واشنطن: لن نرحل من سوريا إلا باتفاق سلام... طهران: إيران جاهزة لخروج أمريكا من الاتفاق النووي... 9 قتلى فى تفجير مفوضية الانتخابات الليبية

الأربعاء 02/مايو/2018 - 09:18 م
طباعة واشنطن: لن نرحل من
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء الموافق 2-5-2018

طهران: إيران جاهزة لخروج أمريكا من الاتفاق النووي

طهران: إيران جاهزة
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، إن بلاده باتت جاهزة لخروج الولايات المتحدة المتوقع من الاتفاق النووي.
وقال نوبخت، اليوم الأربعاء 2 مايو في كلمة له في مدينة انزلي شمالي إيران، "نحن جاهزون للأوضاع التي ستطرأ على البلاد بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي"، حسب ما نقل موقع الحكومة الإيرانية.
وأضافت "هناك احتمال قوي أن تخرج أمريكا من هذه الاتفاق، ونحن بانتظار أوضاع جديدة في البلاد"، مؤكدا "لقد أصبحنا جاهزين بالآليات والميزانيات اللازمة للأيام التي ستكون مختلفة عن يومنا هذا".
وشدد نوبخت بالقول إن "الحصار الاقتصادي موجود ومهمتنا كسر هذا الحصار".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد أنه سيتخذ قرارا بشأن الاتفاق النووي قبل الموعد المحدد في 12 مايو، مشيرا إلى أنه لا يستبعد التفاوض مع إيران على اتفاق نووي جديد.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، حصول تل أبيب على 55 ألف وثيقة لبرنامج إيران النووي تثبت وجود برنامج سري، مؤكدا أن طهران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية.
وفي هذا السياق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تعتبر الوثائق التي قدمتها إسرائيل دليلا على امتلاك إيران برنامج سري لتطوير أسلحة نووية، مشيرا إلى أنه تعرف شخصيا على العديد من هذه الملفات الإيرانية، وأن إيران أخفت عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أرشيفًا نوويا ضخما حول التكنولوجيا النووية، واعتبر بومبيو وثائق نتنياهو بشان برنامج إيران النووي موثوقة.
في المقابل، نفت إيران ما وصفته بمزاعم نتنياهو عن وجود برنامج سري لديها لحيازة سلاح نووي
البوابة نيوز 

رئيس لبنان يطالب مصر بالمساعدة في تأمين عودة اللاجئين السوريين

رئيس لبنان يطالب
أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية، مشددًا على أن لبنان لا يمكن أن يكون ساحة للتدخل في شئون أي دولة شقيقة.

جاء ذلك خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد الشامسي، وسفير مصر نزيه النجاري، والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية الوزير المفوض وليد بخاري، حيث أجرى معهم جولة أفق تناولت التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات بين لبنان وكل من دولة الإمارات ومصر والسعودية.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، أكد عون أن "لبنان ينادي دومًا بتلاقي الأشقاء العرب والتضامن فيما بينهم"، مشيرًا إلى الخطابين اللذين ألقاهما في القمتين العربيتين في البحر الميت في الأردن العام الماضي، وفي الظهران في الشهر الماضي، حيث شدد فيهما على الجلوس حول طاولة مستديرة، والحوار للوصول إلى قواسم مشتركة تحافظ على وحدة الموقف العربي وعلى التضامن والتعاون.

ونوه رئيس الجمهورية بالدور الذي يؤديه اللبنانيون في دول الخليج العربي ومصر، لا سيما لجهة المساهمة في تطوير اقتصاد الدول الثلاث.

من جهة أخرى، طالب عون الدبلوماسيين الثلاثة بتدخل دولهم للمساعدة في تأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم لوقف معاناتهم من جهة، ووضع حد للتداعيات التي يحدثها هذا النزوح على لبنان اجتماعيًّا، واقتصاديًّا، وتربويًّا، وأمنيًّا، من جهة ثانية.
فيتو

9 قتلى فى تفجير مفوضية الانتخابات الليبية

9 قتلى فى تفجير مفوضية
قالت مصادر ليبية لفضائية "إكسترا  نيوز" إن مسلحان اقتحما مفوضية الانتخابات، وأطلاقا النار على الموظفين، وفجرا نفسيهما داخل مبنى المفوضية.

