ليبيا قتلي وجرحى جراء هجوم انتحاري شرقي سرت ... 2556عنصر ارهابيا يغادرون مخيم اليرموك وجنوب دمشق.... السعودية تحتجز نحو ألف إرهابى بينهم مصريون... المغرب: تفكيك خلية داعشية

الثلاثاء 08/مايو/2018 - 05:12 م
طباعة ليبيا قتلي وجرحى
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 8-5-2018

2556عنصر ارهابيا يغادرون مخيم اليرموك وجنوب دمشق

2556عنصر ارهابيا
أعلن مركز المصالحة الروسي مساء أمس الاثنين عن مغادرة ما يقرب من 2556 عنصر داعشي مع أقاربهم وأولادهم من جنوب دمشق.
وأكد المركز أن عدد كبير من العناصر التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي متواجدون في الوقت الحالي بمخيم اليرموك، وخلال الأيام القادمة سيتم تطهير المخيم بالكامل من العناصر الإرهابية المتواجدة به من قبل الأجهزة الأمنية السورية وقوات التحالف الدولي.
وأشار مركز المصالحة الروسي، إلي أن القوات التابعة للحكومة الروسية في سوريا بمساعدة الجيش السوري قامت بتمشيط المنطقة مخيم اليرموك عقب أن انتهت من تطهير المكان من الإرهابيين من المخيم، خاصة وأن تلك المنطقة كانت منذ 6 سنوات معقل إرهابي لجميع العناصر المتطرفة.
البوابة نيوز 

السعودية تحتجز نحو ألف إرهابى بينهم مصريون

السعودية تحتجز نحو
أظهرت أرقام عن عدد المعتقلين في سجون أمن الدولة في السعودية أن السلطات تحتجز 931 أجنبيا على خلفية قضايا أمنية وإرهابية.
وحسب الأرقام التي نشرتها صحيفة «عكاظ» السعودية الثلاثاء، فإن عدد المعتقلين في هذه القضايا بلغ هذا الشهر 5342، بينهم 4411 مواطنا.
ويحمل الأجانب الذين تعتقلهم السلطات السعودية جنسيات 41 دولة، من بينها الولايات المتحدة وكندا وروسيا.
ووفقا للأرقام، فإن المعتقلين من اليمن يحتلون المرتبة الثانية بعد السعوديين، يتبعهم السوريون ثم الباكستانيون والمصريون والسودانيون.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات اعتقلت 71 يشتبه في تورطهم بقضايا أمن دولة وإرهاب خلال الأسبوعين الماضيين، بينهم كندي وروسي وتركي ولبناني، فيما يحمل الباقون جنسيات السعودية واليمن والسودان ومصر وسورية.
فيتو 

المغرب: تفكيك خلية داعشية

المغرب: تفكيك خلية
أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت بالتعاون مع نظيرتها الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية مكونة من خمسة عناصر موالية لتنظيم "داعش".
وقالت الداخلية المغربية، فى بيان، إنه "فى إطار القضاء على التنظيمات الإرهابية التى تهدد استقرار المملكة تمكن المكتب المركزى للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة، بتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش، تتكون من 5 عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و33 سنة".
وأضافت الوزارة: "أن عملية التفتيش مكنت من حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سكاكين كبيرة الحجم وأزياء عسكرية، إضافة إلى أجهزة إلكترونية".
وأكدت الداخلية المغربية فى بيانها أن "أعضاء هذه الخلية الذين كانوا على صلة بمقاتلين فى الساحة السورية العراقية، انخرطوا فى حملات دعائية وإعلامية تروج للفكر المتطرف، وتشيد بالأعمال الدموية لتنظيم "داعش"، كما يعملون على استقطاب وتجنيد شباب بالبلدين لارتكاب أعمال إرهابية تحت راية هذا التنظيم".
وكانت الشرطة الإسبانية قد اعتقلت قبل يومين، ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية المغربية فى تينيريفي، بتهمة استقطاب عناصر "جهادية"، وإرسالها إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "جبهة النصرة" وتوفير التغطية والدعم المالى لهم.
مبتدا

ليبيا.. قتلي وجرحى جراء هجوم انتحاري شرقي سرت

ليبيا.. قتلي وجرحى
قال مسؤول في الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أنه وقع صباح اليوم  الثلاثاء هجوم انتحاري استهدف قاعدة له شرقي مدينة سرت شمال البلاد وسقط خمسة من عناصره بين قتيل وجريح، وفقا لموقع روسيا اليوم.وأشار المسؤول إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الجيش وإصابة ثلاثة .وأوضح المسؤول الإعلامي للكتيبة 276 مشاة، المنذر مازق الخرطوش،أن انتحاريا فجّر نفسه في تمركز الكتيبة 115 مشاة "المرج" التابعة  للقيادة العامة للجيش الوطني، في منطقة التسعين التي تقع  على بعد 90 كلم شرقي سرت.
الوفد 

