا سيشكل بالنسبة للمسؤولين الأمريكيين تهديداً محتملاً للأمن القومي الأمريكي، بما أنّ إيران تتحدّى واشنطن وحلفاءها الشرق أوسطيين في المنطقة، وسيرفع هذا التغير أيضاً من حدة الخلاف الخليجي.
ويرى باتي أن هذا التقرب من إيران يمثل خطراً جدياً على سياسة أمريكا الخارجية، كما كتبت مجموعة الدراسات الأمنيّة السنة الماضية. وفي حين كان ترامب يستقبل مؤخراً الأمير القطري، كان بعض من المسؤولين القطريين في إيران يتفاوضون حول اتفاقات اقتصادية جديدة.
وأبرز باتي أن زملاء الدوحة في مجلس التعاون الخليجي يرفضون بشدة التقرب القطري من إيران، حيث إن الأخيرة قد بنت قدراتها البحرية والبالستية لتتمتع بالقدرة على إقفال الخليج العربي الذي قد يقطع الشريان الاقتصادي لجميع دول مجلس التعاون تقريباً. لذلك فإنّ توجه قطر باتجاه إيران سيؤشر إلى قلة وفاء بالنسبة لباقي أعضاء مجلس التعاون. 
وأشار الكاتب إلى الخبر الذي أوردته صحيفة جلف نيوز الإماراتية الأسبوع الماضي حول المشروع الطموح لحفر قناة مائية سياحية وتجارية على امتداد الحدود بين السعودية وقطر والتي تمتد حوالي 60 كيلومتراً. وقد يبدأ هذا المشروع في وقت أبكر من المتوقع.
ويشرح باتي هذا التطور بأنّه حثّ للقطريين على تحسين علاقاتهم مع السعوديين، ويرى أن الدوحة في موقف أضعف ممّا يمكن أن تتخيله. فالإيرانيون ليسوا الوحيدين القادرين على إقفال الخليج العربي ومضيق هرمز الذي يبلغ عرضه حوالي 50 كيلومتراً، فدول مجلس التعاون قادرة هي الأخرى على إقفاله، كما يمكن للسعودية أن تعزل قطر برّاً.
يضاف إلى ذلك أنّ الاقتصاد الإيراني الذي تربط قطر نفسها به يضعف تدريجياً، حيث كان هنالك هروب كبير لرؤوس الأموال من إيران خلال الأسابيع الأخيرة، وفشلت إيران سريعاً في توحيد سعر الصرف الرسمي للعملة وسعرها في السوق المفتوحة بعدما هرع الإيرانيون لتحويل أموالهم من العملة المحلية إلى الدولار. 
واختتم الكاتب تقريره بأن الإدارة الأمريكية تحاول أن تعرض على القطريين مخرجاً للأزمة، لكنّ حلفاء واشنطن الإقليميين لن يكونوا راضين إذا استمرت قطر في لعبتها المزدوجة، حيث إنّ إنهاء دعمها للمنظمات الإرهابية هو جزء واحد فقط من المطلوب لأجل إرضاء باقي دول مجلس التعاون الخليجي، وسيكون على قطر أيضاً إيقاف لعبتها المزدوجة بين إيران والغرب.
الخليج 

شارك