احتجاجات لعمال ايران في عيدهم: الموت للظالم والتحية للعامل... المفتي: ترك التعليم الديني لحالة الممارسة العشوائية تسبب في أضرار بالغة بأبنائنا... مقتل 23 مدنياً فى غارات على قرية تحت سيطرة داعش شمال ش

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 05:17 م
طباعة احتجاجات لعمال ايران
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 1-5-2018

جامعة دمنهور تحيل صاحب كتاب يصف الشعراوي بـ«الدجال» للتحقيق

جامعة دمنهور تحيل
قرر مجلس جامعة دمنهور، برئاسة الدكتور عبيد عبدالعاطي صالح رئيس الجامعة، إحالة الدكتور أحمد محمود رشوان عضو هيئة التدريس بكلية التربية، صاحب واقعة وصف الشيخ محمد متولي الشعراوي بـ"الدجال"، في كتابه "دراسات في تاريخ العرب المعاصر" الذي يدرس لطلاب الفرقة الثالثة لكلية التربية بالجامعة، إلى إدارة الشئون القانونية بالجامعة للتحقيق معه. 
وأكد رئيس جامعة دمنهور، رفضه التام الإساءة للشيخ محمد متولي الشعراوي، مضيفا أنه سيتم فتح تحقيق عاجل مع عضو هيئة التدريس ومحاسبته فور ثبوت تورطه، مؤكدًا أن الشيخ الشعراوي رمز من رموز الأزهر الشريف وعلماء العرب والمسلمين، مشيرا إلى أنه عقد اجتماع طارئ فور العلم بالمشكلة حيث سيتم تحقيق داخلي معه غدا الأربعاء بكلية التربية.
وأكد رئيس الجامعة، أن المصريين تعلموا وسطية الإسلام على يد الشيخ الشعراوي من خلال شرحه البسيط للإسلام وتفسيره للقرآن الكريم، وأضاف: "أنا أدخل في نوبة بكاء فور سماع الشيخ محمد متولي الشعراوي خلال لقاءاته المسجلة على القنوات الفضائية والإذاعة المصرية".
كانت جامعة دمنهور، قد شهدت حالة من الغضب بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، لتطاول أحد أعضاء الجامعة، على الشيخ محمد متولي الشعراوي ووصفه بـ"الدجال".
كان عضو هيئة التدريس الدكتور أحمد محمود رشوان قد وصف في كتابه "دراسات في تاريخ العرب المعاصر"، والذي يدرس لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية، الشيخ محمد متولي الشعراوي بـ"أكبر الدجالين الذين ظهروا خلال فترة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك".
البوابة نيوز 

علي عبدالعال يشارك في اجتماع مكافحة الإرهاب بالإمارات

علي عبدالعال يشارك
يشارك غدا الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في الاجتماع الثاني لمجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، في دولة الإمارات العربية المتحدة. 
وتوجه اليوم رئيس البرلمان إلى الإمارات للمشاركة في الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين.
يشار إلى أن مجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب، تم إنشاؤها لتكون بمثابة مركز برلماني عالمي للأنشطة البرلمانية المتصلة بمكافحة الإرهاب، استنادا إلى القرارات التي اتخذها الاتحاد البرلماني الدولي في اجتماعاته المختلفة. 
ويتمحور عمل هذه المجموعة على دعم التدابير البرلمانية والأعمال التشريعية اللازمة لتنفيذ قرارات الاتحاد البرلماني الدولي وقرارات الأمم المتحدة الحالية والإستراتيجيات المتعلقة بالإرهاب.
فيتو 