تركيا ترفض دخول مسلحى ريف حمص الشمالى إلى مدينة الباب

تركيا ترفض دخول مسلحى
أكدت مصادر ميدانية سورية اليوم الثلاثاء، أن القافلة الأولى التى تقل مسلحى ريف حمص الشمالى إلى معبر أبو زندين بمدينة الباب السورية بريف حلب شمالى سوريا لاتزال تنتظر السماح لها بالدخول من قبل الجانب التركى.
وقالت المصادر ، وفقا لما ذكرته قناة "سكاى نيوز" الإخبارية ، إن القوات التركية ترفض حتى الآن إدخال القافلة إلى مناطق سيطرتها بحجة عدم التنسيق مع لجنة التفاوض.
وأكدت المصادر ذاتها أن وضع المهجرين صعب للغاية بسبب هطول الأمطار ونفاذ مخزون الطعام نظرا لطول فترة السفر ، بالاضافة إلى عدم وجود طواقم طبية ما تسبب بوفاة سيدة أمام المعبر .
ومن جانبهم.. تظاهر العشرات من أهإلى مدينة الباب شمإلى سوريا تنديدا بمنع السلطات التركية دخول القافلة الأولى من مهجرى شمال حمص إلى المنطقة.
وكانت مصادر إعلامية سورية أعلنت -فى وقت سابق- أنه تم بدء تجهيز الدفعة الثانية من الحافلات لإخراج المسلحين غير الراغبين فى التسوية وعائلاتهم من ريفى حماة الجنوبى وحمص الشمإلى إلى نقطة التجميع قرب جسر مدينة الرستن لنقلهم فى وقت لاحق إلى شمال سوريا.
اليوم السابع 

انتخابات لبنان تغيِّر خريطة التوازنات في البرلمان الجديد

انتخابات لبنان تغيِّر
أفرزت نتائج الانتخابات النيابية التي جرت الأحد الماضي، الذي سماه المشرف على هذه الانتخابات وزير الداخلية نهاد المشنوق باليوم الأبيض، على اعتبار أنه لم يشهد أي خلل أمني كبير، باستثناء بعض الإشكالات الطفيفة، ومفاجآت من العيار الثقيل، قياساً إلى انتخابات 2009، تمثلت بداية في تراجع نسبة التصويت التي بلغت 49.20 في المئة بعدما كانت عام 2009 اكثر من 54 في المئة، وخسارة تيار المستقبل لنحو ثلث مقاعده في الانتخابات السابقة.
وتفاوتت نسبة التصويت بين دائرة وأخرى، حيث سجلت دائرة الجنوب الأولى (صيدا وجزين) الرقم الأعلى وهو 56.20 في المئة، فيما سجلت بيروت الأولى (الاشرفية، الرميل، المدور والصيفي) النسبة الأدنى، وهي 33.13 في المئة، بينما بيروت الثانية 41.25 في المئة، البقاع الأولى (زحلة) 49.10 في المئة، البقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا) 47.50 في المئة، البقاع الثالثة (بعلبك والهرمل) 50.29 في المئة، الجنوب الثانية (صور والزهراني ) 42.43 في المئة، الجنوب الثالثة (مرجعيون وحاصبيا والنبطية وبنت جبيل) 49.40 في المئة، الشمال الأولى (عكار ) 49.10 في المئة، الشمال الثانية (طرابلس والمنية والضنية ) 49.75 في المئة، الشمال الثالثة 47.90 (الكورة والبترون وبشري وزغرتا ) في المئة، جبل لبنان الأولى (كسروان وجبيل) 53.10 في المئة، جبل لبنان الثانية (المتن ) 48.90 في المئة، جبل لبنان الثالثة (بعبدا) 45 في المئة، وجبل لبنان الرابعة (عاليه والشوف) 47.90 في المئة.
أما بالنسبة للنتائج الأولية شبه الرسمية، فقد تراجعت حصص بعض الكتل بشكل ملحوظ، لاسيما كتلة المستقبل التي كانت تضم 38 نائباً من مختلف الدوائر والطوائف والمذاهب عام 2009 لتستقر اليوم على 22 نائباً، وتكسر بالتالي أحادية تمثيل «المستقبل» للشارع السني لمصلحة مرجعيات وقوى أخرى، وللمعارضة السابقة بدءاً من الرئيس نجيب ميقاتي، إلى النائب السابق أسامة سعد، والنائب السابق عبد الرحيم مراد، والوزير السابق فيصل، وجمعية المشاريع الإسلامية، ورجل الأعمال فؤاد مخزومي، بينما استطاع ثنائي (أمل و»حزب الله») زيادة حصتهما والفوز ب 26 مقعداً، ما عدا «المقعد الشيعي» في جبيل، واستطاع هذا الثنائي إنجاح مرشحيه في بيروت وزحلة وبعبدا والبقاع الغربي، فيما كرّس رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط زعامته، واكد أنّه الزعيم الأقوى في الساحة الدُرزيّة، وحافظ على كتلة «اللقاء الديمقراطي» التي كانت تضم 13 نائباً إلى حد ما، بما في ذلك المقعد الدرزي في بيروت، عبر النائب السابق فيصل الصايغ، واستعاد المقعد الدرزي في بعبدا بواسطة هادي أبو الحسن، رغم انه ترك مقعداً شاغراً في عاليه ليفوز به النائب طلال ارسلان المتحالف مع التيار الوطني الحر، فيما الوزير السابق وئام وهاب خرج خاسراً ولم يبلغ الحاصل في دائرة الجبل الرابعة التي تضم الشوف وعاليه.