ووفقا لموقع "أخبار ليبيا" قال مصدر من داخل المفوضية العليا للانتخابات إن انتحاريين دخلا للمفوضية، وأثناء دخولهما قاما بقتل اثنين من أفراد الشرطة المتواجدين أمام البوابة، وانطلقا داخل المفوضية حيث فجرا نفسيهما داخل المقر.

وأضاف أن التفجير الانتحارى المزدوج أسفر عن سقوط سبعة قتلى كحصيلة أولية، وبهذا يكون مجموع القتلى 9 من الشرطة، إضافة للانتحاريين.

وأعلن مدير مكتب إعلام المفوضية الوطنية العليا للانتخابات خالد عمر فى ليبيا، أن مجموعة من المسلحين بينهم انتحارى، استهدفت مقر المفوضية فى طرابلس، وأضرموا النيران داخل المبنى، ما أوقع سبعة قتلى.

وقال عضو مجلس المفوضية الليبية العليا للانتخابات، عبدالحكيم بلخير، إن هجومًا مسلحًا بالقنابل استهدف، صباح اليوم الأربعاء، مقر المفوضية فى منطقة غوط الشعال بطرابلس.

وأوضح في تصريحات له ان مجموعة مسلحة غير معلومة قامت بالهجوم على مقر المفوضية، وتصدت لها قوات الردع الخاصة وكتيبة ثوار طرابلس.
مبتدا 

وزير الخارجية السعودى يلتقى المبعوث الأممى إلى اليمن بالرياض

وزير الخارجية السعودى
التقى وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، بالرياض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء، أن الجانبين بحثا - خلال اللقاء - الأوضاع فى اليمن وما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، بالإضافة إلى بحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمنى.
اليوم السابع 

حريق بجامعة قطر وسماع دوي انفجارات

حريق بجامعة قطر وسماع
اندلع حريق في محيط جامعة قطر، وسط سماع دوي انفجار، حسبما أكد حساب العرب مباشر على موقع التدوين العالمي تويتر.
وقال الحساب إنه تم سماع دوي إنفجار بمحيط جامعة قطر وقوات الأمن تطوق المنطقة، وسط حريق ضخم في، مشيرًا إلى أن الدفاع المدني أوضح أن الحريق أسبابه مجهولة. وأوضحت وزارة الداخلية القطرية عبر حسابها الرسمي على تويتر أن الدفاع المدني سيطر على حريق في عازل حراري بغرفة قيد الإنشاء في مواقف جامعة قطر، دون مصابين.
الوفد