المفتي: ترك التعليم الديني لحالة الممارسة العشوائية تسبب في أضرار بالغة بأبنائنا

المفتي: ترك التعليم
أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه ينبغي أن يكون التكوين العلمي والوجداني للإنسان المسلم مؤسسًا على قواعد راسخة من العلم والفهم الصحيح لديننا الحنيف، سواء أكان ذلك المكلف عالمًا متخصصًا، أم مثقفًا له تخصص آخر غير العلم الشرعي، لكنه يحتاج إلى معرفة أمور دينه معرفة تامة صحيحة غير مشوهة ولا مشوشة، وقبل ذلك يحتاج أن يدرك بعمق معنى الدين ووظيفته وغايته في تلك الحياة، إدراكًا يوقفه على ما آل إليه واقعنا المعاصر من تعقيد فكري وتشتيت معرفي، يأخذ بالعقل الخاوي تارة إلى اليمين وتارة إلى اليسار
جاء ذلك خلال كلمته الرئيسية التي ألقاها في مؤتمر "تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية"، الذي يعقد في الجزائر، تحت رعاية الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة.
وقال مفتي الجمهورية، إن الدين يحتل مكانة نفيسة في حياة المسلم، فهو جوهر شخصيته، ومنبع معرفته، ومكون وجدانه، ومصدر حركاته وسكناته، مشيرًا إلى أن المسلمين يرون الدين بشموله واتساعه
ومرونته استوعب حركةَ الإنسان استيعابًا كاملًا في جميع أحواله، ومن ثم اعتقدنا أن لله تعالى حُكمًا في كافة ما يصدر عنه من حركات، أو سكنات، أو أقوال أو أفعال.
وأكد علام، أهمية التعليم الديني في مؤسساتنا الرسمية التعليمية والعملية مهما كان نوع الدراسة التي يتلقاها طالب العلم، أو الوظيفة التي يقوم بها المواطن، مشيرًا إلى أنه كلما كان النسق المعرفي ممنهجًا موضوعًا على قاعدة علمية صحيحة، مؤطرًا بأُطر منطقية وعلمية سديدة على أيدي العلماء المتخصصين في مجالات عدة، أثمر غايته المنشودة وحقق ثمرته المرجوة.
وأشار إلى ضرورة تكوين مسلم معتدل تتكامل في شخصيته العقيدة المرضية والعبادة الصحيحة والأخلاق الرفيعة الراقية، ويأخذ الدين في حياتنا خطوة أبعد من مجرد المعرفة النظرية الجافة، فيتحول إلى سلوك يضبط حياة المسلم في كل أحواله،
فتشيع بيننا قيم الأمانة والانضباط والإخلاص والصدق والوطنية والاعتدال وغيرها من قيم ديننا الحنيف.
وشدد مفتي الجمهورية على أن ترك التعليم الديني لحالة الممارسة الفردية العشوائية قد تسبب في أضرار بالغة بأبنائنا وبناتنا الذين تلقوا تعليمًا خاطئًا فيما يتعلق بأمور الدين والشرع الحنيف، فخرج علينا من يتشدد، ومن يتطرف، ومن يكفر، ومن يفجر باسم الإسلام، والإسلام من كل ذلك براء.
وأشار المفتى إلى أن النبيَّ "صلى الله عليه وآله وسلم" رسخ قيمًا عظيمة من قيم الإسلام الكبرى، ألا وهي التسامح وأداء الأمانات، وعدم الانتقام، أو التشفي، وأما مفتتح هجرته في المدينة فكان بوضع دستور التعايش والتسامح بين التشكيلات الفكرية والعقدية كافة التي كانت موجودة في المدينة المنورة على نحو أكثر تعقيدًا مما كان عليه الحال في مكة شرفها الله.
وأكد مفتي الجمهورية، أن الإسلام لم يأتِ لكي يلغي وجود الآخر، ولا لكي يستأصل شأفة المخالفين له، بل أتى لدلالة الناس على الخير والحق بالحكمة والموعظة الحسنة، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، وإذا كان الإيمان والكفر أمرًا اختياريًّا بنصِّ القرآن الكريم، فمن ثم لا بد من إيجاد صيغ وقوانين التعايش المشترك الذي فيه الخير والسلام للنوع الإنساني بصفة عامة.
الوفد 

«الدفاع الروسية»: قوات الأسد تخترق اتفاقية وقف الأعمال القتالية

«الدفاع الروسية»:
قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الجانب الروسى فى لجنة مراقبة وقف الأعمال القتالية فى سوريا رصد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة خرقين اثنين للجيش السورى.
أضافت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أن مركز المصالحة الروسى لم ينفذ، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، عمليات لإيصال المساعدات الإنسانية، لافتة إلى أنه تم تقديم مساعدات طبية لـ 35 شخصًا، فيما تم إرسال 3 قافلات إنسانية إلى محافظة درعا بواسطة الأمم المتحدة.
مبتدا

مقتل 23 مدنياً فى غارات على قرية تحت سيطرة داعش شمال شرق سوريا

مقتل 23 مدنياً فى
قتل 23 مدنياً على الأقل بينهم عشرة أطفال، اليوم الثلاثاء، جراء غارات استهدفت قرية تحت سيطرة تنظيم داعش فى شمال شرق سوريا قرب الحدود مع العراق، وفق ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.
ولم يتمكن المرصد، وفق ما قال مديره رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "من تحديد ما إذا كانت الطائرات التى نفذت الغارات على قرية القصر فى ريف الحسكة الجنوبى تابعة للتحالف الدولى بقيادة أمريكية أم للقوات العراقية لافتاً الى وجود نازحين من العراق فى عداد القتلى.
اليوم السابع 