وحافظ التيار الوطني الحر على كتلته، وإن خسر بعض النواب في معاقله في محافظة جبل لبنان، بسبب النظام النسبي لاسيما في كسروان وجبيل والمتن وبعبدا، وفي جزين الجنوبية، لكنه عوض عن ذلك في بيروت الأولىوالثانية وزحلة وعكار والبترون والكورة، بينما كانت القوات اللبنانية الرابح الأكبر في الساحة المسيحية، ورفعت رصيد كتلتها من 8 نواب إلى 15 نائباً، واستطاعت الفوز في معظم الدوائر، بما في ذلك في زحلة وعكار والحصول على نائب ماروني في بعلبك الهرمل معقل «حزب الله» لأول مرة منذ عام 1992، بينما حزب الكتائب خسر بعض نوابه الخمسة، لاسيما سامر سعادة في البترون، وايلي ماروني في زحلة، وفادي الهبر في عاليه، لكنه ربح مقعداً ثانياً في المتن إلى جانب النائب سامي الجميل، وحافظ على المقعد الماروني في بيروت الأولى نديم الجميل، بينما خسر حزب الأحرار مقعده الوحيد في الشوف الذي ترشح عنه كميل شمعون الحفيد مكان والده النائب دوري شمعون، فيما تيار المردة خسر نائباً في زغرتا، هو سليم كرم، واستعاض عنه بالنائب السابق فايز غصن في الكورة، وبفوز بعض الحلفاء، لكن اللافت تراجع الشخصيات المسيحية المستقلة لمصلحة الأحزاب، وأولهم النائب بطرس حرب الذي خسر مقعده في البترون لمصلحة جبران باسيل عن التيار، وفادي سعد عن القوات، والنائب نقولا فتوش، رغم أن لائحته نالت الحاصل، وفاز منها المرشح عن «حزب الله» انور جمعة، والمرشح الأرمني ادي بوغوص دمرجيان، وخسر أيضاً الوزير ميشال فرعون، والنواب أمل أبو زيد وناجي غاريوس وغسان مخيبر والنائب السابق فارس سعيد، ورئيسة الكتلة الشعبيّة مريام سكاف، والنائب السابق منصور غانم البون، والوزير السابق زياد بارود، بينما استطاع النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن أن يخترق لوائح الأحزاب ويفوز في كسروان، إضافة إلى مفاجأة أخرى غير متوقعة هي خسارة الوزير اشرف ريفي في طرابلس، بعدما كان يهدد بفوز لوائحه في طرابلس وبيروت وعكار، وتقدم نجيب ميقاتي، وكان في الطليعة، وحصلت لائحة العزم برئاسته على أربعة مقاعد، هي مقعده والمقعد الماروني للوزير السابق جان عبيد، والمقعد الأرثوذكسي للوزير السابق نقولا نحاس، والمقعد العلوي علي درويش، فيما سطع نجم رئيس تيار الكرامة الوزير السابق فيصل كرامي، واستطاع الفوز مع النائب السابق عن الضنية جهاد الصمد، لتقتصر حصة المستقبل على خمسة، هم النائبان محمد كبارة، وسمير الجسر، وديما جمالي، وعن المنية عثمان علم الدين، وعن الضنية سامي أحمد فتفت، لكنه ربح خمسة نواب في عكار. كما استطاع النائب ميشال المر الفوز في المتن رغم أنه خاض المعركة منفرداً بوجه كل الأحزاب المسيحية.
أما من جملة المفاجآت فكان فوز مرشحة المجتمع المدني بولا يعقوبيان في دائرة بيروت الأولى، عن مقعد الأزمن الأرثوذكس، وقيل إن زميلتها المرشحة عن مقعد الأقليات جمانة حداد، فازت لكن بعد التدقيق مطولاً فاز بدلاً منها مرشح التيار الحر انطوان بانو، وتفوق عليها ببضعة أصوات.
وبذلك يكون التيار الوطني الحر حاز على اكبر كتلة هي 26 نائباً، والمستقبل حصل على 22 نائباً، حركة أمل 16 نائباً، القوات 15 نائباً، «حزب الله» 13 مقعداً، الحزب التقدمي الاشتراكي 10 نواب، الكتائب 3 نواب، المردة 3 نواب، القومي السوري 3 نواب، الطاشناق 4 نواب، تيار العزم في طرابلس 4، حزب البعث نائب واحد(قاسم هاشم)، والتنظيم الشعبي الناصري نائب واحد (اسامة سعد) والبقية من المستقلين. 
والملاحظ أن عدد النساء ارتفع عما كان عليه سابقاً من أربع نساء إلى ست نساء، هن: بهية الحريري، ستريدا جعجع، رولا الطبش، بولا يعقوبيان، ديما جمالي وعناية عز الدين.
النواب الفائزون حسب الدوائر