واشنطن: لن نرحل من سوريا إلا باتفاق سلام

واشنطن: لن نرحل من
أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس ليل الاثنين أن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يرغبوا في سحب قواتهم من سوريا قبل أن يظفر الدبلوماسيون بالسلام، وذلك قبل ساعات قليلة من اعلان أعلنت قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، أمس، انطلاق المرحلة النهائية من حربها ضد تنظيم «داعش» لانهاء وجوده في شرق سوريا وتأمين الحدود مع العراق المجاور، وذلك بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية، فيما قتل 27 مدنياً على الأقل بينهم عشرة أطفال، جراء غارات استهدفت قرية تحت سيطرة «داعش» بمحافظة الحسكة، في حين وصل العشرات من مقاتلي هيئة تحرير الشام «جبهة النصرة» إلى ادلب بعد إخراجهم من اليرموك، وتسلمت قوات النظام 42 أسيرا كانوا محتجزين لديها. 
ويمثل تصريح ماتيس إحدى أقوى الإشارات حتى الآن على أن الانسحاب الأمريكي الكامل غير محتمل في أي وقت قريب. وكان الرئيس دونالد ترامب قال الأسبوع الماضي إنه يريد سحب القوات الأمريكية من سوريا قريباً جدا لكنه عدل عن ذلك الموقف فيما يبدو بالتعبير عن رغبته في ترك «بصمة قوية ودائمة». وعادة ما تشير البصمة في الأدبيات العسكرية إلى وجود قوات أمريكية. وقال ماتيس إن الولايات المتحدة وحلفاءها على أعتاب نصر تاريخي على تنظيم «داعش»، وأضاف أنهم لا يريدون ترك سوريا وحسب بينما لا تزال في حالة حرب. وأردف للصحفيين في وزارة الدفاع (البنتاجون) «نحن لا نريد مجرد الانسحاب قبل أن يظفر الدبلوماسيون بالسلام. أنت تفوز بالمعركة ثم تظفر بالسلام».
من جهة أخرى، أعلن مجلس دير الزور العسكري المنضوي في صفوف قوات سوريا الديمقراطية في مؤتمر صحفي عقده في حقل التنك النفطي أمس تصميمه على استكمال معركته للقضاء على التنظيم المتطرف قرب الحدود العراقية. وقالت الناطقة الرسمية باسم عاصفة الجزيرة ليلوى العبد الله في بيان تلته خلال المؤتمر «بدأت قواتنا وبمشاركة من قوات التحالف الدولي المرحلة النهائية من حملة عاصفة الجزيرة» بهدف «تأمين الحدود العراقية والسورية وإنهاء وجود داعش في شرق سوريا مرة واحدة والى الأبد». ورحبت العبد الله «بدعم القوات العراقية عبر الحدود وشركائنا في التحالف الدولي». وأشار قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد أبو خولة في تصريح على هامش المؤتمر إلى وجود «غرفة عمليات مشتركة مع القوات العراقية»، موضحاً أن «قوات التحالف الدولي والقوات الفرنسية زادت عديدها مؤخراً وهي تساند قواتنا في المرحلة الأخيرة من الهجوم». 
ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أمس، إن الولايات المتحدة وشركاءها من الدول الأخرى يشرعون في عملية لتحرير آخر معاقل تنظيم داعش في سوريا. وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستعمل مع تركيا و««إسرائيل»» والأردن والعراق ولبنان لتأمين حدودها من داعش وسوف تسعى للمزيد من المساهمات من الشركاء والحلفاء في المنطقة من أجل إرساء الاستقرار في المناطق المحررة. 
وقالت مصادر سورية في محافظة الحسكة إن «مقاتلات تابعة للتحالف الدولي قتلت أكثر من 27 شخصاً اغلبهم من النساء والاطفال بينهم ثلاث عائلات بالكامل في قصف على قرية الفاضل جنوب شرق محافظة الحسكة». وأضافت المصادر أن قرية تل شاكير في ريف الحسكة الشرقي تعرضت للقصف الجوي أمس أيضاً. لكن المرصد السوري لم يتمكن، وفق ما قال مديره رامي عبدالرحمن «من تحديد ما إذا كانت الطائرات التي نفذت الغارات تابعة للتحالف الدولي بقيادة أمريكية أم للقوات العراقية».
في غضون ذلك، وصل العشرات من مقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) من مخيم اليرموك إلى شمال سوريا صباح امس، بموجب اتفاق أعلنته دمشق ويتضمن بشكل مواز اجلاء حالات حرجة من بلدتين مواليتين محاصرتين في ادلب. وتمت عملية التبادل عند منطقة العيس في ريف حلب الجنوبي، تنفيذاً للمرحلة الاولى من اتفاق أعلنته دمشق الاحد وأكدته هيئة تحرير الشام في وقت لاحق. ويتضمن الاتفاق كذلك اطلاق هيئة تحرير الشام سراح 85 شخصاً من سكان بلدة اشتبرق، كانوا مخطوفين لديها منذ عام 2015، وصل 42 منهم أمس إلى معبر العيس، وفق وكالة الأنباء السورية.
الخليج 

شارك