قرقاش يبحث مع جريفيث جهود الحل السلمي لأزمة اليمن

قرقاش يبحث مع جريفيث
استقبل الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في مكتبه بديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي مارتن جريفيث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن. وجرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع السياسية في اليمن والجهود المبذولة للتوصّل إلى حل سلمي للأزمة بما يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية. كما جرى خلال اللقاء بحث مجموعة من المستجدات والتطورات التي تتعلق بالأزمة اليمنية. وحضر اللقاء سالم خليفة الغفلي سفير الدولة لدى اليمن والوفد المرافق للمبعوث الأممي.
من جهة أخرى، اتهم وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية ماجد فضائل، المنظمات الدولية العاملة في اليمن بأنها غير حيادية وتتلقى التكريم من قبل قادة الميليشيا الانقلابية الحوثية بصنعاء، معتبرًا ذلك مخالفاً لأنظمة ولوائح الأمم المتحدة.
وشدد المسؤول اليمني على أن وجود المكاتب الرئيسية للمنظمات الدولية في صنعاء، سبب مباشر في عدم حيادها، سواء المفوضية السامية لحقوق الإنسان، أو المنظمات الإنسانية، أو المنسقون التابعون للأمم المتحدة أو المبعوثون الخاصون.
وأوضح أن وجود مكاتبهم الرئيسية في صنعاء، يجعلهم عرضة للابتزاز، والضغط، لفرض سياسات محددة من قبل ميليشيا الانقلاب الحوثية المدعومة من إيران، مؤكداً أن بعضهم تلقى التكريم من قبل رئيس ما يسمى حكومة الإنقاذ الوطنية عبد العزيز بن حبتور التي شكلها الانقلابيون في صنعاء، ومن قبل قادة الميليشيا الحوثية الانقلابية، وهذا مخالف لأنظمة ولوائح الأمم المتحدة.
وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية تقوم برصد الانتهاكات وتوثيقها، وبعدها نقوم بتحويل هذه الانتهاكات إلى اللجنة الوطنية للتحقيق وتحديد المسؤولية، وبعد ذلك تتحوّل إلى القضاء لإنزال العقوبة وتحقيق العدالة.
وقال المسؤول اليمني إن انقلاب الميليشيا الحوثية الإيرانية تسبب في كارثة إنسانية على اليمن، حيث بلغ عدد القتلى والجرحى أكثر من 40 ألفاً، منهم 13389 قتيلاً و 1353 طفلاً و 1842 امرأة، وأكثر من 27 ألف جريح، وهذا الرصد الذي وصلنا إليه، والحقائق تفوق ذلك بكثير، مشيراً إلى أن ضحايا الألغام بلغ أكثر من ألف ضحية منهم 440 قتيلاً، جُلهم من النساء والأطفال، وتم نزع 500 ألف لغم وما زالت الكثير من الألغام مزروعة في الطرق والبيوت وبشكل مهول دون أي خرائط.
وأفاد أن هناك أكثر من 17800 حالة اختطاف ومسجونين لدى ميليشيا الحوثي الانقلابية، أفرج عن بعضهم مقابل فدية مالية باهظة، وعن طريق ابتزاز الأهل وأحياناً بالمقايضة.
وأكد أن لدى وزارة الحقوق بيانات عن 6700 مختطف ما زالوا حتى الآن في سجون ميليشيا الحوثي الإيرانية، وأكثر من 1000 حالة تعذيب، أصيب أغلبهم بعاهات مستديمة، أو شلل و 130 حالة تعذيب حتى الموت.
ولفت فضائل إلى أن هذه الملفات التي تم تحويلها إلى اللجنة الوطنية للتحقيق بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان، التي تعمل بكل مهنية، وثّقت 22550 حالة ادعاء بانتهاكات، واستمعت لأكثر من 20 ألف شاهد ومُبلّغ، وأحالت 3 آلاف ملف لقضايا مكتملة إلى النائب العام.
الخليج 

احتجاجات لعمال ايران في عيدهم: الموت للظالم والتحية للعامل

احتجاجات لعمال ايران
شهدت طهران اليوم تجمعا عماليا ضخما هتف فيه العمال ضد السلطات وطالبوا بحقوقهم وتحسين ظروفهم المعيشية، فيما اقرت السلطات باعتقال 70 الف مستخدم للانترنت خلال العام الماضي.
وفي اجواء أمنية متوترة شهدت العاصمة الايرانية الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للعمال تجمعًا عماليا احتجاجيا ضد السلطات شارك فيه عشرات الالاف من العمال مطالبين السلطات بتحسين ظروف عملهم وزيادة اجورهم.
وقد ردد المحتجون هتافات مثل "الموت للظالم- تحیة ‌للعامل"، ما دفع السلطات الى الدفع بتشكيلات من قواتها لتطويق مكان التجمع خوفا من امتداد الاحتجاجات الى مناطق اخرى من العاصمة.
وقد وجهت مریم رجوی رئیسة المجلس الوطني للمقاومة‌ الإیرانیة ‌رسالة‌ الى عمال البلاد، حصلت “إيلاف" على نصها، شددت فيها على ان "الحل هو أن تكونوا منظمين ومؤطرين ضمن تنظيمات لان سرّ التقدم أمام الهجوم الشرس لنظام ولاية الفقيه وقوات الحرس على حياتكم وحقوقكم أن تربطوا احتجاجاتكم المهنية بالنضال الهادف لإسقاط هذا النظام".
وأکدت قائلة "أينما كنتم، كونوا متحالفين ومتحدين مع سائر زملائكم في القوة العاملة وشكّلوا معاقل العصيان واستخدموا كل جهدكم وقوتكم لاندلاع الانتفاضات". واشارت الى ان "الطلب المشترك لعموم العمّال والكادحين الإيرانيين، هو إلغاء العقود الموقتة والعقود البيضاء، وحلّ شركات المقاولة، وزيادة الأجور بما يتماشى مع سُبل معيشة العمّال وحق العمال في ايجاد تنظيمات مستقلة وحرّة".
ايلاف 

شارك