* دائرة بيروت الأولى: نقولا الصحناوي، جان طالوزيان، نديم الجميّل، عماد واكيم، هاكوب ترزيان، بولا يعقوبيان، ألكسندر ماطوسيان وأنطوان بانو.
* بيروت الثانية: سعد الحريري، تمام سلام، نهاد المشنوق، رولا الطبش، فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، أمين شري، محمد خواجة، نزيه نجم، فيصل الصايغ، وإدغار طرابلسي. 
* دائرة البقاع الأولى: سليم عون، ميشال ضاهر، عاصم عراجي، أنور جمعة، إدي دمرجيان، جورج عقيص، وقيصر المعلوف.
* دائرة البقاع الثانية: عبد الرحيم يوسف مراد، وائل أبو فاعور، محمد نصر الله، محمد القرعاوي، إيلي نجيب الفرزلي وهنري شديد.
* البقاع الثالثة: حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، جميل السيد، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، إيهاب حمادة، الوليد سكرية، ألبير منصور، حسين صلح وأنطوان حبشي. 
* دائرة جبيل وكسروان: زياد حواط، سيمون أبي رميا، ربيع عواد، نعمة افرام، شوقي الدكاش، فريد الخازن، شامل روكز وروجيه عازار.
* دائرة المتن: سامي الجميل، ميشال المر، إدي أبي اللمع، إبراهيم كنعان، إلياس بو صعب، آغوب بقرادونيان، إلياس حنكش وميشال المر.
* دائرة بعبدا: علي عمار، فادي علامة، ألان عون، حكمت ديب وبيار أبو صعب.
دائرة الشوف وعاليه: تيمور جنبلاط، طلال إرسلان، مروان حمادة، أكرم شهيّب، هنري حلو، سيزار أبي خليل، أنيس نصار، ماريو عون، فريد البستاني، محمد الحجار، بلال عبد الله، جورج عدوان، ونعمة طعمة. 
* الشمال الأولى: وليد البعريني، محمد سليمان، طارق المرعبي، خضر حبيب، هادي حبيش، وهبة قاطيشا وأسعد درغام.
* الشمال الثانية: نجيب ميقاتي، محمد كبارة، سمير الجسر، ديما جمالي، فيصل كرامي، علي درويش، جان عبيد، نقولا نحاس، عثمان علم الدين، سامي فتفت، وجهاد الصمد.
* الشمال الثالثة: طوني فرنجية، أسطفان دويهي، ميشال معوض، ستريدا جعجع، جوزيف اسحق، جورج عطا الله، فايز غصن، سليم سعادة، جبران باسيل وفادي سعد.
* الجنوب الأولى: أسامة سعد، بهية الحريري، زياد أسود، إبراهيم عازار، وسليم خوري.
* الجنوب الثانية: نبيه بري نواف الموسوي، عناية عز الدين، حسين جشي، علي خريس، علي عسيران وميشال موسى.
* الجنوب الثالثة: حسن فضل الله، علي بزي، أيوب حميّد، محمد رعد، ياسين جابر، هاني قبيسي، قاسم هاشم، علي حسن خليل، علي فياض، أنور الخليل وأسعد حردان.
الخليج 

شارك